تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عزالدين بن عبد الله
عزالدين بن عبد الله
مشرف منتدى الحقوق و العلوم السياسية
  • تاريخ التسجيل : 24-12-2006
  • المشاركات : 5,248
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • عزالدين بن عبد الله will become famous soon enough
الصورة الرمزية عزالدين بن عبد الله
عزالدين بن عبد الله
مشرف منتدى الحقوق و العلوم السياسية
حسن الخلق‏
15-01-2012, 08:47 PM
الترغيب في حسن الخلق

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليك بحسن الخلق وطول الصمت فوالذي نفسي بيده ما تحمل الخلائق بمثلهما) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

يوصينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه الوصية بأمرين عظيمين الاول حسن الخلق والثاني طول الصمت ثم يقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم بانه ما تجمل الخلائق بمثلهما اول الوصية حسن الخلق وهذه صفة جاء بها رسول الله حين قال انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق فمن هذا يتضح ان حسن الخلق من اعمال الصديقين وهو ثمرة مجاهدة المتقين ورياضة المتعبدين لكن سوء الخلق تعتبر سموما قاتلة ورذائل فاضحة وخبائث تبعد عن رب العالمين فكما ان الاخلاق الحسنة سبب في فتح ابواب الجنة فكذلك سوء الخلق سبب لفتح ابواب جهنم والعياذ بالله .

واعلم اخي المسلم ان القلب يحتاج دائما الى التذكير بنعم الله تعالى ومجاهدة الالتزام قال تعالى (قد افلح من زكاها) اما اذا اهمل العبد نفسه وتركها لهواها قال عنه رب العالمين (وقد خاب من دساها) ونتذكر هنا دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه (اللهم آت نفس تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها وتزكية النفس احدى مراتب الاحسان واعلم ان تزكية النفس اصعب من علاج البدن واشد وطريق تهذيبها وتأديبها وتصفيتها هو طريق الرسل الكرام عليهم صلاة الله وسلامه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث من فعلهن فقد ذاق طعم الايمان من عبدالله عزوجل وحده بأنه لا اله الا هو واعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه في كل عام الى ان قال وزكى نفسه فقال رجل وما تزكية النفس ؟ قال ان يعلم ان الله عزوجل معه حيث كان .

واعلم اخي الكريم ان العبادات التي شرعت في الاسلام وتعتبر اركانا في الايمان ليست طقوسا مبهمة ولا حركات بلا معنى كلا كلا فالفرائض التي فرضت على كل مسلم هي تمارين متكررة لتعويد المرء على ان يحيا حياة بأخلاق صحيحة وان يظل مشمش بها مهما تغيرت الظروف الصلاة تعتبر من اول الامور التي تدعونا الى مكارم الاخلاق فالحكمة منها كما قال تعالى: (واقم الصلاة ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) معنى هذا ان الصلاة تبعد صاحبها عن الرذائل وتطهره من سوء الخلق كذلك الزكاة المفروضة ليست تؤخذ من الجيوب بل هي اولا غرس لمشاعر الحنان والرأفة وتوطيد لعلاقات التعارف والالفة بين جميع الطبقات وقد تبين القران الكريم الهدف الاسمى من اخراج الزكاة قال تعالى (خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) فنفهم من هذا ان الهدف الاول من اخراج الزكاة هو التسامح وتنظيف النفس من ادران النقص .

كذلك لو نظرنا الى الصوم فهو ليس بحرمان مؤقت من بعض الاطعمة والاشربة بل هو يعتبر خطوة الى حرمان النفس دائما من شهواتها المحظورة ومصداقا لذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في ان يضع طعامه وشرابه) والصيام يعلمنا كذلك التقوى ومراقبة الله تعالى .

ثم نأتي الى الحج فقد يحسب البعض ان السفر الى الارض المقدسة التي كلف بالذهاب اليها عند الاستطاعة ليؤدي فريضة الحج قد يحسبها رحلة مجردة عن المعاني الخلقية وهذا خطأ لان الله عزوجل بين الهدف من الحج فقال تعالى: (الحج اشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولاجدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون ياأولى الالباب) فمن هذا العرض المجمل لاركان الاسلام يتبين لنا ان هذه الاركان في مجملها تبين الغاية التي رسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعثة في قوله انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق .

فإذا لم يستفد المرء من هذه العبادات ويزكي قلبه ويحسن صلته بالله ثم بالناس فقد هوى ويا اخي تذكر قول الله تعالى مخاطبا نبيه ومصطفاه صلى الله عليه وسلم (وانك لعلى خلق عظيم) قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما في شرح هذه الاية الكريمة اي انك لعلى دين عظيم لا دين احب الي ولا ارضي عندي منه وهو دين الاسلام فجعل الدين كله خلقا فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الدين وتقول السيدة عائشة رضى الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم (كان خلقه القران) .

فأوصيك اخي المسلم بحسن الخلق واذكرك بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم اهدني لاحسن الاخلاق لا يهدى لاحسنها الا انت واصرف عني سيئتها لا يصرف عني سيئها الا انت) وقال الامام الجنيد رحمه الله (اربع ترفع العبد الى اعلى الدرجات وان قل عمله وعلمه .

الحلم والتواضع والسخاء وحسن الخلق وهو كمال الايمان) وفي كتاب مدارج السالكين لابن القيم يقول حسن الخلق يقوم على اربعة اركان لا يتصور قيام ساقه الا عليها . الصبر العفة الشجاعة والعدل فالصبر يحمله على كظم الغيظ وكف الاذى , والحلم والاناة والرفق وعدم العجلة والعفة تحمله على اجتناب الرذائل والقبائح من القول والفعل وتحمله على الحياء وهو رأس كل خير وتمنعه من الفحشاء والبخل والكذب والغيبة النميمة والشجاعة تحمله على عزة النفس وايثار معالي الاخلاق والشيم , والعدل يحمله على اعتدال اخلاقة وتوسطه فيها بين طرفي الافراط والتفريط هذا عن حسن الخلق اما عن اركان سوء الخلق فهي اربعة اركان وهي الجهل الظلم الشهوة الغضب

فالجهل يريه الحسن في صورة القبيح والقبيح في صورة الحسن والكمال نقصا والنقص كمالا والظلم يحمله على وضع الشئ في غير موضعه والشهوة تحمله على الحرص والشح والبخل وعدم العفة .

والغضب يحمله على الكبر والحقد والحسد والعدوان والسفه ونذكر بعض المواقف والصور عن حسن الخلق ثبت في الصحيحين ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمشي ومعه انس فأدركه اعرابي فجذبه جذبا شديدا وكان عليه برد نجراني غليظ الحاشية قال انس حتى نظرت الى عنق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اثرت فيه حاشية البرد من شدة جذبه فقال يا محمد هب لي من مال الله الذي عندك فالتفت اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وضحك ثم امر بإعطائه .

.
  • ملف العضو
  • معلومات
أبوصهيب المهندس
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 22-07-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 98
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • أبوصهيب المهندس is on a distinguished road
أبوصهيب المهندس
عضو نشيط
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 09:00 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى