التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > سير أعلام النبلاء

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   







سير أعلام النبلاء تراجم علماء وشيوخ الجزائر والمغرب والمشرق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12-10-2017, 09:10 PM   #1   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي ابن العربي بين " الجرح والتعديل "



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





إنّ الدارس للشيخ محيي الدين بن العربي ( ابن عربي ) ــ في مقالتي هذه لا أريد أن ابخس الشيخ لأنقص من اسمه الذي تسمى به، وعليه سوف أكتبه هكذا (ابن العربي) ــ قلت إن الدارس له يجد أن أهل العلم قد تفرقوا فيه شدر مدر، بل أن كتبه نالها ما نالها من شرحٍ وتعليق وجرحٍ وتعديل، ما لم ينله أثر آخر.
وما كُتب عنه في التراث العربي الإسلامي، وحتى بعض مفكري وفلاسفة الغرب ليعدون بالمئات، بما في ذلك الفتاوي الدينية والآراء العلمية، الصادرة من كبار الفقهاء والمؤرخين والمفسرين وعلماء الكلام والحديث، خاصة عند أهل السنة، تكاد تكون لا تعد ولا تحصى ابتداء من القرن السابع الهجري( الثالث عشر الميلادي) حتى يوم الناس هذا.
وخصوصا في كتابيه / الفتوحات المكية و فصوص الحكم،
وبالفعل انقسم أهل العلم فيه إلى قسمين.
فلو يقوم المرء بعملية إحصاء لوجد أكثر 130 " فتوى " ورأي في كتابي ابن العربي المذكورين آنفًا، وذلك فقط على مدى قرنين ونصف وأهل العلم لم يتوقفوا عن الشروحات والتعليقات والفتاوي والآراء التي تشكل بحق مكتبة ضخمة مستقلة، تضم مئات المجلدات.
حيث أنها تمثل تراثًا أصيلاً في تاريخ الحضارة الإسلامية.
سواء إذا نظر المرء في الآراء والفتاوي التي " تذم " فكر ابن العربي، أو التي " تمدح" فكره، مما جعلني استعير من تراثنا العلمي مصطلح " الجرح والتعديل " في فكر ابن العربي.
وفي هذا المنحى ستكون ــ بحول الله ــ دراستي لفكر وفلسفة ابن العربي.
فكونوا بالإنتظار
تحياتي


  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 19-10-2017 الساعة 09:18 PM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 12-10-2017, 09:58 PM   #2   

Karim Ibn Karim
مشرف منتدى الخاطرة

الصورة الرمزية Karim Ibn Karim
Karim Ibn Karim غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "


السلام عليكم
دكتور علي
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
سنكون من المتابعين باذن الله

موفق باذن الله

تحياتي



  
ياحي يا قيوم
برحمتك استغيث
اصلح لي شاني كله و لا تكلني الى نفسي
طرفة عين
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 13-10-2017, 07:56 PM   #3   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karim ibn karim مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
دكتور علي
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
سنكون من المتابعين باذن الله

موفق باذن الله

تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً بالرجل الشهم والجزائري الأصيل.
وبارك الله فيك.
إنه لأشعر بالفخر أن واحدًا مثلك يتابع ما أكتب.
تحياتي يا فاضل


  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


رد مع اقتباسإقتباس
قديم 13-10-2017, 08:00 PM   #4   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عودٌ على بدءٍ.
ولوضع الصورة في إطارها، والفكرة في مسارها ومدارها.
وكذلك للتعمّق في هذه الدارسة، حتى لا أبخس الناس أشياءهم.
وأستخرج لهذا الشيخ ماله وما عليه، وأتحرى أمانة العلم، ولا أكون حاطب ليل، أو جارف سيل.
فذروني أبسط مفهوم " الجرح والتعديل " حتى تعرفه العامة، وأبتعد وإياكم عن المصطلحات التي هي أقرب إلى الأمور الأكاديمية التي لا يعرفها إلاّ الخاصة.
وعليه، فإن " الجرح والتعديل " هو أقرب ما يكون إلى مفهوم " النقد والانتقاد".
" الجرح " كاصطلاحٍ عبارة عن أن المرء يدرس الذي يريد الكلام عنه سواء كان راويًّا أو غيره بمقتضى رد علمه، أو تضعيفه؛ لا أقل من ذلك ولا أكثر.
بينما " التعديل" كمصطلح عبارة عن دراسة شخص سواء كان رويًّا أو غيره على أطر يؤدي بنا إلى قبول عمله ولتكون روايته مقبولة مثلاً
ولأبسط الأمور أكثر
" فالجرح والتعديل" أشبه ما يكون بـ " النقد والانتقاد " عند أرباب اللغة والنقاد ــ أقول أشبه ولم أقل هو عينه، حتى لا يأتي من يتصيّد الأمور على خلفيّة انتقائية ويصطاد في المياه العكرة ليحور المقالة عن مسارها ويتشبث في أمور جانبية.
وعليه، إن " النقد والانتقاد" يلتجئ الدارس لعمل ما وذلك لتبيان شخصية الكاتب وكذلك دراسة نصه أو عمله النثري كان أو النظمي
وكما قلتُ علينا أن نشرح ذلك وندلل العلاقة بينهما بطريقة بسيطة دون الولوج في متاهات الشرح الأكاديمي.
" النقد" نلتجئ إليه وذلك لتلافي الأخطاء، لنبني دراستنا لعمل فني ما وذلك لاستخراج ما هو جميل في ذلك الشخص أو في عمله الفني، فجميل جدًّا أن ندرس النقد والأجمل منه أن نفهم العمل الذي ننقده، وذلك من إبراز ذلك المنقود في صورته الجميلة؛ النقد الذي يطور الإنسان لا ليعقد الأمور.
فالنقد ما هو سوى عملية إعادة بناء.
أما " الانتقاد " فهو عملية هدمٍ، فانتقاد شخصٍ أو عمل فني، فما هو إلا عملية تعقيد لإظهار الطرف الأخر على أنه مخطئ.
ولزيادة المعنى فالنقد يكمن فيه ذكر أمور؛ يراها المنقود على أنها عملية إيجابية وذلك لتصحيح المسار حتى يتجنب الأخطاء.
أما الانتقاد فتكمن في طياته صفة سلبية ليس من ورائها إلاّ التجريح والإساءة.
وعلى ضوء ما سبق.
تُرى هل الذين قاموا" بدراسة " حياة وأعمال الشيخ ابن العربي اتبعوا أسلوب " الجرح والتعديل " ؟ أو حتى سلكوا مفهوم " النقد والانتقاد" ؟
لنرى وربما الحديث يطول.
تحياتي



  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 13-10-2017 الساعة 11:51 PM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 13-10-2017, 10:13 PM   #5   

Karim Ibn Karim
مشرف منتدى الخاطرة

الصورة الرمزية Karim Ibn Karim
Karim Ibn Karim غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "


جزاكم الله خيرا على هذا التوضيج
كنت اتابعه دوما
هذا العلم
و اليوم فهمت معنى اسمه

شكرا لك



  
ياحي يا قيوم
برحمتك استغيث
اصلح لي شاني كله و لا تكلني الى نفسي
طرفة عين
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 13-10-2017, 11:14 PM   #6   

أبو اسامة
مشرف عام مساعد

الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "


السلام عليكم ورحمة الله

أستسمحك أستاذي الفاضل في ان الفت انتباه الإخوة والاخوات الى انك لا تقصد بدراستك ( الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي صاحب التصانيف ...

متابعين دكتور وفقك الله وجازاك عنا كل خير



منشور على بوابة الشروق


https://www.echoroukonline.com/ara/


  
التعديل الأخير تم بواسطة أبو اسامة ; 13-10-2017 الساعة 11:19 PM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 16-10-2017, 03:50 PM   #7   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karim ibn karim مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خيرا على هذا التوضيج
كنت اتابعه دوما
هذا العلم
و اليوم فهمت معنى اسمه

شكرا لك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاكم الله مثل ما دعوت به ومثله ومثله ويزيد.
يا ابن الكرام
بل أنا من يتعلم من رجل مثلك.
والشكر موصول يا ابن الأصول
تحياتي يا فاضل


  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


رد مع اقتباسإقتباس
قديم 16-10-2017, 04:24 PM   #8   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو اسامة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله

أستسمحك أستاذي الفاضل في ان الفت انتباه الإخوة والاخوات الى انك لا تقصد بدراستك ( الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي صاحب التصانيف ...

متابعين دكتور وفقك الله وجازاك عنا كل خير



منشور على بوابة الشروق


https://www.echoroukonline.com/ara/



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبًا بالكبير قدرًا/ أبي أسامة
بادئ ذي بدءٍ أقول لك يا أيها الفاضل:
شرّفت متصفحي، وازدان مقالي بمداخلتك.
ويح كبيرنا
ومن منّا لا يعرف القاضي أبو بكر بن العربي
علمٌ من أعلام الأشاعرة
صاحب المصنّفات الكثيرة، من ضمنها كتابه " العواصم من القواصم."
ذلك الكتاب الذي أول من طبعه في عصرنا هذا هو فخر الجزائر وعلاّمتها/ الشيخ عبد الحميد بن باديس ــ رحمه الله.
وإنما كنتُ أشرت إنني أريد أن أسمي الناس بأسمائهم، ولا ابخس الشيخ لأنقص من اسمه الذي تسمى به.
لأنه وصل إلى سمعي أن البعض تعمّدوا كتابة اسم الشيخ " ابن عربي " وكأنه نكرة، وعندما استفسرهم القوم زعموا " أنه فعل ذلك الأوائل للتفريق بينه وبين القاضي ابن العربي"
وعندما عدتُ إلى بعض المخطوطات وجدتُهم يكتبون " ابن العربي " وحتى الذين انتقدوه لم ينقصوا من اسمه؛ كما فعل بعض الذين يدعون العلم في عصرنا هذا
ومع ذلك لا يسعني إلاّ أن اشكر لك تنبيهك، حتى يفهم الإخوة والأخوات في صرحنا هذا منتدى الشروق.
كما اشكر لكم نشركم لمقالي في بوابة الشروق
تحياتي يا أصيل.


  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


رد مع اقتباسإقتباس
قديم 19-10-2017, 08:35 PM   #9   

علي قسورة الإبراهيمي
مشرف منتديات الشروق

الصورة الرمزية علي قسورة الإبراهيمي
علي قسورة الإبراهيمي غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد،
أواصل وإياكم بالدراسة والكلام عن الشيخ " محيي الدين بن العربي ".
اقتصر على سرد ترجمة حياة الشيخ على بعض المحطات فقط بشيء من الإيجاز ــ لأن دراسة فكر الشيخ ــ ما قيل فيه ، وما قيل عنه ــ هو الأهم
تُرى كيف هي ترجمة حياته؟
وخلاصة حياة أبن العربي، قال بعضٌ من ترجم له:
هو أبو بكر، (وبعضهم قال: أبو عبد الله) محمد بن عليٍّ ويلّقب بمحيي الدين " ابن العربي "
أندلسي المولد والنشأة، عربي الأصل، وهنا من ينسبه إلى حاتم الطائي من جهة ولده عبد الله بن حاتم، إلاّ أن هناك من ينسبه إلى الصحابي الجليل عَدي بن حاتم ـــ رضي الله عنه ـــ كما أشار إلى ذلك ابن قتيبة في كتابه "المعارف" والمقَّري في كتابه "نفح الطيب"، ولكن الأرجح أن الشيخ ابن العربي ينتسب إلى حاتم الطائي.
وُلد " ابن العربي" في مدينة مرسية ــــ (Murcie) أو (Murcia) كما ينطقها الإسبان ــــ شرقي الأندلس سنة 560 للهجرة (1165للميلاد)
لقد جاء في الأثر ومصادر الخبر أن أباه ــــ علي بن محمد ـــ كان من أئمة الفقه والحديث، كما أنه من رجال الزهد والتقوى، كما أن جده كان أحد قضاة الأندلس وعلمائها.
عندئذٍ نجد من أرّخ لابن العربي يقولون أنه نشأ نشأة تقية ورعة نقية من جميع الشوائب.
بل أن البعض ذهبوا إلى أن ابن العربي
ما كاد لسانه يبين حتى دفع به والده إلى أبي بكر بن خلف عميد الفقهاء، فقرأ عليه القرآن الكريم بالسبع في كتاب الكافي، فما ان أتم العاشرة من عمره حتى كان مبرزاً في القراءات ملهما في المعاني والإشارات. ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه.
بل أنني أطلعت على بعض كتابات بعض الغربيين أشاروا أن ابن العربي قرأ فلسفة
Empédocleالتي تبناها أبو عبد الله محمد بن مسرّة الجبلي.
أقول تعرّف ابن العربي على تلك الفلسفة، درسها على يد أحمد بن محمد بن موسى الصنهاجي الأندلسي المري، المعروف " العريف "
تنقل ابن العربي في بقاع الأرض، وجاب أكثر البلاد احتضاناً للعلم في زمانه، وقد أجازه جماعة من أهل العلم منهم: الحافظ أبو طاهر السِّلفيّ، و كذلك ابن عساكر، وأبو الفرج بن الجوزي. وبعد سفريات في ربوع المغرب العربي، دخل مصر، وأقام بالحجاز مدّة، ودخل بغداد والموصل و وقونيا وبلاد الروم(ارمينيا) ومات بدمشق سنة 638 هـــ ليلة الجمعة 28 من شهر ربيع الآخر، الموافق لـ
10 نوفمبر 1240 حيث دفن في سفح جبل قاسيون.
وهناك من يقول أن ضريحه تحوّل إلى مزار يقصده الناس.
اختصرت ترجمة حياته، ولكني قد أعود إلى ذكر زياراته إلى المدن التي تجوّل فيه استشهد بها على خلفية من " ذمه وانتقده" أو من " مدحه ونقده "
تحياتي


  

قال أبو موسى يونس بن عبد الأعلى بن ميسرة بن حفص بن حيان الصدفي المصري:
"ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم اِفترقنا ولقيتهُ فأخذ بيدي ثم قال:
يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟"


التعديل الأخير تم بواسطة علي قسورة الإبراهيمي ; 20-10-2017 الساعة 01:02 PM
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 19-10-2017, 08:43 PM   #10   

Karim Ibn Karim
مشرف منتدى الخاطرة

الصورة الرمزية Karim Ibn Karim
Karim Ibn Karim غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ابن العربي بين " الجرح والتعديل "


متابعون
تحياتي



  
ياحي يا قيوم
برحمتك استغيث
اصلح لي شاني كله و لا تكلني الى نفسي
طرفة عين
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 PM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة