كيف تعثر على دراسات سابقة لاطروحتك
15-06-2020, 06:30 AM



تعتبر الدراسات السابقة مهمة جدا في إعداد اطروحة الدكتوراه او الماجستير ويمكن وصفها كالبوصلة التي تنير درب البحث ، ولا يمكن المضي قدما في اي دراسة دون الإلمام بالدراسات السابقة التي كتبت في هذا الموضوع .
وبالتالي فهذه نصائح لكيفية الحصول على تلك الدراسات من خلال تحميل كتب pdf او الاطلاع على المقالات العلمية ، وسنقوم بترتيب اهمية الدراسات السابقة حسب الاهمية العلمية .
أولا : الكتب

تعتبر الكتب اهم الدراسات السابقة وهي الاولى من الناحية العلمية، ويمكن ان تجد دراسات سابقة في :
  • محرك البحث جوجل للكتب حيث تعتبر مكتبة جوجل حاليا اكبر مكتبة عربية تتيح اكثر من 20 مليون كتاب اما للتصفح الكامل او المعاينة الجزئية .
  • تحميل كتب من مختلف المكتبات العربية مثل مكتبة مكتبتي او مكتبة نور وغيرها وهي كثيرة حيث يمكن ان تدخل لكل مكتبة على حدى واستخدام زر البحث لإيجاد الكتب ذات الصلة بموضوعك .
  • هناك العديد من المكتبات الممتازة لكنها للأسف ليست متاحة مجانا اهما نجد مكتبة اسكد زاد ومكتبة العبيكان ، يمكن الوصول الى محتواها عن طريق جامعتك فهذه المكتبات عادة تتفق مع المؤسسات الجامعية على منح الطلبة حسابات خاصة تتحمل الجامعة تكاليفها .

  • ثانيا : الرسائل العلمية

    تأتي رسائل الماجستير والكتوراه في المرتبة الثانية من ناحية الاهمية العلمية في الدراسات السابقة وفي بعض الاحيان قد تفيد الباحث اكثر من الكتب ، لانها تحتوي معلومات دقيقة وشاملة حول موضوع الدراسة ويمكن الحصول على الرسائل الجامعية بعدة طرق مثل :
  • درا المنظومة : تعتبر دار المنظومة اكبر منصة عربية لعرض الرسائل الجامعية ويمكن الوصول اليها عن طريق جامعتك
  • مكتبة معرفة المصرية : مكتبة غنية عن كل تعريف وهي ايضا ليست مجانية ويمكن الوصول اليها عن طريق الجامعة ايضا .
  • منشورات الجامعات الجزائرية : تنشر العديد من الرسائل الجامعية ويمكن الوصول الى المكتبات من خلال موقع كل جامعة ادخل الى جوجل واكتب وزارة التلعيم الجزائرية ، اضغط على موقعهم بعدها ستجد مواقع كل الجامعات ومكتباتهم اضغط على كل مكتبة وتفقد الفهرس .
  • مكتبة اسكد زاد ايضا تتيح اكثر من 40 الف رسالة عملية في مجالات مختلفة .
ثالثا : المقالات

تعتبر المقالات مهمة ايضا ويمكن اعتبارها دراسات سابقة مهمة اذا كان المقال بها معلومات قيمة فهناك مقالات نشرت تعتبر مرجع علمي او حتى مدر علمي ، لكن لا يمكن اعتبار كل من كتب في مجال بحثك دراسة سابقة ويمكن التركيز على المصادر فقط .