دورة تعلم الألغوريتم systeme d'algorithme
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سأقدم هذه الدورة التي تعتبر سلسلة من الشروحات حول الالغوريتم ، و هذا بطلب الاخت رميساء رميساء ، لنشرع في الدورة دون إطالة ... |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d algorithme
مقدمة بسيطة
- تعريف الألغوريتم : اللوغ هي متتالية منتهية من التعليمات تبين الطريقة التي يتم من خلالها تنفيذ مجموعة من العمليات للحصول على حل مشكلة ما - لماذا نتعلم اللوغاريتم لا نتعلم البرمجة مباشرة ؟ لقد أشرنا إلى أن اللوغاريتم يعبر عن سلسلة من الأوامر تحل مشكلة ما ، و هو مستقل عن خصوصيات برنامج ما ، لأن إتقان اللوغاريتم هو إتقان الصيغة أو البناء المنطقي لبرنامج ما ، و المشكل الوحيد الطروح هو اختلاف الأوامر بينه و بين لغات البرمجة المختلفة * عملية البرمجة تتم على مرحلتين : - المرحلة الأولى : نقوم بتحليل المشكل المطروح (البحث عن الألغوريتم الذي يحدد المراحل المناسبة لحل المشكل) ، و هذا جزء أساسي في عملية البرمجة. -المرحلة الثانية : تحويل نتائج المرحلة الأولى إلى لغة البرمجة التي نريد أن نبرمج بها برنامجنا مع مراعاة احترام Syntaxe (اللغة التمثيلية) لغة البرمجة المستخدمة * مراحل عمل برنامج : لعمل برنامج ما في عالم المعلوماتية ، يكون هناك 3 أطراف : - المستعمل : هو الشخص الذي يواجه مشكلا و يطلب المساعدة من الحاسوب ، حيث يكون الحاسوب المزود بالبرنامج المناسب أداة لتسيير أعماله ، فهدفه إذن تعلم الاستخدام الأفضل لهذه الأداة - المبرمج : هو الشخص القادر على توجيه الحاسوب في حل المشاكل التي يضعها المستعمل ، بالنسبة للمبرمج الحاسوب هو منفذ للأوامر التي يوجهها له -الحاسوب : الذي مهمته تنفيذ الأوامر بشرط سلامة الأوامر الكتابية في البرناج المناسب ليقوم بها خلاصة الموضوع : Probléme réel -- Analyse (نحلل المشكل) Algorithme -- Codage -- Programme (تحويل نتيجة التحليل إلى لغة البرمجة التي نريدها) Résultats (نتحصل على البرنامج النهائي) |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d algorithme
موضوع مميز ورائع أخي الفاضل " منير" عن علم الخوارزميات والبرمجة .
لقد بدأت أنسى الكثير من الأمور عن البرمجة بسبب عدم ممارستها . أرجوا أن تكون هناك تطبيقات في لغة الباسكال والماتلاب ، لتنشيط ذاكرتي الخاملة:9:. في المتابعة .. تقبل تحياتي. |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d algorithme
مبدأ المتغيرات
في أي برنامج نقوم ببرمجته نحن نحتاج إلى تخزين قيمة معينة بشكل مؤقت في الذاكرة ، تكون هذه الأخيرة على القرص الصلب أو يزودنا بها المستخدم عن طريق لوحة المفاتيح ، و يمكن أن تكون نصا أو رقما (سنفصل في ذلك لاحقا) ، و لتخزين هذه المعلومات (القيم) في الذاكرة نضعها في ما يسمى المتغيرات. - المتغير هو عبارة عن اسم يستخدم في حجز مكان معين في الذاكرة ، و منه المتغير ليس عنوان الذاكرة كما يظن البعض ، بل هو يأخذ عنوانا من الذاكرة. يسمح مبدأ المتغيرات بشكل كبير في تسيير البرنامج و يسمح بالتعامل مع البيانات دون القلق حول الموقع الذي تشغله الذاكرة - إذا نحن نحتاج فقط إلى إعطاء اسم للمتغير ، هذه مهمة المترجم (Compilateur) هو الذي يتكفل بإعطاء عنوان للمتغير على الذاكرة. - إسم المتغير في لغات البرمجة عبارة عن حرف أو نص و أرقام شرط أن لا تكون الأرقام في بداية اسم المتغير ، و لا يمكن استخدام المسافات و العلامات فيه http://store2.up-00.com/2015-11/1448354275941.jpg الصورة عبارة عن رسم توضيحي لشكل الذاكرة و كل مستطيل منها يسمى بـ bits ، إذا الذاكرة عبارة عن عدد كبير جدا من الbits ، و عندما نقوم بالإعلان عن متغير ما ، فيذهب لحجز موقعه على هذه الbits مثلا لو أعلنا عن متغير اسمه a و أعطيناه قيمة معينة ، فسيذهب و يأخذ الحجم الذي يكفيه من الذاكرة ، و لهذا يجب أن نحترم انواع المتغيرات ، فلو كنت تحتاج مثلا في برنامجك لأرقام صغيرة من 1 إلى 10 ، فيجب أن لا تعلن عن نوع متغير حجمه كبير ، حتى لا يضيع الحجم الزائد من الذاكرة دون استعمال * إعلان المتغيرات Déclaration des Variables -أول ما نقوم فيه في الألغوريتم قبل استعمال المتغيرات أن نعلن عنها في البداية ، و عند الإعلان عن متغير ما فنحن نقوم باختيار اسم له - المتغير يحجز مكان على الذاكرة و يختلف حجم المكان حسب نوع المتغير ، و منه يجب تحديد نوع المتغير في البداية (إذا كان Entier فسيحجز مكان صغير ، و إذا كان Réel فسيحجز مكان أكبر) http://i68.servimg.com/u/f68/16/66/60/28/sans_t10.jpg يتبع لاحقا بعون الله |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d algorithme
جيد.. في المتابعة. |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d algorithme
اقتباس:
شكرا على ردك أخي |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d algorithme
اقتباس:
|
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d'algorithme
ساكون اخي منير في المتابعة ..مبادرة جميلة بارك الله فيك
كعادتك نشيط |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d'algorithme
سأكمل الدروس في أقرب وقت ممكن فعذرا منكم
|
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d'algorithme
شكرا منير بارك الله فيك
حضرت دروس ليزينسياسيون الغوريتميك دوخوني ان شاء الله تكون دروسك مبسطة |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d'algorithme
السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أخي الفاضل عسى أن تفيدنا هذه الدروس.. التي تبدوا مبسطة جزاك الله خيرا في المتابعة |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d'algorithme
* أنواع المتغيرات Type de Variables
1/ نوع الأعداد Type Numérique: - الأعداد الصحيحة Entier: هذا النوع يتكون من جميع الأعداد الصحيحة الموجبة والسلبية المحصورة بين: 32768- و32767 وللإعلان عن هذا المتغير نكتب: Variables i,j,k:Entier - الأعداد الحقيقية Réel: هذا النوع يضم النوع Entier بالإضافة إلى الأعداد العشرية (الأعداد التي تحتوي فاصلة)، المجال الذي يقع فيه هذا النوع هو بين: 3.40X1038- و 1.40X1045- بالنسبة للأعداد السلبية (بين (10 أس45 و 10 أس 38)) 1.40ْX10-45 و 3.40X1038 بالنسبة للأعداد الموجبة (بين (10 أس 45- و 10 أس 38)) وللإعلان عن هذا النوع نكتب: Variables x,y:Entier 2/ نوع النصوص Type Chaine: بالإضافة إلى نوع الأعداد نجد نوع النصوص (type chaine) ويسمى كذلك caractère أو alphanumérique في المتغيرات من هذا النوع نقوم بتخزين الحروف caractères، علامات الترقيم والمسافات وكذلك الأرقام، بمعنى كل حرف يأخذ مكان على الذاكرة الحد الأقصى لعدد الأحرف التي يمكن تخزينها في متغير واحد يعتمد على لغة البرمجة المستخدمة للإعلان عن متغير بهذا النوع نكتب: Variables nom,prénom,adresse:Chaine ملاحظة: في المتغيرات يجب احترام نوع الحروف في النص، فمثلا "Bonjour" يختلف عن النص "bonjour" في حرف B و b 3/ النوع Booléean: في هذا النوع نقوم بتخزين القيم المنطقية: Vrai ou Faux True or False 0 أو 1 ويأخذ هذا النوع أصغر مساحة في الذاكرة لأنه يأخذ Byte واحد للإعلان عن هذا المتغير نكتب: Variables etat:Booléen |
رد: دورة تعلم الألغوريتم systeme d'algorithme
تعلم اللوغاريتم مهم جدا قبل البدء بتعلم أيي لغة من لغات البرمجة
|
الساعة الآن 06:59 PM. |
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى