تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
عادل406
زائر
  • المشاركات : n/a
عادل406
زائر
احذروا مجالسة المبتدعة....
06-01-2011, 04:45 PM
حكم مجالسة المبتدعة

الأدلة من القرآن الكريم



1- قالَ تعَالى : { ولئن اتبعت اهواءهم من بعد ما جاءك من العلم انك اذا لمن الظالمين } [البقرة :145] .

قال العلاّمةُ الشّوكانِي ـ رحِمَه اللهُ ـ : «فيهِ مِن التّهدِيدِ العظيمِ ، والزّجرِ البليغِ ما تقشعرُّ لَه الجلودُ ، وترجُفُ منه الأفئِدَةُ، وإذا كانَ الميلُ إلى أهويةِ المخالِفينَ لهذِه الشّريعةِ الغرّاءِ ، والملّةِ الشّريفةِ ، مِن رسولِ الله صلّى الله عليه وسلّم ـ الّذي هوَ سيّدُ ولدِ آدمَ ـ يوجِبُ علَيه أَن يكونَ ـ وحاشاهُ ـ مِنَ الظّالمِين ، فما ظنّكَ بغيرِه مِن أمّتِه ، وقَد صانَ الله هذِهِ الفِرقةَ الإسلامِيّةَ بعدَ ثُبوتِ قدمِ الإسلامِ ، وارتفاعِ منارِه عَن أَن يمِيلُوا إلى شَيءٍ مِن هوَى أهلِ الكتابِ ، ولم تبقَ إلاّ دسيسةٌ شيطانِيّةٌ، وَوسِيلةٌ طاغوتيّةٌ ، وهيَ ميلُ بعضِ مَن تحمّلَ حُجَجَ اللهِ إلى هوَى بعضِ طوائِفِ المبتدعةِ ، لما يرجوهُ من الحطامِ العاجِلِ من أيديهِم، أو الجاهِ لدَيهِم ، إن كانَ لهم فيِ النّاسِ دَولَةٌ، أو كانُوا مِن ذوِي الصّولَةِ ، وهذَا الميلُ ليسَ بدونِ ذلكَ الميلِ ، بَل اتّباعُ أهويةِ المبتدعةِ تُشبِهُ اتّباعَ أهويةِ أهلِ الكتابِ ، كما يشبِهُ الماءُ الماءَ ، والبيضةُ البيضةَ ، والتّمرةُ التّمرةَ ، وقَد تكونُ مفسدةُ اتباعِ أهويةِ المبتدعةِ أشدّ على هذِه الملّةِ مِن مفسدَةِ اتّباعِ أهويةِ أهلِ المِلَلِ ، فإنّ المبتدِعةَ ينتمُونَ إلى الإسلامِ ، ويُظهِرونَ للنّاسِ أنّهم ينصُرونَ الدّينَ، ويتّبعُونَ أحسنَه، وهُم على العكسِ مِن ذلكَ ، والضدِّ لما هنالِك ، فلا يزالونَ ينقلُونَ مَن يميلُ إلى أهويتِهم مِن بِدعةٍ إلى بِدعةٍ ، ويَدفعونَه من شنعةٍ إلى شنعةٍ ، حتى يسلخُوه من الدّينِ ، ويخرجُوه مِنه، وهوَ يظنّ أنّه مِنه في الصّمِيم ، وأنّ الصّراطَ الّذِي هُو علَيهِ هوَ الصّراطُ المستقِيم ، هذا إن كانَ في عدادِ المقصّرينَ ، ومِن جملةِ الجاهِلينَ ، وإن كانَ من أهلِ العلمِ والفَهمِ ، المميّزينَ بينَ الحقِّ والباطلِ ، كانَ في اتّباعِه لأهويتِهم مِمّن أضلّهُ اللهُ على عِلم ، وختمَ علَى قلبِهِ ، وصارَ نقمةً على عبادِ اللهِ ، ومصيبةً صبّها اللهُ علَى المقصّرينَ ، لأنّهم يعتقِدُونَ أنّه في عِلمِه وفَهمِه لا يميلُ إلاّ إلى حقٍّ ، ولا يتبعُ إلاّ الصّوابَ ، فيضِلّونَ بضلالِه ، فيكونُ علَيهِ إثمُهم وإثمُ مَن اقتدَى بهِ إلى يومِ القيامةِ »

2-قال تعالى أيضاً : { واذا رايت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين } [الأنعام :68] .

قال الشوكاني : « الخِطابُ للنبّيّ صلّى الله عليه وسلّم ، أو لكلِّ مَن يصلُح لَه ، ..والمعنَى : إذا رَأيتَ الّذينَ يخوضُونَ في آياتِنا بالتّكذيبِ والرّدِّ والاستهزاءِ فَدَعْهُم، ولا تقعُدْ معَهم لسَماعِ مثلِ هذَا المنكرِ العظيمِ ، حتّى يخوضُوا في حديثٍ مغايرٍ لَه، أمرَه اللهُ سبحَانَه بالإعرَاضِ عَن أهْلِ المجالِسِ الّتيِ يُستهانُ فيهَا بآياتِ اللهِ إلى غايةٍ ، هيَ الخوضُ في غيرِ ذلِك .
وفي هذهِ الآيةِ موعِظةٌ عظيمةٌ لمن يتسمّحُ بمجالسةِ المبتدعةِ الّذينَ يحرّفونَ كلامَ اللهِ، ويتلاعَبُونَ بكتابِه وسنّةِ رسولِه ، ويردّونَ ذلكَ إلى أهوائِهم المضلّةِ وبدعِهم الفاسدَةِ ، فإنّه إذا لم ينكِرْ علَيهِم ويغيّرْ ما هُم فيهِ ، فأقلّ الأحوالِ أن يترُكَ مجالستَهُم، وذلكَ يسيرٌ علَيهِ غيرُ عسيرٍ.
وقَد يجعلونَ حضورَه معَهُم ـ مَعَ تنزّهِهِ عمّا يتلبّسونَ بهِ ـ شبهةً يشبّهونَ بها علَى العامّةِ ، فيكونُ في حضُورِه مفسدةٌ زائدةٌ على مجرّدِ سماعِ المنكرِ .

وقَد شاهَدْنا من هذهِ المجالِس الملعونةِ ما لا يأتيِ علَيهِ الحصرُ ، وقُمنَا في نصرةِ الحقِّ ودفعِ الباطِلِ بما قدِرْنا علَيهِ ، وبلغَت إليهِ طاقتُنا، ومَن عرفَ هذِه الشّريعةَ المطهّرةَ حقَّ معرفتِها، عَلِمَ أنّ مجالَسةَ أهلِ البدَعِ المضلّةِ فيِها مِن المفسدَةِ أضعافُ أضعافُ مَا في مجالسةِ من يعصِي اللهَ بفعلِ شَيءٍ مِن المحرّماتِ ، ولا سيمّا لمن كانَ غيرَ راسِخِ القدمِ في عِلمِ الكتابِ والسنّةِ ، فإنّه ربّما ينفُقُ علَيهِ مِن كذباتِهم......) انتهى

3- قال تعالى في سورة هود/ 113 : ﴿ولا تَرْكَنُوا إلَى الَذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ ومَا لَكُم مِّن دُونِ اللهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ﴾.
قال القرطبي رحمه الله تعالى : (الصحيح في معنى هذه الآية أنها دالة على هجران أهـل الكفر والمعاصي من أهل البدع وغيرهم، فإن صحبتهم كفر أو معصية )


آثار عن السلف الصالح

:
1- عن يحيى بن سعيد قالَ : لمّا قدم سفيانُ الثّوري البصرةَ جعلَ ينظرُ في أمرِ الرّبيعِ بن صُبَيح، وقدرِه عند النّاس [والربيع هذا من سادات زمانه ، وثقه عدد من الأئمّة ، ومات غازياً رحمه الله ، سأل أيّ شيء مذهبه ؟ قالوا : ما مذهبُه إلاّ السّنّة ، قالَ : من بطانتُه ؟ قالوا : أهلُ القدرِ ، قالَ : هو قدر ي

2- وقيلَ للأوزاعيّ: إنّ رجلاً يقولُ : أنا أجالِسُ أهلَ السنةِ ، وأجالِسُ أهلَ البِدَعِ ، فقالَ الأوزاعِي : هذا رجلٌ يريدُ أن يساوِيَ بين الحقِّ والباطِلِ ، قالَ ابنُ بطّةَ : معلِّقاً : كثُر هذا الضّربُ مِن النّاسِ في زمانِنا هذا ، لا كثّرَهم الله .

3- عن عقبة قالَ : كنتُ عند أرطأةَ بنِ المنذرِ فقالَ بعضُ أهلِ المجلسِ : ما تقولونَ في الرّجلِ يجالِسُ أهلَ السّنّةِ ويخالِطُهم ، فإذا ذُكِرَ أهلُ البدعِ قالَ : دعونَا مِن ذكرِهم ، لا تذكروهُم ، قالَ أرطأةُ : هوَ مِنهم ، لا يلَبِّس علَيكم أمرَه ، قالَ فأنكرتُ ذلكَ مِن قولِ أرطأةَ ، قالَ : فقدِمتُ علَى الأوزاعِيّ وكانَ كشّافاً لهذهِ الأشياءِ إذا بلَغَته ، فقالَ : « صدقَ أرطأةُ ، والقولُ ما قالَ ، هذا يَنهىَ عن ذكرِهم ، ومتَى يُحذَرُوا إذا لم يُشادَ بذكرِهم ؟! ».

4- وقال الفُضيلُ بنُ عِياض: «لا يمكنُ أن يكونَ صاحبُ سنّةٍ يمالئُ صاحبَ بدعةٍ إلاّ مِن النّفاقِ» .

5- وقالَ عبدالله بن عون: «من يجالِسُ أهلَ البدعِ أشدّ علينا مِن أهلِ البدَعِ


أقوال بعض الأئمة



قال الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى في بيان وجوب النصح لصالح الإسلام والمسلمين:
ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة، أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة، فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع؟ فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين، هذا أفضل، فبيَّن أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته، ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين، ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب، فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين إلا تبعًا، وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداءً اهـ



قال الإمام أبو إسماعيل الصابوني م سنة 449 هـ رحمه الله تعالى (واتفقوا مع ذلك على القول بقهر أهل البدع وإذلالهم وإخزائهم وإبعادهم وإقصائهم، والتباعد منهم ومن مصاحبتهم ومعاشرتهم والتقرب إلى الله عز وجل بمجانبتهم ومهاجرتهم…) ا هـ
رد مع اقتباس
  • ملف العضو
  • معلومات
سيلين
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 02-07-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,786
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • سيلين is on a distinguished road
سيلين
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
نجيب نون
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 29-04-2007
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • نجيب نون is on a distinguished road
نجيب نون
عضو متميز
Re: احذروا مجالسة المبتدعة....
06-01-2011, 07:29 PM
يا سيد عادل عندما اتجنب مجالسة المبتدعة وأتحاشى النصارى ولا اكلم يهودي واغير طريقي اذا صادفني بوذي فكيف ابلغ رسالة ربي؟
  • ملف العضو
  • معلومات
عادل406
زائر
  • المشاركات : n/a
عادل406
زائر
رد: Re: احذروا مجالسة المبتدعة....
06-01-2011, 08:08 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجيب نون مشاهدة المشاركة
يا سيد عادل عندما اتجنب مجالسة المبتدعة وأتحاشى النصارى ولا اكلم يهودي واغير طريقي اذا صادفني بوذي فكيف ابلغ رسالة ربي؟
يا أخي الحبيب نجيب انار الله سريرتك

اتكلم عن المندسون الذين يضمرون من كيد للإسلام والمسلمين، اصحاب البدع التي لا صلة لها بالاسلام لا من قريب ولا من بعيد

أتحدث عن المنافقين واظنك اعلم مني بهدا الامر
دمت بود
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 05:31 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى