تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية Ayate.dz
Ayate.dz
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 27-03-2017
  • الدولة : الجزائر(جيجل)
  • المشاركات : 621
  • معدل تقييم المستوى :

    2

  • Ayate.dz will become famous soon enough
الصورة الرمزية Ayate.dz
Ayate.dz
عضو متميز
صعوبة النطق عند الأطفال
07-05-2018, 11:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

※ صعوبة النطق:
يعرف مرض صعوبة النطق أو اضطرابه، بأنه مواجهة الفرد مشكلة أو إجهاد في التواصل مع الآخرين، وقد يتمثّل ذلك باضطرابات الصوت أي مستوياته، والتأتأة أو ما يُسمّى بالتلعثم، وتشويه أو حذف الأصوات، بالإضافة إلى الاضطرابات الفونولوجية، ويكون الخلل كامناً في إدراك بعض الأصوات، ويكون ذلك شاملاً للنظام الصوتي. يمتاز هذا النوع من الاضطراب بوجود خللٍ فيما يمتلكه الفرد من صفات فونولوجية، ويُمكن أن يتمثّل ذلك على شكل صعوبة في الحركة النمائية اللفظية، وتتمحور هذه الصعوبة غالباً في الأحرف (خـ ، حـ، ق، ك، وغيرها من بعض الأحرف).

※مظاهر صعوبة النطق:
ـ الحذف: ويتمثل ذلك بأن يستثني الطفل بعض الكلمات وحذفها من الجملة المنطوقة، أو دمج صوت ما مع الكلمة فتصبح جزءاً منها، الأمر الذي يجعل من كلام الطفل غير مفهوم نهائياً، وغالباً ما يظهر الحذف في الكلمات التي تكون ساكنةً في نهاية الكلمة.
ـ الإضافة: ويتمثل هذا النوع من صعوبة النطق بأن يضيف الطفل مقطعاً به عيوب إلى مقطع سليمٍ خالٍ من العيوب، ويكون ذلك غالباً خلال مراحل النمو الاعتيادية.
ـ اللجلجة: إذ يخلط الطفل الكلمات بعضها ببعض، ويكمن السبب غالباً وراء مثل هذا الاضطرار إلى التوتر النفسي والقلق.
ـ الإبدال: من المتعارف عليه أنّ الطفل في عمر الرابعة من الطبيعي أن يخطئ في نطق بعض الحروف، وغالباً ما يكون هذا الخطأ بحرف الثاء أو الراء، أما إذا تجاوز سن السابعة من عمره وكانت لديه صعوبة في نطق هذه الحروف فإنه يكون يعاني من صعوبة النطق.
الثأثأة، وهي إبدال حرف السين بحرف الثاء، كلفظ كلمة سمير على نحو "ثمير".

" لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
وهو على كل شيئ قدير"
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية Ayate.dz
Ayate.dz
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 27-03-2017
  • الدولة : الجزائر(جيجل)
  • المشاركات : 621
  • معدل تقييم المستوى :

    2

  • Ayate.dz will become famous soon enough
الصورة الرمزية Ayate.dz
Ayate.dz
عضو متميز
رد: صعوبة النطق عند الأطفال
07-05-2018, 11:46 PM
※اسباب صعوبة النطق عند الأطفال:
أسباب خلقية: يعاني العديد من الأطفال من صعوبة النطق وثقل اللسان منذ الولادة، وكلما كبر زادت هذه المشكلة معه، وينصح الأهل في هذه الحالة بتدريب الطفل على نطق الكلمات والحروف بشكل سليم.
٭ عوامل نفسية: يرتبط في بعض الأحيان ثقل اللسان وصعوبة نطق الكلمات بالحالة النفسية التي يتعرض لها الطفل، وفي هذه الحالة يجب اللجوء إلى العلاج النفسي لدى طبيب مختص لحل هذه المشكلة.
٭الاضطرابات الدماغية :في بعض الأحيان تكون اضطرابات الدماغ، أو السكتة الدماغية، أو الاضطرابات العضلية والعصبية سبب في عدم القدرة على النطق والتصلب الضموري في اللسان.
٭ أفراد الأسرة: عندما يتعرض الطفل إلى التجريح والإحراج المستمر من أفراد أسرته تصبح لديه مشاكل نفسية تسبب له الاكتئاب والانطواء عن الناس والمجتمع الذي يحيط به، لذلك يجب على العائلة الاهتمام بالطفل الذي يعاني من هذه المشكلة حتى يستطيع التعايش دون عراقيل ومشاكل تسبب له قلة الثقة بنفسه.

※علاج صعوبة النطق عند الأطفال:
ـ الاهتمام بالطفل من جميع النواحي، وخاصةً من الناحية الصحية بشكل كافٍ.
ـ عرض الطفل المصاب للطبيب المختص عند وجود مشاكل ترتبط بالنطق.
ـ معالجة الطفل عند وجود مشاكل عنده في الجهاز العصبي، أو أجهزة السمع والكلام؛ مثل: وجود عيوب خلقية بالأسنان أو اللسان، والزوائد اللحمية في الأنف، وانشقاق الشفة.
ـ العلاج النفسي وتجنيب الطفل أجواء القلق والعصبية، وفي الوقت ذاته ينصح بعدم تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه، والبعد عن المقارنة بينه وبين غيره، وعدم توجيه السخرية إليه، بل يجب تشجيعه ورفع مستوى ثقته بنفسه في جميع المجالات.
ـ التعاون مع معلم الطفل في البحث ومعرفة أسباب وجود صعوبة النطق لديه لحل هذه المشكلة، كما يجب على المعلمين إعطاء دورات بشكل كثيف ومستمر لزيادة قدراته وملاحظة مدى ردود الفعل والقدرات التعبيرية التي يملكها الطفل، ومعرفة مشاكل الكلام بشكل مبكر للتمكن من التعامل معها وعلاجها.
ـ تدريب الطفل عن طريق تطبيق حركات رياضية تقوي عضلات الفكين وأجهزة التنفس، ومحاولة تنظيم عملية التنفس لديه والتحكم بها، كما يجب الحديث مع الطفل بكلام يناسب سنه وتفكيره، بحيث يكون بشكل تدريجي من السهل إلى الصعب.

" لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد
وهو على كل شيئ قدير"
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 11:26 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى