خضوع الـ " peer review " للأيديولوجيا.
08-02-2018, 10:01 AM



تترجم عادة " peer review " بـ " مراجعة الأقران " أو " مراجعة النظراء " .



تُعرّف "مراجعة الأقران الأكاديمية"،- وتسمى التحكيم- على أنها عملية إخضاع عمل أكاديمي ما (بحث، أو مقالة أو دراسة أو أطروحه) إلى فحص دقيق من قبل خبراء في مجال العمل قبل منح الإذن في نشر العمل في دورية متخصصة. وتكون نتيجة المراجعة إما القبول بها، أو رفضها، أو بقبول مشروط بالمراجعة. وتتطلب المراجعة الأكاديمية تأليف لجنة من أخصائيين في الموضوع المؤهلين للقيام بمراجعة حيادية. مع أن مراجعات الأقرن تعتبر ضرورية في عالم الأكاديمية، إلا أنها تعرضت لإنتقادات عديدة بأنها غير فعالة، بطيئة وغير مفهومة. ومن أهم أسباب التنكر لهذا الأسلوب هو قضايا فشل مراجعة الأقران التي واجهتها ناسا ومركز هارفيرد سميثونيان.

فهي كما هو معلوم المصدر الأول لأية حقيقة علمية يتم نشرها ، ومن ثم اكتسبت البحوث التي خضعت لها درجةً عالية من الموثوقية ، حتى أن البعض يلقي بهالات التقديس على تلك الأبحاث وكأنها وحي منزل.
ولكن عملية الفحض الحيادية -المزعومة- لا تخلو من الخضوع للأيديولوجية الخاصة بالباحثين ، وحتى التواطؤ على تزوير الحقائق العلمية خدمة للعقيدة الفكرية لهم.

فيما يلي بعض الأبحاث المزورة المتعلقة بالعقيدة الداروينية التطورية ،استفدتها من مقالة للدكتور أنس أبو هيام:





باحث واحد يُدعى ( يوشيتاكا فوجي - Yoshitaka Fujii ) قام - وحده - بنشر 172 من الورقات المزورة على مجلات مُحكمة ( Peer Review ) :

https://www.labnews.co.uk/features/peer-review/

في عام 2006 كتب الطبيب ( Lawrence K. Altman ) في صحيفة ( نيويورك تايمز ) أن نظام استعراض الأقران قد ضعف بشدة وسمح بنشر الدراسات المعيبة أو حتى المزورة :

Recent disclosures of fraudulent or flawed studies in medical and scientific journals have called into question as never before the merits of their peer-review system. ... Virtually every major scientific and medical journal has been humbled recently by publishing findings that are later discredited. The flurry of episodes has led many people to ask why authors, editors and independent expert reviewers all failed to detect the problems before publication
المصدر :
http://www.nytimes.com/2006/05/02/health/02docs.html?_r=0

وكنتيجة لهذه الإنتقادات ، فهذه مقالة عام 2012 في صحيفة ( نيويورك تايمز ) أشارت إلى أن العلماء أصبحوا يشككون بشكل متزايد من عملية استعراض الأقران :

http://www.nytimes.com/…/open-science-challenges-journal-tr…

وفي مقالة علمية من موقع ( الساينس ديلي ) يقولون : " بعد 10 سنوات من البحث فإن الأوراق الـ Peer review التقليدية ليست بما فيه الكفاية لنثق بها في جودة المعلومات ! )

Traditional peer review is not enough to ensure data quality amid the recent boom in scientific research findings, according to results of a 10-year collaboration between the National Institute of Standards and Technology (NIST) and five technical journals.

المصدر :
http://www.sciencedaily.com/releases/2013/…/130917181227.htm

إذا كانت المجلات التي باعتبارها علمية محكمة ( Pieer Review ) تُُزوِّرُ العلوم فكيف بموسوعة ( الويكيبيديا ) غير العلمية وغيرها التي لا تخضع للمراجعة ؟!.

أمثلة:

علماءُ التطوُّر نفسُهم زوَّروا أجنة وأحافير وغير ذلك لأجل أن يُثبتوا للعالم بأنهم قرودا .
1 - هذا ( إرنست هيكل ) فيلسوف و عالم أحياء ألماني ، قام بتقديم نظريات ( تشارلز داروين ) في ألمانيا و طوَّر نظرية حول أصل الإنسان . فقام بـ " فضيحة تزييف رسوم المراحل الجنينية " لتدعيم النظرية التي طرحها : ( التطور الجنيني المشابه للأسلاف ) .
Haeckel's Embryos: Fraud Rediscovered
Using modern techniques, a British researcher has photographed embryos like those pictured in the famous, century-old drawings by Ernst Haeckel--proving that Haeckel's images were falsified. Haeckel once admitted to his peers that he doctored the drawings, but that confession was forgotten

نراجع المجلة العلمية ( سيونس ماج ) :
http://science.sciencemag.org/conte…/277/5331/1435.1.summary

و لنستمع لتبريرات علماء الداروينيية للتستر على هذه الجريمة وتزويرهم للحقيقة !!
أرباب التدليس وتزوير العلوم !!

https://youtu.be/5qFXOQ2EVI0

2 - صرحت مجلة ( ناتشر ) عن تبرئة ديناصور من لقب " جد الطيور " بعد أن كان ذاكَ تزويرا لمدة سنين :

http://www.nature.com/n…/2011/110727/full/news.2011.443.html
3
3 - و خدعة رجل البيلت داون الذي ثبت أنه مُزور :

http://thefactofcreation.blogspot.com/…/piltdown-man-fraud-…

4 - و حمار أورك الذي وجدوا عظامه فسموه رجل أورك وقدموه على أنه الحلقة المفقودة

http://www.halleethehomemaker.com/…/creation-darwinian-evo…/

5 - و بعدما سطَّرَ علماء التطور أن نوعا من السمك قد انقرض منذ ما يقارب 80 مليون عام ؛ أي منذ زمن الديناصورات ، و ذاك يُعتبر دليل على التطور !! و لكنه تزوير حيث تم اكتشاف السمكة التي من المُفترض انقرضت ..و لرؤية الوثيقة الأصلية النادرة بخط الآنسة ( مارجوري ) التي كتبتها لحظة الإكتشاف تشرح فيها تلك اللحظة و أوصاف هذا الكائن .

http://www.pbs.org/wgbh/nova/fish/lett-01.html


وَفِي الأَرْضِ مَنْأَى لِلكَرِيِم عَنِ الأَذَى*** وَفِيهَا لِمَـن خَافَ القِلَى مُتَعَزَّلُ.
التعديل الأخير تم بواسطة أبو اسامة ; 08-02-2018 الساعة 10:20 AM