هذه ردود العلماء العباد والفوزان واللحيدان على أبي الحسن المصري
نص كلام الشيخ عبد المحسن العباد في مقولة أبي الحسن وطعنه في الصحابة
السائل: حفظك الله ما حكم من يقول إن هناك خلل في التربية لا يستطيع أحد أن ينكره ولم يخل منه حتى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
فأجاب الشيخ بقوله
(( هذا من أبطل الباطل، هذا من أبطل الباطل، -يعني- إضافة خلل أو نقص أو -يعني- تنقيص أو ذم لأصحاب الرسول
صلى الله عليه وسلم، هذا يدل على أن هذا المتكلم هو الحقيق بالذم.
كما قال أبو المظفر السمعاني: إن القدح في أحد من الصحابة علامة على خذلان فاعله، بل هو بدعة وضلالة .
فكيف ينال من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ويتكلم في حقهم ويقال إن فيهم خلل ونقص في التربية؟!!!!
يعني : من هم المربون إذا كان أصحاب الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم ليسوا متصفين بهذا الوصف؟
يعني- هذا كلام -يعني سيء، كلام باطل ولا يجوز أن تحرك الألسنة بمثل هذا الكلام الباطل
انتهى((.
وأقول: يبقى حكم الشيخ على هذه الكلمة وعلى قائلها حتى تظهر توبته منها ويصدق في ذلك، ويظهر الندم والحسرة على ما بدر منه في حقه الصحابة.
وأما إذا احتج محتج بأنه قد تاب ، فنقول له : أثبت لنا توبته عن هذه الكلمة بخصوصها، لأنكم أصحاب دليل كما تزعمون، ولا تقلدون أحدا .
فابحثوا عنها ، فإن لم تجدوها ولن تجدوها ، لأن صاحبكم معاند مكابر، فيبقى حكم الشيخ عليها وعلى صاحبه
الكاتب : ابن مرشد في : 2002-09-30 11:31
سئل الشيخ العلأمة عبد المحسن العباد يوم السبت 28 7 1423 حفظه الله .
عن قاعدة أبي الحسن الحزبية العرعورية المغراوية :
(نصحح الأخطاء ولا نهدم الأشخاص) هل هذه قاعدة صحيحة؟؟؟؟؟؟
هذه القاعده إطلاقها خطاء والصحيح أن من وقع في الخطأ يرد عليه فإن
كان من أهل السنة وهوعلى الجادة فتصحح أخطأه ولا يهدم هو أما إن كان
من أهل البدع فيهدم هو ولا كرامة .
وسئل عن القاعدة الأخرى :
(أنه يجوز الأخذ عن أهل الأهواء والتلقي عنهم لقول
الرسول (صلى الله عليه وسلم)(حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ) فكيف بإخواننا
الذي بيننا وبينهم شئ من الخلاف قل أو كثر )!!!!!
أجاب الشيخ بعد أن تبسم ( هذا لا يجوز الإستدلال به هذا هذا قيل في اليهود لكونهم أهل
كتاب و لا يجوز أن يقال في أهل البدع) انتهى . ملحوظة: الشيخ عبد المحسن العباد لا يزكي أبو الحسن إنما يخبر أنه تاب من سبه للصحابة رضي الله عنهم فقط ولا يدري الشيخ أنه صاحب فكر عر عوري فإن الشيخ لا يجوز الجلوس لعدنان العرعور ويقول هو متعالم صاحب قواعد و تأصيلات فاسده ...
الكاتب : البعداني السلفي
في : 2002-10-06
الشيخ عبد المحسن العباد يقول عن أبو الحسن متلاعب
في لقاء جمع بين الشيخ عبد المحسن العباد وبين الشيخ عبدالمصور والشيخ عبد الرزاق النهمي والأخ عبد الرحمن العميسان في المدينة النبوية وذلك بعد عصر يوم الأربعاء 15/شهر رمضان المبارك 1423هـ .
وكانت جلسة مباركة في منزل الشيخ العباد ، نذكر منها بعض ما دار بشأن أبي الحسن المصري حيث ذكر الأخوة المذكوران للشيخ العباد بعض فتن أبي الحسن في اليمن وما أثاره من فرقة بين أهل السنة وذكروا له بعض أصول أبي الحسن الفاسدة .
وعندما ذكروا له أن أبا الحسن قد سب الصحابة قال الشيخ العباد بأن أبا الحسن قد كتب له رسالة بتراجعه وبتوبته فقال له الأخوة :
أن أبا الحسن قد نقض كلامه وشرحوا له ذلك فقال
الشيخ حفظه الله :
إذا كان كذلك فهذا الرجل متلاعب .
الكاتب : خالد الغرباني
في : 2003-02-26
منقول من شبكة سحاب الخير
.......................................
رد الشيخ العلامة العلامة صالح الفوزان على أبى الحسن المصري أن العمل ليس ركناً من الإيمان إنما هو شرط كمال .
هذا تفريغ لكلمة الشيخ العلامة صالح الفوزان في الرد على أبي الحسن المأربي
التي قام بإنزالها الأخ الفاضل السيف البتار ــ جزاه الله خيراً ــ
السؤال : احسن الله إليكم يوجد ست أشرطة لأبي الحسن المأربي يقرر فيها
أن العمل ليس ركناً من الإيمان إنما هو شرط كمال فما رأيكم أثابكم الله ؟
الشيخ الفوزان : وإن كان ، حنا معلينا من أبي الحسن المأربي ولاغيره
يقولون ما شاءوا ويسجلون ما شاءوا وحنا نرجع للكتاب والسنة وإلى ما عليه السلف الصالح أن العمل من الإيمان .
الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح .
العمل من الإيمان وليس هو شرطاً وإنما هو من حقيقة الإيمان داخل في الإيمان .
العمل إيمان وليس شرطاً في الإيمان وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الكتاب والسنة يدلان على أن العمل من الإيمان .
الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله ، وأدناه إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان فجعل الإيمان قولاً وعملاً واعتقاداً .
فقوله قول لا إله إلا الله هذا قول باللسان إماطة الأذى عن الطريق هذا عمل فجعله الرسول صلى الله عليه وسلم من الإيمان .
والمأربي يقول لا هذا من شرط الإيمان !!! يعني إيهما نأخذ قول المأربي ولاقول رسول الله صلى الله عليه وسلم !!!
والحياء شعبة من الإيمان والحياء عمل قلبي فما نأخذ أقوال الناس وإن بلغوا من العلم ما بلغوا إذا خالفت كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فإننا نتركها ونأخذ بما قاله الله ورسوله ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ) وهذه المسألة مفروغ منها والحمد لله ومدونة في كتب العقائد عقائد السلف الصالح عقائد الأئمة مدونة ومدروسة وليس بحاجة لقول فلان وعلان
الكاتب : سلطان الجهني
في : 2003-01-27 0
سئل العلامة صالح الفوزان عن كلام أبي الحسن المأربي؟ فقال هذا طعنٌ في صحابة النبي عليه الصلاة والسلام
الهدية الثانية تقبلها مني يا أبا الحسن والخير جاي في الطريق...
السؤال:
يقول فضيلة الشيخ مارأي فضيلتكم في هذا القول؟
قائل يقول :
إن هناك خلل في التربية لا يستطيع أحد أن ينكره ولم يخل منه حتى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم؟
والسؤال هل يصح أن نقول ذلك عن الصحابة رضوان الله عليهم وأن عندهم خلل في التربية؟
الجواب:
لا يجوز الطعن في الصحابة ، هذا طعن في الصحابةـ تنقصٌ في الصحابة فلا يجوز هذا الكلام في حق الصحابة رضي الله عنهم ولا يجوز إتهام الناس أيضاً بإن عندهم خلل في التربية يعني كذا بالعموم.
يعني تتهم الناس ـ كل المسلمين ـ تتهم كل المسلمين أن عندهم خلل في التربية هذا كذب على المسلمين!!
انتهى.....
منقول من شريط ننصحك بسماعه
الكاتب : السيف البتار
في : 2002-10-02
ثامنا : قول الشيخ الفوزان حفظه الله :" أتركوا هذا الرجل وادعوا إلى منهج أهل السنة والجماعة" وقد سأله الأخ ناصر البيضاني فقال : يشيعون عنك أنك موافق أبا الحسن
على أخطائه ومنها المجمل والمفصل وخبر الآحاد فقال الشيخ صالح : نطالبهم بالإثبات ، ثم
قال الأخ ناصر : إن لك شريطا حول المجمل والمفصل وخبر الآحاد فقال الشيخ صالح : هذا تلفيق ثم قال الشيخ أيضا : فأنا لا أعرفه ولا أصرفه ، حدثني بذلك الأخ ناصر البيضاني .
وسئل أيضا الشيخ العلامة الفوزان حفظه الله عمن يقول : إن دعوة أهل السنة ليس لها وصاية ولا مرجعية لأحد من أهل العلم عليها فأجاب بقوله:
" هذا كلام باطل هذه فوضى معناه فوضى لابد من الرجوع لأهل العلم ، قال تعالى ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) (وأولي الأمر) يشمل العلماء ويشمل الأمراء ، …… تجب طاعة العلماء وتجب طاعة الأمراء بالمعروف قال تعالى : ( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) هذه مرجعية ، ( ردوه ) هذه المرجعية ، يردونه إلى أهل العلم وأهل السياسة والخبرة ليبينوا وجه الصواب فيه "شريط مسجل بصوته في 19/ 9 / 1423هـ
وسئل أيضا فقال السائل : هل الرجوع إلى علماء السنة والجماعة يعتبر من التقليد ؟
فأجاب بقوله : " مايعتبر من التقليد ، يعتبر من الرجوع إلى أهل العلم ، الله جل وعلا يقول :
( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون ) فيعتبر من سؤال أهل العلم لمن لا يعرف ويعتبر من الاتباع والاقتداء وليس هو من التقليد ، من الاتباع والاقتداء " المصدر السابق .
وسئل أيضا فقال السائل : ماهو قولكم في الذي يقول إن في الصحابة غثائية ؟
فأجاب بقوله : " ……هذا كلام تافه ولا قيمة له ولا يلتفت إليه ، الصحابة رضي الله عنهم هم أفضل هذه الأمة بإجماع المسلمين ولا أحد يتكلم فيهم ولا أحد ينتقصهم إلا منافق أو مبتدع ، لا ينتقص الصحابة إلا منافق أو مبتدع هذه قاعدة ، أما أهل السنة والجماعة فيعظمون الصحابة ويقدرونهم ويجلونهم ويترضون عنهم ويحبونهم ويقتدون
بهم لأنهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين أوصى بهم …………" المصدر السابق ، وهذه هي بعض مقالات أبي الحسن المصري. – 02
سابعا: قول الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله : سئل عمن يقول نصحح ولا نهدم، فقال الشيخ هذا خطأ على الإطلاق .
وسئل أيضا عمن يقول لا أحكم على الخطأ حتى أقف عليه بنفسي ، قال الشيخ صالح : لو أخذنا بهذه المقالة لم تصلنا الشريعة .
ثم قال الشيخ : هذا أي أبو الحسن يحذر منه ، بعد أن قيل لـه أن أبا الحسن يسلط لسانه على العلماء والإخوة السلفيين . حدثني بهذا الأخ ناصر البيضاني حفظه الله عبر الهاتف من مكة المكرمة ليلة الأحد الموافق 19/9/1423هـ
نقلاً عن كتاب الرد القاضي على أبي الحسن السليماني وأذنابه من كل قاص ودان :لأبو عبد السلام حسن بن قاسم الريمي
....................................
رد العلامة الشيخ صالح اللحيدان على أبي الحسن المصري
1 الكاتب : [أحمد الديواني ]
2003-03-29 :
قال الشيخ صالح اللحيدان : ضال مضل .. خبيث .. مجرم ..يجب أن يهجر ..
هذا تفريغ الكلمة التى قام بتنزيلها الأخ الفاضل أبوسلمان الفارسي ـ وفقه الله ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال :
ما حكم من يقول : هناك خلل في التربية لم يسلم منها حتى أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - .
الجواب : الشيخ صالح اللحيدان :
هذا ضال مضل .. سيء خبيث .. مجرم يجب أن يهجر ..
هذا القول منه ظاهر فيه تنقص النبي - صلى الله عليه وسلم - .. فيخشى أن لا يكون مسلما في هذا العمل .. لأن - النبي صلى الله عليه وسلم - هو الذي ربى الصحابة .. فالذي يقول إن تربيتهم فيها خلل إنما يعيب النبي - صلى الله عليه وسلم
فيخشى أن لا يكون مسلما في هذا العمل !!!!!! .