تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى التعليمي > منتدى التعليم المتوسط. > السنة الثانية متوسط > الفروض والاختبارات والتمارين

> نماذج فروض الفصل الأول في مادة اللغة العربية لتلاميذ الثانية متوسط

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
نماذج فروض الفصل الأول في مادة اللغة العربية لتلاميذ الثانية متوسط
12-10-2014, 04:20 PM
النص
العلمُ وذوي الاحْتِياجَاتِ الخَاصَّة َ
هل تَعْلَم أن عُلَمَاءَ العَالَمِ عَنَوْا بِتَعْلِيمِ كُلِّ ذِي عَاهَةٍ، فَاسْتَطَاعُوا أن يُعَلّمُوا المَكْفُوفِيَنَ الكِتَابَةَ والقِرَاءَةَ ، بَعْدَ أَنْ ابْتَكَرُوا حُرُوفًا بَارِزَةً ، فَصَارَ الْمَكْفُوفُونَ قَادِرينَ على الْقِرَاءَةِ بِأَصَابِعِهِمْ، وقد طُبِعَتْ لهم الْكُتُبُ بهذه الطَرِيقَةِ ، مُشْتَمِلَةً على أَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ من مَعَارِفَ وعُلُومٍ.
كَمَا أنّ هَؤُلاَءِ الْعُلَمَاءِ تَبَيَّنُوا أنّ الأَصَمَّ يَسْتَطِيعُ أن يُمَيِّزَ بَعْضَ الحُرُوفِ حِينَمَا يَنْطِقُ بها، بِدِقَّةِ المُلاَحَظَةِ لِفَمِ المُتَكَلِّمِ ، وحَرَكَاتِ شَفَتَيْهِ ، ومَسِّ الْرَّقَبَةِ فَوْقَ الحُنْجُرَةِ عِنْدَ الكَلاَمِ ، وتَسْتَطِيُع أن تَزُورَهُم في مَعَاهِدِهِم التي يَتَعَلَّمُونَ فيها لِتُدْرِكَ كيف يَتَفَاهَمُونَ ، وقد اسْتَطَاعَ الْعُلَمَاءُ أن يَصْنَعُوا أَجْهِزَةً عِلْمِيَّةً دَقِيقَةً ، بها يَتَسَنَى لهؤلاء الْمُعَاقِينَ أن يُدْرِكُوا ما حَوْلَهُم ويَحُسُّوا بِهِ.

عن الانترنيت بتصرف

الأسئــــــــــــــلة

البناء الفكري:6ن
1- العنوان الآخر المناسب للنص هو :..............................................
2- ماذا وفرّ العلم للمعاقين:......................................... ..............
3- وما الفائدة من ذلك:.............................................. .............
4-ما معنى عنوا:........................................
5- أوظّفها في جملة:........................................
.................................................. .................................
البناء الفني:2ن
1- كيف يسمى هذا الأسلوب:هل تعلم أن علماء العرب عنوا بتعليم كلّ ذي عاهة؟:
......................................نوعه:....... .................................
البناء اللغوي:4ن
1- أعرب ما يلي:
المكفوفون:........................................ .................................
الكتبُ:........................................... .................................
2- أستخرج من النص: فعلا سداسيا:.....................مصدره:................ ..
3- أصوغ مصدرا ميميا من الفعل:استنبط:...............................
الوضعية الإدماجية: 8ن
الاهتمام بالمعاقين واجب إنساني وقانوني.
حرّر موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن واجب المجتمع والدولة والأفراد نحو ذوي العاهات، موظفا بعض المصادر الميمية، ومحترما علامات الترقيم.
والله الموفّق



[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: نماذج فروض الفصل الأول في مادة اللغة العربية لتلاميذ الثانية متوسط
12-10-2014, 04:23 PM
السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط

**حظا موفّقا**
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: نماذج فروض الفصل الأول في مادة اللغة العربية لتلاميذ الثانية متوسط
12-10-2014, 04:30 PM
الـنــــص
بينما كنت في المقبرة ليلا أغني، لمحت شيئا مقبلا نحـوي، فلم أشك أنه رجل. دنا القادم فإذا هو شيخ ذو لحية بيضاء ، في يـده سـبـحـة ...
غاضني أنَّ الشيخ أفزعني وتحركت نفسي للانتقام منه، فظهرت له فجأة من وراء قبر فريعَ المسكين و كاد يقع على الأرض فأسرعت و تواريت فكان يلتفت يمنة ويسـرة فلا يبصر شيئا ؛ فشـدَّ بعضه و رفع صوته بالاستعاذة و استأنف السير، صارت خطاه أسرع فأدركت أن الخوف لا يزال في قلبه ... وكان الاضطراب قد بلغ به غايته و صار يخلط في الكلام كالذي لا يعي ما يقول ؛ وجئته من ورائه و رفعت صوتي بالزمزمة و بكل ما أستطيع إخراجه من الأصوات المنكرة فما كان من الرجل إلا أن انطلق يعدو عدو المذعور.
وكنت قد تعبت فلم أحاول اللحاق به فمشيت متمهلا حتى بلغت مسجدا وكان المؤذن يستعد لأذان الفجر فرأيت جماعة يحيطـون بصاحبي الشيخ وهو يقول لهم:" لقد كان كالقط وتارة يظهر لي كالدبـة و طـورا في مثل كفن الميت...و لست أنسى أسنانه لقد كانت كالجمرات حمراء لامعة تخفق في فمه كالنجوم... و الحمد لله الذي أنجاني من عناده دون أذىً.



• الـبـنــــاء الـفـكــري
1. لماذا عبث الكاتب بالشيخ؟ مرأيك في هذا السلوك؟
2. لماذا كان الشيخ يبالغ في وصف ما حدث بالشيخ له؟
3 ـ اشـرح المفردات التالية: غـاضـنـي ـ ريــع ـ لايـعـي 4ـ استعمل الكاتب في الوصف مرادفين لكلمة "أحيانا" اذكرهما في النص وبين لماذا استعملهما.
• الـبـنـاء الــفــنــي
3. امـلأ الفراغات بما يناسب واشطب الزائـد :
• الـنـص نثـري في شكل قصة ، مقالة ، خطـبـة
• نتبين ذلك من التصميم وهو:
o إشكالية ـ مناقشة ـ نتيـجـة
o مقدمة ـ عـقـدة ـ حـل.
• وقد وظف الكاتب نمطا مناسبا وهو........
• ومما يناسب ذلك أيضا الأسلوب............ الغني بـ................. مثل...............................و يلاحظ أيضا

استعمال الكاتب الجمل القصيرة لبيان.............................
• وقد تضمـن النص بعض أنواع المحسنات اللفظية مثل الطباق في قوله:......................

• الـبـنـاء اللـغـوي
4. اسـتـخرج من الـنـص ما يلـي:----------------02
أ‌- جملة اسمية تقدم فيها الخبـر على المبتدأ و بين السبب.

5. أعـرب الكلمات التالية حسب موقعها في النص---02
الأم ُّ :................................................. ..................................................
الإنسان َ :................................................. ...............................................

6. حـول الجملة مابين قوسين إلى المثنى المذكر-----03

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

• الـوضـعـية الإدمـاجــيـة -------------- - 08
قيل: الجنة تحت أقدام الأمـهات
 اكتب فقـرة لا تـتـعـدى ثمانية أسطـر تخـبر فيها عن الجهود التي تبذلها الأم من أجل سعادة أبنائها و مبينا واجـبـك نـحوها ، موظفا جملة مؤكدة مع مراعاة نظام الفقرة و تقنيات الكتابة كعلامات الترقيم.
[SIGPIC][/SIGPIC]
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 08:00 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى