تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الدعوة والدعاة

> الطرق بدعةٌ في الإسلام [ من كلام أئمَّة الإصلاح في الجزائر ]

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
السني الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
السني الجزائري
زائر
الطرق بدعةٌ في الإسلام [ من كلام أئمَّة الإصلاح في الجزائر ]
02-12-2012, 05:51 PM
الطرق بدعةٌ في الإسلام من كلام أئمَّة الإصلاح في الجزائر




مبحث مستل من الكِتاب الفذّ :
مَواقِفُ المُصْلِحِينَ الجَزَائِريِّينَ مِنْ رُسُومِ المتُصَوّفِينَ وَأَوْضَاعِ الطُّرقيِّينَ




بسم الله الرحمن الرحيم





يقول الإمام الإبراهيمي : "وذلك أننا لما أنكرنا عليهم باطلهم الذي يرتكبونه باسم الدين ، زعموا أن الطريق هي الدين ، ولما نقضنا لهم هذه الدعوى ... " (1)
[الشَّيخ سمير سمراد –حفظه الله] : ونقضُ تلكم الدعوى : أن الطريق والطريقة ، إحداثٌ في الدين ، وبدعة في الشرع ، ومنكرٌ وباطلٌ ، والدين منه براءٌ ، فاتخاذ الطريق وسلوك الطريقة أمرٌ محدثٌ ، لم يشرعه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ، ولم يأذن فيه ، فما ثمَّ إلاَّ طريقته صلَّى الله عليه وسلَّم ، ولم تكن هذه في زمنه ، ولا في زمن أصحابه رضوان الله عليهم ، فلم يُعرف عن أحد منهم أنه سلك طريقة ، أو أحدث وضعًا جديدًا ، كالذي عند الطرقيين ، فلم يكونوا – حاشاهم – مبتدعين ، ولم تكن لأبي بكر طريقة كذا ، ولا لعمر طريقة كذا ... ، وبهذه الحجة رفض رجال الإصلاح السَّلَفي في الجزائر هذه الطرقية ، ولم يعترفوا بنسبتها إلى الدين ، فضلاً عن أن تكون هي الدين !
[الشَّيخ سمير سمراد –حفظه الله] : يقول الشَّيخ أبو يعلي الزواوي رحمه الله بعد أن ذكر أن هذه الطرق الصوفية البالغة ستًّا وأربعين (46) [اليوم] فأكثر ، وذكر أن كل واحدة منها تدعى أنها على الكتاب والسنة ، وأنها لا يمكنها أن تدعى بالقول أنها تستطيع أن تبتدع أو تخالف الكتاب والسنة ، يقول الشَّيخ الزواوي : " ثمَّ لننظر الآن هل العمل كذلك مثل القول لا يمكن بحال أن يخالف الكتاب والسنة وما كان عليه محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم وأصحابة رضي الله عنهم ؟؟ لم يكن محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم وأصحابه ... قادريين ولا خلوتيين ولا شاذليين ولا رفاعيين ولا عيساويين إلخ ست وأربعين إنما كانوا مسلمين ملة أبيهم إبراهيم عليه السَّلام ... وكان طريقهم – وإن شئت قلت : طريقتهم السنة الصحيحة طريقة محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم ، بَيْدَ أنَّهُمْ كانوا مُسْتَغْنَينَ بالطريق عن الطريقة كما روى عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " خطَّ لنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يوما خطًّا فقال : هذا سبيل الله ، وخطَّ عن يمين الخط وعن شماله خطوطًا فقال : هذه سبل وعلى كل سبيل شيطان يدعو إليه ، ثمَّ تلا قوله تعال :"﴿ وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ [الأنعام:153] " (2) " (3) .
ويقول الإمام ابن باديس : " سلوك السلف الصالح "الصحابة والتابعين وأتباع التابعين" تطبيقٌ صحيحٌ لهدي الإسلام ، فهوم أئمة السَّلف الصَّالح أصدق الفهوم لحقائق الإسلام ونصوص الكتاب والسنة " (4)
ويقول الشَّيخ العربي التبسي (1895م-1957م) (5) في تقريرِ جمعية العلماء لــ "رسالة الشرك" : " الدعوة الإصلاحية التي يقوم بها دعاة الإصلاح الإسلامي في العالم الإسلامي عامة وتقوم بها "جمعية العلماء" في القطر الجزائري خاصة – تتلخص في دعوة المسلمين إلى العلم والعمل بكتاب ربهم وسنة نبيهم والسير على منهاج سلفهم الصالح في أخلاقهم وعباداتهم القولية والاعتقادية والعملية ، وتطبيق ما هم عليه اليومَ من عقائد وأعمال وآداب على ما كان في عهد السَّلف الصَّالح ، فما وافقه عددناه من دين الله فعملنا به واعتبرنا القائم به قائمًا بدين الله ، وما لم يكن معروفًا في عهد الصحابة عددناه ليس من دين الله ، ولا علينا فيمن أحدثه أو عمل به ، فالدين حجة على كل أحد ، وليس عمل أحد حجة على الدين " (6)
[الشَّيخ سمير سمراد –حفظه الله] : وها هو الشَّيخ العربي التبسي يُجوِّدُ مقالات في بدعة الطرائق في الإسلام ، وكان منهجه في هذه المقالات هو نفسُهُ ما أعلن عنه منهجًا لجمعية العلماء ، وهو أحدُ رجالها ، فقال : " سأجعل كل حجة من حجج الطرائق التي اشتهرت بها ، وذاعت بيننا ، منفردة ببحث وأقيسها بعصر السَّلف ، فإن وجد لها أصل بينهم قبلناها وعملنا بها وعزّزناها ، وما لم نجد له أصلاً في أيامهم ، ولا عُرِفَ بينهم ، اعتقدنا أنه بدعةٌ محدثةٌ ، مشمولةٌ بقوله صلَّى الله عليه وسلَّم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ " (7) ، ولْتُرَدّ ومن نصرها كان له من الوزر مثل أوزار من أَحْدَثَهَا ، وكان في أمره متبعًا غير سبيل المؤمنين ، وآخذًا بغير هدي صلَّى الله عليه وسلَّم ، وليس بعد هدي محمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم إلاَّ الضلال " إ.هــ . (8) .
[الشَّيخ سمير سمراد –حفظه الله] : وقد قرظَّ الشَّيخُ ابن باديس في مجلته "الشهاب" مقالات التبسي ، فقال : " ش : لقدْ جوَّد الأستاذ العربي تجويدًا بديعًا في طريقة استدلاله على بدعة الطرائق في الإسلام ، وأبانَ بالبراهين السَّاطعة منافاتها لما كان عليه السَّلف الصالحون ، ولم يَبْقَ بعد ذلك إلاَّ استماع مَنْ هداهُ الله وعناد مَنْ أبى ﴿ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ[النور:46] إهــ .(9)
وبناءً على ما تقدم : سلوك طريقة من هذه الطرق التي تنتسب إلى التصوف ، لم يكن معروفًا في عهد الصحابة فسلوكها – إذًا – ليس من دين الله في شيءٍ ، وهي مردودةٌ ، من " عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ "(10) ، "ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ" (11) .
[الشَّيخ سمير سمراد –حفظه الله] : وقد عَرَّفَ ابنُ باديسٍ البدعةَ ، بقوله : " ما يأتيه الناس على أنه من الدين وليس منه فهو البدعة – قولاً أو عملاً أو اعتقادًا – وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ..." (12) ، وبقوله في موضعٍ آخر : " البدعة كل ما أحدث على أنه عبادة وقربة ، ولم يثبت عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فعله ، وكل بدعة ضلالة " ، ثم قال بعد ذلك : " الأوضاعُ الطرقية بدعةٌ لم يعرفها السَّلف " (13) .
[الشَّيخ سمير سمراد –حفظه الله] :وعرَّفها الشَّيخُ مبارك الميلي بقوله : " معلومٌ أن البدعة هي إحداث ما ليس من الدين ، وقد قال من شهد له ربُّهُ بكمال التبليغ : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " (14) ..." (15) .
ويقول الشَّيخُ الطيب العقبي (1890م-1960م) (16) في مقالته : "يقولون وأقول" : " لا طرقية ولا حقيقة ولا شريعة إلا ما كان عليه محمد وأصحابه كرام فهم خواص الخواص فسيروا بسيرهم تكونوا من الصادقين ، وإلا فأنتم – والحالة هذه – تنسبون إليهم النقص ، وتحطون من أقدارهم ، وترون أنفسكم سبقتم إلى ما قصروا هم عنه ، واهتديتم إلى ما لم يهتدوا هم ، ونلتم المقامات العالية والمراتب الجليلة التي ما نالوها هم ، ولا جاء من أقوالهم عند وصولهم إليها ما جاءنا من مشايخكم ، وكل أقوالهم المأثورة المحفوظة لديكم والتي تقدمون الاحتجاج بها على كل شيء ، فقد قلتم غير ما قالوه ، وفعلتم خلاف ما فعلوه ، ومع ذلك تدعون السلوك والوصول وتزعمون أنكم محقّون .
والنبي صلَّى الله عليه وسلَّم : " وتركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يضلُّ من سلكها " (17) ، فهل سلكها الصحابة من بعده والتابعون ، أم أنتم وحدكم السالكون ؟؟ وهل هم أهدى منكم سبيلاً أم أنتم وحدكم الهادون المهديّون ؟ ... فماذا عسى تقولون بعد هذا المقال، وماذا بعد الحقّ إلاَّ الضلال ؟ " (18) .



الحواشي :

(1) : "آثار الإبراهيمي" (1/174) .
(2) : انظر تخريجه في "ظلال الجنة في تخريج السنَّة" للألباني (رقم:17) ، و "الاعتصام" للشاطبي ، تحقيق :مشهور حسن (1 /77-78) .
(3) : مقالة : (توحيد التربية والتعليم والرجوع إلى مذهب السلف ) ، "الشهاب" ، العدد (54) ، (ص:2-3) ، (2 /324-325) .
(4) : "آثار ابن باديس" (5/154) .
(5) : انظر ترجمته في "من أعلام الإصلاح في الجزائر" للحسن فضلاء .
(6) : "رسالة الشرك" (ص:6) .
(7) : رواه البخاري (رقم:2697) ، ومسلم (1718)
(8) : "الشهاب" ، العدد (166) ، (ص:5) ، 20 ربيع الثَّاني 1347هــ / 4 أكتوبر 1928م .
(9) : "الشهاب" ، العدد (169) ، (ص:6) ، 12 جمادى الأولى 1347هــ / 25 أكتوبر 1928م
(10) : رواه مسلم (رقم: 1718)
(11) : رواه البخاري (رقم:2697) ، ومسلم (رقم:1718) .
(12) : "الشهاب" ، العدد (128) ، (ص:14) .
(13) : "البصائر" ، العدد (71) ، ربيع الثَّاني 1356هــ ، 17 جوان 1937م / "آثار ابن باديس" (5 /154-155)
(14) : رواه البخاري (رقم:2697) ، ومسلمٌ (رقم:1718)
(15) : "المنتقد" ، العدد (14) ربيع الأول 1344هــ موافق 1 أكتوبر 1925م ، مقالة : (المصلحون والمرجفون)
(16) : انظر ترجمته في : "من أعلام الإصلاح في الجزائر" (1 /14-18) للحسن فضلاء ، ومقال : (الشَّيخ الطيب العقبي ، خطيب السَّلفيِّين وشاعرهم) ، أعدّه : سمير سمراد نُشر في مجلة "الإصلاح" العدد الثالث ، جمادى الآخرة 1428هـ ، الموافق لــ : ماي/جوان 2007م (ص:65-73) .
(17) : تقدَّمَ تخريجه ، بلفظٍ مقاربٍ ، ولفظة: "المحجة" ، لم تردْ في الرواية !
(18) : "الشهاب" ، العدد (16) ، (ص:18-19) ، 12 شعبان 1344هــ ، 25 فيفري 1926م
التعديل الأخير تم بواسطة السني الجزائري ; 11-01-2013 الساعة 09:15 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
السني الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
السني الجزائري
زائر
الطرق بدعةٌ في الإسلام [ من كلام أئمَّة الإصلاح في الجزائر ]
06-12-2012, 07:12 PM
اَخْذُ العَهْد الطُّرُقي بدعةٌ للإمام المُصلح السَّلفي الشَّيخ ابن بَاديس - رَحِمَهُ اللهُ



الطُّرقيَّة حاميةُ الشرك والهاديةُ إليه
[ مِن كلام أئمَّة الإصلاح : ابن باديس ، الإبراهيمي ، مبارك الميلي ]




العلماءُ والطُّرقيَّة



الهُجُوم عَلَى فَسَادِ الطُّرقيَّة



حادثةٌ فيها عبرة أو الحَميَّة الطرقيَّة




وشهد شاهدان من أهل الطرق !!



لاَ صُوفيَّــةَ في الإسْلاَم مِنْ حَديثِ الإِمَامِ الإبْــرَاهِيــمي – رحمه الله







التعديل الأخير تم بواسطة السني الجزائري ; 11-01-2013 الساعة 09:15 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
السني الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
السني الجزائري
زائر
  • ملف العضو
  • معلومات
السني الجزائري
زائر
  • المشاركات : n/a
السني الجزائري
زائر
الطرق بدعةٌ في الإسلام [ من كلام أئمَّة الإصلاح في الجزائر ]
20-01-2013, 09:22 PM
انكشاف أمر الصوفية وذمّ العلماء لهم




****

هذا آخر بحث :


دعوةٌ إلى التَّفكير والحكم بالإنصاف
بقلم :
الشَّيخ السَّلفي -خادم العلم- سمير سمراد حفظه الله





بسم الله الرحمن الرحيم




- هل يحلُّ لنا أن نصفَ من قامَ – اليومَ - ، يدعو بدعوة هؤلاء المصلحين ، يردُّ الناسَ إلى توحيد ربِّ العالمين ، وتحكيم سنَّةِ نبيِّه الأمين ، بأنَّه يأخذُ بطريقة "الغلوّ" ، و"التشدّد" و"الفظاظة" ، و"التفريق" ، ويُنَفَّرُ منهُ بتكلم الأوصاف التي أطلقت على "الأسلاف" بالأمس ؟!
- هل أدركنا حقًّا حقيقة الدعوة السَّلفيَّة التي اضطلع بها الأئمة ابن باديس والإبراهيمي ورفاقهما ؟!
- هل أدركنا جيِّدًا منهج دعوتهم ، وأصول برنامجهم الديني – على وجه الخصوص - ؟!
بالوقوفِ على تفاصيل وحيثيات مواقفهم التي وقفوها ، وهم في خضمِّ معاركهم ومنازعاتهم مع مخالفيهم ومناوئيهم ، وهو نزاعٌ دينيٌّ ، واختلاف جذريّ عميقٌ في فهم الدين الصحيح ، ولو لا ذلك ، لما تمسك كلُّ قوم بما هم عليه ، يجادلون ويناضلون عنه !! ، بالوقوف على ذلك كلِّهِ ، تتلاشى وتتبدَّدُ دعوى أنَّها مسائلُ خلافيَّة ، وفتنة أيقظها أدعياءُ الإصلاح !
- هل أدركنا أنَّه لا وُجودَ لجماعة الوهابية المتوهَّمة ! (1) ، فما ثمَّ إلاَّ الدعوةُ إلى الكتاب والسنَّة على مقتضى فهوم الصحابة والتابعين
- هل آن لنا نجدِّدَ العملَ ، بثباتٍ على الخطة القديمة للمصلحين السَّلفِيِّين ، ونحنُ نُوقنُ بأنَّ السَّلفيَّة في حقيقة الأمر : اتباع ما جاء به القرآن الكريم والسنة النبوية وهدي السَّلف الصَّالح ، وكل ما خالف الكتاب والسنة فهو حاربتها جمعية العلماء المسلمين ... وقد أسَّسَ ابن باديس لهذا الفهم الصحيح للإسلام (2) ، ونُوقنُ بــ : " ضرورة أن يحرص المسلمين على تنقية الإسلام من كلِّ البدع والضلالات وهي الرسالة الأساسية التي قامت من أجلها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين " (3)
- هل آن لنا أن نعرفَ وجوه الانحراف في هذه الطرق الصوفيّة وعند أهلها ؟!
- لعلَّ من يقفُ على هذا العرض لهذه المواقف ، وينظر فيهِ بتجرُّدٍ – وهذا ما نرجوه - : يحصلُ له كفايةٌ من العلم الصحيح ، يُدرِكُ بها مقدار بُعْدِ أولئك عن السُّنَّة ، وإلى أيِّ حدٍّ أَوْغلُوا في البدعة والتَّزيُّد على الدِّين والتَّغالي فيه ؟! حتّى إذا جئنَا نُعدِّدُ ما يُنكرُهُ الإصلاحُ عليهم ، لم نُهمل أصول الانحراف ، اشتغالاً بما تفرَّع عنها وانبنى عليها ، وحتَّى لا نقعَ في البَغْيِ على منتقِدِهم بحقٍّ ، والـمُغيرِ عليهم بعِلمٍ .
والله تعالى الهادي من يشاءُ إلى صراطٍ مستقيم .

.......

(1) : تكلَّمتُ بإسهابٍ عن مواقف المصلحين الجزائريين من الوهابية المتوهَّمة ! - التي لا وجودَ لها !! - ، وعن سُبَّة الوهابيين !!، في القسم الثاني من هذه السلسلة : "صفحاتٌ من تاريخ الإصلاح "السَّلفي" في الجزائر" يسَّر الله تعالى إتمامها وإخراجها .
(2) : جريدة "الخبر" اليومي ، الاثنين 16 أفريل 2007م ، 28 ربيع الأول 1428هـ
(3) : جريدة "الأحرار" ، 23 أفريل 2008م ، (ص:14) .
التعديل الأخير تم بواسطة السني الجزائري ; 20-01-2013 الساعة 09:26 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,562
  • معدل تقييم المستوى :

    64

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
رد: الطرق بدعةٌ في الإسلام [ من كلام أئمَّة الإصلاح في الجزائر ]
20-01-2013, 09:48 PM
السلام عليكم
إن شركية الشطحات الطرقية لم تعد تخفى إلا على أعمى البصيرة
تحياتي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ذات النقاب
ذات النقاب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 18-03-2012
  • المشاركات : 2,322
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • ذات النقاب will become famous soon enough
الصورة الرمزية ذات النقاب
ذات النقاب
شروقي
رد: الطرق بدعةٌ في الإسلام [ من كلام أئمَّة الإصلاح في الجزائر ]
25-03-2014, 11:33 AM
مآ شاء الله

جزآكُم الله خيرا

رفع

قال اللَّه تعالى: ﴿أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّنْ رَبِّه﴾[الزمر: 22]
التوحيدُ مِن أعظم أسبابِ شرح الصدر

من ربك ؟ ما دينك ؟ من نبيك ؟


الشيعة الرّوآفض
انّهآ بذرةٌ نصرآنيّة
غرستهآ اليهوديّة
في أرض مجُوسيّة
- شيخ الاسلآم بن تيمية -

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أزهار اللوز
أزهار اللوز
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 29-05-2014
  • الدولة : ,.. أَرْضُ اللهِ آلوَآاسِعَهْـ ..,
  • المشاركات : 56
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • أزهار اللوز is on a distinguished road
الصورة الرمزية أزهار اللوز
أزهار اللوز
عضو نشيط
رد: الطرق بدعةٌ في الإسلام [ من كلام أئمَّة الإصلاح في الجزائر ]
07-06-2014, 12:09 AM
السّلام عليكم وَرحمَة الله وبرَكاته ..,

بَارَكَ الله فيكم ونَفعنَا بكم ..,
قَال الإمَامُ مالك رحِمَهُ الله: " لَا يَصْلُحُ آَخِرُ هذِه الأمَّة إلا بمَا صلُح بِهِ أوّلُها "

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 06:31 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى