اختبارات و مواضيع مقترحة في مادة الفلسفة للشعب العلمية
24-05-2014, 09:13 PM
الاختبار الاول
الموضوع الاول
السؤال :
قيل : ان انطباق الفكر مع ذاته يقتضي تجاوز اللغة العادية و رفض لمبدأ الثبات
- حلل و ناقش هذه الاطروحة
الموضوع الثاني
اثبت الاطروحة الاتية : ان ما يوجد في الذهن من معان رياضية مجرد انسلاخ للاشياء المعطاة في التجربة الحسية
الموضوع الثالث
< و لكن لما كنت قد تعلمتمنذ ايام المدرسة لا يمكن ان نتخيل امرا مهما بلغ الشذوذ و البعد عن التصديق ، الا و قد قال به احد الفلاسفة ، ثم انني عرفت في رحلاتي ان كل الذين لهم عواطف مخالفة لعواطفنا كل المخالفة ليسوا من اجل هذا برابرة و لا متوحشين و لكن الكثيرين منهم يستخدمون العقل مثلنا او اكثر منا
و لما تأملت في ان الرجل نفسه بنقس عقله اذا نشأ منذ طفولته بين فرنسيين او المانيين فإنه يصبح مختلفا عما كان يكون لو انه عاش دائما بين صينيين او كانباليين و كيف ان الشيء الواحد حتى في ازياء الملابس الذي اعجبنا منذ عشر سنين و الذي يعجبنا ايضا قبل ان تمضي عشر سنين يبدو الان شاذا و مضحكا بحيث تكون العادة و التقليد هما اللذان يؤثران في ارائنا اكثر من اي علم يقيني
و على كل فإن موافقة الكثرة ليست دليلا ذا شأن على الحقائق التي يتعسر كشفها فإنه اقرب الى الاحتمال ان يجدها رجل واحد من ان تجدها امة بأسرها و اذن فلم اكن لأستطيع ان اختار رجلا كانت تبدو لي افكاره واجبة التفضيل على اراء الاخرين و وجدتني كأني مضطر الى ان اتولى بنفسي توجيه نفسي > ديكارت رونيه *مقال عن المنهج*
السؤال : اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص
الموضوع الاول
السؤال :
قيل : ان انطباق الفكر مع ذاته يقتضي تجاوز اللغة العادية و رفض لمبدأ الثبات
- حلل و ناقش هذه الاطروحة
الموضوع الثاني
اثبت الاطروحة الاتية : ان ما يوجد في الذهن من معان رياضية مجرد انسلاخ للاشياء المعطاة في التجربة الحسية
الموضوع الثالث
< و لكن لما كنت قد تعلمتمنذ ايام المدرسة لا يمكن ان نتخيل امرا مهما بلغ الشذوذ و البعد عن التصديق ، الا و قد قال به احد الفلاسفة ، ثم انني عرفت في رحلاتي ان كل الذين لهم عواطف مخالفة لعواطفنا كل المخالفة ليسوا من اجل هذا برابرة و لا متوحشين و لكن الكثيرين منهم يستخدمون العقل مثلنا او اكثر منا
و لما تأملت في ان الرجل نفسه بنقس عقله اذا نشأ منذ طفولته بين فرنسيين او المانيين فإنه يصبح مختلفا عما كان يكون لو انه عاش دائما بين صينيين او كانباليين و كيف ان الشيء الواحد حتى في ازياء الملابس الذي اعجبنا منذ عشر سنين و الذي يعجبنا ايضا قبل ان تمضي عشر سنين يبدو الان شاذا و مضحكا بحيث تكون العادة و التقليد هما اللذان يؤثران في ارائنا اكثر من اي علم يقيني
و على كل فإن موافقة الكثرة ليست دليلا ذا شأن على الحقائق التي يتعسر كشفها فإنه اقرب الى الاحتمال ان يجدها رجل واحد من ان تجدها امة بأسرها و اذن فلم اكن لأستطيع ان اختار رجلا كانت تبدو لي افكاره واجبة التفضيل على اراء الاخرين و وجدتني كأني مضطر الى ان اتولى بنفسي توجيه نفسي > ديكارت رونيه *مقال عن المنهج*
السؤال : اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص
شيء من العدم و كثير من السواد
-نسرين-
-نسرين-