التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى القرآن الكريم > قراء ومدارس التحفيظ في الجزائر

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   







قراء ومدارس التحفيظ في الجزائر قسم يعرف بمقرئي الجزائر و مذارس التحفيظ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20-10-2012, 09:00 AM   #1   

dz__oussama
عضو مبتدئ

الصورة الرمزية dz__oussama
dz__oussama غير متواجد حالياً


حصري المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام


مدخل : برنامج المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام .
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده أما بعد
تأسست المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام بتاريخ 14/ 02/ 2009م الموافق ليوم الاثنين 12/ صفر/1430هـ
و نقصد بالتأسيس بداية عهد جديد في تحفيظ القرآن يمتاز بالاستمرارية و البرمجة و التنظيم و تحقيق نتائج على أرض الواقع .
يتمثل الهدف الرئيسي للمدرسة في تحفيظ القرآن الكريم نزولا عند قوله عليه الصلاة و السلام : ( خيركم من تعلّم القرآن و علّمه ) . فالقرآن هو نور الله عز و جل و هو معجزته العليا الخالدة أبد الدهر محفوظة من التبديل و التحريف قال تعالى : " إنا نحن نزّلنا الذكر و إنا له لحافظون " .
فالله تعالى أكرم أمة الإسلام و فضلها عن سائر الأمم لأنها تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر و تؤمن بالله قال تعالى : " كنتم خير أمة أُخرجت للناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تومنون بالله " كما فضّل و أكرم من هذه الأمة نخبة نيرة و هم حملة القرآن الكريم فقد قال عليه الصلاة و السلام : ( خيركم من تعلّم القرآن و علّمه ) و قال : ( أهل القرآن هم أهل الله و خاصّته ) حقيقة إنها منزلة عظيمة يُحسد عليها الحامل لكتاب الله .
أما برنامج المدرسة القرآنية يتمثل فيما يلي :
ـ البرنامج التربوي : و ينقسم بدوره إلى أربعة أقسام
1 ـ تدريس علوم الشريعة الإسلامية : أصول الفقه، الفقه، أحكام التجويد، اللغة و النحو، و مصطلح الحديث...الخ
و يُعتمد في ذلك على أمهات الكتب لكبار العلماء المتقدمين و المتأخرين .
و هذا لتمكين الطالب الحامل للقرآن من الإلمام بجميع أو بجل العلوم المرتبطة بالقرآن الكريم و سنة النبي صلى الله عليه و سلّم، فلا نتصور حاملا لكتاب الله لا يعلم فقها و لا يُجيد قراءة و لا يُحسن لغة و لا يفقه أصولا و لا يعي للحديث مصطلحا .
2 ـ إعطاء دروس تقوية في العلوم الكفائية : كما تهتم المدرسة بالجانب الدراسي للطالب و ذلك بتخصيص دروس تدعيميه للطلبة في العلوم الكفائية من رياضيات و لغة عربية و لغة فرنسية و فيزياء حتى يحصلوا على نتائج جيدة تليق بمقامهم كحفظة للقرآن ، فالمسلم الذي يحفظ القرآن يجب أن يكون قدوة في سلوكه و أخلاقه و علمه و خاصة في دراسته ليعطي المثل و يجلب غيره للمسجد الذي هو منارة العلم و الأخلاق الفاضلة، فنحن أنصار فكرة التوازن بين العلم الشرعي و العلم الدنيوي و إن كنت أتحفظ من كلمة العلم الدنيوي فالعلم كله شرعي و هو علم الله و بهذا العلم الدنيوي يستطيع الإنسان أن يُدرك مدى قدرة الله في الخلق و التسيير و التوازن الكوني الموجود و إلا لما كان القرآن معجزة علمية حيرت كل العلماء مسلين كانوا أم غيرهم .
و لهذا يجب على الحامل لكتاب الله يرفق ذلك بتخصصه في مجالات الحياة من اقتصاد و علوم سياسية و طب و بيولوجيا و كيمياء و زراعة و علوم تقنية حتى يستطيع الفرد المسلم أن يساهم في نهضة أمته و الرقي بها نحو العلى و لا يتأتى هذا إلا بالجد و الاجتهاد في الدراسة و الوصول إلى نيل أعلى الشهادات الجامعية، فالجامعي الذي هو مستقبل البلاد إذا لم يكن حاملا لكتاب الله و ليس له تكوينا أخلافيا و لا روحيا لا يخدم دينه و لا أمته و لا وطنه بل يصبح عبئا على المجتمع فيمارس الرشوة في عمله و الربا في معاملاته و الظلم لمن هو تحت مسؤوليته و كذلك الحافظ للقرآن دون العلم بمختلف مجالات الحياة أو دون وصوله إلى أعلى المستويات الدراسية يصبح معزولا في مجتمعه غريبا عنه، دعوته غير مجدية و تأثيره على الناس ضعيف لأنه يفتقد التفكير العلمي أو بالأحرى الأسلوب العلمي الذي يجب أن يستعمله في نشر دعوة الإسلام .
و لهذا نسعى دائما لإيصال هذه الفكرة إلى طلبتنا و إقناعهم بها فالتوازن مطلوب في كل شيء و بهذا المفهوم نستطيع أن نبني شخصية إسلامية قوية من جميع جوانبها الروحية و الفكرية و حتى البدنية .
3 ـ إلقاء دروس أخلاقية و مواعظ تربوية تجعل الطالب في صلة روحية دائمة مع ربه يجتنب نواهيه و يأتمر بأوامره حتى لا يقع في الزلات و الفتن غي عصر كثرت فيه الفتن و ما أحوجنا للمنقذ من الفتن .
4 ـ القيام بنشاطات ثقافية و ذلك بـ :
ـ تنظيم مسابقات فكرية .
ـ فتح المكتبة مرّة في الأسبوع للمطالعة و استعارة الكتب، فالمكتبة و الحمد لله تحتوي على عدّة كتب في مختلف المجالات و كلها ترمي إلى الفكر السليم و المعتدل .
ـ فتح كذلك مكتبة صوتية تحتوي على أقراص المضغوطة بها مختلف الدروس لمختلف العلماء المشهود لهم بالعلم و الصلاح و الاعتدال و الواقعية في فتاويهم و كذا تلاوات للقرآن الكريم لأشهر القراء كما تحوي المكتبة أقراصا مضغوطة بها أشرطة علمية بحتة يستفيد منها الطلبة أيما فائدة .و يتم استعارتها مرة في الأسبوع .
ـ إلقاء دروس في الإعلام الآلي لتمكين الطالب من استمال الجهاز بطريقة جيدة .
ـ إلقاء دروس في الإسعافات الأولية لتمكين الطالب من إسعاف نفسه أو غيره من الطلبة و المصلين في حالات وقوع حوادث نسأل الله العافية .
البرنامج الترفيهي : تقوم المدرسة بنشاطات ترفيهية منها :
ـ تنظيم مباريات كروية أو دورات كروية بين الطلبة .
ـ تنظيم رحلات خارجية للغابة من أجل الاستجمام ....الخ .
و الترفيه شيء مهم بالنسبة للطالب حتى يستأنف نشاطه التربوي و الثقافي و العلمي بقوة و بحزم دون ملل أو عجز .
ـ المشاريع الخيرية المستقبلية للمدرسة القريبة المدى :
تسعى المدرسة القرآنية لتحقيق مشاريع ذات أهمية يستفيد منها الطالب من بينها :
1 ـ تأسيس مجلة شهرية إسلامية تربوية ثقافية تهدف إلى تنوير الطلبة و كذا شباب و شابات الحي و قيادتهم نحو الفكر السليم المعتدل وتبصيرهم بدينهم و نصحهم و إرشادهم للعمل الصالح قال عليه الصلاة و السلام : ( بلغوا عني و لو آية) فما بالك للذي يحفظ الآيات و الذي يحفظ القرآن كله ، و قال عليه الصلاة و السلام : ( لأن يهدي بك الله رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) .
و تشتمل المجلة على عدة صفحات مهمة يحتاج إليها كل قارئ، و العدد الأول بين أيديكم و نرجوا الله أن يرزقنا الإخلاص و أن يوفقنا للاستمرار و الدوام على هذا العمل الدعوي الجليل قال تعالى : " ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله و عمل صالحا و قال إنني من المسلمين " .
و المشرفون على هذه المجلة هم نخبة نيّرة من طلبة المدرسة القرآنية تحب دينها و متحمسة لخدمته و التضحية لأجله .
2 ـ إنشاء دار للانترنت بالمدرسة لتمكين الطالب من البحث و الإطلاع و التزود بأكبر قدر من المعلومات في مختلف المجالات و هذا المشروع هو قيد التنفيذ فكل الوسائل متوفرة بحمد الله من خط هاتفي ، الموضع، و الترتيبات اللازمة ، فلا تنقصنا سوى اللمسات الأخيرة و ينطلق المشروع بحول الله تعالى .
3 ـ إنشاء فرع صحي : و هو مقر داخل المسجد يحتوي على كل الأدوية الخاصة بالإسعافات الأولية و كذا لوازم الكشف الطبي على الطلبة مرة في الشهر من قبل مختص في هذا المجال لتنبيه الأولياء إن وُجدت أعراض معينة على الطالب و حتى نستطيع أن نتصدى لكل الاحتمالات أو الحوادث التي يمكن أن تقع داخل المسجد و يستفيد من هذا الفرع كل الطلبة و المصلين المرتادين على المسجد .
4 ـ إنشاء فرع رياضي : كما تسعى المدرسة إلى إنشاء فرع يهتم بالرياضة و بالتقوية البدنية و الجسمية للطالب وذلك بالقيام بالتدريبات اللازمة مرة في الأسبوع فالمؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف و القوة هنا تتمثل في الفكر و الروح و الجسم كما أن القوة البدنية تساعد الطالب مستقبلا على تحمل أعباء الدعوة إلى الله.
و كذا إنشاء فرق رياضية في كرة القدم لكل المستويات .
هذه بعض المشاريع القريبة المدى منها ما هو حيز التطبيق و منها ما يحتاج إلى إمكانيات و وسائل نرجو الله عز و جل أن يوفقنا في تحصيلها حتى ننتقل و نتفرغ لمشاريع خيرية أخرى مهمة تعود بالنفع على الطلبة و مرتادي المسجد و كذا أهل الحي بإذن الله خدمة للإسلام و المسلمين .اللهم ارزقنا الإخلاص في أقوالنا و أعمالنا، فما كان لله دام و اتصل و ما كان لغيره انقطع و انفصل و الله الموفق لما فيه الخير . و السلام عليكم


الموقع الرسمي للمدرسة : www.noor-el-islam.info


  
التعديل الأخير تم بواسطة dz__oussama ; 20-10-2012 الساعة 09:03 AM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 20-10-2012, 05:29 PM   #2   

سيرين جهاد
عضو متميز

الصورة الرمزية سيرين جهاد
سيرين جهاد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
نشاطات المدرسة رائعة ، بارك الله فيكم و نفع بكم و جعل كل ما تقومون به في ميزان حسناتكم
لكن ماذا عن التوقيت و عدد ساعات الدراسة يوميا او اسبوعيا ، الفئات التي تدرس بها ، عدد الاقسام ، أم في المسجد؟
أرجو الاجابة لان هذه المعلومات تنفعني باذن الله.



  

رد مع اقتباسإقتباس
قديم 21-10-2012, 07:40 PM   #3   

dz__oussama
عضو مبتدئ

الصورة الرمزية dz__oussama
dz__oussama غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام


وفيك بركة أختي الكريمة أما بخصوص تساؤلاتك

التوقيت: من المغرب الى العشاء
أيام الدراسة: يوميا
مكان الدراسة:مسجد نور الاسلام بئر خادم



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22-10-2012, 05:37 PM   #4   

سيرين جهاد
عضو متميز

الصورة الرمزية سيرين جهاد
سيرين جهاد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dz__oussama مشاهدة المشاركة
وفيك بركة أختي الكريمة أما بخصوص تساؤلاتك

التوقيت: من المغرب الى العشاء
أيام الدراسة: يوميا
مكان الدراسة:مسجد نور الاسلام بئر خادم
شكرا اخي الكريم ، اذن طلبة المدرسة من فئة الذكور فقط .


  

رد مع اقتباسإقتباس
قديم 23-10-2012, 08:15 PM   #5   

dz__oussama
عضو مبتدئ

الصورة الرمزية dz__oussama
dz__oussama غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام


نعم بالضبط



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 20-08-2015, 05:58 PM   #6   

بلحاج بن الشريف
عضو فعال

الصورة الرمزية بلحاج بن الشريف
بلحاج بن الشريف غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام


فلا نتصور حاملا لكتاب الله لا يعلم فقها و لا يُجيد قراءة و لا يُحسن لغة و لا يفقه أصولا و لا يعي للحديث مصطلحا .

و لهذا يجب على الحامل لكتاب الله أن يرفق ذلك بتخصصه في مجالات الحياة من اقتصاد و علوم سياسية و طب و بيولوجيا و كيمياء و زراعة و علوم تقنية حتى يستطيع الفرد المسلم أن يساهم في نهضة أمته و الرقي بها نحو العلى .

-هذا ما جاء على لسان الأخ أسامة ، بارك الله فيه و سدده .
- عمل المدرسة عظيم ، و الأسلوب الذي تنتهجه ممتاز من الناحية التعليمية و من ناحية المنهاج الغني ، و المتنوع ، و المتماشي مع العصر . هكذا يجب أن يكون علماء الشريعة و حفظة القرآن في هذا العصر ، و لنا عبرة في علمائنا الأجلاء القدامى ، كانوا يجمعون بين علوم الدين و الدنيا ، فصاروا اساتذة في العالم . و على علماء الدين اليوم أن يهتموا كذلك باللغات الأجنبية ، فإنها ضرورية للتفتح على العالم و لتبليغ الرسالة الاسلامية مباشرة من أهلها ، دون وسائط غير إسلامية ، حتى يعرفها العالم على حقيقتها الناصعة . وفقكم الله و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم .



  
آهٍ أيُّها الحقُّ ,, لم تتركْ لي صديقا
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 16-01-2016, 01:33 PM   #7   

CHOUROUK MINA
عضو نشيط

الصورة الرمزية CHOUROUK MINA
CHOUROUK MINA غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام


Machkooooooor



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 21-01-2016, 09:50 PM   #8   

fadouo dz
عضو فعال

الصورة الرمزية fadouo dz
fadouo dz غير متواجد حالياً


افتراضي رد: المدرسة القرآنية لمسجد نور الإسلام


جزاك الله خيرا على هذه المبادرة الطيبة مشكوووووووووووووووووووووووووووور



  
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لمسجد, المدرسة, الإسلام, القرآنية, نور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:42 AM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2016
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة