التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > منتدى المرأة والأسرة > منتدى الطب والصحة

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   





منتدى الطب والصحة منتدى خاص بأخبار الصحة والطب والصيدلة تحت إشراف الدكتور رشيد حميدي طبيب الشروق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 01-02-2018, 08:18 PM   #1   

@براءة
مشرفة

الصورة الرمزية @براءة
@براءة غير متواجد حالياً


Exclamation أحذر مخاطر الهواتف النقالة


لقد أحدثت الهواتف النقالة ثورة في عالم الاتصالات منذ بداية القرن 21 ولقد أزداد عدد مستخدمي الهواتف النقالة بسرعة كبيرة خلال السنوات الأخيرة ,ففي يناير 2014 تم إجراء إحصائية ظهر فيها أن حوالي 90% من البالغين في أمريكا يملكون هواتف نقالة , 42% من البالغين يمتلكون حواسب لوحية أو تابليت , 32% من البالغين يمتلكون قارئ الكتروني وهذه البيانات تظهر مدى شعبية الأجهزة المحمولة
يستخدم الناس هذه الأجهزة لإرسال واستقبال الرسائل أو الاتصال بأشخاص آخرين أو استخدامها كمنبه للاستيقاظ , وكثير من الناس لا تعلم أن إدمان الهواتف النقالة يؤثر على الصحة فنحن نسبح في بركة من الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من خطوط الكهرباء والأجهزة الكهربية و شبكات الأسلاك الموجودة في المباني وباقي الأجهزة التقنية المختلفة التي أصبحت أساسية في الحياة العصرية .

التعرض للإشعاع الكهرومغناطيسي الناتج من الهواتف النقالة وباقي الأجهزة التقنية الأخرى لفترات طويلة قد يؤدي إلى عدة آثار سلبية على صحتك , وفي الحقيقة فالعديد من الدراسات قد أشارت إلى خطر الهواتف النقالة واليوم نقدم لك اكبر 10 مخاطر صحية للهواتف النقالة .
هذا المقال يظهر قائمة الآثار الجانبية لاستخدام الهواتف النقالة على صحة الإنسان وقد تم تجميع المعلومات من مصادر موثوقة .
مخاطر الهواتف

1- انتشار العدوى
أول المخاطر للهواتف النقالة هي قدرتها على نقل العدوى , قد لا تنتبه إلى ذلك لكن هاتفك النقال قد يتلوث إذا كنت تستخدمه في الحمام والسوق والمستشفى أو أي أماكن عامة أخرى .
وقد أجرى الباحثون دراسة في جامعة لندن عام 2011 قاموا فيها بقياس مستويات البكتيريا على 400 هاتف نقال وجاءت النتيجة صادمة حيث وجدوا أن 92% من هذه الهواتف تحتوي على البكتيريا .
وقد وجدت دراسة أخرى أجريت في عام 2009 أن وسائل الاتصال المحمولة تحتوي على مسببات أمراض ناتجة من العدوى في المستشفيات أو مؤسسات الرعاية الطبية المختلفة , حيث تنتقل البكتيريا من على الهاتف إلى يديك ولا يمكن إزالتها بالجل المضاد للميكروبات .
وقد وجد الباحثون أيضاً أن الهواتف النقالة الخاصة بالجراحين تكون غنية بالعدوى الناتجة من المستشفيات لذا ينصح الخبراء بتنظيف الهواتف النقالة بشكل متكرر أكثر من مرة أسبوعياً , حيث أن تطهير هاتفك هي فكرة جيدة للمساعدة في منع الجراثيم من الانتشار عليك وعلى الآخرين .

2- الصحة الإنجابية
الإشعاع الناتج من الهواتف النقالة يؤثر على الصحة الإنجابية خاصة عند الذكور, فالهواتف المحمولة قادرة على إطلاق إشعاعات مضرة قد تؤدي إلى إبطاء وتلف المنى كما أنها تقلل من تركيزه .

وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2007 أن الاستخدام المفرط للهواتف النقالة هو أحد الأسباب الرئيسية لعقم الذكور .
وفي دراسة أخرى لنفس العام تم ألقاء الضوء على تأثير أجهزة gsm”” على المنى فقد أشارت هذه الدراسة إلى أن التعرض إلى الموجات الضارة التي يطلقها الهاتف المحمول قد تزيد من خلايا المنى المشوهة أو المتشكلة بطريقة غير طبيعية .

وفي دراسة لعام 2008 وجد الباحثون أن استخدام الهاتف الخلوي مرتبط مباشرة وبشكل كبير بضعف إنتاج المنى وبالتالي عقم الرجال , حيث تقلل الهواتف المحمولة من جودة المنى عن طريق تقليل كميات المنى وتقليل قدرتها على الحركة والتشكل بطريقة طبيعية وبالتالي تقليل قدرتها على البقاء .

3- ضعف السمع
الهواتف النقالة تطلق إشعاعات ضارة تعمل على إتلاف الأذن الداخلية خاصة الأنسجة الحساسة حيث قد تؤدي إلى فقدان السمع للأصوات ذات مستوى التردد العالي.
وفي دراسة لعام 2006 تمت الإشارة إلى أن فقدان السمع في مستويات التردد العالية مرتبط بالتعرض للمجالات الكهرومغناطيسية التي يطلقها الهاتف المحمول لفترات طويلة .
وفي دراسة أخرى أجريت عام 2014 اظهر الباحثون أن استخدام الهواتف النقالة قد يجعل الناس يفقدون السمع في الأذن الداخلية .

ولو لاحظت أية أعراض مثل انسداد الأذن أو الشعور بطنين فيها أو سخونة الأذن عند استخدام الهاتف المحمول فهذه أعراض تحذيرية مبكرة لاختلال في الأذن .

4- الم العمود الفقري وعدم استقامته
الم العمود الفقري وعدم استقامته هي من المشكلات الشائعة عند الأشخاص المعتادين على الانحناء لاستخدام الهاتف النقال فهذه العادة مضرة للغاية للعمود الفقري , أما إذا كنت معتاداً على إمساك الهاتف بين كتفيك وعنقك فهذا سيؤدي إلى إرهاق ظهرك وعنقك وبالتالي يتسبب في الشعور بالألم فيهم والذي يتدرج من الم مزعج متكرر إلى الم حاد و تشنجات عضلية شديدة في أعلى الظهر .

ولأنك تستخدم الهاتف المحمول باستمرار عن طريق يديك خاصة الإبهام عندما تقوم بكتابة الرسائل والبريد الالكتروني فهذا قد يؤدي إلى التهاب الأوتار مما يسبب التشنج والخفقان والحكة المؤلمة في الإبهامين, وإذا لم تعالج هذه المشكلات فهذا قد يؤدي إلى إصابة إبهاميك بهشاشة العظام .

5- سرطان الدماغ
كشفت منظمة الصحة العالمية عن أن الموجات اللاسلكية الغير متأينة التي يطلقها الهاتف النقال تعتبر عاملاً مسبباً للسرطان حيث يقوم الدماغ بامتصاص هذه الإشعاعات مما يؤدي إلى سخونة أنسجة الدماغ وبالتالي زيادة فرصة نمو سرطان الدماغ.

وفي دراسة لعام 2013 تم إثبات العلاقة بين استخدام الهواتف اللاسلكية وبين انتشار الأورام الخبيثة في الدماغ وذلك في الحالات السرطانية التي تم تشخيصها من عام 2007 إلى 2009.
وفي دراسة أجريت عام 2015 أكدت الفيسيولوجيا المرضية أن استخدام الهواتف اللاسلكية قد يزيد من فرص الإصابة بسرطان الدماغ.

ومع ذلك فان الناس تستخدم الهواتف المحمولة لأكثر من 20 عاما على الأقل مما يزيد بشدة من خطر الإصابة بهذا المرض.

6- زيادة معدل الحوادث
الكثير من الأنشطة و الأشياء قد تربكك أثناء قيادة السيارة وهذه الإلهاءات قد تكون بصرية أو عقلية أو يدوية واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة هو احد هذه الإلهاءات. وفي تقرير لعام 2008 تم إلقاء الضوء على أن استخدام الهاتف المحمول في أي وقت أثناء القيادة يزيد من احتمالات التعرض للحوادث لأربعة أضعاف الاحتمالات في حالة عدم استخدامه فالهواتف المحمولة تستطيع بسهولة تحويل انتباه السائق ولذلك فهي تزيد من فرص التعرض للحوادث.

وفي دراسة أخرى لعام 2013 وجد الباحثون أن استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة له علاقة وثيقة بإمكانية التعرض للحوادث حيث تزداد احتمالية التعرض للحوادث بنسبة 70% مقارنة بمن لا يستخدمون الهاتف أثناء القيادة . ولذلك فيجب عليك ألا تستخدم الهاتف النقال وأنت خلف عجلة القيادة لكي تقي نفسك من مخاطر التعرض للحوادث .

7- ضعف الرؤية
إن الموجات اللاسلكية التي يطلقها الهاتف المحمول تتسبب في سخونة العين , بالإضافة إلى أن التعرض للضوء الأزرق البنفسجي الذي يخرج من شاشة الهاتف يزيد من خطر الإصابة بالضمور البقعي وهو من الأسباب الرئيسية المسببة للعمى .

وبما أن شاشة الهاتف أصغر من شاشة الحاسب فأنت غالباً ما تضيق عينيك لكي تقرأ الرسائل كما يميل الناس إلى تقريب الجهاز من أعينهم أثناء الاستخدام ولا يرمشون أثناء قراءة النص المرسل إليهم وهذه العادات تؤدي إلى إرهاق العين .

وقد درس العلماء الآثار الجانبية للموجات الكهرومغناطيسية على العين وتوصلوا إلى أن الاستخدام المفرط للهاتف النقال يؤدي إلى إعتام مبكر لعدسة العين كما أن له تأثيرات سلبية على القرنية والشبكية والأجزاء البصرية الأخرى الموجودة في العين .

ولتحافظ على رؤية صحية فيجب أن تفحص عينيك عند الطبيب بانتظام و واظب على اخذ فترات راحة من هاتفك المحمول بشكل منتظم .

8- زيادة التوتر العصبي
إذا كنت من الأشخاص الذين يتفحصون هاتفهم كل عدة دقائق فهذا قد يزيد من مستويات التوتر بالإضافة إلى أن الاهتزازات المنبهة والتذكيرات المستمرة والرنين قد يجعلك أكثر توتراً .
وفي دراسة لعام 2011 وجدوا أن استخدام الهاتف المحمول له علاقة مباشرة بمستويات التوتر كما أنه قد يؤدي إلى اضطرابات في النوم والى ظهور أعراض الاكتئاب , وفي الحقيقة فإن التوتر العصبي مضر بصحتك في جميع الأحوال . وبالإضافة إلى التوتر فإن الاستخدام المفرط للهاتف المحمول قد يزيد من خطر إصابة البالغين بالأمراض العقلية.

وفي دراسة نشرت عام 2016 وجد الباحثون أن استخدام التكنولوجيا للتهرب من الواقع يؤدي إلى معدلات اكبر من القلق والاكتئاب , ولكن الذين يستخدمون الأجهزة التكنولوجية للتغلب على الملل لا يواجهون أي مشاكل في صحتهم العقلية

9- مشاكل في القلب
الهواتف المحمولة تسبب مشاكل صحية في القلب فالإشعاع الذي تطلقه له آثار ضارة للغاية على صحة القلب حيث تطلق الهواتف طاقة كهرومغناطيسية تؤدي إلى عمليات الأكسدة كما أنها تضعف أغشية خلايا القلب.

ووفقاً لدراسة أجريت عام 2010 فان الإشعاع الذي تطلقه الأجهزة اللاسلكية ومن ضمنها الهواتف النقالة تؤدي إلى اضطرابات في القلب.

وفي دراسة أخرى لعام 2012 وجد الباحثون أن الطاقة الكهرومغناطيسية الناتجة من الهواتف النقالة لها آثار سلبية على الأشخاص الذين يعانون من اعتلال في القلب لأنها تحدث تغيرات في تخطيط القلب الكهربائي أو ما يعرف برسم القلب .

كما أن استخدام الهواتف المحمولة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم . والآن بعد أن أخذت فكرة عن الآثار السلبية للهاتف النقال على صحة القلب لذا فيجب عليك ألا تحتفظ بالهاتف قريباً من قلبك والأشخاص الذين يضعون جهاز لتنظيم ضربات القلب يجب عليهم الالتزام بهذه القاعدة بدقة.

10- الأرق
إذا كنت تسرف في استخدام الهاتف المحمول ليلياً فهذا قد يسبب لك الأرق , فالضوء المنبثق من هاتفك سيؤثر على الساعة البيولوجية لجسمك ويحفز إنتاج الهرمونات مما يؤدي إلى تعزيز اليقظة بالإضافة إلى أنك إذا تركت هاتفك بجوار السرير فستكون عرضة للاستيقاظ في منتصف الليل بسبب الاهتزازات والرنين الناتج من الهاتف .

تم إجراء دراسة لسلوك أشخاص بالغين من سن 20 إلى سن 24 لمدة عام وأثبتت هذه الدراسة أن اضطرابات النوم وأعراض التوتر والاكتئاب مرتبطة بالتعرض المفرط لإشعاع الهاتف النقال . وفي دراسة أخرى لعام 2015 وجد الباحثون أن النوم في غرفة تحتوي على تلفزيون أو شاشة صغيرة مرتبط بفترات نوم اقصر.

كما أظهرت الدراسات أن الأطفال يمكنهم امتصاص إشعاع الموجات متناهية الصغر أكثر من البالغين لذلك فيجب على الوالدين أن يقللوا من استخدام أطفالهم للهواتف النقالة .
لذا تذكر وضع الهاتف بعيدا عنك في الليل لتحصل على نوم عميق , ولا تنسى أن اضطرابات النوم قد تؤدي مباشرة إلى عدة اعراض خطرة لمتلازمة التمثيل الغذائي مثل داء السكري والسمنة المفرطة وارتفاع نسبة الكلسترول السيئ وارتفاع ضغط الدم ودهون البطن الزائدة والمستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية.
بعض النصائح الإضافية التي يجب إتباعها للوقاية من أخطار الهاتف النقال :-

1- استخدم الميكروفون عند تحدثك مع أي شخص بدلاً من وضع الهاتف قريباً من أذنيك.
2- حاول تقليل محادثاتك على الهاتف النقال واستخدم الهاتف الأرضي للمحادثات الطويلة.
3- ركز على استخدام الهاتف الأرضي لأنه أكثر أماناً من الهاتف المحمول .
4- حاول تقليل المكالمات على الهاتف المحمول و استعمل بدلاً منها المراسلات النصية بشرط أن تتأكد من جلوسك باستقامة مع وضع الهاتف على بعد مسافة آمنة من عينيك.
5- أحترس من استخدام الهاتف النقال عند القيادة.
6- لا تستخدم الهاتف النقال أثناء استعمال المصعد.
7- ابقي الهاتف بعيداً عنك عندما تذهب للنوم ليلاً أو قم بضبطه على وضع الطيران لتحصل على نوم عميق.
8- لا تستخدم الهاتف النقال أثناء شحنه.
9- ابحث عن غطاء للهاتف يكبح المجالات الكهرومغناطيسية ليقيك من الإشعاع الضار وهذا الغطاء متوفر على شبكة الانترنت .


  

[/CENTER][/QUOTE]

رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:38 PM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة