أي العبارتين أصح : أمهات الكتب أم أمًًّّات الكتب؟
27-03-2009, 09:26 PM
يقول أهل اللغة
الأمات مختصة بغير العاقل ، و الأمهات للعاقل .
وأيضا :
أمات كتب العلم، قالوا: الأمهات للناس، والأمات للأشياء.
وذكر ابن منظور هذه المسألة مع شيء من التفصيل :أنظر كتابه لسان العرب.
وانظر هذا الرابط من موقع للشيخ العثيمين رحمه الله
http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_18150.shtml
وذكر في هذا الرابط كلمة : سخال أي جمع سخلة
قال الأزهري وتقول العرب لأولاد الغنم ساعة تضعها أمهاتها من الضأن والمعز ذكرا كان أو أنثى سخلة ثم هي بهمة للذكر والأنثى أيضا فإذا بلغت أربعة أشهر وفصلت عن أمها فما كان من أولاد المعز فالذكر جفر والأنثى جفرة فإذا رعى وقوي فهو عتود وهو في ذلك كله جدي والأنثى عناق ما لم يأت عليه حول فإذا أتى عليه حول فالأنثى عنز والذكر تيس ثم يجذع في السنة الثانية فالذكر جذع والأنثى جذعة ثم يثني في السنة الثالثة فالذكر ثني والأنثى ثنية ثم يكون رباعا في الرابعة وسديسا في الخامسة وصالغا في السادسة وليس بعد الصلوغ سن
.
منقول من منتديات الإمام الآجري لطلب العلم
الأمات مختصة بغير العاقل ، و الأمهات للعاقل .
وأيضا :
أمات كتب العلم، قالوا: الأمهات للناس، والأمات للأشياء.
وذكر ابن منظور هذه المسألة مع شيء من التفصيل :أنظر كتابه لسان العرب.
وانظر هذا الرابط من موقع للشيخ العثيمين رحمه الله
http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_18150.shtml
وذكر في هذا الرابط كلمة : سخال أي جمع سخلة
قال الأزهري وتقول العرب لأولاد الغنم ساعة تضعها أمهاتها من الضأن والمعز ذكرا كان أو أنثى سخلة ثم هي بهمة للذكر والأنثى أيضا فإذا بلغت أربعة أشهر وفصلت عن أمها فما كان من أولاد المعز فالذكر جفر والأنثى جفرة فإذا رعى وقوي فهو عتود وهو في ذلك كله جدي والأنثى عناق ما لم يأت عليه حول فإذا أتى عليه حول فالأنثى عنز والذكر تيس ثم يجذع في السنة الثانية فالذكر جذع والأنثى جذعة ثم يثني في السنة الثالثة فالذكر ثني والأنثى ثنية ثم يكون رباعا في الرابعة وسديسا في الخامسة وصالغا في السادسة وليس بعد الصلوغ سن
.
منقول من منتديات الإمام الآجري لطلب العلم