المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبب تسمية إيمازيغن بـ (البربر)


aksal
08-12-2008, 09:11 PM
كانت الشعوب قديما قليلة التواصل بينها. وكانت تعتبر أن من لا يفصح عما يريد في لغتها هي لا يمكن أن تنعت إلا بالعجمة, أي بالخرس والبكامة. ولذا كان للعرب عجمهم, ولليونان عجمهم, هم « البارباي,Barbari » وكان للأمازيغيين عجمهم أيضا.هم« إكناو» وقد لزمت هذه التسمية بعض شعوب أفريقية الغربية. فيما تفرع عنها من أسماء البلدان, كغينيا وغانا, اللتين كان ينسب إليها في المغرب بـ « كناوى, عبد كناوى» والغين في غانا وفي غينيا مقلوبة عن الكاف المعقودة. و لا تزال فئة من سكان المغرب الذين هم من أصل زنجي يسمون «كناوا». أما اللفظة الأمازيغية الأصلية فهي «أكناو» التي تجمع على «إكناون» ومعناها الأعجم, الأبكم, الأخرس... كان اليونان إذن يطلقون اسم Barbari على غيرهم من الشعوب, بدءا باللاتينيين. ولما أخده عنهم الرومان صاروا يسمون به كل الشعوب خارج عن المجال الحضاري اليوناني اللاتيني (Dictionnaire latin, 207). فمن المحقق إذن أن الأمازيغيين كانوا «بارباري Barbari » في نظر الرومان, وكانوا ينعتون بدلك النعت, لاسيما أنهم قاوموا روما مقاومة شديدة حربيا Rome et les berberes)) وثقافيا La Resistance Africaine) ) و لاسيما أن جل قبائلهم ظلت خارج المناطق الشمالية الخاضعة للنفود الروماني. فلزمهم طيلة عهد الرومان. وكان من الطبيعي أن يلزمهم طيلة عهد السيطرة البيزانتية على مدن الساحل المتوسطي الجنوبي, بما أن الروم « أي البيزانتيين من ورثة الأمبراطورية الرومانية. وعند الفتح الاسلامي. أخد العرب عن الروم «كلمة»,« بارباري.Barbari وجعلوها بربر». ولقد ظل الأفرنج. أي الأوروبيون سيمون أفريقية الشمالية «بارباريا,Barbarie,Barbaria ,أو الدول الباربارية,Etats Barbaresques »إلى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي Dictionnaire Robert)). ولما احتكوا بأهالي المغرب والجزائر الناطقين بالعربية العامية, سمعوا منهم اسم «لبرابر» منطوقا براءين مرققتين ونقلوه إلى لغاتهم في شكل Berbers أو Berberes .

وما سوى هذا من التفسيرات التي ذهب إليها بعض المؤرخين العرب متكلف ليس له ما يثبته بالاستدلال والمنطق. إن كل ما روي من الأشعار العربية في موضوع نسب «البربر» وإلحاقهم بقبائل العرب, من مضرية وقحطانية, لم يكن مبنيا على معرفة مضبوطة, وإنما كان صادرا عن رغبات سياسية كانت تراود نفوس العرب و«البربر» معا, والدليل على ذلك أن شعراء عربا آخرين حاولوا أن ينسبوا إلى «العروبة» شعوبا أخرى غير «البربر» فقالوا في الأكراد مثلا (لسان العرب, لابن منظور,مادة: كرد):

لعمركما كرد من أبناء فارس٭٭٭ ولكنه كرد بن عمرو بن عامر

وعلى أي حال لقد تجاهل الأمازيغيون اسم «البربر» في لغتهم طوال العصور, واحتفظوا باسمهم الأصلي «إمازيغن» ولم يتقبل منهم اسم «شلوح» الدي سموا به في المغرب.

- وربما لأن بعض قبائلهم كانت تقطع الطرقات على المسافرين.

- إلا أن سكان غربي الأطلس الكبير وسوس, يسمون أنفسهم «إشلحيين», مع الإفراد على «أشلحي», لكن لوحظ عندهم في العقدين الأخيرين أنهم يفضلون اسم «إمازيغن». وبما يجب ذكره أن لفظة «أرومي» أي الرومي أو الإفرنجي في اللغة الأمازيغية محملة في أصل مدلولها بمعنى القساوة وانعدام الرأفة, توازي في دلك كلمة «بارباري, Barbariالرومية. ولهدا التوازي امتدادا فيها تسمى به ثمرة الصبار الشائكة القشرة المعروفة عند المغاربة بـ «كرموص النصارى» أي تين الأفرنج وعند الفرنسيين «Figue de Barbarie » أي تين بلاد البربر وقد أخد المشارقة اليوم لفظة بربر «Barbare » عن الأوربيين مباشرة بما أشربت من معان, فقالوا «أعمال الصهاينة البربرية» وما إلى ذلك, وسموا الصبار بـ تين البربر « .

(Terminology Agricultural) .

ولقد كانت, من جهة الأمازيغيين في القدم, ردود فعل على ما سموا به بعد الفتح الاسلامي من التسميات, فلقبوا العرب بـ «إكزام» المعاول, و «إكشوضن» الحطب, و «إزاكارن» الشرط جمع شريط, و «إخامخامن» الصحل, وكان الأمازيغي يورى عن إشعار القوم أن جليسهم العربي يفهم «البربرية» بقوله «هات يتشا بوجضم!», لقد أكل الهندباء!.



عن كتاب: لمحة عن ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغيين

colla
08-12-2008, 10:04 PM
والغين في غانا وفي غينيا مقلوبة عن الكاف المعقودة.

اولا بارك الله فيك على الموضوع

ممكن تقول معني الكاف المعقودة

aksal
08-12-2008, 10:57 PM
الكاف الجرمانية ( نطق حرف الكاف مع الترقيق في النطق )
انظر قائمة الحروف الامازيغية k
comme
مطحنة الحبوب التقليدية : akarkourth
Afoukath : le soleil

alkahina
01-01-2009, 09:03 PM
azul aksal et merci

midou10
02-01-2009, 07:34 PM
بارك الله فيك على الموضوع المتميز
thanmirte thamgrante