تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > منتدى الحديث وعلومه

> شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصر الشريعة
زائر
  • المشاركات : n/a
ناصر الشريعة
زائر
شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
26-08-2008, 05:01 PM
إليكم بعض درر العلامة الوالد عبيد الجابري حفظه الله تعالى بشرحه لكتاب السنة للإمام المزني وذلك في دور دار الحديث بالشحر في اليمن لعام 1429 هجري ولا تنسونا من صالح دعواتكم ولكم الأجر والثواب
واليكم رابط التحميل
http://file9.9q9q.net/Download/11991417/-----------.
وحتى تحصل على نسخة جيدة للقراءة حمل هذه الخطوط الى جهازك
http://file9.9q9q.net/Download/15269...--------------.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-05-2008
  • الدولة : غليزان
  • العمر : 43
  • المشاركات : 185
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • kamel.80 is on a distinguished road
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
26-08-2008, 09:21 PM
بارك الله فيك أخانا وجزاك الله خيرا
أشهد أن لا إله إلا الله ... محمد رسول الله
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصر الشريعة
زائر
  • المشاركات : n/a
ناصر الشريعة
زائر
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
26-08-2008, 09:28 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamel.80 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخانا وجزاك الله خيرا
وفيك بارك الله أيها المحترم بلغ سلامي الأخ الفاضل أبو عبد الرحمان الهاشمي العكرمي الغليزاني أظنه صديقك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-05-2008
  • الدولة : غليزان
  • العمر : 43
  • المشاركات : 185
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • kamel.80 is on a distinguished road
الصورة الرمزية kamel.80
kamel.80
عضو فعال
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
27-08-2008, 07:49 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الشريعة مشاهدة المشاركة
وفيك بارك الله أيها المحترم بلغ سلامي الأخ الفاضل أبو عبد الرحمان الهاشمي العكرمي الغليزاني أظنه صديقك
إن شاء الله سيبلغ و مرحبا بعودتك في بيتك ... طالعت مشاركاتك فعرفتك من طريقة كتابتك
أشهد أن لا إله إلا الله ... محمد رسول الله
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2007
  • الدولة : في زاوية المقهى
  • العمر : 40
  • المشاركات : 472
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • رياض... is on a distinguished road
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
27-08-2008, 11:02 PM
هذا العلامة الذي تنثر درره

هو الذي وصفك انت و كل الجزائريين بالحمير

تحياتي يا...
.



سلام على الأحباب مادام ودهم









و إن زال ود أحـبـتي فـســـلام


.
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصر الشريعة
زائر
  • المشاركات : n/a
ناصر الشريعة
زائر
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
27-08-2008, 11:25 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض... مشاهدة المشاركة
هذا العلامة الذي تنثر درره

هو الذي وصفك انت و كل الجزائريين بالحمير

تحياتي يا...
الشيخ حفظه الله لم يسب الجزائريين بل سب المتصل ومن سار على نهجه في الفتنة ويدل على هذا أربعة أمور:
الأمر الأول : الإستثناء فقد إستثنى الشيخ العبارة بقوله » إلا من رحم الله » فكيف لك أن تعامى على هذا الإستثناء الصريح وتلزم الشيخ القول بالعموم؟؟؟؟
ألم يقل ربنا سبحانه وتعالى ( والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصو بالحق وتواصو بالصبر)
فحسب مفهومك الدين الإنسان كله في خسر والعياذ بالله
الأمر الثاني :سياق الكلام الذي يعتبر عامل رئيس في فهم ظاهر الكلام وفي الأصول (قرينة الحال تدل على المراد من المقال). وقرينة الحال تدلنا على أن العبارة موجهة للسائل ومن سار على شاكلته
ألم يقل ربنا عزوجل( الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم )
فحسب مفهومك الأعراب كلهم منافقون والعياذ بالله؟
ولو نظرنا إلى سياق الآيات وأسباب نزولها لعلمنا تمام العلم أن الله تعالى يقصد طائفة من الأعراب لأن هناك منهم (مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
الأمر الثالث :جهود الشيخ في الجزائر كلها دالة على مدى حبه للشباب الجزائرين ومدى حرصه على سلفيتهم ومن هذه الجهود :

1.التوجيهات السلفية بحقن دماء الأمة الجزائرية
2.النصيحة الصريحة للجزائر الجريحة

الأمر الرابع:إعتراف الشيخ بنفسه أنه قصد المتصل ودعاة الفتنة ممن ساروا على نهجه.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2007
  • الدولة : في زاوية المقهى
  • العمر : 40
  • المشاركات : 472
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • رياض... is on a distinguished road
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
27-08-2008, 11:30 PM
لماذا تحاول ان تلوي كلام شيخك و تحمله ما لا يحتمل

و تؤوله تاويلا لا تحتمله اللغة و لا العقل

افعل مثلما فعل اصحابك و قل:

ما دام الشيخ قد قال عنا حمير فنحن حمير و هو اعلم منا

بلغ تحياتي للحمير
.



سلام على الأحباب مادام ودهم









و إن زال ود أحـبـتي فـســـلام


.
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصر الشريعة
زائر
  • المشاركات : n/a
ناصر الشريعة
زائر
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
27-08-2008, 11:36 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض... مشاهدة المشاركة
لماذا تحاول ان تلوي كلام شيخك و تحمله ما لا يحتمل

و تؤوله تاويلا لا تحتمله اللغة و لا العقل

افعل مثلما فعل اصحابك و قل:

ما دام الشيخ قد قال عنا حمير فنحن حمير و هو اعلم منا

بلغ تحياتي للحمير

1-كان عليك أن تقابل الحجة بالحجة
2-أنا لم أؤول كلام الشيخ فهو أعرف بكلامه من غيره
3-الشيخ حفظه الله لقد إعترف بنفسه أنه قصد السائل ومن سار على شاكلته ومادام أنه قد بين مقصوده فقد إنتهت القضية التي تدندنون حولها
4-الشيخ لم يقل عني حمير لأنني لست المتصل إنما قصد دعاة الفتنة من المتصل وغيره.
5-الحمير من صفك لأنني سلفي بخلاف ذلك المتصل فهو حزبي فتأمل
6-حفظ الله الشيخ العلامة عبيد الجابري وجلعه شوكة في حلوق أهل الفتنة

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 07-11-2007
  • الدولة : في زاوية المقهى
  • العمر : 40
  • المشاركات : 472
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • رياض... is on a distinguished road
الصورة الرمزية رياض...
رياض...
عضو فعال
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
28-08-2008, 01:46 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الشريعة مشاهدة المشاركة
1-كان عليك أن تقابل الحجة بالحجة
2-أنا لم أؤول كلام الشيخ فهو أعرف بكلامه من غيره
3-الشيخ حفظه الله لقد إعترف بنفسه أنه قصد السائل ومن سار على شاكلته ومادام أنه قد بين مقصوده فقد إنتهت القضية التي تدندنون حولها
4-الشيخ لم يقل عني حمير لأنني لست المتصل إنما قصد دعاة الفتنة من المتصل وغيره.
5-الحمير من صفك لأنني سلفي بخلاف ذلك المتصل فهو حزبي فتأمل
6-حفظ الله الشيخ العلامة عبيد الجابري وجلعه شوكة في حلوق أهل الفتنة
قلت عني حمار

انا لن اقول لك انت حمار

لان هذا يعتبر فخرا لك

لكن

لماذا المغالطة يا ناصر الحجارة

اسال كل اساتذة اللغة العربية و علمائها ماذا يفهم من قول الجابري

الجزائريون و الليبيون حمير

هكذا بالالف و اللام التي تفيد الاستغراق أي كل جزائري و كل ليبي

و بدل ان يعتذر كما يفعل التوابون ارسل رسالة يطلب فيها من الشعب الجزائري تفهم الوضع

و تبرير استحمار الجزائريين

و لنفترض انه كان يقصد السائل فقط فهل يجوز للمفتي ان يقول للسائل مهما كان ملحاحا انت حمار؟

لقد اخذته العزة بالاثم فكرامة شعبين مسلمين لا تهمه المهم ان لا يدان شيخ الحجارة الوهابية

لكن هذا غير مستغرب من علماء السب و الشتم

لكن الغريب هوموقف بعض اهل بلدنا من اتباع الحجارة و الاصنام الجديدة

الذين يقولون نحن حمير ما دام الشيخ قال ذلك و هو اعلم منا



تحياتي للحمير
.



سلام على الأحباب مادام ودهم









و إن زال ود أحـبـتي فـســـلام


.
  • ملف العضو
  • معلومات
ناصر الشريعة
زائر
  • المشاركات : n/a
ناصر الشريعة
زائر
رد: شرح العلامة عبيد الجابري لكتاب السنة للإمام المزني للتحميل
28-08-2008, 05:46 PM
اقتباس:
قلت عني حمار

انا لن اقول لك انت حمار

لان هذا يعتبر فخرا لك

لكن

لماذا المغالطة يا ناصر الحجارة

اسال كل اساتذة اللغة العربية و علمائها ماذا يفهم من قول الجابري

الجزائريون و الليبيون حمير

هكذا بالالف و اللام التي تفيد الاستغراق أي كل جزائري و كل ليبي

و بدل ان يعتذر كما يفعل التوابون ارسل رسالة يطلب فيها من الشعب الجزائري تفهم الوضع

و تبرير استحمار الجزائريين





لكن هذا غير مستغرب من علماء السب و الشتم







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي العزيز رياض
أولا:أنا لم أقل عنك حمار واعوذ بالله من ذلك وإن كنت فهمت من كلامي ذلك فإنني أطلب منك الإعتذار
ثانيا:المشكلة ليست في اللغة العربية لأن اللغة معروفة ولكن الكلمة قد تختلف بإختلاف سياقها فتأمل لأن كلامنا عن السياق لا الألفاظ المجردة فقط وبالسياق يعرف الكلام
ثالثا:الشيخ حفظه الله قد بين مقصود كلامه بنفسه وأنه قصد السائل فقط ومادام أنه بين مقصوده فهو اعرف بكلامه من غيره فوجب علينا تصديقه إذن.
اقتباس:
و لنفترض انه كان يقصد السائل فقط فهل يجوز للمفتي ان يقول للسائل مهما كان ملحاحا انت حمار؟
1-نعم يجوز في حالة الغضب لله تعالى
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الخوارج كلاب النار
ودعاة الفتنة هؤلاء مثلهم مثل الخوارج بل قد يكون خطرهم أكبر.
وعن زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الضحى ‏ ‏عن ‏‏مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت‏ ‏دخل على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما ه وفأغضباه فلعنهما وسبهما فلما خرجا قلت يا رسول الله من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان قال وما ذاك قالت قلت لعنتهما وسببتهما قال ‏‏أو ما علمتما شارطت عليه ربي قلت ‏ ‏اللهم إنما أنابشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعلهله زكاةوأجرا.

وروى الإمام مسلم بإسناده إلى سالم بنعبداللَّهِ بن عُمر أَنَّ أبا هُ عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمِعت رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم يقول: ((لا تمنعوا نِساءكُم المَساجِدَ إذَااسْتأْذَنّكم إلَيهَا)) . فقال بِلاَلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ:واَللّه لَنَمْنَعُهُنَّ, فأقبل عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ بْن عُمرفَسَبَّهُ سَبًّا سَيِّئًا, مَا سَمِعْته سَبَّهُ مِثْلَهُ قَطُّ قال: أُخبِرك، عَن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلّم وَتقولُ: وَاَللَّهِ لَنَمْنَعُهُنَّ !!


قال الذهبي في ميزان الإعتدال عن صالح جزرة إنه أنجس من روح حمار الدجال
وقال الذهبي:رسن وما أدراك ما رسن دجال من الدجاجلة
وقال شعبة بن الحجاج :لئن أشرب من بول حماري أحب إلي من أن أروي عن ابان بن عياش
وقال الحاكم –رحمه الله-:"وسمعت أبا الحسين محمد بن أحمد الحنظلي ببغداد يقول:
سمعت أبا إسماعيل الترمذي يقول: كنت أنا وأحمد بن الحسن الترمذي عند أبي عبدالله فقال له أحمد بن الحسن:
يا أبا عبد الله ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحابالحديث فقال: أصحاب الحديث قوم سوء .
فقام أبو عبد الله وهو ينفض ثوبه فقال: زنديق! زنديق! زنديق!ودخل البيت
((والقاضي شريك بن عبد الله النخعي الكوفي....
قال عنه الحافظ ابن حجر:"وكان عادلاً فاضلاً شديداً على أهل البدع"
ومن أقواله:"لئن يكون في كل قبيلة حمار أحب إلي من أن يكون فيها رجل من أصحاب أبي فلان رجل كانمبتدعاً".))
وقال الإمام الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد في شعر له وهو يصف بعض المبتدعة بالحمير والكلاب


وجعدٍ ثم جهـمٍ وابـن حـربٍ(حميـر) يستحقـون المـخـال

(وثور كاسمه أو شئت فاقلـب)وحفص الفرد (قرد) ذي افتعال
وبشـر لا رأى بُشـرى فمنـهتولّـد كـل شـر واختـلال
وأتباع ابن كُـلاَّب (كِـلاب)على التحقيق هم مـن شـر آل
يقول الحافظ بن رجب في الفرق بين النصيحة والتعيير "وقد أجمع العلماء على جواز ذلك أيضا، ولهذا نجد في كتبهم المصنفة في أنواع العلوم الشرعية من التفسير، وشروح الحديث، والفقه، واختلاف العلماء، وغير ذلك، ممتلئة من المناظرات، وردوا أقوال من تضعف أقواله من أئمة السلف والخلف من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.
ولم يترك ذلك أحد من أهل العلم، ولا ادعى فيه طعنا على من رد عليه قوله، ولا ذما، ولا نقصا... اللهم إلا أن يكون المصنف ممن يفحش في الكلام، ويسيء الأدب في العبارة، فينكر عليه فحاشته وإساءته، دون أصل رده ومخالفته إقامة بالحجج الشرعية، والأدلة المعتبرة

2-بما أنك أشعري فإليك ألفاظ شيخك الكوثري وطعوناته في ابن القيم رحمه الله فقد رماه بأَلفاظ متعفنةٍ يأْبى الطبع سماعها, حشرها في رسالة واحدة هي ((تبديد الظلام المخيم من نونية ابن القيم)) الذي علقه على كتاب السبكي ((السيف الصقيل في الرد على ابن زَفيل)) في الرد على نونية ابن القيم المسماة: ((الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية)) . أَسوق هنا بعضها مع ذكر صفحاتها. فقد رمى ابن القيم بـ: (الكفر): (ص / 22-, 24, 28, 30, 36, 66, 170, 182) . و(الزندقة): (ص / 182) . و(أَنه: ضال مضل): (ص / 9, 10, 22, 23, 37) . (زائغ): (ص / 9, 16, 17, 22, 28, 35, 37) . (مبتدع): (ص / 8) . (وقح): (ص / 47, 168) . (كذاب): (ص / 41, 57, 168) . (حشوي): (ص / 13, 14, 39) . (بليد): (ص / 66) . (غبي): (ص / 10) . (جاهل): (ص / 25, 60) . (مهاتر): (ص / 27) . (خارجي): (ص / 28) . (تيس حمار): (ص / 28, 59) . (ملعون): (ص / 37) . (لا يزيد عنه في الخروج على الإِسلام والمسلمين لا الزنادقة ولا الملاحدة ولا الطاعنون في الشريعة: (ص / 57). (من إِخوانه اليهود والنصارى): (ص / 39). (منحل من الدين والعقل): (ص / 63) .

كل هذه من طعوانت شيخك الأشعري في الإمام ابن قيم رحمه الله .


اقتباس:
لقد اخذته العزة بالاثم فكرامة شعبين مسلمين لا تهمه المهم ان لا يدان شيخ الحجارة الوهابية
وما هو الإثم الذي إرتكبه أصلا؟؟؟؟
هل أنت تمزح؟
الشيخ صدق في وصفه لدعاة الفتنة بالحمير كما أن النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم صدق في وصف الخوارج بالكلاب.


اقتباس:
لكن الغريب هوموقف بعض اهل بلدنا من اتباع الحجارة و الاصنام الجديدة

الذين يقولون نحن حمير ما دام الشيخ قال ذلك و هو اعلم منا
الشيخ قال عن دعاة الفتنة بالحمير فقد صدق وهو أعلم بكلامه منا وقد بين مقصوده وأنتهى الإشكال الذي تدندنون حوله.
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 04:16 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى