التسجيل
آخر 10 مشاركات إصدار المجلة الإلكترونية لمنتدى الشروق... (الكاتـب : new-tech - آخر مشاركة : الهولندي الطائر - مشاركات : 2 - المشاهدات : 46 - الوقت: 12:31 AM - التاريخ: 01-11-2014)           »          برنامج رفع الملفات والصور الشهير File & Image Uploader 6.9.7 في آخر اصدار (الكاتـب : Hamada Bader - مشاركات : 0 - المشاهدات : 54 - الوقت: 12:00 AM - التاريخ: 01-11-2014)           »          طريقة سهلة جدا لعمل البسبوسة الجاهزة بالمنزل ( رووووووعة ) (الكاتـب : حبيبة مفرح - مشاركات : 3 - المشاهدات : 288 - الوقت: 11:42 PM - التاريخ: 31-10-2014)           »          قضية الحسين عليه السلام تجمعنا (الكاتـب : ابن الرافدين - آخر مشاركة : almohalhil - مشاركات : 5 - المشاهدات : 175 - الوقت: 11:00 PM - التاريخ: 31-10-2014)           »          يا قـلبي كـــــــفاك حزنـــــــــــا (الكاتـب : سوفية22 - آخر مشاركة : الشيخ ع كريم - مشاركات : 3 - المشاهدات : 68 - الوقت: 10:50 PM - التاريخ: 31-10-2014)           »          تصميم شعار الذكرى 60 لاندلاع الثورة (الكاتـب : khayraddine - آخر مشاركة : فرحوح ج - مشاركات : 2 - المشاهدات : 44 - الوقت: 10:47 PM - التاريخ: 31-10-2014)           »          تصميم 01 نوفمبر (الكاتـب : amine2009 - آخر مشاركة : فرحوح ج - مشاركات : 3 - المشاهدات : 143 - الوقت: 10:43 PM - التاريخ: 31-10-2014)           »          حوار حار: هل الثورات العربية بلاء للمسلمين/بعد أحداث تونس/ للبحاثة الشيخ عبد الحميد العربي الجزائري (الكاتـب : hamid4 - مشاركات : 4 - المشاهدات : 545 - الوقت: 10:39 PM - التاريخ: 31-10-2014)           »          هاتوا الجمع (الكاتـب : إخلاص - آخر مشاركة : اماني أريس - مشاركات : 312 - المشاهدات : 2884 - الوقت: 10:36 PM - التاريخ: 31-10-2014)           »          الأقصى يـــنـــاديكم ..... (الكاتـب : سوفية22 - آخر مشاركة : الشيخ ع كريم - مشاركات : 5 - المشاهدات : 189 - الوقت: 10:34 PM - التاريخ: 31-10-2014)

العودة   منتديات الشروق أونلاين > منتدى المرأة والأسرة > منتدى الأسرة والمجتمع

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   



منتدى الأسرة والمجتمع كل ما يتعلق بالأسرة، الأبناء والمجتمع ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04-11-2009, 12:56 PM   #1   

hamzasoft
عضو فعال

الصورة الرمزية hamzasoft
hamzasoft غير متواجد حالياً


راي ماهو أثر التلفزيون على الطفل و على الاسرة و المجتمع أرجوا التثبيت


أثر التلفزيون على الإنسان

تم اكتشاف التقنية التلفزية سنة 1913، وتم التسويق لها في الستينات، وفي أقل من 50 سنة أصبح المرناة (التلفزيون )التجهيز المنزلي الأكثر رواجا. وبفضل السواتل (الأقمار الصناعية ) والهوائيات أصبح ذلك الصندوق العجيب محط أنظار كافة أفراد الأسرة والناقل الأمين للبرامج الترفيهية والبرامج التجارية والمقابلات الرياضية والمعطيات الحضارية والثقافية والسلوكيات البشرية والأخبار العالمية والوسيط التجاري والسلاح الاعلامي التي يوشك أن تهتز له أركان أقوى الجيوش. مجرد حاكوم صغير الحجم، وفي متناول الصغير والكبير تضع العالم بين يديك. بكل حرية وبكل تفتح تضع الحاكوم في أيدي أبناءنا وأزواجنا وزوجاتنا فهل هناك أية خطورة؟
الأسرة والطفل والتلفزيون

جاء في دراسة نشرتها الجمعية الكندية للطب النفسي والاجتماعي للأطفال ما يلي: تمتلك الوسائل السمعية البصرية تأثيرا بليغا على النمو النفسي والذهني والاجتماعي للأطفال. و توصي بضرورة عناية الطبيب عند حديثه للأولياء للحاجة إلى تأطير الأطفال، وتقنين مدة تعرضهم إلى مفعول هذه الوسائل السمعية التواصلية عن مذياع أو مرناة ( تلفزيون ) أو شابكة (أنترنت ). و أكد البحث أن للبرامج التلفزية فوائد إيجابية جمة ولها في نفس الوقت مخاطر كبيرة. ويرتبط تحديد قابلية الاستفادة والضرر بحتمية الرجوع إلى متطلبات كل مرحلة عمرية، وضرورة تصنيف البرامج وتبويبها حسب الموضوع وأثره في نشر قيم العنف أو الجنس غير المناسب أو التعابير الصوتية القبيحة. كما يتحتم دراسة الآثار العميقة لهذه البرامج على الصحة والسمنة والكآبة والتعليم. وجاء في نفس الدراسة أن الطفل الكندي يشاهد التلفزيون بمعدل 23 ساعة في الأسبوع، وأن عدد البرامج المخصصة للتلفزة ينافس عدد الساعات المخصصة للدروس. هذا الإدمان على مشاهدة التلفاز يهدد مع امتداد العمر بأن تصبح حقيقة ما نشاهده في المرناة (التلفزيون )أشد رسوخا في ذات الإنسان وذهنه من الواقع المحبط به. مع ما قد يترتب على ذلك من انزلاق من الواقع إلى عالم الجنس.
فوائد معرفية أكيدة ومخاطر تهدد بالنقمة

يستقطب التلفزيون إنتباه الطفل ويتسرب إلى الوقت المخصص للعب مم يمس بمصالح الطفل العضوية وصحته البدنية وسلامة أجهزته العضلية والنفسية والدموية وسائر الأجهزة والوظائف الحيوية. ويتفاقم الأثر السلبي، وتزداد الخطورة عندما تكون شخصية الطفل حساسة وغير ناضجة وذات قابلية للتأثر بالصورة والتفاعل مع الأحداث ولها استعداد للخلط بين الواقع والخيال، خاصة بفعل غياب الوالدين أو انشغالهم المطلق بشؤونهم عن واجب الإحاطة والتأطير.
التلفزيون والتعليم

بإمكان المرناة أن يلعب دورا تربويا وتعليميا إذا كانت برامجه مجهزة لذلك. فبعض البرامج الوثائقية تدفع المشاهد إلى زيارة المكتبة أو حديقة الحيوان، كما أن حذق اللغات والحساب والخط والرسم يمكن أن تدعمه البرامج الموجهة. من الواضح للعموم أن بعض البرامج الموجهة التي يقع بثها للأطفال تعتبر رافدا تربويا متميزا، وبإمكانها أن تتحول إلى أدوات تعليمية ممتازة. ومع هذا نؤكد على الوقت المخصص لمشاهدة المرناة يجب احتسابه على جدول توزيع أوقات الطفل، ويوشك أن يحدث خللا في توازنه.
التلفزيون والعنف

كمية العنف المعروضة في المرناة (التلفزيون ) في مختلف أنحاء العالم ترتفع بشكل مطرد، يشاهد الأطفال في بعض القنوات من 5000 إلى 2000 مشهد عنف كل سنة بما في ذلك القتل والاغتصاب. أكثر من 1000 دراسة موزعة في العالم على العلاقة الجدلية بين العنف الممارس يوميا في المحيط المدرسي والمجتمع والعنف التي تبثه البرامج التلفزية خاصة للذكور. الفئات المعرضة أكثر من غيرها هي الأطفال من أبناء الأقليات من المهاجرين والنازحين. والأطفال الذين يشكون من اضطرابات انفعالية وعاطفية. والأطفال الذين يشكون من صعوبات دراسية أو تكييفية، والأطفال الذين يتعرضون إلى ممارسة العنف من طرف أولياءهم، والأطفال الذين ينتمون إلى أسر في وضعيات مأساوية.
التلفزيون والتغذية الإشهارية

إن الوقت الذي تستهتلكه البرامج التلفزية يخصم من الوقت المخصص للعب والغذاء والتواصل والصداقات. لذلك نبين أن الأطفال المدمنون عليه يتجنبون مواعيد الإفطار، و يفضلون قضم البسكويت وغيرها من المأكولات الخفيفة وتراهم يميلون إلى السمنة. بالإضافة إلى أن الإشهار في أوقات الذروة يشجع على بروز عادات غذائية غير مناسبة صحيا، ويرتبط تأثير الإشهار بسن الطفل وقدرته على المقارنة والتمييز والحوار مع المحيط. ويستحسن تدخل المحيط التربوي لنشر العادات الغذائية المتوازنة المتكاملة والمناسبة.
التلفزيون والجنس

يحتل لتلفزيون موقع الصدارة في ميدان التربية الجنسية للأطفال، حيث يشاهد المراهقون المواضبون على متابعة بعض القنوات حوالي 14000 مشهد جنسي في السنة. و أكد بعض علماء الاجتماع أن التلفزيون يعرض المراهقين إلى متابعة مشاهد جنسية مخصصة للكبار. هذه المشاهد المثيرة تبيح محاكاة ممارسات جنسية محضورة بدعوى أنها أعمال يقوم بها عامة النجوم... وأصبحت الممارسات الجنسية خارج رابطة الزواج في بعض البلدان أكثر انتشارا من الممارسات الجنسية بين الأزواج الشرعيين.
التلفزيون والتدخين والسلوكات الكحولية

حتى مع منع الاشهار على التدخين والمواد الكحولية يبقى للبرامج التلفزية وبعض الأفلام دور مؤثر يساهم في حقن تصورات تقرن بين الرجولة والفحولة والسلوكات الكحولية والتدخين.
التلفزيون والصحة العامة

التفاعل مع التلفزيون، يعتمد حاسة السمع وحاسة البصر ويهمل الثلاثة المتبقية من الحواس الخمس. مع كل ما يترتب عن ذلك من خسران معرفي. أما بخصوص العضلات فإن الطفل المواضب على متابعة التلفزيون، أقل من 5% من سائر العضلات بالمقارنة مع اللعب مع الأطفال. ويعطى الوضع الجسمي والانفعالي الذي يتبناه الطفل مدة ساعات مطولة فرصة إضافية للسمنة وخمول الأعضاء ونقص في الحركة النفسية والدموية... ويساهم الإدمان على التلفزيون في تقلص الطاقات الخيالية والابداعية ويحدد من آفاق الحلم البناء الذي غالبا ما تحسن إثارته المطالعة المركزة. ويساعد التلفاز على اكتشاف بعض العاهات السمعية والبصرية ويشارك في تفاقمها.
دلالة الصورة بالنسبة للطفل

يعتبر التلفزيون من أخطر وسائل الإعلام تأثيراً بالنسبة للطفل، فمن خلاله يقوم الطفل بمحاولة تطبيق كل ما يشاهده على التلفزيون فيحاول أن يجسده على أرض الواقع، وكذلك أيضا يمكن للطفل أن يستفيد من خلاله لعل من أبرز مميزاته تلك التجربة التي قام بها اليونيسكو في الهند من خلال تعليم الطفل من خلاله. ويمكن لنا أن نستعين بنظرية التعلم من خلال الملاحظة ، أي انه يقوم الطفل بتطبيق مايراه على التلفزيون، ويمكن للأسرة من هنا أن تعمل كحارس للبوابة أي أن تقوم بوصف كل اللقطات والمشاهد، ومحاولة توضيحها للطفل ،وأن يبيّن له الواقع من الخيال وبذلك سيتجنب القليل من مخاطر المرناة (التلفزيون ).
انظر أيضا

تلفاز
المرجع

منارة الساحل/الدكتور شمس الدين عصيدة - الجمهورية التونسية - سوسة.
المرجع
منتدى الكساد / محمد أبوراس / كلية الفنون والاعلام طرابلس/ليبيا 2008



  
لا تـــحــــزن
إن اذنبت فتب ، وإن اسأت فاستغفر ، وإن أخطأت فأصلح ، فالرحمة واسعة ، والباب مفتوح ، والتوبة مقبولة
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 04-11-2009, 01:09 PM   #2   

SAM1989
عضو متميز

الصورة الرمزية SAM1989
SAM1989 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ماهو أثر التلفزيون على الطفل و على الاسرة و المجتمع أرجوا التثبيت


يا أخي الحبيب بالله عليك الكل يعرف كل هذه التفاصيل و أكثر، لكن يبدو ان مقولة غلبت علينا مقولة غلبت علينا شقوتنا، فالحل سهل: لا تدخل وسائل الإعلام لمنزلك إذا خفتَ الفتنة......
**********************************************
التلفزيون و الإنترنت تناول مواضيع الجنس و العنف كما نتناول الطعام.منذ أمد ليس ببعيد كثيرا كانت فضائياتنا شبه محتشمة و تعارض من يهاجمن الثوابت لكنها أصبحت الآن من أشرس المدافعين عن الباطل و التفسخ..............نريد تثقيف أبنائنا بعيدا عن الجنس، نريد تعليم المراهقين بعيدا عن الإغراءات...........+++بربك فتى يرى في مسلسل امرأى تلبس الضيق و المكشوف و يمرن عقله عليها فماذا سيكون ماهر المعيقلي؟؟؟؟؟!!!!!!! البنات أصبحن الآن سلعا منحطة القيمة لكل من هبَّ و دبَّ، أسرهن وهم الحب العاطفي، و اتخاذ الخدان، سرا و علنا....القُبل أصبحت من المسلمات بها لدينا، المداعبات المنحطة أصبحت نورمال لا غبار عليها...العنف و القتل أصبح كقتل الذباب..........التلفاز و الله العلي العظيم يضر بدرجة كبيرة..........اللهم فردنا إلى دينك الحق خير المردَّة



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 04-11-2009, 09:18 PM   #3   

hamzasoft
عضو فعال

الصورة الرمزية hamzasoft
hamzasoft غير متواجد حالياً


Post رد: ماهو أثر التلفزيون على الطفل و على الاسرة و المجتمع أرجوا التثبيت


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sam1989 مشاهدة المشاركة
يا أخي الحبيب بالله عليك الكل يعرف كل هذه التفاصيل و أكثر، لكن يبدو ان مقولة غلبت علينا مقولة غلبت علينا شقوتنا، فالحل سهل: لا تدخل وسائل الإعلام لمنزلك إذا خفتَ الفتنة......
**********************************************
التلفزيون و الإنترنت تناول مواضيع الجنس و العنف كما نتناول الطعام.منذ أمد ليس ببعيد كثيرا كانت فضائياتنا شبه محتشمة و تعارض من يهاجمن الثوابت لكنها أصبحت الآن من أشرس المدافعين عن الباطل و التفسخ..............نريد تثقيف أبنائنا بعيدا عن الجنس، نريد تعليم المراهقين بعيدا عن الإغراءات...........+++بربك فتى يرى في مسلسل امرأى تلبس الضيق و المكشوف و يمرن عقله عليها فماذا سيكون ماهر المعيقلي؟؟؟؟؟!!!!!!! البنات أصبحن الآن سلعا منحطة القيمة لكل من هبَّ و دبَّ، أسرهن وهم الحب العاطفي، و اتخاذ الخدان، سرا و علنا....القُبل أصبحت من المسلمات بها لدينا، المداعبات المنحطة أصبحت نورمال لا غبار عليها...العنف و القتل أصبح كقتل الذباب..........التلفاز و الله العلي العظيم يضر بدرجة كبيرة..........اللهم فردنا إلى دينك الحق خير المردَّة
أخي الحبيب أنا لست ضد فكرة و جود التلفزيون و الانترنيت في المنازل أنا ضد البرامج المفسدة التي تبث و ضد فكرة عدم مراقبة أولادنا و تركهم لساعات أمام التلفار


  
لا تـــحــــزن
إن اذنبت فتب ، وإن اسأت فاستغفر ، وإن أخطأت فأصلح ، فالرحمة واسعة ، والباب مفتوح ، والتوبة مقبولة
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 16-01-2010, 09:55 AM   #4   

SAM1989
عضو متميز

الصورة الرمزية SAM1989
SAM1989 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ماهو أثر التلفزيون على الطفل و على الاسرة و المجتمع أرجوا التثبيت




  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 16-01-2010, 10:03 AM   #5   

محمد 79
شروقي

الصورة الرمزية محمد 79
محمد 79 غير متواجد حالياً


وسام التكريم 
افتراضي رد: ماهو أثر التلفزيون على الطفل و على الاسرة و المجتمع أرجوا التثبيت


السلام عليكم و رحمة الله
اكبر بلوة و مصيبة و فتنة ابتلي بها المسلمون هو التلفاز فضرره اكبر بكثير من منافعه


  
أختي المسلمة أنت درّة مكنونة شرفك الله بالاسلام فجعلك طاهرة و مصونة فلماذا تحقري نفسك و تدنسي شرفك بالتشبه بالكافرات
ما هو شعورك و أنت تعرضين مفاتنك لغير زوجك
آن لك أن تفيق من غفلتك فلن ينفعك الا طاعتك للعزيز الجبار

رد مع اقتباسإقتباس
قديم 04-02-2010, 07:53 PM   #6   

bachir39
عضو فعال

الصورة الرمزية bachir39
bachir39 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ماهو أثر التلفزيون على الطفل و على الاسرة و المجتمع أرجوا التثبيت


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته فعلا ان وسائل الاعلام الحديثة من اخطر الاشياء على تربية ابنائنا في هذا العصر و من غير الممكن ان نعزل ابناءنا عن هذه الوسائل لكن على الاباء و الاولياء الواعون ان يعلم ابنائهم منذ نعومة اظافرهم على الاشياء السيئة فنحذر و نرهب و اذا اقتضت الحاجة نضرب و نعاقب بالاضافة على الاباء ان لا يقوم بتلك الاشياء امام اولادهم لانه و كما يقال الطفل نسخة من ابيه لان الكثير من الاباء يقومون بسلوكات خاطئة امام الابناء و اذا قام بها الابن ينزعج و هذا غير منطقي .



  
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:23 AM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2014
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة