ملخص رااااائع في الأدب،،،، بكالوريا 2018
31-12-2017, 09:41 PM


اولا ما تحتاجه في البناء الفكري

خصائص الشعراء || لستم مطالبين بها
يجب عليكم معرفة المدرسة او المذهب الذي ينتمي اليه الشاعر فقط

اولا القيم
عديدة تتواجد في مختلف النصوص تعرف من خلال

قيمة فنية ادبية : مظاهر الاتجاه الرومنسي
قيمة دينية : التحلي بالاخلاق الفاضلةة
قيمة انسانية : نبذ ممارسات الاستعمار ، الدعوة الى الاحترام
قيمة علمية : وجود قيام التاريخ على اسس علميية
قيمة تاريخية : حقائق تاريخية ، اساليب الاستعمار ,,,,,,,
قيمة اجتماعية : الدعوة الى العمل ، التعاون ، الاحترام ، ظواهر اجتماعية مختلفة ، فقر ......
قيمة سياسية : ابراز قيمة الحرية ، تبيين مشاعر التورة ، الدعوة السلمية ,,,,

ثانيا النزعات

قومية : ابراز قضايا متعلقة بقوم الشاعر ، التغني بالوحدة الترابية
وطنية : قضايا متعلقة بالوطن {التعبير عن حبه له }

النزعتان القومية والطنية تكون واضحة غالبا ما يكتب يقول الشاعر المغربي
ويتحدث عن الجزائر في القصيدة مثال فقط {تكون واضحة لا تحتاج الى استنباط}

الانسانية : قضايا مرتبطة بالانسان وعلاقته بأخيه { تسامح - حرية - عدل - عطاء }
تأملية : التأمل في الوجود {يشتهر بها اليا ابو ماضي }- التأمل في احوال المجتمع او مظاهر الطبيعة + محاولة اخذ العبر منها
دينية : الايحاءات الدينية - الاقتباس من القرآن {يشتهر بها مفدي زكرياء معروف بأنه متشبع بالدين }
توظيف الفاظ من القرآن {العقيدة والعبادات }
ثورية : الدعوة الى الثورة ضد الظلم ، وكل ما يندرج في اطار التورة
ذاتية : تبرز من خلال توظيف ضمائر المتكلم {انا - نحن }
يعبر الشاعر عن احاسيسه ويشارك الناس احاسيسهم


ثالثا المذاهب

المذهب الكلاسيكي "النزعة العقلانية "
*يدعوا الى سيادة العقل*

خصائصه :
- انعدام الخيال-تجنب العاطفة
-وحدة الموضوع والزمان والمكان
- وجود الصياغة اللغوية {الثبات في اختيار الالفاظ }
- محاكــــــــــاة القدامى

المذهب الرومنسي
*يدعوا الى سيادة العاطفة وحيوية الاديب في الخيال *

خصائصه :
- تقديم الخيال عن العقل "الاحلام بدل الواقع"
-حيوية التعبير عن الذات
- يهتم بالطبقى الوسطى
- توظيف الطبيعة - التشاؤم

المذهب الرمزي :
*الايحاءات عن اسرار النفس *

خصائصه :
- توظيف الرمز تجنب التوضيح {كلمات مشفرة }
- اعتبار اللغة وسيلة للايحاء وليس التعبير

المذهب الواقعي
*يعتمد على تصوير الواقع*

خصائصه:
- وضوح الافكار
- الاهتمام بقضايا الواقع
- تفضيل النثر على الشعر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

**خصائص الشعر التعليمي **
- نظم العلوم والمعارف على شكل شعر
- الموضوعية في طرح الافكار - انعدام الخيال
- الاسلوب المباشر - الاعتماد على البحور الخفيفة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

فائدة علم التاريخ "اذا ورد نثر لابن خلون سيكون متضمنا للنقاط التالية "
- الاقتداء بسير الانبياء والرسل والاسلاف
- اتصال الحاضر بالماضي والحفاظ على الهوية

**منهج ابن خلدونـ.**
اعتمد ابن خلدون في منهجه على :
تقديم المشكل المتمثل في الاخطاء المنتهجة في كتابه التاريخ وذلك من اجل الاقناع بما هو موجود
ثمـ اعطاء البديل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

*الرابطة القلمية *
دعا شعراء الرابطة القلمية الى التجديد في الشعر
شكلا ومضمونا واتخذوا من الشعر رسالة تدعوا الى الخير والجمال من روادها : جبران خليل جبران - ايليا ابو ماضي - ميخائيل نعيمة - الشاعر القروي
مبادئ الرابطة القلميــــــة :

من حيث الشكل :
استعمال الرمز - التجديد في الموضوعات - التحرر من قيود الوزن والقافية - الوحدة العضوية
التجرد من البيع - التساهل في الاستخدام اللغوي - استخدام الالفاظ الموحية

من حيث المضمون :
التحدث عن الظروف الاجتماعية - التعبير عن موقف الانسان في الحياة ونشر الخير
- بروز النزعات - العاطفة الجامحة - الاغراض الشعرية - التجديد في الوضوعات - الاتجاه الى الطبيعة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
~الالتزام والالزام ~
تعريف الالتزام : هي ان يلتزم الشاعر بقضايا الامة مع ايجاد الحلول للمشاكل
ويرسم معالم واضحة في دراسته

مظاهره :
-تسخير قلمه و ادبه في خدمة قضايا الشعب
- السعي الى تغيير الواقع والارتقاء به
- رفض الاستعمار - تبني الشعر لقضايا الوطن

الالزام : وهو الاجبار على كتابة قضية معينة
يكون بالاكراه لا بالرضى


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الابعاد التاريخية في النثر والشعر ||
ربط الاحداث النثرية بالتاريخ

|| الابعاد الدينية في النثر والشعر

تتمثل في الاقتباسات من القرآن

~دور القرائن اللغوية ~
ربط بين الكلمات والجمل
جعل الافكار متسلسلة ومنسجمة فيما بينها
ساهمت في بناء {القصيدة / النص }

**مظاهر التجديد في القصيدة **
من الشكل :
بساطة اللغة - تنوع القافية - التحرر من البناء الفني للقصيدة

المضمون :
توظيف الرمز - الوحدة العضوية - النزعة الانسانية - الايحاءات - الاكثار من الصور البيانية

°°~ الوحدة العضوية والوحدة الموضوعية ~°°
الوحدة العضوية :
مصطلح يستعمل في الشعر بحيث القصيدة تشكل وحدة لا تتجزأ فلا تستطيع تقديم او تأخير
اي بيت او حذفه

الوحدة الموضوعية :" وحدة البيت "

هي ان يكون كل بيت مستقل عن الاخر او يختص النص بموضوع واحد

~دلالات استخدام الرموز ~

الايحاء والزيادة في توضيح المعنى - تعميق التجربة الشعرية
- الاستغناء عن كثرة الكلام وبها جوانب : رمز تاريخي ، اسطوري ، طبيعي ، ديني
بعض الرموز
-جمعتها من النت للامانة الشخصيات المذكورة هي رموز اسطورية -
أيوب : الصبر.
الشمس:الحرية.
المطر:الخير الوفير.
محمد: الديانة الاسلامية.
السنابل:الشموخ.
الأوراس: المقاومة والتحدي.
جميلة بوحيرد: الشجاعة والمقاومة ( رمز تاريخي)
آدم: الأصل.
الفجر:الاستـــقلال.
الزيتون: السلام والأصالة.
يسوع: الديانة المسيحية.
الطفل: البراءة وسهولة السيطرة.
غدا: المستقبل.
الحمائم المهاجرة: الفلسطينيون اللاجئون إلى البلدان العربية ابتعادا عن الاهانة والتعذيب من طرف الصهاينة.
السرو: الصمود كأشجار السرو.
العقال والكوفية: العروبة.
خديجة: الأمة العربية المرجو أن تقف إلى جانب فلسطين كما وقفت خديجة رضي الله عنها مساندة الرسول صلى الله عليه وسلم ( رمز تاريخي )
البنفسج: الطهارة والجمال والصفاء.
الربيع: الحلم الكبير وهو التحرر من الاستعمار.
السحاب: العلاقات التي تربط الأمة العربية بالشعب الفلسطيني.
الطين = الانسان
الربيع = الحياة
النرجس = عشق الذات
الاندلس = الجمال والحضارة
الشمس = الحيرة
حطين= معركة صلاح الدين
اوديب =رمزاللعنة
النهر= رمزالحياة
الرعد= القوة والهلع
السرو = الشموخ وهي رمز لبلاد السلام
الغضب =الثورة
الفجر والشمس =رمز للحرية
عظمة يابسة = غياب الحياة
الصباح = رمز السعادة والانطلاق
اللون الاخضر= رمزللحياة
الملح = الهلاك
القمح = رمز العطاء والتفاؤل والخير
التينة الحمقاء =الانسان الاناني
الخريف والمساء= رمزللشيخوخة والفناء
التين= العدوان
السندباد= المغامرةوالريلالدائم
فرعون= رمز الطغيان
خاتم سليمان= رمز الاماني
الليل = الرهبة والمستعمر
ابي=الاجداد والتراث والتاريخ
امي= الارض والوطن
السندباد : رمز الرحلة و المغامرة
سيزيف : " الاستمرار والعمل وتكرار الفعل لتحقيق الهدف، والنضال والصراع والكفاح نحو الأعلى ،التفاؤل .
ابن سيرين : رمزالعلم والزهد والورع .
فينوس (Venus ): رمز القوة الخلاقة ،والجمال والحب.
أثينا : رمز الحكمة والتخطيط المحكم في الحروب.
أفروديت : رمز الحب والجمال.
أبولو : رمز الموسيقى والشعر والنور.
مينيرفا (Minerva): رمز الذكاء والجمال.
إيروس وسهمه الشهير : رمز الوقوع في الحب .
بينيلوب (Penelope) : رمز الوفاء و الصبر والانتظار حتى يتحقق الهدف المرجو.
يوليسيز(Ulysse) : رمز البطولة والذكاء والعودة بعد طول غياب.
الأطلس : رمز الثبات والقوة والشدة.
أوديب : رمز صراع الإنسان مع قدره ، والبحث عن الذات.
نارسيس (النرجس ): رمز الغرور والأنانية .
عشتار : رمز الصراع بين المتناقضات والثنائيات.
شهرزاد : رمز الفطنة والدهاء للمحافظة على النفس والهروب من الهلاك.
شهريار : رمز التجبر والتسلط والفراغ.
كما يوجد شخصيات تاريخية قديمة وحديثة دخلت مجال الأسطورة منها شخصيات دينية وأخرى سياسية ، أشهرها
محمّد – عليه الصلاة والسلام – رمز المواقف البطولية والنضال من أجل المبادئ السامية.
يوسف – عليه السلام – رمز الجمال والمعرفة والخير وحسن التدبير
أبو زيد الهلالي : رمز البطولة العربية.
عنترة : رمز القوة والشدة والبطولة والعفة والوفاء.
البسوس ،داحس ،الغبراء : رموز الحروب الطويلة لأتفه الأسباب .
قابيل : رمز الشر.
هابيل : رمز ضياع الحقّ .
يأجوج ومأجوج : رمز الفساد في الأرض.
أيوب : رمز الصبر.
شي جي فارا (Che Guevara) : رمز الحرية ورفض الظلم.
جميلة بوحيرد : رمز المرأة المناضلة والصامدة والمتحدّية لقوى الشرّ والطغيان والاستعمار.

~* انواع الشعر *~

شعر سياسي تحرري :-
وطني ملحمي ---->مميزاته : الحكم وسياسة الشعوب ، الاشادة بالابطال والزعماء
سياسي : يتناول شؤون الحكـــــم
تحرري : يدعوا الى كسر قيود الاحتلال والثورة
وطني : يمجــــــــد الاوطان

°°°علاقة البيت الاول بالاخير °°°
علاقة منطقية - تلازمية - تكاملية - حتميه
يساهم ذلك في الاتساق والانسجام

||~ الدلالات ~||
فعل المضارغ : الحيوية والتطلع نحو المستقبل
فعل الامر : الحث والتوجيه
المتكلم المفرد : الافتخار بالنفس
المتكلم الجماعة : الانتماء وروح الجماعة
المخاطب المفرد : الاصرار على تحقيق الهدف
الانتماء : القوم والوطن
مظاهر الطبيعة : استمداد الفن من خلالها
الجمل الاسمية : اظهار صفات ثابتة ومتغيرة -ثبوت الحكم دون النظر الى التجدد-
الجمل الفعليه : تحدد الزمن -حركة السرد-
اسالسي التوكيد : ترسيخ المعنى في الذهن

"~"~~ مظار الاتساق والانسجامـ~~"~"


التكرار اعادة الكلمة بنفس اللفظ او مرادفها
الاحالات الضمائر المتصلة و المنفصلة
ادوات الربط حروف الجر (من- الى -في -على -الباء ,,,,,,)
حروف العطف (الواو - الفاء-ثم-بل-لكن- لا - حتى )
الاسماء الموصولة
الذي ،التي، ما ، من ، الذين,,,,,,,,,,,,,
اسماء الاشارة
هذا ، هذه ، هؤلاء، اولئك,,,,
الظروف
امام - خلف-فوق- تحت ,,,,,,
~مظاهر الانسجام ~


الوحدة العضوية- الوحدة الموضوعية - وحدة العاطفة - تسلسل الافكار

~ انواع العاطفة =)
حزن واسى ، شوق وحنين للوطن ، حب الخير ، غضب ، حقد وانتقامـ’,,,,,,,,,,,,
. دليل استعمال العاطفة {كيفاه نعرفها من النص }

استعمال الخيال بكثرة {الخال الجامح } من خلال توظيف الصور البيانية بكثرة
~دلالة استعمال انا =) و نحن ~

انا ------- الذاتية -------نفسية الشاعر المحبة للخير
نحن ------ الانتماء------الانتماء للوطن والتوعية
~دور التساؤل في بناء معاني النص ~
- استدراج القارئ الى معرفة متنامية غيـر جاهزة وتتركه يكتشف عن طريق طرح الاسئلة


=)| خصائص أدب المهجر (أصحاب النزعة الانسانية )|(=
- التأثر بالمذاهب الادبية الغربية
-الحنين الى الوطن والاشتغال بذكر مآثره
-البكــــاء على فراق الاهل والاحبة =(
-التفاؤل والنزعة الانسانية
- الاستلهامـ من الطبيعة وذكر عناصرها
- سهـولة اللغة وبساطتها







شكرًا بسمة،،، ربي يجازيك كل خير و ربي يوفقك في شهادة البكالوريا و بمعدل كبييييير