تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية اث زيري
اث زيري
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-08-2009
  • الدولة : Algérie
  • المشاركات : 565
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • اث زيري is on a distinguished road
الصورة الرمزية اث زيري
اث زيري
عضو متميز
قلعة بني حماد Qel'at Beni Hammad
11-10-2009, 11:25 AM
" border="0" alt="" onload="NcodeImageResizer.createOn(this);" />



" border="0" alt="" onload="NcodeImageResizer.createOn(this);" />



في منطقة شبه صحراوية في جبال المعاضيد في منطقة الحضنة قامت جضارة أثرت
على جضارة شمال افريقية و الأندلس انها قلعة بني حماد التي أسست سنة 1007م
و كانت عاصمة الحماديين
هل تعلمون أن قصر الحمراء بالأندلس نسخة من قصر البحيرة بقلعة بني حماد و كذلك
منارة اشبيلية (La Géralde de Siville) نسخة من منارة مسجد القلعة و نجد
عدة نسخ منها في شمال افريقية و حتى في رملة بفلسطين بالمسجد الأبيض بني في
القرن 14م

الاسم : قلعة بني حماد (مدينة سكنية محصنة)
المكان : الجزائر، جبال المعاضيد في منطقة الحضنة ( ولاية مسيلة)
تاريخ/حقبة الإنشاء : بداية الأشغال 1007، الانتهاء من بناء السور 1010، بناء المسجد وقصر العروسان وقصر بلارة وقصر الأمراء وقصر البحيرة 1062-1089، بناء قصر المنار وقصر نجمة السلامة 1089-1105
مستلزمات الإنشاء : حجر الدبش من الحث، فليس، الملاط الجيري والجبصي، الرمل، الجير، الحصى، الآجر، الطوب، الحجر المنحوت، الجبس، الزخارف من الجص، الخزف، المزجج واللامع الزجاج الملون، الخشب، الرخام المتعدد الألوان.
الحجم : Périmètre de l’enceinte : 7 km
ترميم :
1974 ترميم صومعة المسجد
1976-1982 وضع تصميم لانقاد وترميم الموقع من طرف اليونسكو
1987: بعثة جزائرية بولونية لترميم القلعة
شهد موقع قلعة بني حماد حفريات منذ القرن 19 وبحكم ضعف مناهج البحث الأثرية التي استعملت من طرف الباحثين الأوائل، فإن المعطيات تظل ناقصة ويصعب بالتالي فهم وتحليل البنيات الأثرية التي تبقى غير واضحة.
بنيت هذه القلعة التي تعد أول عاصمة للحماديين، في سياق التطورات السياسية والاقتصادية لدولتهم. وحسب المصادر التاريخية فإن القلعة عرفت إبان القرن 11م إشعاعا كبيرا على المستويات الثقافية والعلمية والاقتصادية انعكس جليا باستقطاب شخصيات مشهورة خلال الفترة كالعالم اليهودي عبد الرحيم ابن اسحاق ابن المجلون الفاسي والشاعر العالم أبو الفضل ابن النحوي. خلال القرن 12 بدأت المدينة تضمحل لفائدة مدينة بجاية، ثم نهبت وخربت من طرف الموحدين وأصبحت لاتذكر في المصادر بعد نهاية القرن.
تشهد الهندسة المعمارية للموقع والتحف التي أنجزت به على اختلاف التأثيرات التي عرفتها القلعة والتي يمكن ربطها بتنوع الاستقرار البشري بها[1]. أعطى هذا التمازج عدة معالم هامة كالجامع الكبير وعدة قصور من بينها قصر المنار، وصهريج لتخزين المياه وعدة تحف وأشياء نفعية إضافة الى خزفيات ذات بريق معدني . تمثل قلعة بني حماد مثالا جيدا يجسد مفهوم المدينة – القلعة التي تستفيد من طبوغرافيا الموقع، بحيث تحيط بها جبال ذات منحدرات وعرة يصعب تجاوزها كما أن الموقع الممتنع محاط بسور متين مبني من الحجارة وتخترقه ثلاثة أبواب رئيسية. واحد من هذه الأبواب لازال واقفا وهو يتوفر على دهليز مستطيل وتلتصق به بناية كانت تستخدم من طرف الحرس. أنجزت التهيئة العمرانية للمدينة بأربع مجالات سفلية على شكل أحياء تتوفر كل واحدة منها على قصر : قصر المنار وقصر البحر وقصر السلام وقصر النجمة. وفي الجانب العلوي يمتد قلب المدينة حيث يوجد قصر البحر والجامع الكبير والحمامات . أما الجزء الجنوبي للتلة وهو الأكثر انبساطا واتساعا، فكان مخصصا للأسواق ويوضح الموقع الجغرافي الوعر للموقع قلة مواد البناء التي أعيد استعمالها[2].
انكب الباحثون المهتمون بالموقع[3] على دراسة أصول الأشكال الهندسية التي تم اكتشافها. فهناك عدة عناصر تم ربطها بإيران: الأقواس والقباب على جنبات ركنية والكوات الكبيرة ذات الأقواس الدائرية من البرج الرئيسي وقصر المنار. أما بعض العناصر مثل تصميم أبواب القصور التي تكون فيها مقدمة البناية مزينة بكوات نصف دائرية تفصلها دعامات، فتجد أصلها في بوابة مسجد المهدية بإفريقية وبوابة مسجد الحكيم بالقاهرة (القرن10م) . ويبرز تأثير الفن المصري في القلعة من خلال بعض عناصر الزخرف من الزخارف النباتية. أما الكوات النصف أسطوانية كثيرة الاستعمال خلال الفترات الفاطمية والزيرية والنورمندية بصقلية. والكوات ذات العمق المستوي التي نجد لها لها مثالا في قصر الأخيضر بالعراق وبالقيروان والمهدية وصفاقس بتونس. كما نجد ارتباطا بالاندلس من خلال التيجان المركبة ومن خلال تنظيم المدينة في شكل مدرجات والتي تذكرنا بمدينة الزهراء.
وإذا كان الباحثون قد رأوا في زخارف المدينة وأشكالها الهندسية تأثيرا للشرق الإسلامي، فإن للفن الحمادي مميزاته الخاصة التي نقلها إلى صقلية وإسبانيا. وبالفعل، فقد كانت، ثلاثة قرون قبل قصر الحمراء بغرناطة، تصنع وتستعمل بالقلعة الحنيات الركنية لنصف القباب والنقوش الجبصية والخزفيات المزججة بالأزرق والأبيض.

موقع قلعة بني حماد

الموقع/المدينة:
يقع موقع قلعة بني حماد على بعد 100 كلم تقريباً جنوب مدينة بجاية، وحوالي 20 كلم شمال شرق مسيلة, مسيلة، موقع قلعة بني حماد, الجزائر
تاريخ المبنى
379 – 398 هجري / 1007 - 1008 ميلادي
الفترة/الأسرة الحاكمة
أسرة بني حماد 406 - 547 هجري / 1015 – 1152 ميلادي
راعي المبنى:
حماد ابن بلقين.
المعمارون أو معلمو البناء أو الحرفيون الذين شاركوا في تصميم المبنى أو تنفيذه:
استناداً للمؤرخ ابن حماد (المتوفى في عام 628 هجري / 1230 ميلادي)، فإن بناء المدينة قد أُوكل به لشخص يُدعى بونياش.
وصف :
استلم حماد ابن بلقين الحكم في أشير بعد أن قمع فتنة عام 391 هجري / 1000 ميلادي التي تزعمها خمسة من أخوته ضد ابن عمه باديس أمير إفريقية، وأخذ عهداً من ابن عمه "بعدم استعادة السلطة وإطلاق يده في امتلاك أشير والمغرب الأوسط وكل بلد يفتحه". (عبد الرحمن ابن خلدون، تاريخ البربر).
اغتنم حماد ابن بلقين فرصة الاستقلال هذه لكي يؤسس عاصمته: القلعة، وفي الوقت نفسه السلالة الحمادية.
أنشأت عاصمة السلالة الحمادية التي ستعرف تألقاً باهراً على المنحدر الجنوبي لجبل معاضيد، فوق سطح مائل، على ارتفاع ألف متر. يحميها من الشمال جبل تكربوست الذي تبلغ قمته 1458 متر، ومن الغرب هضبة قوراية، ومن الشرق شعاب وادي فرج.
لم تشمل عمليات التنقيب كل الموقع، ولايزال العمل الكثير لتعميق معرفتنا بهذه الفترة التاريخية. غير أن الحفريات التي نفذت حتى اليوم لم تُظهر فقط آثار أبنية جميلة مثل المسجد والمئذنة الماثلان للعيان، ولكن أيضا بعض القطع الأثرية الهامة التي تعتبر شواهد ثمينة على نشاطات فنية وثقافية كبيرة.
نجد شمالي المئذنة قصر الأمراء، ثم "قصر البحر"؛ وإلى الغرب من هذا الأخير، "قصر النجمة"، وفي الخلف دائما في اتجاه الغرب، قصر السلام وقصر المنار والبرج الذي يحمل نفس الاسم، وكلهم يطلون على وادي فرج شرقي المئذنة.
يصف البكري، الذي عاش في القرن 5 للهجرة / 11 للميلاد، قلعة بني حماد قائلاً: "وهي قلعة كبيرة ذات منعة وحصانة (فلما كان خراب القيروان وانتقل إليها أكثر أهل إفريقية) هي اليوم مقصد التجار تحل الرحال من العراق والحجاز ومصر والشام وسائر بلاد المغرب، وهي اليوم مستقر مملكة صنهاجة". ويضيف ابن خلدون:"وكانت من أعظم مدن المغرب؛ واتسعت بعد ذلك خطتها واستبحر عمرانها، ورحل إليها العلماء والتجار من القاصية"؛ فاجتذبت قلعة بني حماد إليها العديد من العلماء والشعراء والفقهاء، وبالأخص بعد احتلال الهلاليين لمدينة القيروان.
طريقة تأريخ المبنى
مصادر تاريخية: ( مؤرخون مثل البكري وابن خلدون) ومعطيات أثرية ( في الأعوام 1898، 1908،1966).
مراجع مختارة:
- Beylié, général de, La Kalaa des Beni Hammad, une capitale berbère de l'Afrique du Nord au XIe siècle, Paris, 1909.
- Bourouiba, R., Les H'ammadites, Alger, 1984.
- Golvin, L., Le Magrib central à l'époque des Zirides, Paris, 1957.
- Golvin, L., Recherches archéologiques à la Qal'a des Banu Hammad (Algérie), Paris, 1965.


استخلف آل زيري بن مناد الصنهاجي عن العبيديين المغرب الذي كان يشعل نارا بالفتن الناشئة عن النزاع القائم بين العبيديين والأمويين، وما كادوا يتغلبون على الأمويين حتى بدأ الخلاف بينهم، وبعد موت بولوغين تولى ابنه المنصور الحكم بدولته الزيرية وجعل حماد على رأس أشير والمسيلة) ( حتى يرد هذا الأخير قبيلته زناته المتحالفة مع الأمويين.
بعد موت المنصور خلفه ابنه باديس الذي أبقى عمه حماد في عمله وأفراده فيه عام 387هـ، وكان باديس يستقدم عمه حماد على صبره ليطفئ الثورات، وفي سنة 395هـ خلفه لمحاربة زناته واشترط عليه حماد ولاية المغرب الأوسط وكل ما يتم فتحه على يديه، فقبل الشرط، وفي سنة 398هـ يختط حماد مدينته الجديدة (القلعة) وكان ينزل بها و بأشير.
هكذا ظل في المغرب الأوسط يقاتل زناته وينتصر عليها في أكثر من مرة فعظم صيته، وبلغ باديس فخشي أن يخرج عن طاعته وبعد تعيين المعز باديس 403هـ ولي للعهد لأبيه,أراد المعز أن يختبر حماد فأرسل إليه بأن يتنازل له عن مدينة قسنطينة والمدن المجاورة لها فأبى حماد ذلك ودخل في حرب أسفرت في الأخير عن تأسيس الدولة الحمادية.
كان آل زيري يبدون الولاء للعبيديين لكن الحقيقة كانت عكس ذلك وبدخول حماد قطع كل صلته معهم وادعى صراحة ولاءه لبني العباس.
وإثر هذا جهز باديس الجيش لقتال حماد الذي استطاع الانتصار عليه، فخرج باديس شخصيا لقتال عمه حماد فانتصر عليه حتى حاصره في القلعة.
وبينما كان حماد محاصراً، توفي باديس واستخلفه المعز، وسار المعز لقتال حماد سنة 408هـ وأخرجه من باغاي وجرح حماد واستطاع أن ينجو بنفسه.) (
مال حماد بعد هذه الواقعة إلى السلم وأرسل إلى المعز يعرض عليه طاعته فتم الصلح بينهما واستبقى المعز حماد على ملكه السابق.
وابتداء من 408هـ تفرعت صنهاجة إلى دولتين:
الدولة الزيرية التي حكمت في افريقية والدولة الحمادية التي تولت الحكم في المغرب الأوسط، هذا الوضع المتأزم والصراع الدائم على السلطة أدى إلى عقد اتفاقيات بين طرفي النزاع مما يؤكد أهمية الإحتماء، فسمح ذلك بإيجاد طرق دفاعية لحماية العاصمة الجديدة والتي سنوضحها لاحقاً.
1- بناء قلعة بني حماد :
بنيت قلعة بني حماد أو قلعة أبي الطويل في سنة 398هـ/1007م( ) على منحدر وعر، فوق سفوح جبل تكربوست( ) على الحدود الشمالية لسهول الحضنة على مسافة 36كلم من المسيلة.
تميزت القلعة بمزايا إستراتيجية كبيرة أو أكثر من عاصمة الزيريين لأن حماد سارع لتحصينها وعمرها بسكان المسيلة وأولاد حمزة, إضافة أنها ازدهرت ازدهارا جعل منها قبلة لطلبة العلم، وبعد زحف عرب بني هلال على افريقية محط سكان القيروان فاضطر أهلها للتوجه إلى القلعة، ويرجع الفضل في تطويرها إلى هؤلاء.
ويذكر الإدريسي أن: <<....مدينة القلعة من أكبر البلاد قطرا وأكثرها خلقا وأغزرها خيراً وأوسعها أموالا وأحسنها قصوراً ومساكن....وهي في سند جبل سامي العلو صعب الارتفاع وقد استدار صورها بجميع الجبل ويسمى تكربوست وأعلى هذا الجبل متصل بسيط من الأرض >>.) (
يمكننا أن نتساءل لماذا لم تتخذ أشير كعاصمة للدولة الحمادية رغم ما عرفت به من إستراتيجية الموقع وحصانتها الطبيعية وكونها نقطة وصل بين الشرق والغرب,من افريقية إلى تيهرت وعلى الطريق التي تصل تلمسان بالأوراس. فيمكن أن يكون إبعادها كعاصمة إستراتيجية يعود لكونها منطقة آهلة بالحركة ثم أن القبائل الرحل الآتية من الشرق تهددها باستمرار، والمدينة تطل على أراضي زناته إلى جانب أن أشير كانت عاصمة الزيريين، كل هذا جعل حماد في اعتقادنا يبادر بإنشاء عاصمة جديدة ليبرهن في ذلك على استقلاله التام. كما أن الموقع الجديد يقع في موطن صنهاجة وهو يعرفه جيدا بأن طبيعته قاسية ومسالكه وعرة ويكمن حمايته بسهولة وبإعداد قليلة من الجند كونه موقع محصن طبيعياً.
2- تأسيس الدولة الحمادية :
بعد وفاة باديس بويع ابنه المعز 454هـ/1062م) ( كخليفة لوالده الذي واصل مشواره الحربي ضد حماد إذ بمجرد وفاة باديس، قام حماد بالزحف على أشير التي خرجت على سيطرته نتيجة خيانة أهلها وكان ذلك الوقت بها كرامة الوصي المؤقت على عرش افريقية بعد وفاة باديس، حيث تفاجأ بحماد على رأس قوة تعدادها 1500 مقاتل وقد انتهت
بهزيمة كرامة وعودته إلى القيروان.) (
وبعدها بعث حماد إلى باغاية أخاه إبراهيم ليلتقي بأيوب بن يطوفت ليحمل سلام حماد، ويعلن إليه أن ما حدث كان بقضاء الله (الحرب بينهما) وأنه وأخاه على طاعة المعز بن باديس وأخبره أن حماد يطلب الصلح منه، ويبعث له من يثق به من أجل أن يخلفه ويأخذ العهود المكتوبة ليطمئن، فصدقه أيوب وبعث معه أخاه حمامة وحبوس بن القائم بن حمامة وتبعهما غلام أيوب يورين، فغدر حماد بهم وجردهما من الثياب وألبسهم ثياب رثة، وقتل غلام أيوب الذي كان عنده أعز من الولد.) (
ثم زحف حماد لمحاصرة باغاية فبلغ الخبر بذلك المعز فزحف إليه وسارع بالعساكر إلى حماد وقاتله حتى هزمه وقتل أصحابه وأسر أخاه إبراهيم) ( سنة 408هـ/1017م.

ونتيجة لانهزام حماد وتفرق أصحابه عنه طلب الصلح من المعز, ولكن المعز اشترط عليه أن يبعث ابنه كضمان على صدق نواياه، فبعث حماد ابنه القائد عام408هـ/ 1017م فعقد له المعز الصلح، واستقل حماد بذلك بعمل المسيلة وطبنة ومقرة ومرسى الدجاج وسوق حمزة وزواوة، ( )وزاد النويري عليها مدينة دكة.( )
وهكذا انتهت الحرب بينهما وانقسمت صنهاجة إلى دولتين: دولة آل زيري ودولة بني حماد ملوك القلعة.
وهكذا نعتبر تاريخ 408هـ/1017م هو التاريخ الفعلي لتأسيس قلعة بني حماد بعد الاعتراف الزيري بها.
التعديل الأخير تم بواسطة اث زيري ; 11-10-2009 الساعة 01:15 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 29-03-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 43,268

  • زسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    61

  • دائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the roughدائمة الذكر is a jewel in the rough
الصورة الرمزية دائمة الذكر
دائمة الذكر
مشرفة سابقة
رد: قلعة بني حماد Qel'at Beni Hammad
19-02-2011, 08:00 PM
جزاك الله كل خير

مَوّلاي إنّي ببابك قَد بَسطتُ يَدي..
مَن لي ألوذ به ألاك يا سَندي؟
أقُوم بالليّل و الأسّحار سَاجيةٌ
أدّعُو و هَمّسُ دعائي.. بالدموع نَدى
بنُور وجهك إني عائذ و جل..
ومن يعذ بك لَن يَشّقى إلى الأبد..
مَهما لقيت من الدُنيا و عَارضها..
فَأنّتَ لي شغل عمّا يَرى جَسدي..
تَحّلو مرارة عيش في رضاك..
و مَا أطيق سخطاَ على عيش من الرغد..
من لي سواك..؟ و من سواك يرى قلبي؟
و يسمَعُه كُل الخلائق ظل في يد الصَمد..
أدّعوك يَاربّ فأغّفر ذلّتي كَرماً..
و أجّعَل شفيع دعائي حُسن معُتَقدّي
و أنّظُر لحالي..في خَوّف و في طَمع..
هَلّ يرحم العَبّد بعد الله من أحد؟
مَوّلاي إنّي ببابك قَد بَسطتُ يَدي..
مَن لي ألوذ به ألاك يا سَندي؟
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 07:29 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى