تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر

موضوع مغلق
  • ملف العضو
  • معلومات
المشرف الفعال
موقوف
  • تاريخ التسجيل : 11-03-2007
  • المشاركات : 384
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • المشرف الفعال is on a distinguished road
المشرف الفعال
موقوف
الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر
05-04-2007, 09:26 PM
محاولة مني لتنويع بعض مقالات المنتدى و لبحث مسائل تمس المستقبل القريب إجتماعيا وإقتصاديا وتجاريا وثقافيا لبلادي الحبيبة في ظل العولمة الثقافية والإقتصادية أحاول بشكل مختصر التطرق إلى تأثير الأورو على الجزائر
فلقد أدخل الإتحاد الأوروبي مفهوم الشراكة في تعامله مع الدول المتوسطية بدل مفهوم التعاون الذي كان سائداً في سنوات السبعينات, هذه الشراكة بلورها مؤتمر برشلونة الذي أنعقد سنة 1995, و الذي يهدف إلى إنشاء منطقة تبادل حر, العمل على تنمية اقتصاديات الدول المتوسطية...إلخ.
و بما أن الجزائر تعتبر أحد الدول المتوسطية فقد شاركت في مؤتمر برشلونة كملاحظ لكن بدخول الألفية الثالثة وقعت على إتفاق الشراكة بالأحرف الأولى بعد أن أنظمت إليها تونس و المغرب و العديد من الدول العربية المتوسطة.
أولاً: اتفاق التعاون بين الجزائر و الإتحاد الأوروبي(26-04-1976)
حتل الجزائر مركزا خصوصيا إزاء المجموعة الأوروبية منذ بداية التسعينات حيث أنه في بداية ظهور الجماعة الأوروبية كانت الجزائر تستفيد من كل التفضيلات الجمركية, لكن بعد هذه الفترة قررت بعض الدول الأوروبية العظوة و خاصة إيطاليا بشكل فردي رفض متابعة منح أفضليات المجموعة للمواد الجزائرية الزراعية, و هذا ما جعل الجزائر تقرر انطلاقا من سنة 1972 فتح مفاوضات مع المجموعة الأوروبية قصد الوصول إلى إتفاق الطرفين في إطار السياسة المتوسطية للمجموعة و تجسدت المفاوضات في الوصول إلى إتفاق نهائي في 26-04-1976.
ثانياً: مفاوضات الشراكة بين الجزائر و الإتحاد الأوروبي
لقد عبرت الجزائر عن نيتها في التوقيع على اتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي حيث حظيت بكرسي الملاحظ تجسيداً لنيتها في التوقيع على الإتفاق, حيث مرت المفاوضات مع الإتحاد بمراحل صعبة تميزت بالفتور أحياناً و بالإنقطاع أحياناً أخرى, و يعود ذلك إلى أن الجزائر تحاول كل مرة أن يتفهم الإتحاد خصوصيات اقتصادها على عكس جيرانها مثل المغرب, تونس, اللتان توصلتا إلى إتفاق معه.
ففي الجولات السابقة ركزت الجزائر على ضرورة أخذ الطرف الأوروبي بعين الإعتبار خصوصيات الإقتصاد الجزائري و بنية تجارتها الخارجية المعتمدة على المحروقات بأكثر من 90%, إلى جانب تحرير المبالغ المخصصة للجزائر في إطار برنامج ميداني الذي تم إقراره خلال لقاء برشلونة سنة 1995 و المقدر ب 250مليون وحدة أوروبية, و بعد عدة جولات و بالضبط في الجولة الثامنة تخطى المفاوضون عدداً من القضايا, حيث تم التنازل عن مبدأ أو شرط خصوصية الإقتصاد الجزائري, فيما قبل الطرف الأوروبي إدراج مسألتي حرية تنقل الأشخاص و مكافحة الإرهاب ضمن إطار المفاوضات, و بعد استكمال جولات المفاوضات تم التوقيع بالأحرف الأولى على إتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي يوم 19-12-2001, بمقر اللجنة الأوروبية ببروكسل بعد مرور 4سنوات على بدء المفاوضات.
ثالثاً: آثار إتفاق الشراكة على الإقتصاد الجزائري
إن للشراكة الأورو-جزائرية آثار على المدى البعيد و المتوسط و يتمثل فيما يلي:
1- إن نزع الحواجز الجمركية يترتب عنها خسائر مالية تقدر ما بين 4.1 إلـى 7.1مليار دولار, مما يؤدي إلى تدني إيرادات الموازنة العامة للجزائر و بالتالي زيادة المديونية الخارجية.
