الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
بسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اعْلَمْ رَحِمَكَ اللهُ أنَّهُ يَجبُ عَلَيْنَا تَعَلُّمُ أرْبَعِ مَسَائِلَ: الأُولى: العِلْمُ: وَهُوَ مَعْرِفَةُ اللهِ وَمَعْرِفَةُ نَبيِّهِ وَمَعْرِفَةُ دِينِ الإِسْلاَمِ بالأَدِلَّةِ. الثَّانِيَةُ: العَمَلُ بهِ. الثَّالِثَةُ: الدَّعْوَةُ إلَيْهِ. الرَّابعَةُ: الصَّبْرُ عَلَى الأَذَى فِيهِ. والدَّلِيلُ قَولُه تَعَالَى: بسم اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ {والعَصْرِ (1) إنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ(2) إلاَّ الَّذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَواصَوا بالحَقِّ وَتَوَاصَوْا بالصَّبْرِ (3)} [العصر:1-3] قَالَ الشَّافِعِيُّ - رَحِمَهُ الله تَعَالى-: (هَذِهِ السُّورَةُ لَو مَا أَنْزَلَ اللهُ حُجَّةً عَلَى خَلْقِهِ إلاَّ هِيَ لَكَفَتْهُمْ). وَقَالَ البُخَارِيُّ - رَحِمَهُ اللهُ تَعَالى-: (بَابٌ: العِلْمُ قَبْلَ القَوْلِ والعَمَلِ، والدَّليلُ قَوْلُهُ تَعَالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلهَ إلاَّ اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبك} [محمد:19]، فَبَدَأَ بالعِلْمِ قَبْلَ القَولِ وَالعَمَلِ). |
بعض الفوائد من الشرحين
بعض الفوائد من الشرحين الفائدة الأولى البداءة بالبسملة : 1. اقتداء بكتاب الله فهو مبدوء بالبسملة 2. اتباعا للأنبياء : كتب ومراسلات نبينا صلى الله عليه وسلم، وكتاب سليمان (إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم) 3. اقتداء بعلماء السلف فهو يبدؤون كتبهم بالبسملة 4. استعانة باسم الله وتيمنا بالبداءة باسمه الفائدة الثانية : حول العلم 1. المراد بالعلم هنا العلم الشرعي الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وآله وسلم (العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم) (قم بتخريج الحديث من النت) 2. العلم الشرعي قسمان فرض عين يجب على كل أحد تعلمه ومنه هذه المسائل التي ذكرها الشيخ في كتابه وهو مالايتم الدين إلا به فرض كفائي وهو القدر الزائد وهو أفضل من التطوع 3. العلم الدنيوي النافع أصله مباح، ومن تعلمه لنفع الأمة فهو مأجور، وقد يجب وجوبا كفائيا إذا احتاجت إليه الأمة. 4. العلم هو معرفة بالدليل من الكتاب والسنة كلام العلماء ليس دليلا الفائدة الثالثة العلم والعمل العمل دون علم طريق الضالين والعلم دون عمل طريق المغضوب عليهم نسأل الله أن يهدينا صراط الذين أنعم عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
يرجى مراجعة طريقة التدارس من هنا
أسئلة المشرف على الجزء (تم تحريرها على الساعة 18 و55 د من يوم الخميس 23 جمادى الأول) 1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ 3) ما أنواع الصبر ؟ 4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟ 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
يمكن البدء بالإجابة على الأسئلة، ولو متأخرا
وبعدها بيوم أو يومين من أجاب على الأسئلة يمكنه طرح أسئلة أخرى عبر مشاركاته أو فوائد مختصرة مرت به في الشرحين |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
و الله المستعان ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ الاصول الثلاثة : هي معرفة الله - عن طريق العلم - ومعرفة نبيه ، ومعرفة دينه و هو الاسلام . وما الهدف من دراستها؟ حتى يكون المسلم على دراية بدينه وما سمية بالاصول الا لانها اصل الدين واساسه، وهي اول العلم الذي على المسلم ان يعلمه ، فيتقي بذلك شر الشرك و الكفر بالله ونبيه ودينه تعالى . تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك من قوله تعالى :{والعَصْرِ (1) إنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ(2) إلاَّ الَّذينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَواصَوا بالحَقِّ وَتَوَاصَوْا بالصَّبْرِ (3)} سورة العصر ما أنواع الصبر ؟ الصبر انواع متعددة منها الصبر على الاذى و الصبر على الطاعة . ما المقصود بالعصر ؟ العصر هو زمن ووقت و هو آخر النهار إِلى احمرار الشَّمْس ، وهو وقت من اوقات الصلاة ، و للعصر معني اخرى في اللغة هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟ لا يجوز ذلك ، و الله وحده الذيتارة بمخلوقاته و تارة بنفسه ، واذا حلفنا بمخلوق او وقت عظمنه من دون الله واشركنه في عبادته لان الحلف يعتبر من العبادة . من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ هو شيخ الاسلام و الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب صاحب كتاب الاصول الثلاثة ( 1703- 1791 م) رحمه الله تعالى و الحمد لله رب العالمين |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
ما شاء الله عليك، أنت أول من يصل ! بورك فيك طبعا لأني من جهز الأسئلة فأعرف الإجابة الصحيحة لذلك سأترك التعليق مؤقتا في التعديل القادم إن شاء ريثما يلتحق البقية !!! أين أنتم !؟ إضافة التعليق : امر منهجي مهم للجميع في هذه المدارسة المقصود من المدارسة فهم مافي الشرحين وطرحه، وليس المقصود الإجابة من الرأس مباشرة سواء كانت صحيحة او لا لأقرب مثالا في الفقه : المتدارس يعتقد مثلا أن تحية المسجد تشرع في أوقات النهي (بعد العصر)، وكذلك مؤلف الكتاب المدروس، فذكر دليلا ووجه دلالته مثلا قال أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهذه الصلاة أثناء الخطبة حيث تحرم النافلة فإذ تدارست مع أحد في الكتاب فلا تقل الدليل : أن النبي قال لبلال سمعت خشخشة نعليك إذ كان كلما توضأ صلى فمن هذا يقال يشرع صلاة تحية المسجد وإن كان هذا الدليل الأخير صحيحا في المسالة لكن المؤلف لم يذكره في استدلاله ومن باب أولى إن كنت أخالف الكتاب في مسالة ما، فما ينبغي ان أجيب بقولي ورايي في المسألة بل أجيب بكلام المؤلف وكيف استدلاله وهكذا المقصود من التدارس فهم مسائل الكتاب وأدلتها ووجه دلالتها انطلاقا من هذا أقول أصبت بعضا واخطأت بعضا، فحبذا لو تراجع الشرحين جيدا وتعيد الإجابة وجزاك الله خيرا |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
.
. . . ما هي الأصول الثلاثة ؟ . . . الاصول الثلاث هي : معرفة الله معرفة النبي محمد عليه الصلاة و السلام معرفة دين الاسلام . . . . وما الهدف من دراستها ؟ . . . الهدف من دراستها معرفتها لانها اول ما يسأل عليه العبد في قبره . . . . 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ . . . من دعاء الشيخ في اول الرسالة .... . . . 3) ما أنواع الصبر ؟ . . . الصبر على الطاعة .. الصبر عن المعصية .... الصبر على اقدار الله ..... . . . 4) ما المقصود بالعصر ؟ . . . الدهر و هو محل الحوادث ... . . . . هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ . . . . لا يجوز . . . لماذا ؟ . . . لانه مخلوق و لا يجوز الحلف بالمخلوقات ... . . . 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ . . . . محمد بن عبد الوهّاب ... 1206 هـ محمد ابن ادريس الشافعي ....204 هـ محمد ابن اسماعيل البخاري .......256 هـ . . . . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
نفس الملاحظة السابقة كما أشرت يمكن أيضا ان يثير المشاركون المجيبون بعض الأسئلة |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربّ يسّر وأعن يا كريم 1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ الأصول الثلاثة هي أسئلة القبر الثلاث التي يسأل عنها المرء في قبره ومعلوم أن الأصل هو ما يُبنى عليه غيره..ولذلك كانت أسئلة القبر هذه أصولا لأن مآل الإنسان مبني على جوابها. والهدف من دراستها هو معرفتها بأدلّتها واعتقاد معانيها (لأنها تشمل الدّين كلّه فهي جديرة بالعناية) مابين قوسين للشيخ ابن عثيمين رحمه الله 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ من السيرة العطرة لإمامنا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلّم وكيف أنه كما وصفه ربّنا سبحانه (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم)). وقوله صلى الله عليه وسلّم إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء وتطبيق العلماء لفهم النصوص والإقتداء برسول الله حيث أنهم يضمّنون ويستهلون كلامهم بالدعاء بالرحمة وبالخير للمتعلم 3) ما أنواع الصبر ؟ أنواع الصبر ثلاثة - صبر على الطاعة - صبر عن المعصية - وصبر على أقدار الله 4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟ المقصود بالعصر في هذه السورة هو الدّهر لا يجوز لنا أن نقسم به ..فالقسم بالمخلوقات خاص بخالقها ومدبّرها سبحانه..فيقسم الله سبحانه بما شااء من خلقه 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ الإمام محمد بن نصر ابن الحجاج المروزي ..توفي سنة 294 هـ. . سؤال: عن معنى العصر لُغةً ؟؟ |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
فقرة أعجبتني واستفدت منها ذكر الخطيب البغدادي بإسناده في كتاب الجامع ببيان أدب السامع، ذكر حكاية عن أحد رواة الأحاديث، بأنه طلب العلم، وحرص على لقاء الشيوخ، وأخذ عنهم، لكنه لم يحفظ، مرت عليه الأيام ولم يحفظ، لم يفهم، ومضى الوقت وهو على هذا فظن أنه لا يصلح للعلم فترك العلم، فبينما هو يسير مرة إذا بماء يتقاطر على صخرة، وهذا الماء قد أثَّر في الصخرة، فحفر فيها حفرة، فنظر متأملا فقال: هذا الماء على لطافته أثر في هذا الصخر على كثافته، فليس العلم بألطفَ من الماء، يعني بأخف من الماء، وليس قلبي وعقلي بأكثف من الصخر، ورجع يطلب العلم من جديد، وحصَّل وأصبح من رواة الحديث الذين لهم شهرة، إذن فالعلم يحتاج إلى مواصلة ما نيأس نواصل, نواصل, نحفظ، ندارس, لكن ينبغي بل يجب أن يكون على أصوله خطوة فخطوة، ومن بدأ من الأهم ثم أعقبه بالمهم، فإنه يحصل إن شاء الله تعالى. دخلت البارحة للإجابة عن الأسئلة فوجدتُنِي لم احتفظ في ذاكرتي إلا بالنذر القليل فقد تعودت أن اقرء وأفهم لكن لا احفظ وإن احتجت إلى شيء أسارع إلى google فقررت أن أنسحب واكتفي بالمتابعة لكن عندما رجعت للقراءة صادفت هذه الفقرة اعدت قراءتها كأن الشيخ يكلمني ....... حقاً فليس العلم بألطفَ من الماء، وليس قلبي وعقلي بأكثف من الصخر **جوابي لسؤال الأخ فؤاد العصر لغةً هو الوقت العمر الزمن |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
بارك الله فيك أخي فؤاد وماشاء الله عليك لكن أطرح عليك نفس الملاحطة التي طرحتها على أخي الهواري نحن ندرس كتاب صالح الفوزان وأشرطة صالح آل الشيخ فما دخل الشيخ ابن عثيمين والمروزي !! (بالتي علينا !! شرح ابن عثيمين أثناء مداولات مع عمر كان يبدو مسهبا) احببنا فقط أن نتدارس ونقتصر عليها في هذا الحلقات ملاحظة للجميع بالنسبة لسؤالك وبما أنك أجبت فيحق حسب المنهجية المطروحة أن تطرح اسئلة إن أمكن من الشرحين فنريد تدارسها، وليس شرطا طبعا فقط وبما أنك أفلت من الإشراف فأرجو أن تساعدنا بأسئلتك في تدارس الشرحين مارأيك لو اقترحت عليك وعلى الغحوة أن تكون أسئلتك وفوائد فؤاد مفصولة عن الإجابة على أسئلة المشرف ! بورك فيك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وكنت قد أضمرت في نفسي أن اطرح مثلها في الأسئلة المفتوحة والفوائد فسبقتني في الخير لكن من الطريقة المتفق عليها ألا نشارك بفائدة حتى نجيب على أسئلة المشرف، وإن كانت تلك الفائدة جليلة بحق جزاك الله خيرا على ذكرها اما تراجعك فغير مقبول أبدا، فوقت الإجابات مفتوحة إلى نهاية التدارس ربما شهرين إن شاء الله بالتوفيق |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
الحمد لله وبعد
1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ الأصول الثلاثة هي مايبني عليها كل أمر أو فرع في ديننا و هي معرفة العبد لربه و دينه و نبيه بالأدلة من الكتاب و الهدف من دراستها معرفة أساسيات الدين التي بها إجابة لأسئلة القبر الثلاث 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ يفهم ذلك من كلام الشيخ رحمه الله عند افتتاحه للرسالة بقوله (اعلم رحمك الله) وهذا دعاء للمتعلم بالرحمة 3) ما أنواع الصبر ؟ أنواع الصبر ثلاثة صبر على الطاعة , صبر عن المعصية وصبر على أقدار الله 4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟ العصر هو الدهر و الزمن و العمر و لا يجوز القسم به لأنه من مخلوقات الله تعالى فلا يجوز القسم بها إلا لخالقها وقد أقسم الله عز وجل بالدهر وبالنسبة للإنسان ما يعنيه من الدهر هو الفترة التي يحيا فيها أي عمره وهو أشرف شيئ أعطي له لعبادة الله و توحيده 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ من العلماء المدكورين اسمه محمد هو الإمام الفقيه و صاحب مذهب الشافعية محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله وقد توفي عام 204للهجرة الإمام المحدث محمد بن اسماعيل البخاري من علماء الحديث توفي رحمه الله عام 256للهجرة والإمام الثالث دكر في الشرح وهو صاحب الأصول محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الذي توفي عام 1206 للهجرة الأصول الثلاثة التي حفظتها مختصرة غير الثلاث أصول التي بين أيدينا فهذه لطلاب العلم والأخرى للعوام سورة العصر تتضمن المسائل الأربع التي ينبغي تعلمها وهي العلم أي معرفة الله و دينه و نبيه (إلا الذين امنوا) فالإيمان يقتضي معرفة العبد لم يؤمن به العمل بما تعلمناه (....وعملوا الصالحات )ولا تكون الصالحات إلا بما جاء به هذا الدين الذي ارتضاه الخالق لعباده وعلمهم إياه بإرسال نبيه لهم الدعوة إلى ما تعلمناه (وتواصو بالحق) و التواصي بالحق هي الد عوة لهذا الدين بالقول و العمل فالإمتثال بالفعال دعوة و إرشاد في صمت أماالدعوة بالقول فهو المعروف من الدروس و المواعظ وقد تكون شفوي أوكتابية.......... و الصبر على الأذى فيما تعلمناه (وتواصو بالصبر ) فالدعوة قد لا تلقى القبول وهذه من سننه عز وجل فالداعية بعد العلم و العمل و الشروع في الدعوة إلى ما هو عليه يحتاج إلى أن يصبر كما صبر المرسلون قد أعود بإذن الله |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
السلام عليكم ماشاء الله أعجببني طريقة تسيير الموضوع فيه نوع من الأجتهااد و النشاااط .... استفدت كثيراااا من اطلاعي هنااااا لا اريد ترك اجابات و قد سبقني الاخوة لها المهم انني استفدت ..أسأل الله أن ينفعنا بما علمناااا و يرزقنا دوماا العلم الذي يتبعه عملا يفيدنا في ديننا و اخرااناااااااا... بارك الله فيك اخي عبد القادر و في كل المشاركين هنااااا .... |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
ربي يحفظك ..(ابتسامة عمر) |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
اذن الاصول الثلاثة على حسب ما فهمت ، هي الاسئلة الثلاثة التي يسال بها المسلم من طرف الملكان في القبر ؟ تنبيه : انا لا اعتمد على اي شرح خارج كتاب الشيخ ، انما استنبط المعاني و اجتهد من نفسي . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وفيك بارك الله اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
آمين وجزاك الله خيرا أيضا فقد أسعدني وصولك الأول حقا، إذ كنت أول المفعلين للتدارس لكن في ما يخص التنبيه، وكما قلت لأخي فؤاد : بالتي علبنا ! فنحن لازلنا نبتدأ تدارس شرح واحد، لنجني بعض فوائده، (كان الاختيار بين المسموع والمكتوب صعبا، فلكل مزاياه، فاخترناهما الإثنين) وإن كانت ثلاثة الأصول واضحة بسيطة فيقينا لن نعدم فوائد مما يسمى شرحا ! بورك فيك وحفظك ورعاك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
السلام عليكم لدي سؤال ( التقليد لا ينفع في العقائد) كيف يكون التقليد في العقائد ؟ |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وعليكم السلام حسبما فهمت من شريط شرح التقليد أخذ قول الغير (عالما وغيره) دون حجة من الكتاب والسنة، فعلى المسلم أن يعتقد المسألة بدليلها من الكتاب والسنة الصحيحة عند اعتقادها وليس مشروطا أن يستحضرها دوما |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
إدا فأنا أعتقد بأن الله عز وجل هو الرب الخالق و الواجد و هو الإله الواحد الأوحد الذي يجب على العبد عبادته و إفراده في ألوهيته و ربوبيته و أن دليلي في هذا الإعتقاد الجازم الذي سلم له العقل و القلب هو كتابه الذي بين أيدينا وفيه أكثر من اية في ذلك علينا معرفتها فإذا سئل المرء عن ربه فهو يتحدث عن اعتقاده الخالص من القلب و دليله من الكتاب حتى ولو لم يستحضر الايات الدالة على اعتقاده في كل مرة أي لا يقل وجدت أبي يقول ذلك أو الشيخ فلان قد قال ذلك و إلا أصبح حالهم كالذين قيل لهم اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم (مباشرة ) ( قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون) أو مثل (وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون قال أولو جئتكم بأهدى مما وجدتم عليه آباءكم) فمنعهم الاقتداء بآبائهم من قبول الأهدى فالمقلد ليس معه إلا الأخذ بقول من يقلده ولا يدري أهو صوابأم خطأ أما معرفة الله عز وجل من كتابه فهو الأسلم لإعتقاد المرء إن شاء الله نكون ماخرجتش عن الفكرة |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
عذرا على تدخلي هنا يا جار لا تخدعنا بابتسامة عمر و تجعلنا ننتظر إلى أجل غير مسمى بارك الله فيك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
أظن ان آل الشيخ كان يراعي في معلومته الإحاطة فالحديث واضح أن المسؤول عن القبر يسأل كيف علم ذلك، فيقال قرأت كتاب الله وكذلك أجمع العلماء أن التقليد لا يسمى علما، وربنا قال (فاعلم أنه لا إله إلا الله) والعلم هو الذي ورثه النبي كما في حديث الأنبياء ورثوا العلم (أي القرآن والحديث) لكن التوجيه المذكور كان موجه للعامي من الناس العاجز أو الأعجمي ونحوه اما من يريد طلب العلم ولو بالقليل امثالنا، فيُحث على مدارسة الكتاب والسنة ودلالاتهما والله أعلم |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
بورك فيك أستاذنا الفاضل |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
بارك الله فيكم/متابعة
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وفييك باارك الله جارتي الكريمة أعتقد أن الأخ عبد القادر قد أجاب وأنت أيضا أجبت ستكون إجابتي كإجابتكما تقريباً من خلال شرح الشيخ صالح وإن كان وقع لي فيه إشكال من حيث الدليل المُقدّم وهو جواب المنافق أو المرتاب ومن خلال شروحات الحديث تبيّن أن المنافق لم يكن صادقا في إيمانه أصلاً وفي بعض روايات الحديث أنه الكافر فليس في الحديث أن جواب من يقول لا أدري هو المسلم المؤمن المقلّد . هذا عن الإشكال الحاصل في الدّليل المُقدّم. وقد أجبت أختي الكريمة جوابا مفيدا وكيف أنّ المسلم لا بدّ أن يحصل هذه المسائل بدليلها ولو لم يستحضر ذلك الدليل أو يحفظه فيكون إيمانه بالله جلّ وعلا وبرسالته لنبيه والإيمان بكتابه قد بُني على علم وعن قناعة وبصيرة بعد النظر مما أوقع الإعتقاد الجازم في القلب بذلك. أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلت وإن كانت عبارتي ضعيفة بعض الشيء لقلّة إدراكي وإحاطتي بالمسألة من جميع الجوانب. ربي يحفظكم |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
سلام عليكم
نحن في المتابعة جزاكم الله خيرا |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
اقتباس:
وعليكم السلام وفيكما بارك الله شكرا لكما على المتابعة وإن كنا نود منكما المشاركة بمتابعة الأشرطة والإجابة على الأسئلة |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
ذكر الشيخ فوزان عند تأكيد على العمل بالعلم
قول الشاعر عالم بعلمه لم يعملن === معذب من قبل عباد الوثن بما استدل على هذا ؟ |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
استدل الشيخ الفوزان بحديث لرسول الله عليه الصلاة و السلام أخرجه الترميذي (إن أول من تسعر بهم النار يوم القيامة , عالم لم يعمل بعلمه) إن كنت لا تعلم فتلك مصيبة و إن كنت تعلم فالمصيبة أعظم فالعلم بلا عمل حجة على صاحبه يوم القيامة كما أن العمل بلا علم يفضي بصاحبه إلى الضلال و العياذ بالله سأخرج عن الموضوع قليلا و أنقل كلام للخطيب البغدادي في هذه النقطة (لا يوجد في الكتاب) قال الخطيب البغدادي: (ثم إني موصيك يا طالب العلم بإخلاص النية في طلبه، وإجهاد النفس على العمل بموجبه، فإن العلم شجرة، والعمل ثمرة،وليس يعد عالماً من لم يكن بعلمه عاملاً ... والعلم يراد للعمل كما يراد العمل للنجاة، فإن كان العمل قاصراً عن العلم كان العلم كلاّ على العالم، ونعوذ بالله من علم عاد كلاً، وأورث ذلاً،وصار في رقبة صاحبه غُلاّ. وهل أدرك من أدرك من السلف الماضي الدرجات العلى إلا بإخلاص المعتقد، والعمل الصالح، والزهد الغالب في كل ما راق من الدنيا . . وكما لا تنفع الأموال إلا بإنفاقها، كذلك لا تنفع العلوم إلا لمن عمل بها، وراعى واجباتها، فلينظر أمرؤ لنفسه وليغتنم وقته فإن الثواء قليل، والرحيل قريب، والطريق مخوف، والاغترار غالب، والخطر عظيم، والناقد بصير. والله – تعالى – بالمرصاد، وإليه المرجع والمآب (فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره. ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
بورك فيك أريد مزيدا من أخرج الحديث ومادرجة صحته ؟ كنت في الحقيقة أنوي ذكر كتابين صغيرين مفيدين في هذين الأصلين فسبقتني بواحد : العلم : يراجع حلية طالب العلم للشيخ بكر أبو زيد فهو مختصر ومفيد وهناك نسخة عليها تعليقات ابن عثيمين رحمهما الله جميعا اقتضاء العلم العمل الخطيب البغدادي وهو مطبوع بتحقيق الشيخ الالباني رحمهما الله جميعا |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وفيك بارك المزيد أردته منكم لأني لما أجبتكم احترت في الحديث الذي لم أجده بذلك اللفظ و كنت سأطرح سؤالا حوله |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
صحيح مسلم كتاب الإمارة باب من قاتل للرياء والسمعة استحق النار 1905 حدثنا يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا خالد بن الحارث حدثنا ابن جريج حدثني يونس بن يوسف عن سليمان بن يسار قال تفرق الناس عن أبي هريرة فقال له ناتل أهل الشام [ ص: 1514 ] أيها الشيخ حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال جريء فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن قال كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار وحدثناه علي بن خشرم أخبرنا الحجاج يعني ابن محمد عن ابن جريج حدثني يونس بن يوسف عن سليمان بن يسار قال تفرج الناس عن أبي هريرة فقال له ناتل الشامى واقتص الحديث بمثل حديث خالد بن الحارث. وأول من سيحاسب من الأمم هي أمة محمد صلى الله عليه وسلم ففي صحيح الجامع عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: نحن آخر الأمم وأول من يحاسب، يقال أين الأمة الأمية ونبيها؟ فنحن الآخرون الأولون. |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معذرة على التأخر ...الله المستعان [الارتباطات الدراسة وضعف الانترنت] 1) ما هي الأصول الثلاثة ؟ وما الهدف من دراستها ؟ الأصول الثلاثة هي معرفة العبد ربه، دينه ونبيه الهدف من دراستها : التعرف الخطوط العريضة في هذا الدين ان صح التعبير، الاساسيات والأركان 2) تعليم العلم والدعوة إلى الخير مبني على الرحمة بالخلق، من أين يفهم ذلك ؟ يفهم هذا من العبارة التي افتتح بها المؤلف كتابته وهي: اعلم رحمك الله ، تلطفا ودعاءً للمتعلم 3) ما أنواع الصبر ؟ هناك ثلاثة انواع : صبر على الطاعة، صبر عن المعصية ، صبر على اقدار الله 4) ما المقصود بالعصر ؟ هل يجوز لنا أن نقسم به كما ورد في السورة ؟ لماذا ؟ العصر هو الوقت والعمر والزمن لايجوز القسم به فالحلف يكون بالله او لايكون 5) من من العلماء المذكورين اسمه محمد ؟ ومتى توفي ؟ الامام محمد بن ادريس الشافعي ..توفي سنة 204 ه ** هناك مقطع استوقفني في مقدمة الشرح حول ترك البسملة -في الصفحة 4- وفي التسجيل الصوتي : ذكر في باب العمل بالعلم ان منه ماهو كفر ومنه ماهو معصية ومنه ماهو مكروه ومنه ماهو مباح ولعلنا بهذا نصنف ترك هذه السنة [البسملة] في باب المكروه والله اعلم ..1 وفي باب من علم ولم يعمل ..ذكر في الكتاب انه مغضوب عليهم ...2 بين 1 و 2 ارجو التفصيل ؟ مااحببت الوصول اليه ايضا: هل يعني هذا وعلى ابسط مثال انه يجب ان نرفق مشاركاتنا في المنتدى بالبسملة ؟ [ الصراحة غاب عني ذلك قبل الآن] سؤال آخر : ذكر ان الدعوة باللسان تكون واجبة ومستحبة ؟ وقفت على الوجوب دون الاستحباب فهل من مقام معين للاستحباب ؟ |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لم تكوني متأخرة بل مازلنا في الأسبوع المخصص ومع الأعذار المذكورة يمكن أن تتأخر الأجوبة عن الأسبوع إلى الأسبوع الثاني أو بعده المهم المداومة بالنسبة للاسئلة من المهم أن نعلم جميعا أننا نتدارس ولا يوجد بيننا شيخ مدرس، فمعنى هذا أن الإجابات لن تكون إلا بقدر التدارس والأخذ والرد فما يعول على المجيب كثيرا إلا بقدر معين اقتباس:
اقتباس:
بخلاف الخطبة الكلامية التي تفتح بالحمد اما تركها فأتعجب لمن يتركها عدما في كتابه فهو أحرى بأن يكون منزوع البركة وإن كان الحديث الوارد في فضلها ضعيف كما قال العلماء أما المشاركات إن كنت تقصدين المواضيع المنشأة فالله اعلم ييحث عنها عند العلماء ! اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
من المهم أن نراجع مصادر التخريج من الكتب ونوثق النقولات حسب الإمكان أثناء دراسة كتاب طبعا إن نشطنا لذلك لذلك اود ثوثيق كلام البخاري أين قاله وكلام الشافعي أين نجده سبقني أخي فؤاد بتخريج من مسلم لعلي أطالعه بعد من الكتاب الورقي وهاك من الترمذي الحديث وهو أطول من لفظ مسلم، وفيه عبرة عظيمة من كيفية تحديث أبي هريرة رضي الله عنه بالحديث اقتباس:
|
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
. . . . . عندي سؤال هنا .... ربما خارج عن الموضوع لكن ..... . . . . . . قول ان التقليد لا ينفع في العقائد .... هل يخرج من الامر الفطرة ... . . . و العلم المقصود هنا استباطي ام استدلالي ..... . . . . |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اقتباس:
نحن نتدارس قول الشيخ صالح واما المسألة فذاك أمر آخر، قد يكتسب المتدارس علما جديدا من كتاب آخر فيضم هذا إلى ذاك وهكذا كما قد أوضحت في تمثيلي في المشاركة رقم 6 أما السؤال الأخير الشيخ قال لا من أجل الاستنباط بل من اجل معرفة أنه قد جاء دليل على هذا اما السؤال الأول فلا أدري بورك فيك |
رد: الجزء الأول : تدارس كتاب ثلاثة الاصول وأدلتها
اضع السؤال الماضي (توثيق الكلام) في مشاركة لوحدها
أين قال البخاري العلم قبل القول والعمل كلام الشافعي أين نجده |
الساعة الآن 03:02 PM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى