التسجيل
آخر 10 مشاركات هذه هي الأشياء التي لن يسألك الله عنها يوم القيامة... (الكاتـب : دمعة حزين - آخر مشاركة : سلسبيل الجنــان - مشاركات : 6 - المشاهدات : 128 - الوقت: 10:51 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          لو حياتك قصة ........ فما عنوانها (الكاتـب : mira lol - آخر مشاركة : سلسبيل الجنــان - مشاركات : 6 - المشاهدات : 166 - الوقت: 10:47 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          ماهو المسحوق الذي تستعملينه لغسل الملابس يا شروقية~~~~~ مجرد تقرعيجة (الكاتـب : دائمة الذكر - آخر مشاركة : سلسبيل الجنــان - مشاركات : 24 - المشاهدات : 243 - الوقت: 10:42 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          بعد العراق و اليمن و سوريا .. هدف الشيعة الان هو مصر .. (الكاتـب : نوركيم - آخر مشاركة : khalfoni1 - مشاركات : 10 - المشاهدات : 394 - الوقت: 10:40 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          انشودة يا ربي يا مولاي (الكاتـب : سلسبيل الجنــان - مشاركات : 0 - المشاهدات : 13 - الوقت: 10:35 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          انشودة الحمد للـــــــــــه (الكاتـب : سلسبيل الجنــان - مشاركات : 5 - المشاهدات : 548 - الوقت: 10:34 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          مُسْتَظَلُّ النُونِ (الكاتـب : أنفاس الإيمان - مشاركات : 451 - المشاهدات : 14530 - الوقت: 10:21 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          عفوا امي عفوا ابي اريد رضاكما (الكاتـب : fadif - مشاركات : 0 - المشاهدات : 48 - الوقت: 10:08 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          عبر عن شعورك في هذه اللّحظة (الكاتـب : أم كلثوم - آخر مشاركة : دائمة الذكر - مشاركات : 24040 - المشاهدات : 1202513 - الوقت: 10:01 PM - التاريخ: 22-10-2014)           »          أفضل الماسكات السحرية لتفتيح و تبيض البشرة من الكركم... (الكاتـب : دائمة الذكر - آخر مشاركة : @براءة@ - مشاركات : 1 - المشاهدات : 27 - الوقت: 10:00 PM - التاريخ: 22-10-2014)

العودة   منتديات الشروق أونلاين > منتدى التاريخ > منتدى التاريخ العام

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   



منتدى التاريخ العام منتدى يهتم بأعلام الجزائريين والمغاربة، وكذا أعيان المشارقة والتعريف بجهودهم في خدمة التراث

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 10-06-2007, 06:08 PM   #1   

محمد عبد الكريم
مستشار

الصورة الرمزية محمد عبد الكريم
محمد عبد الكريم غير متواجد حالياً


افتراضي نماذج من طلبات التسجيل والقبول بجامعات "الأندلس"(عندما كان العالم يتكلم بالعربي)


(إلى صاحب العظمة / خليفة المسلمين/ هشام الثالث الجليل المقام، من جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد، بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج من هذه الفضائل لتكون بداية حسنة لاقتفاء أثركم، لنشر العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة. وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة (دوبانت) على رأس بعثة من بنات الأشراف الإنجليز لتتشرف بلثم أهداب العرش، والتماس العطف وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم وفي حماية الحاشية الكريمة وقد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص. من خادمكم المطيع جورج الثاني).

أما الثانية فجاء فيها رد للسلطان هشام الثالث في الأندلس جاء فيه: (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه سيد المرسلين وبعد: إلى ملك إنكلترا وإيكوسيا وإسكندنافيا الأجلّ، اطلعت على التماسكم، فوافقت على طلبكم بعد استشارة من يعنيهم الأمر من أرباب الشأن، وعليه نعلمكم أنه سوف ينفق على هذه البعثة من بيت مال المسلمين، دلالة على مودتنا لشخصكم الملكي. أما هديتكم فقد تلقيتها بسرور زائد، وبالمقابل أبعث إليكم بغالي الطنافس (أي البُسُط جمع بِساط) الأندلسية، وهي من صنع أبنائنا، هدية لحضرتكم، وفيها المغزى الكافي للتدليل على التفاتتنا ومحبتنا... والسلام. خليفة رسول الله في ديار الأندلس، هشام الثالث).

وبما أنني لا أتقبل أي معلومة إلا بعد التأكد من مصدرها قمت بإجراء البحث عن الرسالتين وتوصلت إلى أنهما وردتا في كتاب "العرب عنصر السيادة في القرون الوسطى" للمؤرخ البريطاني جون دوانبورت وفي كتاب "دور المساجد التاريخي في التثقيف العلمي" لمحمد الشاذلي الخولي.

ثم أجريت بحثاً سريعاً عن ردود الفعل بالنسبة لما جاء في هاتين الرسالتين، وما وجدته كان يتناول كل شيء من البكاء على الأطلال إلى عظمة تلك الحقبة من علم وثقافة وصناعة يعتز بها، وجدت كل شيء إلاّ ما يخص موضوع اهتمامي، وهو المرأة. فكيف يرسل الملك جورج الثاني بعثة من الفتيات (ثماني عشرة فتاة) ترأسهن ابنة أخيه الأميرة دوانت، عبر البحار إلى حيث (حسب اعتقادي ومعلوماتي) لا يُقَدَّم العلم إلا للرجال؟! هذا يعني أنه وصل إليهم أن العلم كان يقدم للإناث أيضا كما أنه كانت توجد عالمات ومثقفات من الإناث في الأندلس في ذلك الحين. فانتقلت إلى المرحلة الثانية من البحث وهي وضع المرأة في الأندلس، والمثير حقا، على الأقل بالنسبة لي، أنني توصلت إلى معلومات لم أكن أتوقعها عن إسهامات المرأة في بناء الحضارة الإسلامية على مر العصور وحتى بدء مرحلة تهميش المرأة وإبعادها عن الساحة العلمية والفكرية.

كانت المرأة الأندلسية تشارك في الاحتفالات المحلية كما كانت تخرج لصلاة الجمعة ومن ثم تمشي في الشوارع حيث الحدائق العامة والمكتبات العامة والدكاكين التي كان مليئة بالبضائع المصنعة محليا بمهارة اشتهرت بها الأندلس في ذلك الحين، وعرف عن النساء في ذلك العصر دخولهن مجالات متعددة من المهن مثل الغزل والنسيج والطب والدلالة والتعليم والتجارة، حتى إن أول دكاكين فتحت لتزيين المرأة كانت في ذلك الوقت، حيث كانت تقوم فيها المرأة بصناعة الأمشاط ومزج العطور والنباتات الصحية إلى تسريح الشعر وتزيينه.

ما يهمنا هنا هو أن المرأة الأندلسية اشتهرت أيضا بالفطنة والعلم فيذكر لنا التاريخ الكثيرات منهن مثل الشاعرة بثينة بنت المعتمد بن عباد، ومريم بنت يعقوب الأنصاري التي كانت تعلّم النساء الأدب، ومن المحدّثات أم الحسن بنت سليمان التي حجت والتقت بعلماء في الحجاز، واستزادت منهم ثم أجازوها في علم الحديث والفقه (لماذا لم تمنع من الالتقاء بهم؟!)، ولقد تحدَّث عن علم ونبوغ المرأة المسلمة على مر العصور الكثير من العلماء والمفكرين مثل ابن حزم وابن رشد والحافظ ابن حجر والإمام النووي والخطيب البغدادي والسخاوي وعمر رضا كحالة، وغيرهم الكثير ولكن للأسف كل ما كتبه هؤلاء وغيرهم فيما يخص العالمات والفقيهات والقاضيات والأديبات والمفكرات والمحدثات لا يصل إلى المناهج التعليمية في مدارسنا!

فمن قام بإنشاء أول جامعة إسلامية في العالم، كانت بالأصل جامع القرويين، ألم تكن امرأة؟! ومن اشتهر بالطب النظري والعملي والتمريض بالإضافة إلى السيدة عائشة والصحابية رفيدة، ألم تكن أم عمرو بن زهر؟! وعلم المنطق الذي يعتبر من العلوم التي لا يقترب منها في المدارس لدينا، كانت العالية بنت الشيخ الطيب بن كيران، تدرسه في المسجد وكانت تخصص يوما للرجال ويوما للنساء. وفي تاريخنا المعاصر نبغت نساء مسلمات في ميادين العلوم والآداب، ووصل بعضهن إلى درجة عالية من التفوق العلمي في المجال الذي تخصصن فيه، وللتأكد ما عليكم سوى مراجعة قائمة الأسماء اللامعة في حقول البحث العلمي، محليا وعربيا ودوليا، فلسوف تجدون العديد من النساء العربيات المسلمات النابغات.


*نقلاً عن صحيفة "الوطن" السعودية(ميسون الدخيل:كاتبة سعودية)



  
التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبد الكريم ; 10-06-2007 الساعة 06:26 PM سبب آخر: اسم الكاتب
قديم 10-06-2007, 07:15 PM   #2   

عيسى ورود
عضو متميز

الصورة الرمزية عيسى ورود
عيسى ورود غير متواجد حالياً


افتراضي رد: نماذج من طلبات التسجيل والقبول بجامعات "الأندلس"(عندما كان العالم يتكلم بالع


لان راي صحيح يحتمل الخطأ وددت ان اناقشك سيدي في الموضوع بعد اخذ ورد في ذلك لا لشيئ الا لانني اعرف الحكم ...
ان ما تراه اخي نورا افل في الاندلس يوما اراه عكس ذلك تماما فقط بمقاربة بسيطة هي ان للعملة الواحدة حسب راي وجهان فاذا نحن بالامس قاومنا الاستعمار لانه اغتصب بلدنا و اليوم نطالبه بالاعتذار عن ذلك.... وترى فرنسا في نفسها سببا لنقل الحضارة بمفهومها الى الجزائر ...فانني وبكل تحليل موضوعي حسب راي ارى دخول المسلمين و بالطريقة التي يعرفها الجميع من حرق السفن التي حملت طلائع الفاتحين حسب رايك اخي من طرف طارق بن زياد وفرض الامر الواقع عليهم بالنصر او (الشهادة) بقوله العدو امامكم والبحر وراءكم الا نموذجا لفرض الدين بحد السيف وهي الحقيقة التي يتهرب منها الكثير من الباحثين والمؤرخين الاسلاميين .....وما تلاه من رد فعل تمثل في احتلال سبتة وميلية وجزيرة ليلى المغربية وعلى مدى قرون الا تبعات لذلك .....ولك اخي ان تقارن بين مكانة الاسلام في الغرب واعني به الاندلس والشرق واعني به اسيا .....فالمؤكد ان ما كان بالاخلاق و القدوة الحسنة عن طريق التجار المسلمين تمسك به القوم وهم على العهد وافون وما كان بحد السيف (احتلال) في الاندلس افل ونحن له في سبتة وميلية متجرعون .....



  
قديم 10-06-2007, 07:20 PM   #3   

عايدة
مشرفة شرفية

الصورة الرمزية عايدة
عايدة غير متواجد حالياً


عضو ذهبي نجم المنتدى وسام المشرف المميز وسام العطاء 
افتراضي رد: نماذج من طلبات التسجيل والقبول بجامعات "الأندلس"(عندما كان العالم يتكلم بالع


سقى الله ايامك يا اندلس

الموضوع هام جداَ أخي مشكور على الامانة في النقل

فعلاَ كانت ايام عز و الكثير لا يعرفون على الاندلس إلا الموشحات

أشكرك مرة أخرى على الموضوع المفيد


تقبل تحياتي


  
قديم 10-06-2007, 07:42 PM   #4   

محمد عبد الكريم
مستشار

الصورة الرمزية محمد عبد الكريم
محمد عبد الكريم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: نماذج من طلبات التسجيل والقبول بجامعات "الأندلس"(عندما كان العالم يتكلم بالع


لذلك .....ولك اخي ان تقارن بين مكانة الاسلام في الغرب واعني به الاندلس والشرق واعني به اسيا .....فالمؤكد ان ما كان بالاخلاق و القدوة الحسنة عن طريق التجار المسلمين تمسك به القوم وهم على العهد وافون وما كان بحد السيف (احتلال) في الاندلس افل ونحن له في سبتة وميلية متجرعون .....[/quote]

-أخي الكريم انا لم اتطرق الىحكاية وطريقة ،ودور واثار الاسلام في الاندلس...فلديك كل الحق فهناك الكثير مما يقال ،...ولكن كان الذي جرى....هوقانون وشريعة ذلك الزمن وكانت كل القوى والدول والامبراطوريات تعتمد القتل والاحتلال...والتوسع فالحكم يتم من خلال دراسة الاحداث في اطارها التاريخي ومعطياته العلمية والحصارية...
- أما موضوعنا....فيدور حول دور المرأة المسلمة في الحضارة البشرية بصفة عامة...وكيف كانت ..وكيف هي عليه اليوم ..نريد فقط ان نوضح انما يحدث الآن ...وتتم الدعوة اليه هو صعود بالمرأة نحو الأسفل........وشكرا



  
قديم 15-06-2007, 04:15 PM   #5   

أرسطو طاليس
موقوف

الصورة الرمزية أرسطو طاليس
أرسطو طاليس غير متواجد حالياً


مناوشات رد: نماذج من طلبات التسجيل والقبول بجامعات "الأندلس"(عندما كان العالم يتكلم بالع


يا زمان الوصل بالأندلس
لسان الدين بن الخطيب


  
قديم 19-06-2007, 01:49 PM   #6   

موني
موقوف

الصورة الرمزية موني
موني غير متواجد حالياً


Red face رد: نماذج من طلبات التسجيل والقبول بجامعات "الأندلس"(عندما كان العالم يتكلم بالع


السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

لقد ذكرت هنا نساء الأندلس ولقد سقط ربما سهوا اسم احدى النساء الشهيرات و التي كانت صاحبة مدرسة في الأدب النسوي و سارت على نهجها طائفة من نساء الأندلس و اتبعن سنتها في الدعابة و نظم الغزل ..كمهجة القرطبية و حمدونة بنت زياد وغيرهما...........
وهذه المرأة هي... ولادة بنت المستكفي بالله...
فقد تغنت اسفار الأدب و ترنحت اعطاف الشعر الأندلسي بحياتها و مجالسها الأدبية
كانت ولادة نابغة عصرها ووحيدة ذاتها في الذكاء و الالمعية الانثوية التي تشرق فتضيء بنورها كل مجتمع.
لقد كانت ولادة اولى من سن للأديبات من نساء العرب سنة مجالسة الرجال و مناظرتهم في الأدب و الشعر
كانت تعقد مجالسها لمناظرة الأدباء, و رغم ذلك لم تنزع الى ريبة و لم تنزلق الى مأثمة و عاشت حياتها لم تتزوج
اما قصتها مع ابن زيدون فهو موضوع آخر .


شكرا



  
قديم 19-06-2007, 06:00 PM   #7   

محمد عبد الكريم
مستشار

الصورة الرمزية محمد عبد الكريم
محمد عبد الكريم غير متواجد حالياً


افتراضي رد: نماذج من طلبات التسجيل والقبول بجامعات "الأندلس"(عندما كان العالم يتكلم بالع


السلام عليكم
-يسعدني جدا ...مروركم......شكرا



  

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
''هل تعلــــــــــــــــــــــــــــــم .....'' نسيمسيم المنتدى العام 11 25-04-2009 07:47 PM
نقض قول من تبع الفلاسفة في دعواهم أن الله لا داخل العالم ولا خارجه جمال البليدي منتدى الدراسات الإسلامية 2 03-04-2009 02:03 PM
الحقَائق الجليَّة الفقير البعطوشي منتدى الحديث وعلومه 14 26-10-2007 01:20 PM
بعض مشاهير كأس العالم lion منتدى اخبار المنتخب الوطني 1 19-06-2007 11:22 AM


الساعة الآن 11:53 PM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2014
قوانين المنتدى
الدعم الفني مقدم من شركة