2- إن المؤسسات الأوروبية تتميز بجودة منتوجاتها و تطبق المعايير الدولية, بينما المنتوج الجزائري لا يزال في بداية تطوره, كما أن الكثير من المؤسسات لم تحصل على شهادة مطابقة المواصفات مما سيؤدي إلى اختفاء بعض المؤسسات لعدم قدرتها على المنافسة, سوءا أن تكاليف الإنتاج كبيرة جداً مقارنة بتكاليف الإنتاج للمؤسسات الأوروبية أو من ناحية الجودة.
3- إن الإتحاد قوة موحدة عملاقة على مختلف الأصعدة, بينما الجزائر لا تتمتع بهذه القوة, إذن فالعلاقة هنا غير متكافئة لأنها تجمع العمالقة و الضعفاء.
4- إن الإتحاد الأوروبي مُصر على منطقة تبادل حرفي السلع المصنعة بحلول سنة 2010 و أن هذا الإصرار يلبي حاجاته و مصالحه في حين يتحفظ على إقامة منطقة تبادل حر تشمل منتوجات الصناعات الإستراتجية و هي منطقة تحقق مصالح للجزائر و ليس لها فقط و إنما للدول العربية المتوسطة.
5-سيتحول الإستثمار الأوروبي المباشر لشرق أوروبا المباشر بدلاً من الجزائر لأن قيام الإتحاد الأوروبي سنة 1992, كان في حد ذاته جاذبا للإستثمارات من الدول الصناعية المتقدمة و حتى الآن أخفقت الجزائر في جذب الإستثمار الخاص من الإتحاد الأوروبي.
6-تطوير وسائل الاتصال و النقل.
7-إن دخول الجزائر في الشراكة مع الإتحاد الأوروبي الذي قام بإصدار عملته الأورو و سيكون لهذا الأخير تأثيراً على الجزائر يتمثل في زيادة قدرة الصادرات الجزائرية إلى دول الإتحاد و نفاذها إلى أسواقه.
8-سيؤدي التعامل بالأورو إلى إستقرار أسعار الواردات الجزائرية من الأسواق الأجنبية و الأوروبية خصوصا.
رابعاً: ماذا يجب على الجزائر أن تعمل للتخفيف من هذه السلبيات
1-على الجزائر أن تنتهج انضباطا أكثر في سياسة الإقتصاد الكلي و ذلك من أجل جني منافع اتفاقية الشراكة.
2-يجب أن توجه اهتماماً لمسألة المياه و العمل على تحسين أجهزة تدفق المياه من السدود من أجل إيجاد توازن بين المياه اللازمة للري و تلك المتدفقة لتوليد الكهرباء.
3-على الجزائر أن تحسن النظام المالي و المصرفي و جعله أكثر مرونة و أكثر فعالية في الظروف الراهنة.
4-على الجزائر أن تطور السوق المالية و ذلك من أجل جلب الإدخار الداخلي إلى الأسواق الخارجية.
5-على الجزائر أن تحقق الإستقرار السياسي.
آثار اتفاقية الشراكة على الإقتصاد الجزائري:
هناك آثار سلبية على المدى المتوسط و حتى على المدى الطويل خاصة و أن الإقتصاد الجزائري في بداية تحرره و لا يزال يعاني من مشاكل عديدة أهمها المديونية, عدم تأهيل المؤسسات الجزائرية, عدم مرونة النظام البنكي... كل هذا يجعل من الإتفاق الموقع مع الإتحاد في غير صالح الجزائر, و يبقى الحل هو بناء إتحاد المغرب العربي.
خامساً: أثر الأورو على الإقتصاد الجزائري
تعتبر الجزائر آخر البلدان غير الأوروبية التي يرجح أن يكزن لها تعاملات كبيرة مع الأورو مستقبلاً, و يرى الإقتصاديون أن رهانات كبيرة تترصد الجزائر بتكريس السوق الإستهلاكية, بالإضافة إلى سوق العمل و الإنتاج الوطني, خاصة في ظل عدم الإنسجام بين التدفق النقدي و التجاري بين دول الأورو, و بين الدول السائرة في طريق النمو يعززه عدم توازن نقدي فرضه هيمنة الدولار الذي لا يزال يلعب دور "العملة النافذة" في الإقتصاد العالمي بوجوده في جزء كبير من الصادرات المواد الأولية و هو وضع الجزائر التي تشكل المحروقات نسبة كبيرة من صادراتها.
  • ملف العضو
  • معلومات
موعزيز محمد فريد
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 20-03-2007
  • الدولة : ، الجزائر
  • العمر : 64
  • المشاركات : 107
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • موعزيز محمد فريد is on a distinguished road
موعزيز محمد فريد
عضو فعال
رد: الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر
05-04-2007, 11:08 PM
مرغم أخوك لا بطل ،فالجزائر لا يمكن لها أن تعيش منعزلة لوحدها،
والحل يكمن في الإعتماد على النفس ، وعدم الإتكال على الطاقة الزائلة ، والعودة السريعة للزراعة بطرق حديثة ، وسياسات جديدة،
اولها ، الأرض لمن بخدمها ، وتشجيع الشباب على الخلق والإبداع ،
وتطوير الجامعات لتتماشى مع متطلبات العصر ،والضروريات الأساسية للمجتمع ، ولا ننسى أهمية السياحة ،وأن تنسحب هذه الوجوه السياسية القديمة ، لأن تكوينها أصبح لا يساير هذا العصر ،
والمثل يقول ، لكل عصر رجاله .ورحم الله عبدا عرف قدره.
  • ملف العضو
  • معلومات
المشرف المميز
موقوف
  • تاريخ التسجيل : 27-02-2007
  • المشاركات : 289
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • المشرف المميز is on a distinguished road
المشرف المميز
موقوف
رد: الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر
06-04-2007, 03:06 PM
جميل
لكن ماهي قيمة الأورو الحقيقية في العالم ؟؟
لتوضيح السؤال نسبة الأورو في التعامل الإقتصادي الدولي ؟؟
  • ملف العضو
  • معلومات
algeria
موقوف
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2007
  • المشاركات : 71
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • algeria is on a distinguished road
algeria
موقوف
رد: الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر
07-04-2007, 11:11 AM
اخي الكريم
كم عدد دول الإتحاد الأوروبي وهل يوجد عنوان موقع
  • ملف العضو
  • معلومات
المشرف المميز
موقوف
  • تاريخ التسجيل : 27-02-2007
  • المشاركات : 289
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • المشرف المميز is on a distinguished road
المشرف المميز
موقوف
رد: الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر
07-04-2007, 04:19 PM




رحم الله الدورو قتلو العورو الأوروو
  • ملف العضو
  • معلومات
nada
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 19-03-2007
  • المشاركات : 99
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • nada is on a distinguished road
nada
عضو نشيط
رد: الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر
07-04-2007, 07:33 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المشرف المميز مشاهدة المشاركة




رحم الله الدورو قتلو العورو الأوروو
دراهم دولار او اورو
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عزالدين بن عبد الله
عزالدين بن عبد الله
مشرف منتدى الحقوق و العلوم السياسية
  • تاريخ التسجيل : 24-12-2006
  • المشاركات : 5,239
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • عزالدين بن عبد الله will become famous soon enough
الصورة الرمزية عزالدين بن عبد الله
عزالدين بن عبد الله
مشرف منتدى الحقوق و العلوم السياسية
  • ملف العضو
  • معلومات
المشرف المميز
موقوف
  • تاريخ التسجيل : 27-02-2007
  • المشاركات : 289
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • المشرف المميز is on a distinguished road
المشرف المميز
موقوف
رد: الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر
09-04-2007, 01:54 PM
متى نطرح السؤال
الإتحاد العربي وتأثير الدينار الجزائري على الوطن العربي
  • ملف العضو
  • معلومات
!نور!
موقوف
  • تاريخ التسجيل : 08-04-2007
  • المشاركات : 96
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • !نور! is on a distinguished road
!نور!
موقوف
رد: الإتحاد الأوروبي و تأثير الأورو على الجزائر
09-04-2007, 07:53 PM
لو توضح قليلا فكرة المنظمة العالمية للتجارة ما دورها في تأثير الأورو
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


المواضيع المتشابهه
الموضوع
سلسلة حلقات ردّ الشبهات المثارة حول الأمير عبد القادر .. خلدون مكي الحسني
تاريخ الكرة الجزائرية منذ الاستقلال
وقاحة الدبلوماسي فرنسية
مالك بن نبي
الساعة الآن 11:44 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى