الإخلاص لله وحده ...
16-04-2008, 09:37 AM
ابن الجوزي عن صيد الخاطر
فصل الإخلاص لله وحده
عجبت لمن يتصنع للناس بالزهد يرجو بذلك قربه من قلوبهم وينسى أن قلوبهم بيد من يعمل له.
فإن رضي عمله ورآه خالصاً لفت القلوب إليه وإن لم يره خالصاً أعرض بها عنه.
ومتى نظر العامل إلى التفات القلوب إليه فقد زاحم الشرك نيته لأنه ينبغي أن يقنع بنظر من يعمل له.
ومن ضرورة الإخلاص ألا يقصد التفات القلوب إليه فذاك يحصل لا بقصده بل بكراهته لذلك.
وليعلم الإنسان أن أعماله كلها يعلمها الخلق جملة.
وإن لم يطلعوا عليها.
فأما من يقصد رؤية الخلق بعمله فقد مضى العمل ضائعاً لأنه غير مقبول عند الخالق ولا عند الخلق لأن قلوبهم قد ألفتت عنه فقد ضاع العمل وذهب العمر.
ولقد أخبرنا ابن الحصين قال: أخبرنا ابن المذهب قال.
أخبرنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حسن بن موسى قال: حدثنا ابن لهيعة قال: حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج للناس عمله كائناً ما كان. (الحديث ضعيف )
.
فليتق الله العبد وليقصد من ينفعه قصده ولا يتشاغل بمدح من عن قليل يبتلى هو.
.
.
فصل الإخلاص لله وحده
عجبت لمن يتصنع للناس بالزهد يرجو بذلك قربه من قلوبهم وينسى أن قلوبهم بيد من يعمل له.
فإن رضي عمله ورآه خالصاً لفت القلوب إليه وإن لم يره خالصاً أعرض بها عنه.
ومتى نظر العامل إلى التفات القلوب إليه فقد زاحم الشرك نيته لأنه ينبغي أن يقنع بنظر من يعمل له.
ومن ضرورة الإخلاص ألا يقصد التفات القلوب إليه فذاك يحصل لا بقصده بل بكراهته لذلك.
وليعلم الإنسان أن أعماله كلها يعلمها الخلق جملة.
وإن لم يطلعوا عليها.
فأما من يقصد رؤية الخلق بعمله فقد مضى العمل ضائعاً لأنه غير مقبول عند الخالق ولا عند الخلق لأن قلوبهم قد ألفتت عنه فقد ضاع العمل وذهب العمر.
ولقد أخبرنا ابن الحصين قال: أخبرنا ابن المذهب قال.
أخبرنا أحمد بن جعفر قال: حدثنا حسن بن موسى قال: حدثنا ابن لهيعة قال: حدثنا دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج للناس عمله كائناً ما كان. (الحديث ضعيف )
.
فليتق الله العبد وليقصد من ينفعه قصده ولا يتشاغل بمدح من عن قليل يبتلى هو.
.
.
وهم.
وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]
أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا
وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا
أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا
موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج
الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة
الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة
أيّ عذر والأفاعي تتهادى .... وفحيح الشؤم ينزو عليلا
وسموم الموت شوهاء المحيا .... تتنافسن من يردي القتيلا
أيّ عذر أيها الصائل غدرا ... إن تعالى المكر يبقى ذليلا
موقع متخصص في نقض شبهات الخوارج
الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض
نقض تهويشات منكري السنة : هدية أخيرة
الحداثة في الميزان
مؤلفات الدكتور خالد كبير علال - مهم جدا -
المؤامرة على الفصحى موجهة أساساً إلى القرآن والإسلام
أصول مذهب الشيعة الإمامية الإثني عشرية
مسألة التقريب بين أهل السنة والشيعة
من مواضيعي
0 دعوةٌ تُصيبُ هذا الصنف من التجّار
0 تاريخ الصراع العقدي مع الرافضة في بلاد المغرب الإسلامي
0 في المعدل والجارح [ لبيان دقة علماء الحديث ]
0 اعتراض أهل البدع على النصوص الشرعية وضرورة مواجهتهم
0 مختارات من ردود الشيخ أبو اسحاق الحويني حفظه الله على الطائفة المخذولة
0 علم الرجال وأهميته
0 تاريخ الصراع العقدي مع الرافضة في بلاد المغرب الإسلامي
0 في المعدل والجارح [ لبيان دقة علماء الحديث ]
0 اعتراض أهل البدع على النصوص الشرعية وضرورة مواجهتهم
0 مختارات من ردود الشيخ أبو اسحاق الحويني حفظه الله على الطائفة المخذولة
0 علم الرجال وأهميته