منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   قسم التفسير (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=236)
-   -   اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله ) (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=249590)

ل.ب.هواري 09-09-2013 01:45 PM

اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله .

هذا الموضوع لن يتبع الاسلوب التقليدي لتفسير ايات الكتاب المنير ، اي تفسير كل سورة على حدا اية بعد اية ... بل سنختار كل مرة اية قرانية معبرة ونضع لها تفسيرا من احد المفسرين المشهورين مع تعليق صغير .


الاية الاولى :


قال تعالى : (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى ( 124 ).سورة طه .

تفسير ابن كثير :

(
ومن اعرض عن ذكري) أي : خالف أمري ، وما أنزلته على رسولي ، أعرض عنه وتناساه وأخذ من غيره هداه (فان له معيشة ضنكا ) أي : في الدنيا ، فلا طمأنينة له ، ولا انشراح لصدره ، بل صدره [ ضيق ] حرج لضلاله ، وإن تنعم ظاهره ، ولبس ما شاء وأكل ما شاء ، وسكن حيث شاء ، فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى ، فهو في قلق وحيرة وشك ، فلا يزال في ريبة يتردد . فهذا من ضنك المعيشة .

قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : (
فان له معيشة ضنكا ) قال : الشقاء .



تعليق :

يحذرنا المولى عز وجل في هذه الاية من الاعراض عن ذكره ،او الانشغال بغيره في كل وقت وعدم الالتفات اليه والاكتفاء بغيره تعالى . و تواعد كل من كانت هذه حالته او معيشته ان يورثه حياة ضنكا في الدنيا ، و الضنك كما فسره ابن كثير وغيره من المفسرين عدم الطمانينة والضيق الدائم في الصدر.
كذلك الخوف والتعاسة حتى ولو كان هذا الشخص من اغنى الناس يملك كل شيء الا انه لا يملك الطمانينة و انشراحة الصدر و الامان و السعادة التي لا تكون الا اذا كان العبد مع ربه دائما في اتصال مستمر .

هذا والله اعلم .

يتبع ان شاء الله .

ل.ب.هواري 10-09-2013 09:39 AM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
العصر

قال تعالى ( و العصر (1) ان الانسان لفي خسر (2) الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بصبر (3) )سورة العصر

قال الطبرني باسناد : كان الرجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقيا ، لم يتفرقا إلا على أن يقرأ أحدهما على الآخر " سورة العصر " إلى آخرها ، ثم يسلم أحدهما على الآخر .

وقال الشافعي
رحمه الله : لو تدبر الناس هذه السورة ، لوسعتهم.

تفسير ابن كثير :

العصر :
الزمان الذي يقع فيه حركات بني آدم ، من خير وشر .

وقال مالك ، عن زيد ابن اسلم : هو العشي ، والمشهور الأول .

فأقسم تعالى بذلك على أن الإنسان لفي خسر ، أي : في خسارة وهلاك ( الا الذين امنوا وعملوا الصالحات) فاستثنى من جنس الإنسان عن الخسران الذين آمنوا بقلوبهم ، وعملوا الصالحات بجوارحهم (وتواصوا بالحق) وهو أداء الطاعات ، وترك المحرمات ( وتواصوا بصبر ) على المصائب والأقدار ، وأذى من يؤذي ممن يأمرونه بالمعروف وينهونه عن المنكر .اه


هذا والله اعلى واعلم .

يتبع ...

ام زين الدين 10-09-2013 09:57 AM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
اسأل الله العظيم بمنه وكرمه

ان يغدق عليكم من بركته وفضله

ورحمته ورزقه ويبلغكم ما تتمنوه وافضل منه

امين يا رب العالمين

ل.ب.هواري 10-09-2013 10:37 AM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام زيزو (المشاركة 1696788)
اسأل الله العظيم بمنه وكرمه

ان يغدق عليكم من بركته وفضله

ورحمته ورزقه ويبلغكم ما تتمنوه وافضل منه

امين يا رب العالمين

اللهم امين اللهم امين ولك بالمثل ان شاء الله

ل.ب.هواري 12-09-2013 10:37 AM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
تفسير اية من سورة البقرة

قوله تعالى (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) البقرة

تفسير ابن كثير :

الكلام على تفسير هذه الآية ، فإن الله تعالى لما أمر المؤمنين أولا بالتوجه إلى
بيت المقدس ، ثم حولهم إلى الكعبة ، شق ذلك على نفوس طائفة من أهل الكتاب وبعض المسلمين ، فأنزل الله تعالى بيان حكمته في ذلك ، وهو أن المراد إنما هو طاعة الله عز وجل ، وامتثال أوامره ، والتوجه حيثما وجه ، واتباع ما شرع ، فهذا هو البر والتقوى والإيمان الكامل ، وليس في لزوم التوجه إلى جهة من المشرق إلى المغرب بر ولا طاعة ، إن لم يكن عن أمر الله وشرعه ; ولهذا قال :(لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)

وقال العوفي عن ابن عباس في هذه الآية : ليس البر أن تصلوا ولا تعملوا . فهذا حين تحول من مكة إلى المدينة ونزلت الفرائض والحدود ، فأمر الله بالفرائض والعمل بها .

وروي عن الضحاك ومقاتل نحو ذلك .

وقال أبو العالية : كانت اليهود تقبل قبل المغرب ، وكانت النصارى تقبل قبل المشرق ، فقال الله تعالى (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ) يقول : هذا كلام الإيمان وحقيقته العمل . وروي عن الحسن و الربيع ابن انس مثله



وقال مجاهد : ولكن البر ما ثبت في القلوب من طاعة الله ، عز وجل .

وقال الضحاك : ولكن البر والتقوى أن تؤدوا الفرائض على وجوهها .

وقال الثوري :(وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ) الآية ، قال : هذه أنواع البر كلها . وصدق رحمه الله ; فإن من اتصف بهذه الآية ، فقد دخل في عرى الإسلام كلها ، وأخذ بمجامع الخير كله ، وهو الإيمان بالله ، وهو أنه لا إله إلا هو ، وصدق بوجود الملائكة الذين هم سفرة بين الله ورسله ) والكتاب ) وهو اسم جنس يشمل الكتب المنزلة من السماء على الأنبياء ، حتى ختمت بأشرفها ، وهو القرآن المهيمن على ما قبله من الكتب ، الذي انتهى إليه كل خير ، واشتمل على كل سعادة في الدنيا والآخرة ، ونسخ [ الله ] به كل ما سواه من الكتب قبله ، وآمن بأنبياء الله كلهم من أولهم إلى خاتمهم محمد صلوات الله وسلامه عليه وعليهم أجمعين . اه

يتبع ...



ل.ب.هواري 14-09-2013 01:54 PM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 

تفسير ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم) سورة النحل

قال القرطبي في تفسير هذه الاية :( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم)

النقض والنكث واحد ، والاسم النكث والنقض ، والجمع الأنكاث . فشبهت هذه الآية الذي يحلف ويعاهد ويبرم عهده ثم ينقضه بالمرأة تغزل غزلها وتفتله محكما ثم تحله . ويروى أن امرأة حمقاء كانت بمكة تسمى ريطة بنت عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة كانت تفعل ذلك ، فبها وقع التشبيه ; قال الفراء ، وحكاه عبد الله بن كثير والسدي ولم يسميا المرأة ، وقال مجاهد وقتادة : وذلك ضرب مثل ، لا على امرأة معينة . وأنكاثا نصب على الحال . والدخل : الدغل والخديعة والغش . قال أبو عبيدة : كل أمر لم يكن صحيحا فهو دخل .

انتهى .

صاحب الظل الجميل 16-09-2013 05:33 PM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
كان الاولى بك ان تصلح نفسك قبل ان تصلح الغير

انسيت قول الله ياايها الذين امنو لما تقلون ملا تفعلون.....


وكما قالو ناس بكري ينهي عن المنكر ويبات ايكر........



هاهو رابط موضوعك الذي نسخته منو انا لن اتهمك بالسرقة كما تفعل انت بل انبهك فقط

http://www.almadina55.com/%D8%A7%D9%...%AC%D8%AF.html

http://www.almadina55.com/

ل.ب.هواري 16-09-2013 05:44 PM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأفق الجميل (المشاركة 1700545)
كان الاولى بك ان تصلح نفسك قبل ان تصلح الغير

انسيت قول الله ياايها الذين امنو لما تقلون ملا تفعلون.....


وكما قالو ناس بكري ينهي عن المنكر ويبات ايكر........



هاهو رابط موضوعك الذي نسخته منو انا لن اتهمك بالسرقة كما تفعل انت بل انبهك فقط

http://www.almadina55.com/%d8%a7%d9%...%ac%d8%af.html

http://www.almadina55.com/

اولا احيك فيك روح الضغينة :16:

ثانيا الحمد لله الموضوع هو موضعي و الله الذي لا اله الا هو شاهد على ذلك

ثالثا هذا الموقع يقوم بنسخ الموضيع من كل المنتديات و قد قام قام بنسخ موضوعي ووضعه في الموقع وهذا شيء عادي و موجود

رابعا اتحداك ان تثبت ان هذا الموضوع ليس موضوعي

خامسا الله يهديك يا سارق المواضيع

ل.ب.هواري 16-09-2013 05:59 PM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
الدليل يا كذب هو موقع ربوت ينسخ المواضيع

http://www.almadina55.com/%D8%A7%D9%...AC%D8%AF.html#

ارنا شطارتك الان

ل.ب.هواري 29-09-2013 09:23 AM

رد: اية من كتاب الله يتبعه تفسير يسير ( متجدد ان شاء الله )
 
تفسير اية : ( كانهم حمر مستنفرة فرت من قسورة بل يريد كل امرئ منهم ان يؤتى صحفا منشرة كلا ) سورة المدثر

شبه الله المشركين في نفورهم عن القران بحمر نافرة قال : ( كانهم حمر مستنفرة فرت من قسورة ) قال ابن عباس : يريد الحمر الوحشية ، ومستنفرة أي نافرة . يقال : نفر واستنفر مثل سخر ، واستسخر ، وعجب واستعجب ، وقرئ بالفتح ، وهي المنفرة المحمولة على النفار ، قال أبو علي الفارسي : الكسر في مستنفرة أولى ، ألا ترى أنه قال : (فرت من قسورة) وهذا يدل على أنها هي استنفرت ، ويدل على صحة ما قال أبو علي أن محمد بن سلام قال : سألت أبا سوار الغنوي ، وكان أعرابيا فصيحا ، فقلت : كأنهم حمر ماذا ؟ فقال : مستنفرة طردها قسورة ، قلت : إنما هو( فرت من قسورة) قال : أفرت ؟ قلت : نعم ، قال : فمستنفرة إذا

اختلفوا في القسورة قالوا : أنها الأسد ، يقال : ليوث قساور ، وهي فعولة من القسر وهو القهر والغلبة ، سمي بذلك لأنه يقهر السباع ،قال ابن عباس :
الحمر الوحشية إذا عاينت الأسد هربت ، كذلك هؤلاء المشركين إذا رأوا محمدا صلى الله عليه وسلم هربوا منه ، كما يهرب الحمار من الأسد ، ثم قال :
القسورة هي الأسد بلسان الحبشة ، وخالف عكرمة فقال : الأسد بلسان الحبشة عنبسة .

وثانيها : القسورة جماعة الرماة الذين يتصيدونها ، قال الأزهري : هو اسم جمع للرماة لا واحد له من جنسه .

وثالثها : القسورة ركز الناس وأصواتهم .

ورابعها : أنها ظلمة الليل . قال صاحب " الكشاف " : وفي تشبيههم بالحمر شهادة عليهم بالبله ، ولا ترى مثل نفار حمير الوحش وإطرادها في العدو إذا خافت من شيء .

قال تعالى : (
بل يريد كل امرئ منهم ان يؤتى صحفا منشرة) أنهم قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : لا نؤمن بك حتى تأتي كل واحد منا بكتاب من السماء عنوانه من رب العالمين إلى فلان بن فلان ، ونؤمر فيه باتباعك
وقيل : إن كان محمد صادقا فليصبح عند رأس كل رجل منا صحيفة فيها براءة من النار ، وقيل : كانوا يقولون : بلغنا أن الرجل من بني إسرائيل كان يصبح مكتوبا على رأسه ذنبه وكفارته ، فأتنا بمثل ذلك ، وهذا من الصحف المنشرة بمعزل ، إلا أن يراد بالصحف المنشرة الكتابات الظاهرة المكشوفة ، وقرأ سعيد بن جبير
"صحفا منشرة " بتخفيفهما على أن أنشر الصحف ونشرها واحد ، كأنزله ونزله .

ثم قال تعالى : ( كلا )
وهو ردع لهم عن تلك الإرادة ، وزجر عن اقتراح الآيات . انتهى

التفسير الكبير بشيء من التصرف

يتبع ...


الساعة الآن 12:17 PM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى