منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   منتدى الجدل والمناظرة (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=160)
-   -   هل الريحة حرام (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=101702)

سليم2008 22-07-2009 06:41 PM

هل الريحة حرام
 
في الحقيقة ما دفعني الى الكتابة في هذا الموضوع هو ما يتداوله الاخوة الان في المنتدى و مدي حرمة و تحليل البيرة
و رايت ان الشيخ العثيمين حلل البيرة اذا لم تكن بها كحول او بها نسبة غير مسكرة بمعنى ان الحرمة في الاسكار و ليس في البيرة في حخد ذاتها و من هنا هل نقيس ذلك كذلك على العطور اذا اعتبرنا ان الكحول هي في الاصل مواد كيمياوية اصلها حلال و استعمالها لغرض الحلال كذلك
اذن لماذا هناك فتاوى تحرم استعمال العطور الممزوجة بالكحول -
لك الخط

الشاطبي 22-07-2009 06:53 PM

رد: هل الريحة حرام
 
سوف ياتيك الرد من شيخ المنتدي المفتي
انتظر فقط
انا استعمل مسك العروسة واحيانا لا بي ديس رائع

algeroi 23-07-2009 06:24 AM

رد: هل الريحة حرام
 
أخي الكريم في تصوري أنّ حكم الفقيه في هذه المسألة يتوقف على موقفه من مسألة النسبة المسكرة والله أعلم فقد وقفت على فتوى للشيخ فركوس حفظه الله تذهب هذا المذهب


الفتوى رقم: 367
الصنف: فتاوى متنوعة
العطور المحتوية على نسبة من الكحول

السؤال: كم هي نسبة الكحول المباحة في العطور؟

الجواب: الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه أجمعين، أمّا بعد:
فإنّ العطور الكحولية إذا كانت تجعل العطر سائلا مسكرا فلا يجوز أن يتطيب بها المسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: «كل مسكر خمر»(١) وهي تدخل في عموم الأحاديث التي تنهى عن بيع وشراء واستعمال وصنع المسكرات مثل قوله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الخمروشاربها، وساقيها وبائعها، ومبتاعها وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها والمحمولة إليه،» الحديث(٢) أما إذا كانت نسبة الكحول غير مسكرة فلا بأس باستعمالها لأنّها ليست بخمر، إذ المعلوم أنّه ليس كلّ كحول مسكر، وقد تقدم أنّ قشر البرتقال يتضمن كحولا ولكنه غير مسكر، فالحاصل أنّه إذا كانت نسبة الكحول في العطر مسكرة أي يمكن تحويلهإلى شراب مسكر فهذا يمنع منه لاسيما إذا كانت (60%) أو(70%) فما فوق، أمّا إذا كانت الكحول غير مسكرة فلا حرج في استعمالها في التطيب.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.


الجزائر في: 24 ذي القعدة 1424


الموافق : 27 جانفي 2003م

Abdelbasset Kab 23-07-2009 06:35 AM

رد: هل الريحة حرام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi (المشاركة 749697)
أخي الكريم في تصوري أنّ حكم الفقيه في هذه المسألة يتوقف على موقفه من مسألة النسبة المسكرة والله أعلم فقد وقفت على فتوى للشيخ فركوس حفظه الله تذهب هذا المذهب


الفتوى رقم: 367
الصنف: فتاوى متنوعة
العطور المحتوية على نسبة من الكحول

السؤال: كم هي نسبة الكحول المباحة في العطور؟

الجواب: الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على من أرسله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه أجمعين، أمّا بعد:
فإنّ العطور الكحولية إذا كانت تجعل العطر سائلا مسكرا فلا يجوز أن يتطيب بها المسلم لقوله صلى الله عليه وسلم: «كل مسكر خمر»(١) وهي تدخل في عموم الأحاديث التي تنهى عن بيع وشراء واستعمال وصنع المسكرات مثل قوله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الخمروشاربها، وساقيها وبائعها، ومبتاعها وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها والمحمولة إليه،» الحديث(٢) أما إذا كانت نسبة الكحول غير مسكرة فلا بأس باستعمالها لأنّها ليست بخمر، إذ المعلوم أنّه ليس كلّ كحول مسكر، وقد تقدم أنّ قشر البرتقال يتضمن كحولا ولكنه غير مسكر، فالحاصل أنّه إذا كانت نسبة الكحول في العطر مسكرة أي يمكن تحويلهإلى شراب مسكر فهذا يمنع منه لاسيما إذا كانت (60%) أو(70%) فما فوق، أمّا إذا كانت الكحول غير مسكرة فلا حرج في استعمالها في التطيب.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.


الجزائر في: 24 ذي القعدة 1424


الموافق : 27 جانفي 2003م

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لي سؤال بارك الله فيكم
كيف للعطر الممزوج بنسبة كبيرة من الكحول أن يسكر

algeroi 23-07-2009 06:44 AM

رد: هل الريحة حرام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abbou32 (المشاركة 749705)
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لي سؤال بارك الله فيكم
كيف للعطر الممزوج بنسبة كبيرة من الكحول أن يسكر

وعليكم السلام ورحمة لله وبركاته
ههه .. ألم تسمع بهذا من قبل ؟ !!! أرجوا أن تسأل أحد الأطباء المختصين في علاج الإدمان وسيجيبك

Abdelbasset Kab 23-07-2009 06:54 AM

رد: هل الريحة حرام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi (المشاركة 749707)
وعليكم السلام ورحمة لله وبركاته
ههه .. ألم تسمع بهذا من قبل ؟ !!! أرجوا أن تسأل أحد الأطباء المختصين في علاج الإدمان وسيجيبك

لم أطرح السؤال للتهكم ولكن لأعرف فقط
ماذا عن الذي يضع العطر الممزوج بالكحول للتطيب فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يسكر إن وضعه على ملابسه !!!!!!!!!!!!!

algeroi 23-07-2009 07:03 AM

رد: هل الريحة حرام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abbou32 (المشاركة 749708)
لم أطرح السؤال للتهكم ولكن لأعرف فقط
ماذا عن الذي يضع العطر الممزوج بالكحول للتطيب فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل يسكر إن وضعه على ملابسه !!!!!!!!!!!!!


لابأس عليك فقد أجبتك جوابي لأخي
المسألة التي تتحدث عنها هي فرع من مسألة الإسكار فمن كان يرى بأن نسبة معينة من الكحول تجعل من العطر خمرا حكم بعدم جواز التعطر بها ذلك أنها صارت حراما لا يجوز استخدامه أو بيعه أو شراءه فإذا حرم الله شيئا حرم ثمنه فقد جاء في الصحيح عن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح وهو بمكة يقول : ( إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام فقيل : يا رسول الله ، أرأيت شحوم الميتة ، فإنه يطلى بها السفن ، ويدهن بها الجلود ، ويستصبح بها الناس ؟ قال : لا ، هو حرام ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : قاتل الله اليهود ، إن الله حرم عليهم الشحوم ، فأجملوه ، ثم باعوه ، فأكلوا ثمنه ) خرجه البخاري ومسلم هذا والله أعلم

Abdelbasset Kab 23-07-2009 07:09 AM

رد: هل الريحة حرام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة algeroi (المشاركة 749709)
لابأس عليك فقد أجبتك جوابي لأخي
فالمسألة التي تتحدث عنها هي فرع من مسألة الإسكار فمن كان يرى بأن نسبة معينة من الكحول تجعل من العطر خمر حكم بعدم جواز التعطر بها ذلك أنها صارت حراما لا يجوز استخدامه أو بيعه أو شراءه فإذا حرم الله شيئا حرم ثمنه فقد جاء في الصحيح عن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح وهو بمكة يقول : ( إن الله ورسوله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير والأصنام فقيل : يا رسول الله ، أرأيت شحوم الميتة ، فإنه يطلى بها السفن ، ويدهن بها الجلود ، ويستصبح بها الناس ؟ قال : لا ، هو حرام ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك : قاتل الله اليهود ، إن الله حرم عليهم الشحوم ، فأجملوه ، ثم باعوه ، فأكلوا ثمنه ) خرجه البخاري ومسلم

جزاك الله خيرا أخي أضع العطر من دون حتى معرفة نسبة الكحول به

algeroi 23-07-2009 07:13 AM

رد: هل الريحة حرام
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abbou32 (المشاركة 749710)
جزاك الله خيرا أخي أضع العطر من دون حتى معرفة نسبة الكحول به

حتى أنا كنت كذلك ولم أطلع على المسألة إلا حين تأديتي للخدمة الوطنية فقد كان معي متخرج من كلية الشريعة وهو من أخبرني

icer 23-07-2009 09:21 AM

رد: هل الريحة حرام
 
بهذا القياس تتحول أي مادة فيها كحول الى خمر و بالتالي حرام

العلاّمة / محمد بن صالح العثيمين
رقم الفتوى 16250
تاريخ الفتوى 24/7/1427 هـ -- 2006-08-19
تصنيف الفتوى الفقه-> قسم اللباس والزينة-> كتاب اللباس والزينة
السؤال

ما حكم العطور الكحولية
الجواب

الحمد لله
الأطياب التي يقال إن فيها كولونيا أو أن فيها كحولاً لابد أن نفصل فيها فنقول : إذا كانت النسبة من الكحول قليلة فإنها لا تضر، وليستعملها الإنسان بدون أن يكون في نفسه قلق ، مثل أن تكون النسبة خمسة في المائة أو أقل من ذلك ، فهذا لا يؤثر .
وأما إذا كانت النسبة كبيرة بحيث تؤثر فإن الأولى أن لا يستعملها الإنسان إلا لحاجة ، مثل تعقيم الجروح ما أشبه ذلك .
أما لغير حاجة فالأولى ألا يستعملها ، ولا نقول أنه حرام ، وذلك لأن هذه النسبة الكبيرة أعلى ما نقول فيها إنها مسكر ، والمسكر لا شك ان شربه حرام بالنص والإجماع ، لكن هل الاستعمال في غير الشرب حلال ؟ هذا محل نظر ، والاحتياط ألا يستعمل ، وإنما قلت : إنه محل نظر ، لأن الله تعالى قال : ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) فإذا نظرنا إلى عموم قوله : ( فاجتنبوه ) أخذنا بالعموم وقلنا : إن الخمر يجتنب على كل حال ، سواء كان شرباً أو دهناً أو غير ذلك ، وإذا نظرنا إلى العلة : ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) قلنا إن المحظور إنما هو شربه ، لأن مجرد الأدهان به لا يؤدي إلى هذا ، فالخلاصة الآن أن نقول : إذا كانت نسبة الكحول في هذا الطيب قليلة ، فإنه لا بأس به ولا إشكال فيه ولا قلق فيه ، وإن كانت كبيرة فالأولى تجنبه إلا من حاجة ، والحاجة مثل أن يحتاج الإنسان إلى تعقيم جرح وما أشبه ذلك .

ــــــــــــــــــــــــ
لقاء الباب المفتوح لابن عثيمين /240


الساعة الآن 09:50 PM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى