منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى الامثال و الحكم و البوقالات (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=233)
-   -   أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ.. (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=295355)

دمعة حزين 01-04-2015 11:59 AM

أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
 
أصل المثل الذى يقول
الحكاية فيها إن


يعود أصل هذا المثل إلى قصة طريفة بمدينة حلب السورية
حيث كان يعيش فيها رجل أسمه على بن منقذ وفر هذا الرجل هاربا من مدينة حلب خوفا من أن يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف بينه وبين هذا الحاكم . فأمر حاكم حلب كاتبه أن يكتب رسالة لأبن منقذ يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب . لكن الكاتب شعر بأن الحاكم ينوى الشر بعلى بن منقذ فكتب رسالة عادية جدا لكن فى آخر الرسالة كتب
" إن شاء الله تعالى " بتشديد النون فأدرك على أن الكاتب يحذره عندما شدد النون من العودة إلى حلب ويذكره بقول الله تعالى
" إن الملا يأتمرون بك " فرد برسالة عادية جدا يشكر فيها أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به واختتمها بعبارة
" إنا الخادم المقر بالأنعام "
بتشديد النون . ففطن الكاتب إلى أن أبن منقذ يطلب منه التنبه إلى قول الله تعالى " إنا لن ندخلها أبدا ماداموا فيها " وعلم أن أبن منقذ لن يعود إلى حلب فى ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس . ومن هنا صار إستعمال ( إن ) بتشديد النون على الشك وسوء النيه فكان المثل
الحكاية فبها إن

شاعر متمرد 01-04-2015 12:29 PM

رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
 
و قل رب زدنی علما
سررت بمعرفة سر هذه الحكاية
و إنّا لشاكرين لك افادتك لنا

دمعة حزين 01-04-2015 12:41 PM

رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
 
العفو اخي
واشاكرة لك مرورك العطر
محبتي

warda22 01-04-2015 12:41 PM

رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
 
شكرا على الافادة دمعة
سأقوم بنقلها لمنتدى الامثال والحكم يا طيبة
تحياتي لزهر الرمان

دمعة حزين 01-04-2015 12:44 PM

رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة warda22 (المشاركة 1991266)
شكرا على الافادة دمعة
سأقوم بنقلها لمنتدى الامثال والحكم يا طيبة
تحياتي لزهر الرمان

العفو حبيبتي
شكرا لتواجدك هاهنا
افعلي ما هو مناسب
محبتي:16:

حلباوي محفوظ 06-07-2015 11:22 PM

رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
 
يعطيك الصحة ياأختي دمعة حزين على المعلمات وشرالكى

الطائر الأشقر 07-07-2015 12:38 AM

رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
 
إنها الكياسة و الفراسة.. و الحنكة في التعامل مع نوائب الدهر و غدره..
قصة جميلة جدا.. بوركت.. تحياتي..

دائمة الذكر 03-10-2020 09:33 PM

رد: أصل المثل الذي يقول... الحكاية فيها إنّ..
 
الحكاية اننا اشتقناااااالك يا ام ندى


الساعة الآن 12:06 PM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى