التسجيل
العودة   منتديات الشروق أونلاين > منتدى المرأة والأسرة > منتدى الطب والصحة

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   





منتدى الطب والصحة منتدى خاص بأخبار الصحة والطب والصيدلة تحت إشراف الدكتور رشيد حميدي طبيب الشروق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 13-02-2018, 11:11 AM   #1   

أبو اسامة
مشرف عام مساعد

الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة غير متواجد حالياً


افتراضي هل تسبب أدوية السعال تسوس الأسنان؟




لا ينبغي لشراب تهدئة السعال أن يكون حلو المذاق، فهو دواء في نهاية الأمر، لكن لأغراض تسويقية تحول منذ سنوات إلى شراب غني بالسكر. حالياً تحتوي أدوية السعال على 3 أنواع من المحليات: فركتوز، وشراب الذرة، وحمض الستريك، ما يجعل مذاقه أفضل للسان. لكن النتيجة أنه يضر أسنان الأطفال وأيضاً الكبار في موسم البرد.
ومن المعروف أن الأكلات السريعة والمشروبات الغازية التي توصف دائماً بأنها غير صحية تضاف إليها هذه العناصر: الفركتوز، وشراب الذرة، وحمض الستريك. وقد أظهرت الدراسات أن شراب الذرة أسوأ لصحة الأسنان من السكر الأبيض نفسه!

كما تحذر دراسات عديدة من أن تناول الفركتوز المضاف وشراب الذرة بانتظام يرتبط بالبدانة، وبالسكري، لكن نظراً لأن أدوية البرد موسمية يعتبر تأثيرها السلبي الرئيسي تسوس الأسنان.

أما حمض الستريك الذي يوجد في المشروبات الغازية فهو عامل ضار يتسبب في تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان والضروس.

ما العمل؟ بعض الأطفال يشكون من نزلات البرد باستمرار طوال موسم الشتاء، ولتهدئة السعال لديهم خاصة قبل النوم يقوم الآباء بإعطائهم أدوية تهدئة السعال والكحة، وفي كثير من الأحيان يكون ذلك قبل النوم، أو بعد نوبة سعال تهاجم الطفل وتوقظه من النعاس، فينتهي الأمر إلى عدم غسل أسنانه، في الوقت الذي تكون الأسنان عرضة فيه لـ 3 عناصر مضرّة.

لوقاية أسنان الأطفال والكبار اتبع النصائح التالية:

* تناول شراب السعال مع الطعام.
* لا تتناول دواء السعال قبل النوم مباشرة.
* مضمض الفم بعد تناول الدواء مباشرة، ثم اغسل الأسنان بالفرشاة برفق لأن حمض الستريك يجعل طبقة المينا لينة ويسهل خدشها.



  
رد مع اقتباسإقتباس
قديم 13-02-2018, 07:43 PM   #2   

فتحي 2009
مشرف المنتدى الرياضي

الصورة الرمزية فتحي 2009
فتحي 2009 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: هل تسبب أدوية السعال تسوس الأسنان؟


السلام عليكم

شكراً على الموضوع
معلومة جديدة ..
ما اعرفه أن بعض أدوية السعال بها مهدئات تسبب الإدمان

أخوكم فتحي



  
رد مع اقتباسإقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:35 AM.


Powered by vBulletin
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة