تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
عودة " للضاد " تارة أخرى.
09-10-2015, 04:06 PM

عودة للضاد مرة أخرى.
كلما أظهرت في الوطن العربي المؤسسات التعليمية أو الثقافية، أو السياسية منها فشلها وعدم مواكبتها والتقدم بكل أبعاده، ترتفع بعض الأصوات نشازًا وهي تهتف " مدافعة" عن الضاد.
ويظهر بعض " المثقفين" في جدلٍ عقيمٍ يغرقون فيه كل من تحدث إليهم أو ناقشهم.
حتى صار حديثهم و" صياحهم " مغالبة واضحة الأنانية.
وكلما طُرح النقاش حول العربية أو أي لغة أخرى في دولٍ ذات ازدواجية اللغة تظاهرًا، يأتيك من " يدافع " عن الضاد ويقول فيها أكثر ما قاله مالك في الخمر.
وبقي الجدال على حاله، كدار لقمان.
لدرجة أن المرء صار لا يرجى من خطابات هؤلاء، وهم يتكلمون عن " حميّة " للعربية إنما ببعض الكلام موهوم لجدال مملول.
وبقي البندول يضرب على حاله.
وذرني يا قارئي
أتكلم عن الجزائر، وعن ذلك قس.
تُرى أين يكمن الخلل؟
أ هو " العداء " للعربية يأتي من أصحاب اللسان الفرنسي؟
أم أن قصور وضحالة اللغة والفكر عند أصحاب اللسان العربي؟
فلماذا يحارب أولئك من كانت لغة الأجداد؟
ولماذا هؤلاء لم يفعلوا شيئًا حتى تتطور الضاد؟
دعوني أقول لكم:
فالمرء يأخذ على طرق الكلام فلا يجد لا عند أولئك صوابًا، ولا يفرحه عند هؤلاء وما يكتبون، إن هي إلاّ صيحة في وادٍ غير ذي زرعٍ.
إنه لمن نافلة القول إن قلتُ:
فلا يجد المرء في عشرة نفرٍ سواء من أولئك أو هؤلاء سوى كلامٍ ممجوجٍ ذي سأمٍ وغمٍّ.
وكل ما يقولون قد تولّد ونما ولم يبق منه إلاّ لبوس جُمَلٍ بكلامٍ لا عزيمة فيه.
وليت الطرفان يتركان الساحة لأهلها.
أو كما قال المثل العربي:
" زاحم بعود أو دع"
لِم لا يعطى الأمر لمن يُعرفون بـ Les Polyglotte
لعمري فهم الأقدر على ذلك، وهم الأنفع.
عندها قد يكون لنا بعض "الصولات" و"الجولات".


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 26-12-2015 الساعة 01:17 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية منير7
منير7
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 01-01-2013
  • الدولة : الجزائر ، بسكرة
  • العمر : 29
  • المشاركات : 19,049
  • معدل تقييم المستوى :

    31

  • منير7 will become famous soon enough
الصورة الرمزية منير7
منير7
مشرف شرفي
رد: عودة " للضاد " تارة أخرى.
09-10-2015, 04:23 PM
باديء ذي بدء العربية لا تحتاج لمن يدافع عنها بل تحتاج لمن يطورها و يسهر عليها ، أتحدث هنا عن الدفاع بالفعل ، فالأقوال أهواء تدرجها الرياح أنى تقلبت المواقف ، و الأفعال رواسخ تثبتها السواعد مهما كثرت طواحن الهيجاء

ذرنا يا أستاذي نسأل انفسنا في قانونا نحن دولة عربية ، و لكن هل حقا نعتبر العربية لغتنا ؟ لأن واقعنا دولة مفرنسة و بفرنسية لا ترقى للغة الأصل بتاتا ، واقعنا يحتم علينا خوض غمار التصرفات الفردية و التمحور حول النفس "كالسلحفاة" علنا نحمي بعض مبدائنا ممن لا مباديء لهم ، فنكتفي بقناعتنا لأننا عبثا حاولنا محاورة من لا حوار لهم إلا بالفرنسية ، حاورناهم بلغتهم فتحجموا و اختبؤا وراء ستار "فرنسا العظمى" لا لشيء سوى لأنهم يساندونها قلبا و قالبا

أعود للموضوع بعد أن حدت عنه قليلا ؛ يكمن الخلل في الجزائر في قوم يضربون المثل بالرجعية في كل شيء عربي فصيح ، و يفتخرون زورا و بهتانا بالفرنسية ، كأن بهم أن الفرع أقدس من الأصل ، لا الوم الساسة و أدع العامة ، فحتى العامة أصبحوا ينتهجون نهج التقدم المزعوم ... لعمري أن كل صاحب لسان عربي فصيح ما هو بقاصر فكريا أو لغويا و لكن لا أظن أن الملوك يفقهون لغة العبيد حتى و إن تعالى بريقها و كانت تحسب مع سمو الضاد ، فليس كل متقن للعربية بالضرورة حام لها

أنا نفسي لا ازال تلميذا لا يخول له أن يعلي صوته أمام من فاته علما و أدبا فكأن صوته حينئذ به فحفحة ، أدليت دلوي فيما طرحه أستاذي الموقر فإن كان خطأ مقالي فأنت الأصوب و إن كان صوابا منه قد أطل برأسه فأنت صاحب التاج المرصع بجواهر الأدب




التعديل الأخير تم بواسطة منير7 ; 09-10-2015 الساعة 06:51 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: عودة " للضاد " تارة أخرى.
09-10-2015, 04:46 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منير7 مشاهدة المشاركة
باديء ذي بدء العربية لا تحتاج لمن يدافع عنها بل تحتاج لمن يطورها و يسهر عليها ، أتحدق هنا عن الدفاع بالفعل ، فالأقوال أهواء تدرجها الرياح أنى تقلبت المواقف ، و الأفعال رواسخ تثبتها السواعد مهما كثرت طواحن الهيجاء

ذرنا يا أستاذي نسأل انفسنا في قانونا نحن دولة عربية و لكن واقعنا دولة مفرنسة و بفرنسية لا ترقى للغة الأصل بتاتا ، واقعنا يحتم علينا خوض غمار التصرفات الفردية و التمحور حول النفس "كالسلحفاة" علنا نحمي بعض مبدائنا مممن لا مباديء لهم ، فنكتفي بقناعتنا لأننا عبثا حاولنا محاورة من لا حوار لهم إلا بالفرنسية ، حاورناهم بلغتهم فتحجموا و اختبؤا وراء ستار "فرنسا العظمى" لا لشيء سوى لأنهم يساندونها قلبا و قالبا

أعود للموضوع بعد أن حدت عنه قليلا ؛ يكمن الخلل في الجزائر في قوم يضربون المثل بالرجعية في كل شيء عربي فصيح ، و يفتخرون زورا و بهتانا بالفرنسية ، كأن بهم أن الفرع أقدس من الأصل ، لا الوم الساسة و أدع العامة ، فحتى العامة أصبحوا ينتهجون نهج التقدم المزعوم ... لعمري ن كل صاحب لسان عربي فصيح ما هو بقاصر فكريا أو لغويا و لكن لا أظن أن الملوك يفقهون لغة العبيد حتى و إن تعالى بريقها و كانت تحسب مع سمو الضاد ، فليس كل متقن للعربية بالضرورة حام لها

أنا نفسي لا ازال تلميذا لا يخول له أن يعلي صوته أمام من فاته علما و أدبا فكأن صوته حينئذ به فحفحة ، أدليت دلوي فيما طرحه أستاذي الموقر فإن كان خطأ مقالي فأنت الأصوب و إن كان صوابا منه قد أطل برأسه فأنت صاحب التاج المرصع بجواهر الأدب



مرحبًا بالجزائري الأصيل / منير.
قرأتُ ما جاء به ردك، وأخال نفسي أنني فهمتُ قصدك.
ويحك
فقد نشرتَ ما صَعُب على غيرك، فكان مطويًّا من الأزمنة أحقابا.
ومع ذلك ما زال كل طرفٍ يلوح باللائمة على الطرف الآخر.
وتقاسم كل من ذي الطرفين سبب تخلف الضاد، وكاد يجهلها العباد.
ثم يا أصيل.
فلماذا لا تترك الساحة ــ كما قلتُ في موضوعي ــ للذين يُعرفون بـ
Les Polyglotte
بشرط ألا يميلون كل الميل للغة دون سواها.
صدقني ما زال في الأفق بصيص أملٍ.
إن تضافرتِ الجهود، وانحلّت عقدة " كل قيس يتغنى بليلاه ".
وما ذلك على الله بعزيز، ثم لا على من يريد تطوير لغته بمستحيل.
وقد قالوا:
من مشى على الدرب وصل.
وما هي سوى أن تكون البداية على دعائم ومقومات راسخة.
لعمري أن في الجزائر لرجال هم أوعى ومنهم الاصيل/ منير، سوى أنهم مغيّبون.
فلتُفتح لهم الأبواب فقط.
عندها سوف نرى.
تحياتي يا شهم.



التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 26-12-2015 الساعة 01:15 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: عودة " للضاد " تارة أخرى.
09-10-2015, 04:48 PM
لاتوجد لغة أولى من لغة ،بل توجد شعوب خدمت لغاتها وجعلتها جزء من هويتها ووسيلة ابداعها وأداء حياتها اليومية وشعوبا فقدت ايمانها بذاتها ونزعت عن نفسها رداء هوية واستعارت رداء هوية أخرى،ليست المشكلة في من يعادي لغة ما لأن ذلك دليل مستوى معين من القدرة على التفكير،فصاحب الفكر الحر لايعادي أي لغة ولا يحارب أي شعب،ولايرهن وجوده وتقدمه بزوال غيره أةو ضعفه,ومن خلال مداخلاتي في حوارات ميدانية على مستوى جمعيات مختلفة التوجهات ـلاحظت أم نسبة من الذين يدخلون في حرب المواقع حول اللغات ،مشكلتهم ذاتية صرفة ،وهي عدم اتقانهم للغة سائدة حيث هو،أو يريد أهلها أن تكون سائدة،مثل اصحاب الشهادات العليا المتكونين بالفرنسية بالنسبة للعربية أو المتكونين بالعربية بالنسبة للفرنسية،وكان الإجدر اتقان عدد أكبر من اللغات خاصة لغات واقعية،والنسبة الأخرى قضيتهم نفسية شعور بالنقص والدونية في انتمائهم الحضاري والبحث عن تعويض ذلك باستخدام لغة انتماء حضاري أكثر تقدما ورقيا،,
لالغة ضاد ولالغة غين بل هو الإنسان
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: عودة " للضاد " تارة أخرى.
09-10-2015, 04:59 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تأمل عقل مشاهدة المشاركة
لاتوجد لغة أولى من لغة ،بل توجد شعوب خدمت لغاتها وجعلتها جزء من هويتها ووسيلة ابداعها وأداء حياتها اليومية وشعوبا فقدت ايمانها بذاتها ونزعت عن نفسها رداء هوية واستعارت رداء هوية أخرى،ليست المشكلة في من يعادي لغة ما لأن ذلك دليل مستوى معين من القدرة على التفكير،فصاحب الفكر الحر لايعادي أي لغة ولا يحارب أي شعب،ولايرهن وجوده وتقدمه بزوال غيره أةو ضعفه,ومن خلال مداخلاتي في حوارات ميدانية على مستوى جمعيات مختلفة التوجهات ـلاحظت أم نسبة من الذين يدخلون في حرب المواقع حول اللغات ،مشكلتهم ذاتية صرفة ،وهي عدم اتقانهم للغة سائدة حيث هو،أو يريد أهلها أن تكون سائدة،مثل اصحاب الشهادات العليا المتكونين بالفرنسية بالنسبة للعربية أو المتكونين بالعربية بالنسبة للفرنسية،وكان الإجدر اتقان عدد أكبر من اللغات خاصة لغات واقعية،والنسبة الأخرى قضيتهم نفسية شعور بالنقص والدونية في انتمائهم الحضاري والبحث عن تعويض ذلك باستخدام لغة انتماء حضاري أكثر تقدما ورقيا،,
لالغة ضاد ولالغة غين بل هو الإنسان



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مرحبًا بالمحترم/ تأمل عقل في متصفحي.
يا أخا العرب.
إن قولك:
" لاتوجد لغة أولى من لغة ،بل توجد شعوب خدمت لغاتها وجعلتها جزء من هويتها ووسيلة ابداعها وأداء حياتها اليومية"
وذلك ما كل العقلاء يدندن بها، ويحثّ الناس عليها.
وعندما يُشخصّ الداء، فلا محالة سوف يُعرف الدواء، ويكون ناجعًا.
المهم الإرادة والعمل.
" وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون"
وذلك ما ينقصنا كعربٍ، سوى عزيمة العمل.
تحياتي يا محترم.



  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
  • تاريخ التسجيل : 16-02-2013
  • المشاركات : 13,118

  • وسام اول نوفمبر جنان الشروق المرتبة الثالثة 

  • معدل تقييم المستوى :

    27

  • اماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the roughاماني أريس is a jewel in the rough
الصورة الرمزية اماني أريس
اماني أريس
مشرفة شرفية
رد: عودة " للضاد " تارة أخرى.
09-10-2015, 06:44 PM
السلام عليكم جميعا

اللغة تحيا بحياة امتها وامة العرب وقيذة تشرف على هلاكها رغم خصائص اللغة العربية التي تجعلها مرنة قابلة لمسايرة العصور الا ان تاخر امتها عن الركب بقرون جعلها ميتة

على مستوى الوطن :
نعاني من عدة مشاكل على راسها التبعية المعنوية

لو نظرنا الى الشارع الجزائري سيما العاصمي لوجدنا هناك ميول للنطق بلغة المستعمر.
مازالت اللغة الفرنسية حاضرة بقوة في مجتمعنا ، قلما نجد مثقفا يعف لسانه عن الولاء للغة المستعمر.
سياسة التعريب اثبتت فشلها بسبب تذبذبها وتسييسها وخضوع كل الهيئات على راسها المجلس الاعلى للغة العربية للسياسة .

غياب دور فاعل للجمعيات المدنية ودور الثقافة وعجزهم عن استقطاب الشباب للمساهمة في برامج ومشاريع تخدم اللغة

ولا ننسى الحديث عن الامازيغية المظلومة التي تستحق كل الاهتمام والنهوض بها الى جانب العربية

شكرا
[SIGPIC][/SIGPIC]
  • ملف العضو
  • معلومات
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
  • تاريخ التسجيل : 22-03-2007
  • الدولة : NICE-France
  • المشاركات : 4,149
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • علي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enoughعلي قسورة الإبراهيمي will become famous soon enough
علي قسورة الإبراهيمي
مشرف (سابق )
رد: عودة " للضاد " تارة أخرى.
09-10-2015, 08:26 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اماني أريس مشاهدة المشاركة
السلام عليكم جميعا

اللغة تحيا بحياة امتها وامة العرب وقيذة تشرف على هلاكها رغم خصائص اللغة العربية التي تجعلها مرنة قابلة لمسايرة العصور الا ان تاخر امتها عن الركب بقرون جعلها ميتة

على مستوى الوطن :
نعاني من عدة مشاكل على راسها التبعية المعنوية

لو نظرنا الى الشارع الجزائري سيما العاصمي لوجدنا هناك ميول للنطق بلغة المستعمر.
مازالت اللغة الفرنسية حاضرة بقوة في مجتمعنا ، قلما نجد مثقفا يعف لسانه عن الولاء للغة المستعمر.
سياسة التعريب اثبتت فشلها بسبب تذبذبها وتسييسها وخضوع كل الهيئات على راسها المجلس الاعلى للغة العربية للسياسة .

غياب دور فاعل للجمعيات المدنية ودور الثقافة وعجزهم عن استقطاب الشباب للمساهمة في برامج ومشاريع تخدم اللغة

ولا ننسى الحديث عن الامازيغية المظلومة التي تستحق كل الاهتمام والنهوض بها الى جانب العربية

شكرا



المثقفة الفاضلة/ أماني أريس.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
يا بنت الكرام.
قولكِ أن " الشارع الجزائري سيما العاصمي لوجدنا هناك ميول للنطق بلغة المستعمر"
لعمري
إنها مقولة وكما يقال:
" كلمة حقٍّ يراد بها باطلاً "
مع أن الكلام لا يعنيكِ يا بنت الكرام.
فليس كل من تلكم لغة " فولتير " يريد أن يتخلّص من ثقافة أجداده، أو ينسلخ من هوّيته.
وأن ما أشرت إليه فذلك ــ كما عرّفه المفكر مالك بن نبي ــ القابلية للاستعمار.
بل هناك أناس يتقنون الفرنسية كأهلها، ومع ذلك هم للغة الأجداد هم أحرص.
وحتى لأجعل الصورة في إطارها، والفكرة في مسارها.
فإنني من ذلك النسيج البشري ولكن على إطلاع ــ قدر الإمكان ــ على الضاد.
ثم يا بنت الكرام.
تُرى ماذا قدّم الطرف الذي يدّعى أنه " عربي اللسان " ؟
وهل فعل شيئًا لتطوير لغته.
لعمري فلا يُرى منهم إلاّ الصياح في بعض المناسبات.
ثم أن بعض الخطب للبعض هي للاستهلاك المحلي فقط.
فهل فعل الطرف المعرب لصالح اللغة العربية؟
أما مسألة الامازيغية.
فما يقال عن العربية ينطبق عليها.
وقبل أن يتكلم عنها لابد من العمل الدؤوب على نشرها.
وكما يقال:
إن الكلام نشرٌ، والسكوتُ طي، ولا تُعرف أيّ لغة إلاّ بنشرها.
ولكِ أن تلقين بنظرة في المنتدى وبالاخص في القسم المخصص لها.
فلا يُرى هناك مواضيع جادة.
ولكِ أن تقيسي ذلك على ما يُجرى للامازيغية في الواقع.
وللحديث شجون.
سرتني مداخلتكِ يا فاضلة.
تحياتي


  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن الرافدين
ابن الرافدين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 01-05-2014
  • المشاركات : 730
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • ابن الرافدين is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابن الرافدين
ابن الرافدين
عضو متميز
رد: عودة " للضاد " تارة أخرى.
10-10-2015, 07:51 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي قسورة الإبراهيمي مشاهدة المشاركة

عودة للضاد مرة أخرى.
كلما أظهرت في الوطن العربي المؤسسات التعليمية أو الثقافية، أو السياسية منها فشلها وعدم مواكبتها والتقدم بكل أبعاده، ترتفع بعض الأصوات نشازًا وهي تهتف " مدافعة" عن الضاد.
ويظهر بعض " المثقفين" في جدلٍ عقيمٍ يغرقون فيه كل من تحدث إليهم أو ناقشهم.
حتى صار حديثهم و" صياحهم " مغالبة واضحة الأنانية.
وكلما طُرح النقاش حول العربية أو أي لغة أخرى في دولٍ ذات ازدواجية اللغة تظاهرًا، يأتيك من " يدافع " عن الضاد ويقول فيها أكثر ما قاله مالك في الخمر.
وبقي الجدال على حاله، كدار لقمان.
لدرجة أن المرء صار لا يرجى من خطابات هؤلاء، وهم يتكلمون عن " حميّة " للعربية إنما ببعض الكلام موهوم لجدال مملول.
وبقي البندول يضرب على حاله.
وذرني يا قارئي
أتكلم عن الجزائر، وعن ذلك قس.
تُرى أين يكمن الخلل؟
أ هو " العداء " للعربية يأتي من أصحاب اللسان الفرنسي؟
أم أن قصور وضحالة اللغة والفكر عند أصحاب اللسان العربي؟
فلماذا يحارب أولئك من كانت لغة الأجداد؟
ولماذا هؤلاء لم يفعلوا شيئًا حتى تتطور الضاد؟
دعوني أقول لكم:
فالمرء يأخذ على طرق الكلام فلا يجد لا عند أولئك صوابًا، ولا يفرحه عند هؤلاء وما يكتبون، إن هي إلاّ صيحة في وادٍ غير ذي زرعٍ.
إنه لمن نافلة القول إن قلتُ:
فلا يجد المرء في عشرة نفرٍ سواء من أولئك أو هؤلاء سوى كلامٍ ممجوجٍ ذي سأمٍ وغمٍّ.
وكل ما يقولون قد تولّد ونما ولم يبق منه إلاّ لبوس جملٍ بكلامٍ لا عزيمة فيه.
وليت الطرفان يتركان الساحة لأهلها.
أو كما قال المثل العربي:
" زاحم بعود أو دع"
لِم لا يعطى الأمر لمن يُعرفون بـ les polyglotte
لعمري فهم الأقدر على ذلك، وهم الأنفع.
عندها قد يكون لنا بعض "الصولات" و"الجولات".


السلام عليكم

شكرا لمواضيعك القيمة اخي علي وكم اتمنى ان تحل هذه المشكلة التي تعاني منها كل الدول العربية وليس الجزائر فحسب

صدقني يا اخ علي عندنا الكثير من الناس عندما تحاورهم باللغة العربية الفصحى لايفهمون يريدونها دارجة شعبية ,واللهجات الشعبية العامية تخضع للتغييرات بمرور الزمن في حين ان قواعد اللغة العربية ثابتة ونخشى ان يكبر تيار اللهجات الدارجة فيغيب جوانب هذه اللغة العزيزة
سلامةُ أعيُنِنا وصحتّهاتحتاج منا -يوميا-ان نتمرّنَ في ارض مكشوفة على النظرِ في هذا الكون الفسيح الواسع,حتى يمكننا تحرير بصيرتنا من حالةِ الكسل

ابن الرافدين
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 09:50 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى