منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى الامثال و الحكم و البوقالات (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=233)
-   -   أوفى من السموأل " (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=363446)

علي قوادري 13-03-2017 05:48 PM

أوفى من السموأل "
 
يقول المثل العربي :" أوفى من السموأل "
...
فمن السمؤالُ ؟ وما قصَّـةُ وفائهِ؟
_________
السموأل : شاعِر يهودي عربي ذو بيان وبلاغة و كلمة السموأل قد تكون معربة من صموئيل و تعني " الظل "، وكان يملك حِصنًا في شمال الجزيرة .
له قصة مع ذلك الخُلق الجميل : له قصة مع
.. الوفــــاء ..
قصته بدأت مع ضياع المُلْك من امرئ القيس الكندي، فبعد زوال مُلْك أبيه أحب أن ينتصر له ؛ فجمع السلاح ، و أودع امرؤ القيس دروعه وأسلحته عند السموأل ، لكن الذي حدث أن صاحب الأمانة امرؤ القيس مات ، فأرسل ملك كندة يطلب الدروع من السموأل، فرفض أن يعطيه الدروع قائلًا له: إنه لن يدفعها إلا لمستحقها.
فعاود الملك الطلب ، وثبت السموأل عند رفضه، مؤكدًا: لا أغدر بذمتي، ولا أخون أمانتي ولا اترك الوفاء المفروض عليّ.
فرأى ملك كندة أن يحارب الشاعر العنيد، فحاصر جنده حصن السموأل ، وصادف أن قبض جيش كندة على ابن السموأل خارج الحصن، فأخذه رهينة وساوم الملك الكندي الشاعر السموأل أن سلم الدروع وإلا قتلت ابنك. لقد كانت لحظة اختيار صعبة، أيُضحي بابنه أم يضحي بكلمته؟
موقف صعب ، أليس كذلك ؟؟!
لكن السموأل حسم أمره وقال: " ما كنت أخون عهدي وأُبطل وفائي فاصنع ما شئت ".
وذُبِح ابن السموأل وأبوه ينظر إليه من أعلى الحصن ، وعاد ملك كندة خائبًا ..
ثم وافى السموأل بالأدرع و أعطاها ورثة امرئ القيس
وقد قال الأعشى في السموأل شعرًا جميلًا يمدح فيه إخلاصه و وفاءه، قال:

كن كالسموأل إذ طاف الهمام به ــــــــــــ في جحفل كسواد الليل جرَّار ِ
بالأبلق الفرد من تيماء منزله ـــــــــــــــ حصن حصين وجار غير غدار ِ
فقال: ثكلٌ وغدرٌ أنت بينهما ــــــــــــــ فاختر فما فيهما حظٌ لمختار ِ
أأقتل ابنك صبرًا أو تجيء بها ـــــــــــــــ طوعاً؟، فأنكر هذا أي إنكار ِ
فشك غير طويل ثم قال له: ـــــــــــــــ اقتلْ أسيرك إني مانعٌ جاري
أنا له خلفُ إن كنت قاتله ــــــــــــــ وإن قتلتَ كريماً غيرَ خوَّار ِ
وسوف يعقبهُ إن كنت قاتله ــــــــــــ ربٌّ كريمٌ وبيض ذات أطهار ِ
فقال محتدماً إذ قام يقتله: ــــــــــــ أشرف سموأل وانظر للدم الجاري
فشج أوداجه والصدر في مضضٍ ـــــــــــ عليه منطوياً كاللذع بالنار ِ
واختار أدرعه كيلا يُسبَّ بها ـــــــــــــ ولم يكن عهده فيها بختَّار ِ
وقال لا أشتري عاراً بمكرمةٍ ــــــــــــ واختار مكرمة الدنيا على العار ِ
منقول

رقيّة 22-03-2017 05:07 PM

رد: أوفى من السموأل "
 
اختيار صعب..
أمعقول أن يكون اختار كلمته على ابنه كبده؟
أي نوع من البشر هو؟!

شكرا على منقولك أخ علي.

علي قوادري 22-03-2017 08:50 PM

رد: أوفى من السموأل "
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رقيّة (المشاركة 2176013)
اختيار صعب..
أمعقول أن يكون اختار كلمته على ابنه كبده؟
أي نوع من البشر هو؟!

شكرا على منقولك أخ علي.

لذلك ارتبط الوفاء به في الأمثال القديمة..
شكرا جزيلا رقية


الساعة الآن 01:17 PM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى