التسجيل
آخر 10 مشاركات إنزاجي يشيد بأداء إيسيان وهوندا عقب ثلاثية فيرونا (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 09:10 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          تعادل نابولي والانتر في مباراة "العشر الدقائق" (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 09:09 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          الرابحون والخاسرون في يوفنتوس مع تغيير المدربين (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 3 - الوقت: 09:08 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          مهلة محددة قبل إقالة ماتزاري من تدريب الإنتر (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 09:07 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          مدرب نابولي: يمكننا المنافسة رغم الفارق الكبير مع يوفنتوس (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 09:05 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          مانولاس: رفضت عروض اليوفي والأرسنال من أجل روما (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 09:04 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          ماتزاري مدرب انتر يرفض الحديث مع وسائل الاعلام (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 09:02 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          عودة فيدال لتشكيل يوفنتوس أمام أولمبياكوس (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4 - الوقت: 09:01 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          هيرنانيز : لقاء نابولي هو بداية الموسم الحقيقية للانتر (الكاتـب : MoUrAd DeC - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 09:00 PM - التاريخ: 20-10-2014)           »          أعضاء غائبون ،،، ممكن أسأل عنهم (الكاتـب : فرحوح ج - آخر مشاركة : سوفية22 - مشاركات : 2010 - المشاهدات : 100862 - الوقت: 08:58 PM - التاريخ: 20-10-2014)

العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى التعليمي > منتدى التعليم الثانوي > السنة الأولى ثانوي 1AS

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   



السنة الأولى ثانوي 1AS منتدى خاص بالسنة الأولى ثانوي بجذعيها المشتركين -جذع مشترك علوم و تكنولوجيا-جذع مشترك اداب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-10-2009, 07:23 PM   #1   

krismil
عضو نشيط

الصورة الرمزية krismil
krismil غير متواجد حالياً


افتراضي موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


ثقافة التسامح عند المسلمين
من أشد الأمور خطرا، والتيتهدد المجتمعات بالتمزق والتعادي، بل قد تفضي إلى إشتعال الحروب بين المجتمعاتبعضها وبعض، بل بين أبناء المجتمع الواحد، والوطن الواحد: التعصب
انغلاق المرءعلى عقيدته أو فكره، واعتبار الآخرين جميعاً خصومه وأعداءه، وتوجس الشر منهم،وإضمار السوء لهم، وإشاعة جو من العنف والكراهية لهم، مما يفقد الناس العيش في أمانواطمئنان. والأمن نعمة من أعظم نعم الله على الإنسان، لهذا امتن الله على قريشفقال: {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍوَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} (قريش:4،3).
واعتبر القرآن الجنة دار أمن كامل: {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ} (الحجر

انغلاق المرء على عقيدته أوفكره، واعتبار الآخرين جميعاً خصومه وأعداءه، وتوجس الشر منهم، وإضمار السوء لهم،وإشاعة جو من العنف والكراهية لهم، مما يفقد الناس العيش في أمان واطمئنان. والأمننعمة من أعظم نعم الله على الإنسان، لهذا امتن الله على قريش فقال: {فَلْيَعْبُدُوارَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآَمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ} (قريش:4،3). واعتبر القرآن الجنة دار أمن كامل: {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ} (الحجر:46).واعتبر شر ما تصاب به المجتمعات: الجوع والخوف، فقالتعالى:
{
فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوايَصْنَعُونَ} (النحل:112)

ومن الناس من يتصور أنالإيمان الديني ملازم للتعصب لا يفارقه لا محالة.
لأن المؤمن بدينة يعتقد أنهعلى الحق، وما عداه على الباطل،
وهذه التصورات للآخرين: تنشئ العداوة والبغضاءبين الناس بعضهم وبعض، وكثيراً ما تؤدي إلى حروب دموية بين الطوائف والشعوبالمختلفة دينياً
ومصادر ثقافة التسامح لدي المسلم كثيرة وأصيلة.
وأعظمها بلاريب هو: القرآن الكريم؛ الذي أسس أصول التسامح، ورسخها في سوره المكية والمدنية،بأساليبه البيانية المعجزة، التي تخاطب الكيان الإنساني كله، فتقنع العقل، وتمتعالعاطفة، وتحرك الإرادة.


أن الدعائم الشرعيةوالمنطقية التي سنعتمد عليها في الدعوة إلى التسامح وإشاعته وتثبيته: مستمدة منالقرآن أساساً
ومن مصادر ثقافة التسامح لدى المسلم: الواقع التاريخي لأنالإسلام، بهذا التاريخ قام على التسامح مع المخالفين،

إقرار التعددية
الركيزةالأولى وهى: اقرار ظاهرة التعددية، أو التنوع، وأنها ظاهرة طبيعية، وسنة كونية، كمايؤمن المسلم بوحدانية الخالق، يؤمن بتعددية الخلق في مجالات شتى.

الاختلاف واقع بمشيئة اللهتعالى
والركيزة الثانية: أن اختلاف الدين واقع بمشيئة الله تعالى، المرتبطةبحكمته سبحانه، فلا يشاء إلا ما كان فيه حكمة، لأن من أسمائه (الحكيم) فهو لا يخلقشيئاَ باطلا، ولا يشرع شيئاً عبثاً
وقد أعلن القرآن أن هذا الختلاف الديني واقعبمشيئة الله عز وجل كما قال:{وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآَمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِكُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} (يونس:99) وقال تعالى:{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلَاتَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ} (الأنعام:35)

حساب المختلفين إلى يومالقيامة

والركيزة الثالثة: أن حساب المختلفين في دياناتهم ومذاهبهمواتجاهاتهم الدينية والأخلاقية التي نشأوا عليها، ليس إلينا، ولكن إلى خالق الجميع،إلى الله وحده وليس في هذه الدنيا، ولكن في الدار الآخرة، يوم القيامة. وهذا ماقرره القرآن في مواضع شتى. يقول تعالى مخاطبا رسوله:
{
وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ * اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَالْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} (الحج:68،69


اعتبار البشرية كلها أسرةواحدة

والركيزة الرابعة: أن الإسلام ينظر إلى البشرية كلها – أيا كانتأجناسها وألوانها ولغاتها وأقاليمها وطبقاتها- بوصفها أسرة واحدة، تنتمي من جهةالخلق إلى رب واحد، ومن جهة النسب إلى أب واحد، وهذا ما نادى به القرآن الناس؛ كلالناس، فقال:
{
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْمِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاًكَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}(النساء:1



البر والقسطللمسالمين من غير المسلمين


إذا أردنا أن نجمل تعليماتالإسلام في معاملة المخالفين له - في ضوء ما يحل وما يحرم- فحسبنا آيتان من كتابالله، جديرتان أن تكونا دستورا جامعا في هذا الشأن. وهما قوله تعالى: {لايَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْيُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّاللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ* إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَقَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىإِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُالظَّالِمُونَ } سورة الممتحنة:8 ،9


العداوات بين الناس ليستأمرا دائما
والركيزة السابعة، التي قررها الإسلام، وعلّمها للمسلمين، وغرسها فيعقولهم وضمائرهم: أن الناس قد يعادي بعضهم بعضا، لأسباب مختلفة، دينية أو دنيوية،ولكن هذه العداوات – على حق كان أو على باطل- لا تدوم أبد الدهر، فالقلوب تتغير،والأحوال تتبدل، وعدو الأمس قد يصبح صديق اليوم، وبعيد اليوم قد يصبح قريب الغد،وهذه قاعدة مهمة في علاقات الناس بعضهم ببعض، فلا ينبغي أن يسرفوا في العداوة، حتىلا يبقوا للصلح موضعا، وهذا ما نبه إليه القرآن بوضوح بعد نهيه عن موالاة أعداءالله وأعداء المسلمين في أول سورة الممتحنة، وضرب مثلا بصلابة إبراهيم والذين معهإذ قالوا لقومهم: {إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِاللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُوَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ }(الممتحنة:4). بعدهذا قال تعالى:
{
عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَعَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌرَّحِيمٌ}(الممتحنة:7


  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 09-10-2009, 11:21 AM   #2   

nassredine
عضو نشيط

الصورة الرمزية nassredine
nassredine غير متواجد حالياً


افتراضي رد: موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


مشكور أخي على هذا الموضوع الرائع ونتمنى لك ولجميع الاعضاء دوام التوفيق و النجاح



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 13-10-2009, 03:40 PM   #3   

ikram18
عضو نشيط

الصورة الرمزية ikram18
ikram18 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


أريد من فضلكم فقرة ملخصة حول التسامح



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 19-10-2009, 03:25 AM   #4   

qrst915
موقوف

الصورة الرمزية qrst915
qrst915 غير متواجد حالياً


Red face tnrequins.net


Les chaussures pour l'édition 2009 de nouveaux NIKE Chaussures hommes, les couleurs principales de ce produit comme une surface d'argent Liang Pi, un élégant, beau, l'apparence généreuse.nike shox nz En plus d'une belle forme, nike shox r4 sa performance est tout aussi impressionnant: Il ya un très bon confort, après l'accusation de coussin d'air pour fournir la meilleure performance d'amorti Tn requins



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 20-10-2009, 03:34 PM   #5   

soumia1604
عضو مبتدئ

الصورة الرمزية soumia1604
soumia1604 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


شكرا جزيلا لك



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 21-10-2009, 04:06 PM   #6   

krismil
عضو نشيط

الصورة الرمزية krismil
krismil غير متواجد حالياً


افتراضي رد: موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


لا شكر على واجب



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22-10-2009, 04:37 PM   #7   

gouadjlia
عضو جديد

الصورة الرمزية gouadjlia
gouadjlia غير متواجد حالياً


افتراضي رد: موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


مشكووووووووور وبارك الله فيك



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22-10-2009, 04:41 PM   #8   

krismil
عضو نشيط

الصورة الرمزية krismil
krismil غير متواجد حالياً


افتراضي رد: موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


أتمنى أن تكونوا قد استفدتم اخوتي
ادعو لنا الله بالتوفيق



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 27-10-2009, 06:08 PM   #9   

عدولة الجزائري
عضو جديد

الصورة الرمزية عدولة الجزائري
عدولة الجزائري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


شكرا على تعبيرك



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 27-10-2009, 08:21 PM   #10   

krismil
عضو نشيط

الصورة الرمزية krismil
krismil غير متواجد حالياً


افتراضي رد: موضوع عن التسامح للتعبير الكتابي للغة العربية


العفو أخي العزيز



  
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:11 PM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2014
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة