المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وثيقة...فرنسا وتنصير البربر


كوادر صناع الجزائر
08-05-2007, 07:23 PM
وثيقة عمرها أكثر من سبعين سنة
فرنسا وتنصير البربر
إعداد: عبد الله بوفولة
ليس جديدا الحديث عن موقف الغرب من الاسلام فالحروب الصليبية ومن ثم ما سمي بـ المسالة الشرقية وعمليات تفكيك آخر الأمبراطوريات الإسلامية بضرب مسلميها بعضهم بالبعض الآخر لم تزل أحاديث تردد ووثائق تنشر وليست غائبة عن ذهن أحد.



كما لم يكن موقف فرنسا وغيرها من الدول الاستعمارية بخاف في مسالة استغلال القوميات والطوائف المتآلفة بالاسلام والاقليات غير الاسلامية في العالم الاسلامي فمن سياسة فرق تسد الى الحملات التبشيرية الى اعتماد ما سمي بالطابور الخامس في المنطقة موضوع الاستغلال. وفي كل مرة كانت هناك حجج المستعمرين في مسائل القوميات المتآلفة بالاسلام كان اللعب على الحقوق القومية والثقافات المتميزة واحياء اللغات وتبني المطالب.. وفي الاقليات غير الاسلامية كان التحرك تحت رداء حماية الاقليات المسيحية المضطهدة في العالم الاسلامي.

إن دور فرنسا في تفريق وحدة المسلمين ليس جديدا فحين رفع السلطان عبد الحميد شعار الجامعة الاسلامية وأصبح جمال الدين الافغاني داعيته في العالم الاسلامي وبدت الدولة الاسلامية وكأنها تستعيد قوتها كانت فرنسا على النقيض تبث دعايتها المسمومة بين صفوف القوميات غير التركية المتآخية بالاسلام. إن دور فرنسا في تفريق وحدة المسلمين ليس جديدا فحين رفع السلطان عبد الحميد شعار الجامعة الاسلامية وأصبح جمال الدين الافغاني داعيته في العالم الاسلامي وبدت الدولة الاسلامية وكأنها تستعيد قوتها كانت فرنسا على النقيض تبث دعايتها المسمومة بين صفوف القوميات غير التركية المتآخية بالاسلام وتمكنت بعد جهود كثيرة ان تجمع ممثلين عن الأقليات القومية والطائفية وغير الاسلامية ونظمت لهم مؤتمرا عام 1902 تحت شعار الاحرار العثمانيين لكي يعملوا ضد السلطنة حتى أصبحت فرنسا وتنافسها أنجلترا تطالب بحقوق العرب لدى السلطنة العثمانية كما نصبت نفسها حامية لحق الارمن بدولة مستقلة ولاستقلال شعوب البلقان وحق الاكراد بدولة وحقوق اليهود بفلسطين وحقوقا أخرى للقوقازيين وغيرهم باختصار وقفت السياسة الفرنسية آنذاك بكل قوتها كي تنال من آخر امبراطورية اسلامية لتقتسمها في النهاية مع انكلنترا ولم يقف الامر عند هدا الحد كما لن تتغير تلك السياسة فلم يزل الأمر على ما هو عليه حتى الآن وما الحماية التي سظهرها الغرب بشكل عام وفرنسا خاصة لاستمرار سلطة الاقلية المارونية في لبنان على الرغم من كل المجازر التي يتعرض لها مسلمو هذا البلد الا مثال جلي عن هذه الثوابت في السياسة الاستعمارية الفرنسية. أما المسألة البربرية التي طرحتها فرنسا في المغرب العربي فلا تخرج عن جوهر سياستها في تفريق المسلمين فكم كان للقومية العربية التي رفع لواءها مسيحيو الشرق بشكل خاص لتبرير عدائهم لدولة الاسلام أثار خطيرة في تفرقة العرب عن الترك الأمر الذي قاد الى تحالف الشريف حسين مع المخابرات البريطانية وبروز شخصبية لورانس العرب وتحالف المارونيين مع فرنسا لمحاربة الاتراك وكانت النتيجة معاهدة سايكس بيكو المعروفة.

أرادت فرنسا استمرار هذه اللعبة الاستعمارية التاريخية بإثارة قضية البربر في المغرب العربي. فلكي تتوغل في صفوف المسلمين كان عليها أولا تفرقتهم ولذلك عملت وما زالت تعمل على دعاوى تميز البربر واحياء تقاليدهم وقوميتهم منذ استصدار الظهير السلطاني عام 1930 الخاص بتنازل السلطان المغربي لفرنسا بالاشراف على الامور الدينية لأمة البربر محاولة منها لتنصير البربر بإخراجهم من احكام الشريعة الاسلامية وتفريقهم عن العرب .
ولكن الامة الاسلامية على الرغم من احتلال اراضيها كانت و اعية لخطورة العزف على هذه النغمات الاستعمارية والبربر بدورهم قد استشعروا الخطورة وأرسلوا خطابهم يستنجدون إخوانهم المسلمين ولذلك وقف علماء المسلمين من كل الارجاء ضد موقف فرنسا هذا وجاء هذا البيان الوثيقة عبرة وذكرى للمسلمين.
الوثيقة:
نداء الى ملوك الاسلام وشعوبه جميعا وإلى علماء الحرمين الشريفين ورجال المعاهد الاسلامية من اعلام الازهر وملحقاته في المملكة الاسلامية وجامع الزيتونة في تونس وجامع القرويين في فاس ومعهد ديوبند في الهند ومعهد النجف في العراق والى الجمعيات الاسلامية في انحاء الارض ولاسيما جمعيات الهند: جمعية الخلافة في بومباي وجمعية العلماء في دلهي وجمعية اهل الحديث في دلهي وجمعيات اندونيسيا: اتحاد الاسلام في سومطرا وشركة اسلام في جاوة والجمعية المحمدية في جكارتا والى المجلس الاسلامي الاعلى في القدس والمجلس الاسلامي الاعلى في بيروت والى جمعية ترقي الاسلام في الصين والى الصحف الشرقية على اختلاف لغاتها ولهجاتها:

قامت السلطة العسكرية في المغرب الاقصى تحول بين ثلاثة أرباع السكان وبين القرآن الذي كانت به حياتهم مدة ثلاثة عشر قرنا فابطلوا المدارس القرآنية ووضعوا قلوب أطفال هذه الملايين وعقولهم في ايدي أكثر من الف مبشر كاثوليكي بين رهبان وراهبات يديرون مدارس تبشيرية للبنين والبنات إن أمة البربر التي اهتدت الى الاسلام منذ العصر الاول والتي طالما اعتمد عليها الاسلام في فتوحه وانتشاره وطالما استند اليها مستنجدا أو مدافعا في خطوبه العظمى. هذه الأمة التي سارت مع طارق الى اسبانيا ثم مع عبد الرحمن الغافقي الى فرنسا ومع أسد بن الفرات الى صقلية. هذه الامة التي كانت منها دولتا المرابطين والموحدين فكان لها في تاريخ الاسلام أيام غراء مجيدة. هذه الأمة التي ظهر منها العلماء الأعلام والقادة العظام والتي لرجالها في المكتبة الاسلامية المؤلفات الخالدة الى يوم الدين. هذه الامة التي تبلغ في المغرب الاقصى وحده أكثر من سبعة ملايين نسمة تريد دولة فرنسا الى إخراجها برمتها من حظيرة الإسلام بنظام غريب تقوم به سلطة عسكرية قاهرة ممتهنة به حرية الوجدان ومعتدية على قدسية الايمان بما لم يعهد له نظير في التاريخ. لقد وردت على مصر كتب من الثقات في المغرب الاقصى تذكر أن فرنسا قد استصدرت ظهيرا سلطانيا تاريخه 17 ذي الحجة سنة 1348(16 مايو سنة 1930) ونشرته الجريدة الرسمية في المغرب بعددها رقم 919 تنازل فيه سلطان المغرب لها على الإشراف على الامور الدينية لامة البربر وأن فرنسا قد بدات بالفعل في تنفيذ ذلك الظهير فقامت السلطة العسكرية في المغرب الاقصى تحول بين ثلاثة أرباع السكان وبين القرآن الذي كانت به حياتهم مدة ثلاثة عشر قرنا فابطلوا المدارس القرآنية ووضعوا قلوب أطفال هذه الملايين وعقولهم في ايدي أكثر من الف مبشر كاثوليكي بين رهبان وراهبات يديرون مدارس تبشيرية للبنين والبنات واقفلوا جميع المحاكم الشرعية التي كانت في تلك الديار واجبروا هذه الملايين من المسلمين على أن يتحاكموا في أنكحتهم ومواريثهم وسائر أحوالهم الشخصية الى قانون جديد سنوه لهم أخذوه من عادات البربر التي كانت لهم في جاهيليتهم وهي عادات لا تتفق مع الحضارة ولا تلائم مستوى الانسانية وحسبنا مثالا على انحطاطها وقبحها انها تعتبر الزوجة متاعا يعار ويباع وتورت ولا ترث وانها تجيز للرجل ان يتزوج ما شاء كيف شاء ولو أخته فمن عداها في عقد واحد وأن قانونا كهذا القانون يسن للمسلمين مخالفا للإسلام يعد من رضى به مرتدا عن الاسلام بإجماع علماء المسلمين. إن فرنسا التي تبث الدعاية في امم الارض بأنها أمة الحرية قد أجبرت رجال الحكومة المغرب المسلمين على أن يتركوا دينهم بتنازلهم لهم عما للسلطان من الحق في اقامة احكام الشرع الاسلامي بين رعاياه من قبائل البربر وجماهيرهم والاعتراف لحكومة الحمايةالفرنسية بانها صارت صاحبة التصرف في دينهم وأمورهم التشريعية والتهذيبية وهو ما لا تملك تلك الحكومة الحق في التنازل عنه. ومنذ استصدر الفرنسيون ظهيرا(مرسوما) من سلطان المغرب بهذا التنازل اعتبروا جميع المدارس القرآنية ملغاة وجميع العبادات الاسلامية معطلة ووكلوا أمر تعليم الاطفال المسلمين الى الرهبان توطئة لتنصير هذه الامة عقيدة وعبادة وعملا وحالوا بين جميع مناطق البربر وبين علماء المسلمين ورؤسائهم فلا يتصل بهم أحد منهم.

أيها المسلمون قد اجمع علماؤكم من جميع المذاهب على أن من رضي بارتداد مسلم عن دينه يكون مرتدا برضاه عن ذلك فيجب على جماعات المسلمين وطوائفهم وجمعياتهم وأفرادهم أن يرفعوا أصواتهم بالاحتجاج على هذاالعمل المنكر الفظيع بكل ما في وسعهم كل بحسب ما يليق به فإذا لم ينفع الاحتجاج فكر المسلمون في الوسائل المجدية وأن في وسعكم أيها المسلمون أن تجبروا دولة فرنسا على احترام اسلام هذا الشعب الكبير وتركه يتمتع بحريته الدينية والوجدانية لان حرية الدين والوجدان حق من حقوق الانسان يجب على الإنسانية حمايته من عبث العابثين واعتداء المعتدين. لقد سلكت دولة فرنسا مع إخواننا مسلمي المغرب سبيلا غير سبيل الرفق والنصح فجردتهم من وسائل النهوض وحالت بينهم وبين التعليم الصحيح وأنفقت أموال أوقافهم الاسلامية في ضد ما وقفت له واختصتهم بنشر النصيبين من كل ما تتصل به مصالح الوطنيين والاجانب وان في المسلمين من كان يعرف هذا ويتغاضى عنه على حين رجاء أن يجعل الله لاهل المغرب فرجا من عنده.

الحسين البركاني
17-09-2007, 11:05 PM
السلام عليكم ارجو سحب كلمة بربر وتعويضها بالامازيغ فمعروف ان كلمة بربر مفردة يستعملها المستعمر............اما في ما يخص قضية تنصير الامازيغ فعلى الاقل لا توجد عندنا في المغرب ولا حتى عند الامازيغ الجزائريين باستتناء منطقة القبائل هي التي تعرف هده الضاهرة واريد استفساركم كمغربي لا يعرف جيدا الجزائر لمادا هده الضاهرة وبضبط في منطقة القبائل .

كوادر صناع الجزائر
19-09-2007, 04:42 PM
شكرا ولقد اصبت يااخي فالأمازيغ وزواوا
الاسم الاصلي أما البربر فهو دخيل جاءت به فرنسا

كوادر صناع الجزائر
31-10-2007, 01:36 PM
فرنسا وتنصير البربر
إعداد: عبد الله بوفولة
ليس جديدا الحديث عن موقف الغرب من الإسلام ، فالحروب الصليبية ومن ثم ما سمي بـ المسألة الشرقية وعمليات تفكيك آخر الإمبراطوريات الإسلامية بضرب مسلميها بعضهم بالبعض الآخر لم تزل أحاديث تردد ووثائق تنشر ، وليست غائبة عن ذهن أحد .
كما لم يكن موقف فرنسا وغيرها من الدول الاستعمارية بخاف في مسالة استغلال القوميات والطوائف المتآلفة بالإسلام والأقليات غير الإسلامية في العالم الإسلامي ، فمن سياسة فرق تسد إلى الحملات التبشيرية إلى اعتماد ما سمي بالطابور الخامس في المنطقة موضوع الاستغلال.
وفي كل مرة كانت هناك حجج المستعمرين في مسائل القوميات المتآلفة بالإسلام كان اللعب على الحقوق القومية والثقافات المتميزة وإحياء اللغات وتبني المطالب.. وفي الأقليات غير الإسلامية كان التحرك تحت رداء حماية الأقليات المسيحية المضطهدة في العالم الإسلامي.
إن دور فرنسا في تفريق وحدة المسلمين ليس جديدا ، فحين رفع السلطان عبد الحميد شعار الجامعة الإسلامية ، وأصبح جمال الدين الأفغاني داعيته في العالم الإسلامي ، وبدت الدولة الإسلامية وكأنها تستعيد قوتها كانت فرنسا على النقيض تبث دعايتها المسمومة بين صفوف القوميات غير التركية المتآخية بالإسلام ، وتمكنت بعد جهود كثيرة من أن تجمع ممثلين عن الأقليات القومية والطائفية وغير الإسلامية ، ونظمت لهم مؤتمرا عام 1902 تحت شعار الأحرار العثمانيين ، لكي يعملوا ضد السلطنة ، حتى أصبحت فرنسا وتنافسها إنجلترا تطالب بحقوق العرب لدى السلطنة العثمانية ، كما نصبت نفسها حامية لحق الأرمن بدولة مستقلة ، ولاستقلال شعوب البلقان ، وحق الأكراد بدولة ، وحقوق اليهود بفلسطين ، وحقوقا أخرى للقوقازيين وغيرهم ، باختصار وقفت السياسة الفرنسية آنذاك بكل قوتها كي تنال من آخر إمبراطورية إسلامية لتقتسمها في النهاية مع إنكلنترا ، ولم يقف الأمر عند هدا الحد ، كما لن تتغير تلك السياسة ، فلم يزل الأمر على ما هو عليه حتى الآن ، وما الحماية التي سيظهرها الغرب بشكل عام وفرنسا خاصة لاستمرار سلطة الأقلية المارونية في لبنان على الرغم من كل المجازر التي يتعرض لها مسلمو هذا البلد إلا مثالا جليا عن هذه الثوابت في السياسة الاستعمارية الفرنسية.http://www.altareekh.com/new/doc/images/articles/images[6].jpg
أما المسألة البربرية التي طرحتها فرنسا في المغرب العربي فلا تخرج عن جوهر سياستها في تفريق المسلمين ، فكم كان للقومية العربية التي رفع لواءها مسيحيو الشرق بشكل خاص لتبرير عدائهم لدولة الإسلام أثار خطيرة في تفرقة العرب عن الترك ، الأمر الذي قاد إلى تحالف الشريف حسين مع المخابرات البريطانية ، وبروز شخصية لورانس العرب ، وتحالف المارونيين مع فرنسا لمحاربة الأتراك ، وكانت النتيجة معاهدة سايكس بيكو المعروفة.
أرادت فرنسا استمرار هذه اللعبة الاستعمارية التاريخية بإثارة قضية البربر في المغرب العربي ، فلكي تتوغل في صفوف المسلمين كان عليها أولا تفرقتهم ، ولذلك عملت وما زالت تعمل على دعاوى تميز البربر ، وإحياء تقاليدهم وقوميتهم منذ استصدار الظهير السلطاني عام 1930 الخاص بتنازل السلطان المغربي لفرنسا بالإشراف على الأمور الدينية لأمة البربر ؛ محاولة منها لتنصير البربر بإخراجهم من أحكام الشريعة الإسلامية ، وتفريقهم عن العرب .
ولكن الأمة الإسلامية على الرغم من احتلال أراضيها كانت واعية لخطورة العزف على هذه النغمات الاستعمارية ، والبربر بدورهم قد استشعروا الخطورة ، وأرسلوا خطابهم يستنجدون إخوانهم المسلمين ، ولذلك وقف علماء المسلمين من كل الأرجاء ضد موقف فرنسا هذا ، وجاء هذا البيان الوثيقة عبرة وذكرى للمسلمين.
الوثيقة:
نداء إلى ملوك الإسلام وشعوبه جميعا ، وإلى علماء الحرمين الشريفين ، ورجال المعاهد الإسلامية من أعلام الأزهر وملحقاته في المملكة الإسلامية ، وجامع الزيتونة في تونس ، وجامع القرويين في فاس ، ومعهد ديوبند في الهند ، ومعهد النجف في العراق ، والى الجمعيات الإسلامية في أنحاء الأرض ، ولاسيما جمعيات الهند: جمعية الخلافة في بومباي ، وجمعية العلماء في دلهي ، وجمعية أهل الحديث في دلهي ، وجمعيات إندونيسيا: اتحاد الإسلام في سومطرا ، وشركة إسلام في جاوة ، والجمعية المحمدية في جكارتا ، وإلى المجلس الإسلامي الأعلى في القدس ، والمجلس الإسلامي الأعلى في بيروت ، وإلى جمعية ترقي الإسلام في الصين ، وإلى الصحف الشرقية على اختلاف لغاتها ولهجاتها.
إن أمة البربر التي اهتدت إلى الإسلام منذ العصر الأول ، والتي طالما اعتمد عليها الإسلام في فتوحه وانتشاره ، وطالما استند إليها مستنجدا ، أو مدافعا في خطوبه العظمى.
هذه الأمة التي سارت مع طارق إلى إسبانيا ، ثم مع عبد الرحمن الغافقي إلى فرنسا ، ومع أسد بن الفرات إلى صقلية.
هذه الأمة التي كانت منها دولتا المرابطين والموحدين ، فكان لها في تاريخ الإسلام أيام غراء مجيدة.
هذه الأمة التي ظهر منها العلماء الأعلام والقادة العظام ، والتي لرجالها في المكتبة الإسلامية المؤلفات الخالدة إلى يوم الدين.
هذه الأمة التي تبلغ في المغرب الأقصى وحده أكثر من سبعة ملايين نسمة ، تريد دولة فرنسا إلى إخراجها برمتها من حظيرة الإسلام بنظام غريب ، تقوم به سلطة عسكرية قاهرة ممتهنة به حرية الوجدان ، ومعتدية على قدسية الإيمان بما لم يعهد له نظير في التاريخ.
لقد وردت على مصر كتب من الثقات في المغرب الأقصى تذكر أن فرنسا قد استصدرت ظهيرا سلطانيا تاريخه 17 ذي الحجة سنة 1348(16 مايو سنة 1930) ونشرته الجريدة الرسمية في المغرب بعددها رقم 919 تنازل فيه سلطان المغرب لها على الإشراف على الأمور الدينية لأمة البربر ، وأن فرنسا قد بدأت بالفعل في تنفيذ ذلك الظهير ، فقامت السلطة العسكرية في المغرب الأقصى تحول بين ثلاثة أرباع السكان وبين القرآن الذي كانت به حياتهم مدة ثلاثة عشر قرنا ، فأبطلوا المدارس القرآنية ، ووضعوا قلوب أطفال هذه الملايين وعقولهم في أيدي أكثر من ألف مبشر كاثوليكي بين رهبان وراهبات يديرون مدارس تبشيرية للبنين والبنات ، وأقفلوا جميع المحاكم الشرعية التي كانت في تلك الديار ..
وأجبروا هذه الملايين من المسلمين على أن يتحاكموا في أنكحتهم ومواريثهم وسائر أحوالهم الشخصية إلى قانون جديد سنوه لهم ، أخذوه من عادات البربر التي كانت لهم في جاهيليتهم ، وهي عادات لا تتفق مع الحضارة ولا تلائم مستوى الإنسانية ، وحسبنا مثالا على انحطاطها وقبحها أنها تعتبر الزوجة متاعا يعار ويباع ، وتورث ولا ترث ، وإنها تجيز للرجل أن يتزوج ما شاء كيف شاء ، ولو أخته فمن عداها في عقد واحد ، وإن قانونا كهذا القانون يسن للمسلمين مخالفا للإسلام يعد من رضي به مرتدا عن الإسلام بإجماع علماء المسلمين.
إن فرنسا التي تبث الدعاية في أمم الأرض بأنها أمة الحرية قد أجبرت رجال الحكومة المغربية المسلمين على أن يتركوا دينهم بتنازلهم لهم عما للسلطان من الحق في إقامة أحكام الشرع الإسلامي بين رعاياه من قبائل البربر وجماهيرهم ، والاعتراف لحكومة الحماية الفرنسية بأنها صارت صاحبة التصرف في دينهم وأمورهم التشريعية والتهذيبية ، وهو ما لا تملك تلك الحكومة الحق في التنازل عنه.
ومنذ استصدر الفرنسيون ظهيرا(مرسوما) من سلطان المغرب بهذا التنازل اعتبروا جميع المدارس القرآنية ملغاة ، وجميع العبادات الإسلامية معطلة ، ووكلوا أمر تعليم الأطفال المسلمين إلى الرهبان ؛ توطئة لتنصير هذه الأمة عقيدة وعبادة وعملا ، وحالوا بين جميع مناطق البربر وبين علماء المسلمين ورؤسائهم ، فلا يتصل بهم أحد منهم.
أيها المسلمون قد اجمع علماؤكم من جميع المذاهب على أن من رضي بارتداد مسلم عن دينه يكون مرتدا برضاه عن ذلك ، فيجب على جماعات المسلمين وطوائفهم وجمعياتهم وأفرادهم أن يرفعوا أصواتهم بالاحتجاج على هذا العمل المنكر الفظيع ، بكل ما في وسعهم ، كل بحسب ما يليق به ، فإذا لم ينفع الاحتجاج فكر المسلمون في الوسائل المجدية ، وأن في وسعكم أيها المسلمون أن تجبروا دولة فرنسا على احترام إسلام هذا الشعب الكبير ، وتركه يتمتع بحريته الدينية والوجدانية لأن حرية الدين والوجدان حق من حقوق الإنسان ، يجب على الإنسانية حمايته من عبث العابثين واعتداء المعتدين.
لقد سلكت دولة فرنسا مع إخواننا مسلمي المغرب سبيلا غير سبيل الرفق والنصح ، فجردتهم من وسائل النهوض ، وحالت بينهم وبين التعليم الصحيح ، وأنفقت أموال أوقافهم الإسلامية في ضد ما وقفت له ، واختصتهم بنشر النصيبين من كل ما تتصل به مصالح الوطنيين والأجانب ، وأن في المسلمين من كان يعرف هذا ويتغاضى عنه على حين ؛ رجاء أن يجعل الله لأهل المغرب فرجا من عنده.
المصدر : موقع الشهاب

hala
09-11-2007, 08:10 PM
شكرا اخي وبارك الله فيكي لعرض هذا الموضوع

الي اعرفوا ان الاروبيون بعيدون كل البعد عن الدين لا هم لهم علاقة بالمسيحية ولا هم ينتمون الى المسيحية بشيء و عليه كان أفظل على هؤلاء المنصرين أن ينصروا الشعب الفرنسي عوض استغلال ذوي النفوس الضعيفة من الجزائريين..المساكين ...الغلابة.. الذين دخلوا الديانة المسيحية ليس عن اقتناع و انما بحثا عن المنفعة الشخصية!!!
عموما ..لم ولن تتوقف فرنسا الاستعمارية لفرض النهج الاستعمار الثقافي أي البديل للاستعمار العسكري المباشر او الاستيطاني في الجزائر..فقد قال مرةالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن الوجود الفرنسي في الجزائر لم يكن بدوافع استعمارية بل كان "حلما حضاريا"...وكما نرى حلم فرنسا الحضاري لازل قائما !!!
كذلك و كما يعلم الجميع بعض البعثات التنصيرية يتجاوز هدفها قضية التبشير لتؤدي مهام أخرى كجمع المعلومات ذات الطبيعة السياسية لفائدة بعض الحكومات الأوروبية و منها فرنسا طبعا و"دويلةإسرائيل"..... بس اكييييييييييد مخططهم راح يفشل بإذن الله
و دمتم بخير:)

شقي بن كسير
11-11-2007, 08:25 PM
ليس رغبة في الرد ولكن المنتدى يطلب منك 50مشاركة لقراءة الرسائل الخاصة

penclub
15-11-2007, 07:05 AM
فرنسا وتنصير البربر

إعداد: عبد الله بوفولة
ليس جديدا الحديث عن موقف الغرب من الإسلام ، فالحروب الصليبية ومن ثم ما سمي بـ المسألة الشرقية وعمليات تفكيك آخر الإمبراطوريات الإسلامية بضرب مسلميها بعضهم بالبعض الآخر لم تزل أحاديث تردد ووثائق تنشر ، وليست غائبة عن ذهن أحد .
كما لم يكن موقف فرنسا وغيرها من الدول الاستعمارية بخاف في مسالة استغلال القوميات والطوائف المتآلفة بالإسلام والأقليات غير الإسلامية في العالم الإسلامي ، فمن سياسة فرق تسد إلى الحملات التبشيرية إلى اعتماد ما سمي بالطابور الخامس في المنطقة موضوع الاستغلال.
وفي كل مرة كانت هناك حجج المستعمرين في مسائل القوميات المتآلفة بالإسلام كان اللعب على الحقوق القومية والثقافات المتميزة وإحياء اللغات وتبني المطالب.. وفي الأقليات غير الإسلامية كان التحرك تحت رداء حماية الأقليات المسيحية المضطهدة في العالم الإسلامي.
إن دور فرنسا في تفريق وحدة المسلمين ليس جديدا ، فحين رفع السلطان عبد الحميد شعار الجامعة الإسلامية ، وأصبح جمال الدين الأفغاني داعيته في العالم الإسلامي ، وبدت الدولة الإسلامية وكأنها تستعيد قوتها كانت فرنسا على النقيض تبث دعايتها المسمومة بين صفوف القوميات غير التركية المتآخية بالإسلام ، وتمكنت بعد جهود كثيرة من أن تجمع ممثلين عن الأقليات القومية والطائفية وغير الإسلامية ، ونظمت لهم مؤتمرا عام 1902 تحت شعار الأحرار العثمانيين ، لكي يعملوا ضد السلطنة ، حتى أصبحت فرنسا وتنافسها إنجلترا تطالب بحقوق العرب لدى السلطنة العثمانية ، كما نصبت نفسها حامية لحق الأرمن بدولة مستقلة ، ولاستقلال شعوب البلقان ، وحق الأكراد بدولة ، وحقوق اليهود بفلسطين ، وحقوقا أخرى للقوقازيين وغيرهم ، باختصار وقفت السياسة الفرنسية آنذاك بكل قوتها كي تنال من آخر إمبراطورية إسلامية لتقتسمها في النهاية مع إنكلنترا ، ولم يقف الأمر عند هدا الحد ، كما لن تتغير تلك السياسة ، فلم يزل الأمر على ما هو عليه حتى الآن ، وما الحماية التي سيظهرها الغرب بشكل عام وفرنسا خاصة لاستمرار سلطة الأقلية المارونية في لبنان على الرغم من كل المجازر التي يتعرض لها مسلمو هذا البلد إلا مثالا جليا عن هذه الثوابت في السياسة الاستعمارية الفرنسية.http://www.altareekh.com/new/doc/images/articles/images[6].jpg
أما المسألة البربرية التي طرحتها فرنسا في المغرب العربي فلا تخرج عن جوهر سياستها في تفريق المسلمين ، فكم كان للقومية العربية التي رفع لواءها مسيحيو الشرق بشكل خاص لتبرير عدائهم لدولة الإسلام أثار خطيرة في تفرقة العرب عن الترك ، الأمر الذي قاد إلى تحالف الشريف حسين مع المخابرات البريطانية ، وبروز شخصية لورانس العرب ، وتحالف المارونيين مع فرنسا لمحاربة الأتراك ، وكانت النتيجة معاهدة سايكس بيكو المعروفة.
أرادت فرنسا استمرار هذه اللعبة الاستعمارية التاريخية بإثارة قضية البربر في المغرب العربي ، فلكي تتوغل في صفوف المسلمين كان عليها أولا تفرقتهم ، ولذلك عملت وما زالت تعمل على دعاوى تميز البربر ، وإحياء تقاليدهم وقوميتهم منذ استصدار الظهير السلطاني عام 1930 الخاص بتنازل السلطان المغربي لفرنسا بالإشراف على الأمور الدينية لأمة البربر ؛ محاولة منها لتنصير البربر بإخراجهم من أحكام الشريعة الإسلامية ، وتفريقهم عن العرب .
ولكن الأمة الإسلامية على الرغم من احتلال أراضيها كانت واعية لخطورة العزف على هذه النغمات الاستعمارية ، والبربر بدورهم قد استشعروا الخطورة ، وأرسلوا خطابهم يستنجدون إخوانهم المسلمين ، ولذلك وقف علماء المسلمين من كل الأرجاء ضد موقف فرنسا هذا ، وجاء هذا البيان الوثيقة عبرة وذكرى للمسلمين.
الوثيقة:
نداء إلى ملوك الإسلام وشعوبه جميعا ، وإلى علماء الحرمين الشريفين ، ورجال المعاهد الإسلامية من أعلام الأزهر وملحقاته في المملكة الإسلامية ، وجامع الزيتونة في تونس ، وجامع القرويين في فاس ، ومعهد ديوبند في الهند ، ومعهد النجف في العراق ، والى الجمعيات الإسلامية في أنحاء الأرض ، ولاسيما جمعيات الهند: جمعية الخلافة في بومباي ، وجمعية العلماء في دلهي ، وجمعية أهل الحديث في دلهي ، وجمعيات إندونيسيا: اتحاد الإسلام في سومطرا ، وشركة إسلام في جاوة ، والجمعية المحمدية في جكارتا ، وإلى المجلس الإسلامي الأعلى في القدس ، والمجلس الإسلامي الأعلى في بيروت ، وإلى جمعية ترقي الإسلام في الصين ، وإلى الصحف الشرقية على اختلاف لغاتها ولهجاتها.
إن أمة البربر التي اهتدت إلى الإسلام منذ العصر الأول ، والتي طالما اعتمد عليها الإسلام في فتوحه وانتشاره ، وطالما استند إليها مستنجدا ، أو مدافعا في خطوبه العظمى.
هذه الأمة التي سارت مع طارق إلى إسبانيا ، ثم مع عبد الرحمن الغافقي إلى فرنسا ، ومع أسد بن الفرات إلى صقلية.
هذه الأمة التي كانت منها دولتا المرابطين والموحدين ، فكان لها في تاريخ الإسلام أيام غراء مجيدة.
هذه الأمة التي ظهر منها العلماء الأعلام والقادة العظام ، والتي لرجالها في المكتبة الإسلامية المؤلفات الخالدة إلى يوم الدين.
هذه الأمة التي تبلغ في المغرب الأقصى وحده أكثر من سبعة ملايين نسمة ، تريد دولة فرنسا إلى إخراجها برمتها من حظيرة الإسلام بنظام غريب ، تقوم به سلطة عسكرية قاهرة ممتهنة به حرية الوجدان ، ومعتدية على قدسية الإيمان بما لم يعهد له نظير في التاريخ.
لقد وردت على مصر كتب من الثقات في المغرب الأقصى تذكر أن فرنسا قد استصدرت ظهيرا سلطانيا تاريخه 17 ذي الحجة سنة 1348(16 مايو سنة 1930) ونشرته الجريدة الرسمية في المغرب بعددها رقم 919 تنازل فيه سلطان المغرب لها على الإشراف على الأمور الدينية لأمة البربر ، وأن فرنسا قد بدأت بالفعل في تنفيذ ذلك الظهير ، فقامت السلطة العسكرية في المغرب الأقصى تحول بين ثلاثة أرباع السكان وبين القرآن الذي كانت به حياتهم مدة ثلاثة عشر قرنا ، فأبطلوا المدارس القرآنية ، ووضعوا قلوب أطفال هذه الملايين وعقولهم في أيدي أكثر من ألف مبشر كاثوليكي بين رهبان وراهبات يديرون مدارس تبشيرية للبنين والبنات ، وأقفلوا جميع المحاكم الشرعية التي كانت في تلك الديار ..
وأجبروا هذه الملايين من المسلمين على أن يتحاكموا في أنكحتهم ومواريثهم وسائر أحوالهم الشخصية إلى قانون جديد سنوه لهم ، أخذوه من عادات البربر التي كانت لهم في جاهيليتهم ، وهي عادات لا تتفق مع الحضارة ولا تلائم مستوى الإنسانية ، وحسبنا مثالا على انحطاطها وقبحها أنها تعتبر الزوجة متاعا يعار ويباع ، وتورث ولا ترث ، وإنها تجيز للرجل أن يتزوج ما شاء كيف شاء ، ولو أخته فمن عداها في عقد واحد ، وإن قانونا كهذا القانون يسن للمسلمين مخالفا للإسلام يعد من رضي به مرتدا عن الإسلام بإجماع علماء المسلمين.
إن فرنسا التي تبث الدعاية في أمم الأرض بأنها أمة الحرية قد أجبرت رجال الحكومة المغربية المسلمين على أن يتركوا دينهم بتنازلهم لهم عما للسلطان من الحق في إقامة أحكام الشرع الإسلامي بين رعاياه من قبائل البربر وجماهيرهم ، والاعتراف لحكومة الحماية الفرنسية بأنها صارت صاحبة التصرف في دينهم وأمورهم التشريعية والتهذيبية ، وهو ما لا تملك تلك الحكومة الحق في التنازل عنه.
ومنذ استصدر الفرنسيون ظهيرا(مرسوما) من سلطان المغرب بهذا التنازل اعتبروا جميع المدارس القرآنية ملغاة ، وجميع العبادات الإسلامية معطلة ، ووكلوا أمر تعليم الأطفال المسلمين إلى الرهبان ؛ توطئة لتنصير هذه الأمة عقيدة وعبادة وعملا ، وحالوا بين جميع مناطق البربر وبين علماء المسلمين ورؤسائهم ، فلا يتصل بهم أحد منهم.
أيها المسلمون قد اجمع علماؤكم من جميع المذاهب على أن من رضي بارتداد مسلم عن دينه يكون مرتدا برضاه عن ذلك ، فيجب على جماعات المسلمين وطوائفهم وجمعياتهم وأفرادهم أن يرفعوا أصواتهم بالاحتجاج على هذا العمل المنكر الفظيع ، بكل ما في وسعهم ، كل بحسب ما يليق به ، فإذا لم ينفع الاحتجاج فكر المسلمون في الوسائل المجدية ، وأن في وسعكم أيها المسلمون أن تجبروا دولة فرنسا على احترام إسلام هذا الشعب الكبير ، وتركه يتمتع بحريته الدينية والوجدانية لأن حرية الدين والوجدان حق من حقوق الإنسان ، يجب على الإنسانية حمايته من عبث العابثين واعتداء المعتدين.
لقد سلكت دولة فرنسا مع إخواننا مسلمي المغرب سبيلا غير سبيل الرفق والنصح ، فجردتهم من وسائل النهوض ، وحالت بينهم وبين التعليم الصحيح ، وأنفقت أموال أوقافهم الإسلامية في ضد ما وقفت له ، واختصتهم بنشر النصيبين من كل ما تتصل به مصالح الوطنيين والأجانب ، وأن في المسلمين من كان يعرف هذا ويتغاضى عنه على حين ؛ رجاء أن يجعل الله لأهل المغرب فرجا من عنده.
المصدر : موقع الشهاب


لا حول ولا قوة

colla
07-02-2009, 09:20 PM
لا حول ولا قوة الا بالله من مواضيعك الهدامة وغير اللائقة والعنصرية

اتق الله في نفسك

colla
07-02-2009, 09:24 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

اللهم عليك بمن طغى وتجبر ويريد الامازيغ بسوء

alkahina
07-02-2009, 10:05 PM
ماينا ..ربي يهديك...

mohali55
08-02-2009, 04:13 PM
يبدو ان العنصرية على الامازيغ لن تنتهي ..........خاصة بمثل هذه المواضيع والذي يقرءها يخرج بفكرة واحدة وهي ان الامازيغ مسيحيين وبما انهم كذلك فهم عملاء فرنسا وووووووو..........
انا اقول شيء اذا كان الامازيغ كما تقولون ليسوا مسلمين......."انت واش دخلك"
افففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف عليكم كرهت هذا المنتدى العنضري
"ان عربت خربت"

colla
11-02-2009, 03:53 PM
شكرا ولقد اصبت يااخي فالأمازيغ وزواوا
الاسم الاصلي أما البربر فهو دخيل جاءت به فرنسا
هههههههههههههههه

الـغـضـبالـغـضـبالـغـضـبالـغـضـب

أختُ عبد الرحمان
11-02-2009, 04:01 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

اللهم عليك بمن طغى وتجبر ويريد الامازيغ بسوء
السلام عليكم
هل تنكر أن المناطق القبائلية الأكثر تضررا بدعوة التنصير؟
طبعًا ليس كل الأمازيغ هكذا فمن أعرفهم أكثر تدينًا من الغير أمازيغ.
و لا ننسى أنه من حصل على لقب فرسان القرآن قبائلي.

mohali55
11-02-2009, 05:40 PM
السلام عليكم

هل تنكر أن المناطق القبائلية الأكثر تضررا بدعوة التنصير؟
طبعًا ليس كل الأمازيغ هكذا فمن أعرفهم أكثر تدينًا من الغير أمازيغ.
و لا ننسى أنه من حصل على لقب فرسان القرآن قبائلي.

ce que vous dite est revelateur de beaucoup de chose et il est revelateur d'un racisme

أختُ عبد الرحمان
11-02-2009, 08:08 PM
ce que vous dite est revelateur de beaucoup de chose et il est revelateur d'un racisme

????????Quel racism
Croyez vous que quelqu'un peut insulter ses
racines

!!Vraiment

colla
11-02-2009, 08:38 PM
icon31icon31icon31icon31icon31icon31icon31

colla
11-02-2009, 08:53 PM
يا أخي ما هذا الكلام؟؟
هل قلت شيءًا يسئ الى الأمازيغ؟؟ حتى تتهموني بالعنصرية؟؟
لا حول و لا قوة الا بالله


انها تكملة فقط للموضوع ونيته وبعض الاخبار الكاذبة للاسف

ولا اتهمك بالعنصرية ولا اي شيء

شكرا لك على التواصل

كوادر صناع الجزائر
12-02-2009, 01:04 PM
هههههههههههههههه

الـغـضـبالـغـضـبالـغـضـبالـغـضـب

أخي العزيز مالك تطبخ سلامتك...
لاعليك
انت جزائري وانت جزائري ..
ونحن مسلمين
وهذا يكفي ام لا

colla
12-02-2009, 02:06 PM
أخي العزيز مالك تطبخ سلامتك...
لاعليك
انت جزائري وانت جزائري ..
ونحن مسلمين
وهذا يكفي ام لا

صحيح شكرا لك ونحن كذلكicon30

الفاصل
27-03-2009, 08:27 PM
milave.................

grarem
10-05-2009, 06:53 PM
عاشوا الامازيغ واللي يقرب منهم يويلوا

المنصور
16-06-2009, 12:44 PM
عاشوا الامازيغ واللي يقرب منهم يويلوا

ارجو ان تصححي توقيعك وتمسحي قولك بانك حفيدة الكاهنة المشركة النجسة لعنها الله قاتلة الصحابي الفاتح المجاهد عقبة نافع رحمه الله
وتبقي فقط على المجاهدة العظيمة فاطمة نسومر رحمها الله
احسن الله اليك...

المنصور
16-06-2009, 12:48 PM
السلام عليكم ارجو سحب كلمة بربر وتعويضها بالامازيغ فمعروف ان كلمة بربر مفردة يستعملها .

كلمة بربر ليست كلمة استعمارية فهي كلمة قديمة تعود الى 5000 سنة أطلقها أفريقش بن صيفي على سكان شمال افريقيا وذكر ذلك العلامة ابن خلدون الحضرمي

soumdz
20-06-2009, 06:50 PM
السلام عليكم،

فعلا موضوع مهم، لكن لا أدري لما بعض الأعضاء الكرام اعتبروه عنصرية،
بالعكس فمسألة التنصير واقع تعيشه العديد من الدول كما أني أعتبرها إساءة لكل الشعب الجزائري و ليس للقبائل لأننا في الأخير كلنا من أصل أمازيغي و هو أصل مشرف و الحمد لله،

فالأمازيغ يمتلكون صفات مازلت أراها تسري في دماء جميع الشعب الجزائري،
فنحن فعلا شعب حر و نبيل و لا يرضى بالهزيمة أو بتبني أية أفكار تهدد وحدته أو دينه و تاريخه،

كما أن تاريخنا مشرف جدا قبل الإسلام و بعده،

أما ما يجري الآن فما هو إلا فتنة أو زوبعة في فنجان ستنتهي قريبا إن شاء الله، لأننا نحن الجزائريين أثبتنا في العديد من المواقف أننا شعب متحد و متآخي استطاع التغلب على العديد من المواقف الصعبة،

و الآن دعونا من التسميات (قبائلي، شاوي و غيرها) فنحن في الأخير كلنا جزائريون، و السلام:)

بلعيالى
11-07-2009, 01:32 PM
العرب خرجو طريق المصطفى صل الله عليه وسلم
واصبحو يدينون بدين لا ندرى نحن الاامازيغ ماهو
والشيعة داوها الامازيغ بلى راهم يتنصرو
ربى يهدى العرب العاربة الى مافيه الخير والصلاح

الأمازيغي52
17-11-2012, 06:53 AM
ارجو ان تصححي توقيعك وتمسحي قولك بانك حفيدة الكاهنة المشركة النجسة لعنها الله قاتلة الصحابي الفاتح المجاهد عقبة نافع رحمه الله
وتبقي فقط على المجاهدة العظيمة فاطمة نسومر رحمها الله
احسن الله اليك...


°°°ديهيا وليس ( الكاهنة ) ، فاسم الكاهنة اختراع عروبي لتوهين البطلة المقاومة ، فالبروباغندا تضرب في كل الإتجاهات لطحن المخالف .
°°° اكسل ( النمر) الذي يسمية العرب ( كسيلة ) هو قاتل عقبة في منازلة (مصارعة) شريفة في حياض تهودة ، انتقاما للإهانات التي تعرض لها إكسل من لدن الغازي المتجبر باسم الإسلام .
°°° في الوقت الذي تنظر يا أخينا هذه النظرة الحقودة لابنة الجزائر الثائرة الني دافعت من منطلق حبها لوطنها ، ولكونها قيمت الغزاة وأفعالهم فوجدتها لا تختلف عن أفعال من سبقهم من الغزاة الرومان والوندال .... فظنتهم كيف... كيف .. فحاربتهم وأخرجتهم من كامل افريقية وأجبرت الخلافة على ارسال المدد لحسان للقضاء عليها .

°°° إن كنت تلوم صاحبة الرد ، فلم لا تلوم السعودية التي تعتز بجاهليتها والتي أسمت أحد شوارع بكة بألد اعداء الإسلام ( أبو لهب ) ، بل وسمت مسجدا باسمه ( مسجد أبي لهب ؟؟؟؟ .) http://www.m3mare.com/vb/showthread.php?6982-%E3%D3%CC%CF-%AB-%C3%C8%E6-%E1%E5%C8%BB-%ED%CB%ED%D1-%CC%CF%E1%C7-%C8%ED%E4-%C7%E1%E3%CE%CA%D5%ED%E4-%E6%C3%E5%E1-%E3%DF%C9 .

ثنميرث .

عمر القبي
27-11-2012, 06:33 AM
°°°ديهيا وليس ( الكاهنة ) ، فاسم الكاهنة اختراع عروبي لتوهين البطلة المقاومة ، فالبروباغندا تضرب في كل الإتجاهات لطحن المخالف .
°°° اكسل ( النمر) الذي يسمية العرب ( كسيلة ) هو قاتل عقبة في منازلة (مصارعة) شريفة في حياض تهودة ، انتقاما للإهانات التي تعرض لها إكسل من لدن الغازي المتجبر باسم الإسلام .
°°° في الوقت الذي تنظر يا أخينا هذه النظرة الحقودة لابنة الجزائر الثائرة الني دافعت من منطلق حبها لوطنها ، ولكونها قيمت الغزاة وأفعالهم فوجدتها لا تختلف عن أفعال من سبقهم من الغزاة الرومان والوندال .... فظنتهم كيف... كيف .. فحاربتهم وأخرجتهم من كامل افريقية وأجبرت الخلافة على ارسال المدد لحسان للقضاء عليها .

°°° إن كنت تلوم صاحبة الرد ، فلم لا تلوم السعودية التي تعتز بجاهليتها والتي أسمت أحد شوارع بكة بألد اعداء الإسلام ( أبو لهب ) ، بل وسمت مسجدا باسمه ( مسجد أبي لهب ؟؟؟؟ .) http://www.m3mare.com/vb/showthread.php?6982-%e3%d3%cc%cf-%ab-%c3%c8%e6-%e1%e5%c8%bb-%ed%cb%ed%d1-%cc%cf%e1%c7-%c8%ed%e4-%c7%e1%e3%ce%ca%d5%ed%e4-%e6%c3%e5%e1-%e3%df%c9 .

ثنميرث .

أخاطب القراء و لا اخاطبك فلقد بلغت مرحلة اليأس منك.

اخواني لاحظوا جيدا معي من مشاركته حتى تفهموا

ديهيا وليس ( الكاهنة ) ، فاسم الكاهنة اختراع عروبي لتوهين البطلة المقاومة

هذا وصفه و اطراءه لكاهنة التي ماتت على الكفر و حاربة الاسلام

اكسل ( النمر) الذي يسمية العرب ( كسيلة ) هو قاتل عقبة في منازلة (مصارعة) شريفة في حياض تهودة

و هنا اسم الصاحبي الجليل عقبة بن نافع خالي من كلمة "رضي الله عنه" و من الاطراء كما فعل مع كاهنته. و كما لا نننسى طعنه في عدد من صحاابة رسول الله صلى الله عليه و سلم بدءا من أبا بكر و عمر و وصولا لخالد بن الوليد رضي الله عنهم أجمعين. يعني كاهنة مجاهدة و يلتمس لها الاعذار و صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم يرمون حتى بالروايات الشاذة.

رحيل
27-11-2012, 07:02 AM
السلام عليكم

غريب كيف ان الامازيغ حافظوا على اسماء فاطمة و خديجة و عائشة و علجية و ثاسعديث و فروجة
و محند و عمر و علي و عبد الله و غيرها من الاسماء العربية و الامازيغية
و لم يحافظوا على اسماء أبطال المقاومة مثل "ديهية و أكسل"

الأمازيغي52
27-11-2012, 07:29 AM
أخاطب القراء و لا اخاطبك فلقد بلغت مرحلة اليأس منك.

اخواني لاحظوا جيدا معي من مشاركته حتى تفهموا



هذا وصفه و اطراءه لكاهنة التي ماتت على الكفر و حاربة الاسلام



و هنا اسم الصاحبي الجليل عقبة بن نافع خالي من كلمة "رضي الله عنه" و من الاطراء كما فعل مع كاهنته. و كما لا نننسى طعنه في عدد من صحاابة رسول الله صلى الله عليه و سلم بدءا من أبا بكر و عمر و وصولا لخالد بن الوليد رضي الله عنهم أجمعين. يعني كاهنة مجاهدة و يلتمس لها الاعذار و صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم يرمون حتى بالروايات الشاذة.

وأنا بدوري أخاطب القراء والمتتبعين .

ما فعله المؤرخ العربي غالبا في توهين المحلي باسم الإسلام ، توظفه أنت بجدارة في وضع الدين بيدك الشمال ، ويمينك رافعة السيف ؟
فأنت تمارس معي نفس الأسلوب :
الطعن في الصحابة ليس ديدني ، وما تروجه من طعني في الخليفة الراشدي الأول والثاني ، والقائد خالد بن الوليد هي اتهامات باطلة .
ما أذكره هو تذكير واستذكار مؤسس وموثق ، فهو ليس قولي ... وإنما هي أقوال مخزونه في كتب السلف .
ومهما يكن فنحن نستحضر الماضي لفهم الحاضر ، واستحضار الحقائق كما قيلت لا جرم لي فيها ، فعندما أسوق لك هذا الإستشهاد عن عقبة قائله ومدونه لست آنا وإنما هو مؤرخ وإمام سني مسلم :
http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=157246

فهل ابن عبد الحكم طعن في الصحابي ... أم أنه بين ما فعله ؟

عمر القبي
27-11-2012, 08:34 AM
وأنا بدوري أخاطب القراء والمتتبعين .

ما فعله المؤرخ العربي غالبا في توهين المحلي باسم الإسلام ، توظفه أنت بجدارة في وضع الدين بيدك الشمال ، ويمينك رافعة السيف ؟
فأنت تمارس معي نفس الأسلوب :
الطعن في الصحابة ليس ديدني ، وما تروجه من طعني في الخليفة الراشدي الأول والثاني ، والقائد خالد بن الوليد هي اتهامات باطلة .
ما أذكره هو تذكير واستذكار مؤسس وموثق ، فهو ليس قولي ... وإنما هي أقوال مخزونه في كتب السلف .
ومهما يكن فنحن نستحضر الماضي لفهم الحاضر ، واستحضار الحقائق كما قيلت لا جرم لي فيها ، فعندما أسوق لك هذا الإستشهاد عن عقبة قائله ومدونه لست آنا وإنما هو مؤرخ وإمام سني مسلم :
http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=157246

فهل ابن عبد الحكم طعن في الصحابي ... أم أنه بين ما فعله ؟



ما قلته دونته اعلاه و لازل كلامك خالي من الترضي على صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم

عمر القبي
27-11-2012, 08:47 AM
أطبق القرشيون إطباقا على منصب الخلافة منذ البداية الأولى في خلاف السقيفة ، وبرز واضحا كيف تم استبعاد الأنصار رغم طمعهم فيها ، فعين عمرٌ أبا بكر، ورد له أبو بكر الجميل عند وضعه على رأس قائمة الستة المرشحين لخلافته



بين من كتب التاريخ قولا قبيحا مثل الذي تفضلت به اعلاه و هل يعتبر هذا طعنا في ابا بكر أو عمر ام لا؟ لكم يا قراء الحكم. لتعرفوا من يكون سي المدافع عن الكاهنة و الطاعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و في جعبتي المزيد.

الأمازيغي52
27-11-2012, 09:03 PM
ما قلته دونته اعلاه و لازل كلامك خالي من الترضي على صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم

اقتباس:
أطبق القرشيون إطباقا على منصب الخلافة منذ البداية الأولى في خلاف السقيفة ، وبرز واضحا كيف تم استبعاد الأنصار رغم طمعهم فيها ، فعين عمرٌ أبا بكر، ورد له أبو بكر الجميل عند وضعه على رأس قائمة الستة المرشحين لخلافته


بين من كتب التاريخ قولا قبيحا مثل الذي تفضلت به اعلاه و هل يعتبر هذا طعنا في ابا بكر أو عمر ام لا؟ لكم يا قراء الحكم. لتعرفوا من يكون سي المدافع عن الكاهنة و الطاعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و في جعبتي المزيد.





++++++++++++++++
سلام الله عليكم ...

°°°أنا معتذر مسبقا على الخوض في حقائق بعيدة نسبيا عن جوهر موضوع ( تنصير الأمازيغ ) ؟

غفر الله لنا ولكم فيما نحن فيه مختصمون ...........

°°°أنت تنظر للأشخاص بقدسية من باب [ ايثار الشخص على المبدأ ] وأنا أنظر إليهم من زاوية [ قدسية المباديء رجحانا على مكانة الأشخاص ] ، مع الإعتراف بفضل السابقين الأولين ومكانتهم في حدود ما تسمح به المباديء التي استمدوا منها ذلك الفضل وتلك المكانة .

ما نصيغه من حقائق مستقاة من كتب السلف ( ليس من الغيبة المحرمة) ، وإنما هو داخل في ( الذب على الشريعة المكرمة ) فنحن نصيغ الرأي طبقا للوقائع المسجلة المدونة في الطروس ، ولا نصنع الوقائع في قوالب الآراء .

°°°فعندما تنسخ ( يا عمر القبي ) قولا قلناه في موضع (ما) لأسباب ( ما ) دون تحديد سياقه الطبيعي الذي قيل فيه ، أمر فيه تشهير بالقائل ، وهو أمر واضح همكم فيه الإيقاع بالشخص المحاور لأنه خالف نهجكم أو نابز توجهكم بالحجة ، فأنتم تستعملون غالبا المقدس من أجل بلوغ المدنس ؟ ، فأنت بفعلك ونسخك تعاملني بمنطق أبو فراس الحمداني القائل:
[ونحن أناس لاتوسط بيننا°°°° لنا الصدر دون العالمين أو القبر ].

°°° عندما نتناول تاريخ الإسلام والمسلمين في وجهته الفكرية ( الفكر الديني ) ، فإننا ننظر إليه من زاوية السلب والإيجاب ، بنظرة موضوعية تحدد فيه الوقائع دون حجب ولا اخفاء كما ذكرها المؤرخ المسلم ، وتذكرها أو احياؤها لا جرم فيه ، باعتبار أن القائمون بها والفاعلون لها لا عصمة لهم ، فهم بشر مثلنا يصيبون ويخطؤون ، فما ذنبي أنا إذا قلت ما قيل عند المؤرخين ، بأن عمر بن الخطاب هو الذي اقترح أبي بكر الصديق ليكون خليفة ، وأن أبو بكر رد الجميل بأن عينه على رأس الستة ردا للجميل بعيدا عن المشاورة المطلوبة شرعا قبل البت في الأمر استنادا إلى قوله تعالى [ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ] ، وما ذنبي أنا إذا بحثت في حياة السلف لمعرفة الكم المضيء والقاتم من الأفعال ، للتمييز بين الصورة والعبرة ، بدل الوقوف فقط عند سرد المناقب ، فتاريخنا الأسلامي حقا صاغته مدرستان متناحرتان [ مدرسة الجبرية الأموية] ، و[مدرسة الشيعة الكربلائية ] ، وكلاهما وجهان لعملة واحدة ، فلا يمكننا الخروج من أزمتنا الحالية الى بعد معرفة كيفية دخولنا إليها ،

°°° لآ أدري ما سيكون موقفك من الإمام البخاري بصحيحه ، وأحمد في بسنده ، والحميدي والموصلي في الجمع بين الصحيحين وابن أبي شيبة في المصنف وغيرهم عن ابن عباس في حديث طويل أسموه بحديث السقيفة ، قال فيه عمر :
[إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت ، ألا وإنها قد كانت كذلك ، ولكن الله وقى شرها . . . من بايع رجلا عن غير مشورة من المسلمين فلا يبايع هو ولا الذي بايعه تغرة أن يقتلا] [1] وذكر علماء أهل السنة : السيوطي في تاريخ الخلفاء ، وابن كثير في البداية والنهاية ، وابن هشام في السيرة النبوية ، وابن الأثير في الكامل ، والطبري في الرياض النضرة ،وغيرهم الحديث [: ألا إن بيعة أبي بكر كانت فلتة ، وقى الله المؤمنين شرها ، فمن عاد إلى مثلها فاقتلوه ] [2]
الفلتة في اللغة معناها : أمر جاء بسرعة من غير تدبر ولا ترو ، أو أمر بغير إحكام .
ذكري لهذه الحقيقة والتأمل فيها في تقديري لا يخرجني من الملة ، ولا يجيز اتهامي بالتشيع ولا بالعلمانية ، فأنا في حقيقتي اخوض في موضوع داخل خيمة الإسلام وفي إطار الفكر الديني .



+++++++++++++++++++++++++++++++++++++
[1] صحيح البخاري 8 / 210 الحدود ، باب رجم الحبلى من الزنا ، 4 / 2130 ح 6830, : مسند أحمد بن حنبل 1 / 323 ح 391 .

[2] انظر : تاريخ الخلفاء ، ص 51
. البداية والنهاية 5 / 215 .
السيرة النبوية 4 / 657 .
الكامل في التاريخ 2 / 326 .

عمر القبي
28-11-2012, 09:32 AM
كعادتي ارد في نقاط ختلا لا ينفلت النقاش مع الاعتذار لصاحب الموضوع

1- لن ارد ايضا كعادتي عن ما سبق من اتهامات و ادعاءات باطلة لان ذلك لن يفيد في شيئ و مردنا الى الله يحكم بيننا.

2- الامر الذي لمتني فيه وقعت في ما هو اشد منه اذا أنك نقلت من الحديث ما يناسب هواك و كان من الاجدر بك ان تذكر الحديث بطوله و عرضه حتى يفهم الجميع وإليك عزيزي القارئ الحديث برمته من صحيح البخاري لتفهم سياقه و معناه:

"قال ابن عباس : كنت أقرئ رجالاً من المهاجرين منهم عبد الرحمن بن عوف ، فبينما أنا في مَنْزِله بِمِنى وهو عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه في آخر حجة حجّها ، إذ رجع إليّ عبد الرحمن فقال : لو رأيتَ رجلا أتى أمير المؤمنين اليوم فقال : يا أمير المؤمنين هل لك في فلان يقول : لو قد مات عمر لقد بايعت فلانا ! فو الله ما كانت بيعة أبي بكر إلا فَلْتَة ، فَتَمَّت ، فَغَضِب عمر ثم قال : إني إن شاء الله لقائم العشيّة في الناس فمحذرهم هؤلاء الذين يريدون أن يَغصبوهم أمورهم .
قال عبد الرحمن : فقلت يا أمير المؤمنين لا تفعل ، فإن الموسم يجمع رعاع الناس وغوغاءهم ، فإنهم هم الذين يغلبون على قربك حين تقوم في الناس ، وأنا أخشى أن تقوم فتقول مقالة يطيّرها عنك كل مُطيّر ، وأن لا يَعوها وأن لا يضعوها على مواضعها ، فأمهل حتى تقدم المدينة فإنها دار الهجرة والسنة فتخلص بأهل الفقه وأشراف الناس فتقول ما قلت متمكّنا ، فيَعِي أهل العلم مقالتك ويضعونها على مواضعها ، فقال عمر : والله إن شاء الله لأقومنّ بذلك أول مقام أقومه بالمدينة .
قال ابن عباس : فقدمنا المدينة في عقب ذي الحجة ، فلما كان يوم الجمعة عجّلت الرواح حين زاغت الشمس حتى أجد سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل جالسا إلى ركن المنبر فجلست حوله تمس ركبتي ركبته ، فلم أنشب أن خرج عمر بن الخطاب ، فلما رأيته مقبلا قلت لسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل : ليقولن العشيّة مقالة لم يقلها منذ استخلف ، فأنكر عليّ وقال : ما عَسيت أن يقول ما لم يَتقُلْ قبله ؟
فجلس عمر على المنبر ، فلما سكت المؤذنون قام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال :
أما بعد فإني قائل لكم مقالة قد قُدّر لي أن أقولها ، لا أدري لعلها بين يدي أجلي ، فمن عقلها ووعاها فليُحدّث بها حيث انتهت به راحلته ، ومن خشي أن لا يعقلها فلا أحل لأحد أن يكذب عليّ .
إن الله بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب ، فكان مما أنزل الله آية الرّجم ، فقرأناها وعقلناها ووعيناها . رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيَضِلّوا بترك فريضة أنزلها الله ، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف . إنّا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله : أن لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفرٌ بكم أن ترغبوا عن آبائكم - أو إنّ كفراً بكم أن ترغبوا عن آبائكم - ألا ثمّ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تطروني كما أُطريَ عيسى ابن مريم ، وقولوا عبد الله ورسوله . ثم إنه بلغني أن قائلا منكم يقول : والله لو قد مات عمر بايعت فلانا ، فلا يَغترنّ امرؤ أن يقول إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمّت ، ألا وإنها قد كانت كذلك ، ولكن الله وقى شرّها ، وليس فيكم مّنْ تُقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر ، من بايع رجلا مِن غير مشورة من المسلمين فلا يُبايع هو ولا الذي تابعه تَغِرَّة أن يُقْتَلا"


يفهم القارئ أن القول ليس لعمر بن الحطاب رضي الله عنه بل جاء كلامه لرد هذا الكلام يظهر ايضا غضبه من هذا الكلام و تأييد عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه في غضبه و منه قوله المسطر بالاحمر اعلاه.

وفي شرح صحيح البخاري لابن بطال: قال أبو عبيد: معنى الفلتة الفجأة، وإنما كانت كذلك، لأنها لم ينتظر بها العوام، وإنما ابتدرها أكابر أصحاب محمد من المهاجرين وعامة الأنصار. انتهى.

والمقصود بذلك أن بيعة أبي بكر ـ رضي الله عنه – وليس عمر - كانت فلتة أي فجأة لم يرجع فيها إلى عوام المسلمين، وإنما بادر إليها كبراء الصحابة لعلمهم بأحقية أبي بكر بالخلافة، وأنه لا عدل له ولا كفء من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم. جاء في الفائق في غريب الحديث والأثر: فَلْتة: أي فُجاءة، لأنه لم يُنْتظَر بها العوام، وإنما ابتدرها أكابرُ الصحابة لعلمهم أنه ليس له منازع ولا شريك في وجوب التّقدم. انتهى.

ثم هذا الكلام المذكور في الحديث لا علاقة له بكلامك الأول القبيح الذي يظهر أبا بكر و عمر كأنهم طلاب دنيا و متفقون على الرياسة فمن يقول رد له الجميل معناه كأنه تخطيط و حب رياسة تعالى قدرهم عما سطرت.

من اعجب العجب في رجل يقول ان ثلاث أرباع السنة مكذوب ثم يتشبت بروايات صحيح البخاري التي تناسب شبهه "لما لم تقل فيها انها مكذوبة كما قلت في التي لا تناسبك؟، الا قاتل الله الهوى.

عمر القبي
28-11-2012, 09:51 AM
عزيزي القارئ الا انها القاتلة اليك تدليس و قص المدعو الامازيغي لنص الحديث ليوافق هواه اليك اولا ما نقل


إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت ، ألا وإنها قد كانت كذلك ، ولكن الله وقى شرها . . . من بايع رجلا عن غير مشورة من المسلمين فلا يبايع هو ولا الذي بايعه تغرة أن يقتلا

هذا النص من صحيح البخاري و هو اورد ذلك في الهامش. من يتمعن جيدا في النقاط الثلاثة يعتقد انه حذف مقطعا كبير لا يؤدي المعنى و لكن الحقيقة مغايرة لذك فالمقطع المحذوف جملة صغيرة لكنها للأسف لا توافق هواه و اليك نفس المقطع من صحيح البخاري مع تلوين الجملة المحذوفة المعوضة بثلاث نقط ليتبين أهميتها في الحديث و ليتبين ايضا سبب حذفها.

إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمّت ، ألا وإنها قد كانت كذلك ، ولكن الله وقى شرّها ، وليس فيكم مّنْ تُقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر ، من بايع رجلا مِن غير مشورة من المسلمين فلا يُبايع هو ولا الذي تابعه تَغِرَّة أن يُقْتَلا"

الأمازيغي52
28-11-2012, 12:50 PM
عزيزي القارئ الا انها القاتلة اليك تدليس و قص المدعو الامازيغي لنص الحديث ليوافق هواه اليك اولا ما نقل




هذا النص من صحيح البخاري و هو اورد ذلك في الهامش. من يتمعن جيدا في النقاط الثلاثة يعتقد انه حذف مقطعا كبير لا يؤدي المعنى و لكن الحقيقة مغايرة لذك فالمقطع المحذوف جملة صغيرة لكنها للأسف لا توافق هواه و اليك نفس المقطع من صحيح البخاري مع تلوين الجملة المحذوفة المعوضة بثلاث نقط ليتبين أهميتها في الحديث و ليتبين ايضا سبب حذفها.

إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمّت ، ألا وإنها قد كانت كذلك ، ولكن الله وقى شرّها ، وليس فيكم مّنْ تُقطع الأعناق إليه مثل أبي بكر ، من بايع رجلا مِن غير مشورة من المسلمين فلا يُبايع هو ولا الذي تابعه تَغِرَّة أن يُقْتَلا"




°°°لا أعتقد بأنك يالقبي تناقش الفكرة والحقيقة ............ وإنما أنت مغرم بتتبع أخطائي للتشهير بشخصي ، فديدنك واضح ، فبدل أن تقف عند اتهامك اياي با لإساءة للصحابة والتشهير بذلك عنى علنا ، حيث وضحت لك بأن ما ذكرته لم أفتعله وإنما أنا ناقله عن السلف ؟ .

°°° غير أنك مصر على الإيقاع بي ... ودفعي إلى ارتكاب حماقات ومخالفات لا أريدها ، وليست في نيتي .... ، فما حاجتي لذلك النص بطوله وعرضه ، فما فعلته هو اقتياس ( الشاهد ) الذي يخدم المناقشة فقط .

كل ما ذكرته ياالقبي لم يلغ الحقيقة .... لأنها حقيقة دامغة مدونة و موثقة ، ( فالفلتة فلتة) ، سواء ذُكر النص بكامله أو بشاهده فقط ، وما كتبتموه لم يلغ الحقيقة بل دعمها وزادها وهجا ، فما فعلتموه لم يزد عن تفسير الماء بعد جهد وعناء بالماء .
لا اظن بأن المناقشة تكون مجديه مع شخص وهابي موهوم يتهجم على المحاور بدل مناقشة الفكرة المطروحة ، شخص لا يميز بين الشريعة والفقه ، وظن أن قراءة الفقيه وفهمه شرعا منزلا .

عمر القبي
28-11-2012, 01:03 PM
°°°لا أعتقد بأنك يالقبي تناقش الفكرة والحقيقة ............ وإنما أنت مغرم بتتبع أخطائي للتشهير بشخصي ، فديدنك واضح ، فبدل أن تقف عند اتهامك اياي با لإساءة للصحابة والتشهير بذلك عنى علنا ، حيث وضحت لك بأن ما ذكرته لم أفتعله وإنما أنا ناقله عن السلف ؟ .

°°° غير أنك مصر على الإيقاع بي ... ودفعي إلى ارتكاب حماقات ومخالفات لا أريدها ، وليست في نيتي .... ، فما حاجتي لذلك النص بطوله وعرضه ، فما فعلته هو اقتياس ( الشاهد ) الذي يخدم المناقشة فقط .

كل ما ذكرته ياالقبي لم يلغ الحقيقة .... لأنها حقيقة دامغة مدونة و موثقة ، ( فالفلتة فلتة) ، سواء ذُكر النص بكامله أو بشاهده فقط ، وما كتبتموه لم يلغ الحقيقة بل دعمها وزادها وهجا ، فما فعلتموه لم يزد عن تفسير الماء بعد جهد وعناء بالماء .
لا اظن بأن المناقشة تكون مجديه مع شخص وهابي موهوم يتهجم على المحاور بدل مناقشة الفكرة المطروحة ، شخص لا يميز بين الشريعة والفقه ، وظن أن قراءة الفقيه وفهمه شرعا منزلا .






لست حتى بطالب علم و لم أدعي يوما أني منهم حتى تعيرني بجهلي فقد اعلم اشياء و أجهل أخرى و الكمال لرب العزة و لك أن تراجع مشاركاتي لتفهم ذلك لكن ربي لم يبتليني بحب الجدال و كثرة المراء و القدح في الصحب الكرام.


رغم جهلي لن ألجا باذن الله ابدا للكذب و التدليس لأمرر افكاري عنوة و ما كان نشري لخطأك المعتمد "وليست زلة كما تحاول التبرير" الا ليعرف القارئ اخلاق من يتجرا على الطعن في الاصحاب و المسكين نسي أن يصحح اخطاء نفسه.


اما عن كلمة فلتة فلقد بينتها بالتفصيل و رددت عنها فهل لم تقرأ أم انك تتجاهل، و بينت ايضا كذبك على عمر بن الخطاب بتقويلك ما لم يقله على كل أرجو من القارئ الحكم.

***من يقتبس الشاهد يحذف جملة هي الاهم في الحديث و هي التي تخدم الشاهد اكثر من كل شيئ؟ و لكنه الهوى يعمي الابصار و الاقئدة.


يقول النبي صلى الله عليه و سلم "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" فلما تكنني بالوهابي و انت تقول " ولا يجيز اتهامي بالتشيع ولا بالعلمانية " كيف لا ترضى لنفسك اللمز و ترمي به غيرك. ما اقبح منهجكم الاعور.

أبو البراءا
01-03-2013, 06:00 AM
لا حول ولا قوة
بارك الله فيك على الموضوع المهم

الأمازيغي52
01-03-2013, 06:59 AM
صباحكم معطر بآيات التبكير والتسبيح لله الواحد القهار .
التنصير في منطقة القبائل ............؟
لا أدري ما هدف ( أبو البراء ) من تفعيل هذا الموضوع الذي فيه هينات ؟
موضوع هدفه ضرب القبائل بمقلاع الدين و إخراجهم من حظيرة الإسلام للتهامهم لقمة سائغة ، فلو كان الموضوع عاما بالجزائر لسكتنا .
لا يمكن نكران وجود تنصير طافح في المنطقة ، كما هو الشأن في كثير من مناطق الجزائر بشساعتها ، والبارحة فقط قرأت عن التنصير بوهران ، http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=228051
وذاك الشيء موجود في كثير من مناطق الجزائر كثيرنا لا يعلمه ، وموجود عند عرب المشرق بتخمة ... ، حيث أن لبنان وسورية والعراق والأردن ومصر يتقاسمها الإسلام بأكثرية والمسيحية بأقلية ويتعايشون غالبا في وئام دون صدام ،
قبل أن نكيل الإتهام جزاقا لمنطقة ما من وطننا العزيز ... نسأل أنفسنا و ووزارتنا للشؤون الدينية ودولتنا عن أسباب أستشراء الظاهرة ؟ فلكل علة مسببات ؟ هل هناك عوز ، هل دعاة الإسلام لم يحسنوا في دعوتهم؟ ، العلاقة بين الأقوال والأفعال ؟.
قد نعيب زماننا والعيب فينا .... وما لزماننا عيب سوانا .
هل الله بحاجة إلى إيمان المقلدين ؟ هل هو بحاجة إلى مسلمين بإيمان مهزوز يسهل احتواءهم بيسر ؟ هل الجزائري يعاني من الخواء الروحي لدرجة أنه أصبح سهل الإنقياد والجر ، فكيف له أن يطلب مرعى جدبا وحوله أرض خصيب ؟

أنا أرى أن الموضوع هادف لاخراج القبائل من حوزة الإسلام ... وبهذا الإتهام الباطل في عمومه ستزداد النقمة ويكبر الجرح .... وقد يصبح الإتهام حقيقة ، لأن العلاج ليس بالتشهير والتعميم والعنف اللفظي وإنما برسم استراتيجية محكمة بنفس طويل تضمن بلسما لداء ينخر المجتمعات الإسلامية في عمومها .
تحيا تي لكم .