آخر 10 مشاركات [حُلم ثَائر] (الكاتـب : أنفاس الإيمان - آخر مشاركة : mohamed mallek - مشاركات : 15 - المشاهدات : 1088 - الوقت: 12:50 AM - التاريخ: 30-07-2014)           »          شرح حديث "دع ما يريبك...." (الكاتـب : abchir - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 1 - المشاهدات : 122 - الوقت: 12:32 AM - التاريخ: 30-07-2014)           »          شرح حديث"لا تغضب"40/16 (الكاتـب : abchir - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 8 - المشاهدات : 621 - الوقت: 12:07 AM - التاريخ: 30-07-2014)           »          هل يعقل هذا ياحكام ال سعود ..... (الكاتـب : علمدار - آخر مشاركة : ذات النقاب - مشاركات : 10 - المشاهدات : 191 - الوقت: 12:05 AM - التاريخ: 30-07-2014)           »          فلنتفكر (الكاتـب : أم سمية - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 8 - المشاهدات : 297 - الوقت: 11:58 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          رسالة إلى وزيرة التضامن مونيا مسلم (الكاتـب : al3ifa - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 11:51 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          سُنَّة صيام ستة أيام من شوال (الكاتـب : سلاف ايلاف - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 - الوقت: 11:47 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          سُنَّة التسبيح في الصباح (الكاتـب : سلاف ايلاف - آخر مشاركة : الشروقي مجيد - مشاركات : 1 - المشاهدات : 11 - الوقت: 11:45 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          اللهم نصرك لاهل غزة (الكاتـب : احمد حافظ - آخر مشاركة : يوسف جزائري - مشاركات : 2 - المشاهدات : 64 - الوقت: 11:09 PM - التاريخ: 29-07-2014)           »          شارك معنا بالتصويت على مؤذن الشروق الذي تراه الأنسب (الكاتـب : salam08 - آخر مشاركة : سليم يلل - مشاركات : 20 - المشاهدات : 209 - الوقت: 11:08 PM - التاريخ: 29-07-2014)

العودة   منتديات الشروق أونلاين > المنتدى التعليمي > السنة الثالثة ثانوي 3AS و تحضير بكالوريا BAC 2014 الشعب العلمية، شعبة الادا

روابط مهمة : دليل الاستخدام | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | قوانين المنتدى   



السنة الثالثة ثانوي 3AS و تحضير بكالوريا BAC 2014 الشعب العلمية، شعبة الادا منتدى خاص بامتحان البكالوريا، الأجوبة النموذجية، التحضير البسيكولوجي...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-05-2009, 06:21 PM   #1   

زهرة السوسن
شروقي

الصورة الرمزية زهرة السوسن
زهرة السوسن غير متواجد حالياً


وسام التكريم 
افتراضي وثيقة توجيهية لفائدة الطلبة المقبلين على البكالوريا


عزيزي الطالب (أو الطالبة )عندما يقترب موعد الإمتحان لابد وان تكون مستعدا له , وقد تعلمت عادات الدراسة الحسنـــة ومهـــارات الإستذكار ...ومع إستعدادك للإمتحـــان قد تنتابــــك بعض حـــالات الخوف والقلق والتوتر النفسي . لهذا السبب نقول لك بأن الإمتحان موقف من المواقف الكثيرة التي تتعرض لهــا في حياتك اليوميـــة وعليك أن تتصدى لــه بإرادة والتصميم والعزيمة لجعله موقفـــــا إيجابيا يساعدك في تحسين مستوى تحصيلك ومردودك الدراسي .
قلق الإمتحان أو الخوف ماهو الا حالة نفسية إنفعاليــة قد تمـــر بهـــــا ويصاحبها ردود فعــــل نفسية وجسمية غير معتادة نتيجة لتوقعـــك للفشل أو سوء الأداء او لضعف ثقتك بنفسك .... لذلك حـــاذر من الإستسلام لهذا الشعور وتذكر أنه حاله إنفعالية عابرة تــــزول كلما زادت ثقتك بنفسك في تحقيق هدفك وهو النجاح في الإمتحان .
ماالذي يثير خوفك من الإمتحان
- شعورك بأن الإمتحان موقف صعب يتحدى إمكانياتك وقدراتك وأنك غير قادر على إجتيازه أو مواجهته .
- تنبؤك المسبق بمستوى تقييمك من قبل الآخرين والذي قد تتوقعه (تقديرهم السلبي لك ).
- إعتقادك انك نسيت مادرسته وتعلمته خلال العام الدراسي
- نوعية الأسئلة وصعوبتها
- عدم الإستعداد أو التهيؤ الكافي للإمتحان .
- نقص الثقة بالنفس .
- ضيق الوقت لإمتحان المادة الواحدة .
- التنافس مع احد الزملاء , والرغبة القوية في التفوق عليه

حاول أن تتذكر مايلي

- حالة النسيان في مثل هذا الموقف مؤقتة , فلا داعي للقلق لأن كل ماتعلمته وذاكرته محفوظ في الذاكرة .
- لا تقلق من صعوبة الأسئلة مسبقا وتذكر أنها موضوعة من طرف لجان مختصة راعت وبشكل دائم مستوى الطالب المتوسط
- حاول أن تأخذ ثقتك بنفسك بعين الإعتبار لأنها منفذك الوحيد في تحقيق هدفك وتذكر ان الثقة بالنفس تزيل التوتر والخوف في كل المواقف .
- حافظ على الوقت المخصص لكل مادة , وحاول أن تستغله في قراءة الأسئلة جيدا وجميعها قبل البدء في الإجابة .

كيف تتحضر نفسيا وجسميا للإمتحان


- لا تهمل غذاءك ... وإحرص على أخذ فترات منتظمة للراحة , وتذكر أن الغذاء الجيد والمنتظم يساعدك على تنشيط ذاكرتك سواء في ترسيخ المعلومات أوإسترجاعها


- تناول فطورك جيدا , فهذا ضروري . وإعلم أن الحرمان من الغذاء يؤثر سلبا على عمليات الحفظ والتذكر وتنظيم الأفكار .
- حافظ على فترات نومك الطبيعية قبل وأثناء الإمتحـــــان وتذكر أن هذا يساعدك على إجتياز فترة الإمتحان وأنت في مزاج حسن وبدون توتر

- نم باكرا ليلة الإمتحان ليكون ذهنك صافيا وعقلك منظما وذاكرتك قادرة على التركيز . بعد مراجعة بسيطة للمادة التي ستؤدي الإمتحان بها في اليوم الثاني .

كيف تراجع وتذاكر دروسك

إن المراجعة الجدية والصحيحة هي التي تقودك الى تحقيق مردود ايجابي في الإمتحان .
- إستعد للمراجعة وانت غير مرهق , وتأكد انك راجعت موادك الدراسية دون ضغط نفسي , و لا داعي ان تتوتر كلما شعرت أن وقت الإمتحان يقترب .
- دون ملاحظاتك عن العناصر التي تراها غير مفهومة وحاول أن تراجع درسك بتمعن .
- حاول أن تطرح عددا من الأسئلة مباشرة بعد مراجعتك للدرس وبعدها إبدأ بالإجابة وتذكر خطوات التحليل والتناسق حتى تتفادى الخروج عن الإجابة الصحيحة .


  
التعديل الأخير تم بواسطة زهرة السوسن ; 10-05-2009 الساعة 06:37 PM
رد مع اقتباس

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:56 AM.


© جميع الحقوق محفوظة للشروق أونلاين 2014
قوانين المنتدى