تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > منتدى الأخبار العالمية

> ولايات الجنوب في مؤخرة الترتيب الوطني في الامتحانات الرسمية

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • الدولة : بسكرة -الجزائر-
  • المشاركات : 44,562
  • معدل تقييم المستوى :

    64

  • أبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the roughأبو اسامة is a jewel in the rough
الصورة الرمزية أبو اسامة
أبو اسامة
مشرف عام ( سابق )
ولايات الجنوب في مؤخرة الترتيب الوطني في الامتحانات الرسمية
09-07-2015, 11:04 PM


ب. طواهرية


كشفت نتائج الامتحانات الرسمية والخاصة بنهاية الطور الابتدائي وشهادة التعليم المتوسط والباكلوريا، مرة أخرى، عن بقاء جميع ولايات أقصى الجنوب في ذيل الترتيب الوطني، في نتائج الامتحانات الرسمية للسنة الدراسية 2014/2015.

حيث لم تغادر نتائج أغلب الولايات، حدود الثلاثين بالمائة من عدد المرشحين في شهادتي التعليم الابتدائي والمتوسط لتعمق بذلك الفشل في تسيير المنظومة التربوية، بولايات الجنوب التي عجز كل المديرين الذين توافدوا على إدارة القطاع بها في إيجاد حل للضعف الشديد للنتائج بالمنطقة الجنوبية، انطلاقا من ولاية الأغواط وصولا إلى ولاية أدرار وتمنراست وإيليزي، وباقي ولايات أقصى الجنوب،.وهي النتائج التي ارتبطت في رأي الكثيرين، بمشاكل عديدة بعضها داخل القطاع، وأخرى مرتبطة بالمناخ العام المحيط بالمنظومة التربوية.


.. الضعف القاعدي يطيل أزمة النتائج لدى التلاميذ
تسبب غياب قاعدة لدى التلاميذ في الطور الابتدائي، في الضعف الكبير للنتائج الرسمية لامتحانات "السانكيام" لهذا العام، على غرار السنوات الأخيرة، خاصة في اللغة الفرنسية وحتى العربية، حيث وبعد مرور خمس سنوات من الدراسة في الابتدائي، يبقى أغلب التلاميذ لا يحسنون القراءة والكتابة بالعربية والفرنسية، بينما يجهل الكثير منهم أغلب العمليات الحسابية حتى البسيطة منها، ما يعزز الطرح القائل بلجوء القائمين على القطاع بتنفيذ سياسة "دعه يمر، دعه ينتقل"، ليجد أساتذة الطور المتوسط أنفسهم في حيرة من أمرهم مع تلاميذ لا يحسنون حتى القراءة والكتابة، بل ومنهم من لا يجيد حتى كتابة اسمه بطريقة سليمة، ومع الضعف القاعدى للتلاميذ في الطور الابتدائي، يتبين أن تحسين النتائج خلال السنوات القادمة أمر بعيد المنال، كونه تحصيل حاصل لوضع عام تتشارك العديد من المعطيات في تكريسه ويصعب تغييره في عام أو عامين أو حتى أكثر.


... اللغات.. الأزمة التي استعصت على الحل
كل المعطيات المستقاة من القطاع تشير إلى التأثير الواضح للغات على نتائج التلاميذ، في الامتحانات الرسمية وغير الرسمية، فالتلاميذ بولايات الجنوب عانوا خلال السنوات العشر الماضية، من نقص حاد في عدد أساتذة اللغة الفرنسية الموجهين إلى التدريس بالمنطقة، ما جعل التلاميذ يدفعون ضريبة الوضع التربوي القائم، وبدد هذا الوضع آمال حتى الأولياء في تحسين وضع أبنائهم في اللغة الفرنسية والإنجليزية بالنسبة إلى الطور المتوسط، حيث يلجأ المسؤولون عن القطاع في ظل غياب أساتذة اللغات إلى إعفاء التلاميذ من الامتحانات الخاصة بهذه المواد، بدلا عن السعي لإيجاد حل لمشكل غياب الأستاذ، أضف إلى ذلك ظاهرة النفور من التعلّم والدراسة لدى الذكور، في ظل غياب الدور الفاعل للأسرة في مرافقة ومتابعة أبنائها، فيما ساهم التخبط في التعيينات في حرمان نسبة معتبرة من التلاميذ في الطور المتوسط، من تعيين أساتذة للغات أين نجد حالات بالجملة، لتلاميذ لم يدرسوا بعض المواد العلمية، كالرياضيات والفيزياء، فضلا عن اللغة الإنجليزية والفرنسية، لفترات طويلة تصل إلى فصل دراسي كامل، وفي أحيان أخرى إلى فصلين دراسيين، وربما أكثر، بسبب مشكل التعيينات وغياب التنسيق بين المؤسسات التربوية، ومديريات التربية، وغياب حل للاختلالات المسجلة في تسيير التأطير وسط المؤسسات التربوية.


غياب تكوين الأساتذة والنجاعة في تسيير المدراس
فضلا عن الفشل الذريع في التحكم في التسيير، والوصول إلى نتائج جيدة من طرف المسؤولين عن مديريات التربية بولايات الجنوب لسنوات طويلة لأسباب مختلفة، تعاني أغلب المؤسسات التربوية بالجنوب من مشكل نظم التسيير البالية والتي لم تعد تتماشى والطرق الحديثة للتسيير، فأغلب المديرين يفتقرون إلى النظم الحديثة للتسيير الذي يتطلب مشاركة كل الفاعلين القطاع، في ظل انعدام العلاقة مع جمعيات أولياء التلاميذ، وحداثة الخبرة بالتسيير الإداري لدى الكثير من المديرين، في مجالات التسيير الإداري والبيداغوجي والمالي والمادي للمؤسسات التربوية، وسطحية وقصر فترة التكوين الذي تلقوه حول الإدارة بالنسبة إلى الأجيال الجديدة من المديرين، يضاف إلى ذلك استهتار الأولياء بمصير أبنائهم، إلا من رحم ربي. أضف إلى ذلك غياب تكوين بيداغوجي فعلي للأساتذة الجدد، الذين تقتصر فترات تكوينهم لأسابيع قليلة خلال فصل الصيف، قبل أن يدخلوا حجرات التدريس، ما يعد في نظر الكثير من العارفين بشؤون القطاع، أكبر أسباب تدهور النتائج خلال السنوات الأخيرة، التي يبدو أنها ستستمر مع استمرار أسبابها. يضاف إلى كل ذلك بعض مظاهر الاستهتار والغيابات والعطل المرضية المزيفة، من طرف الأساتذة، وكلها مشاكل يفترض أنها بعيدة عن قطاع مهمته الأولى هي التربية قبل التعليم.

  • ملف العضو
  • معلومات
فتحي 2009
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 21-10-2009
  • الدولة : الأغـواط
  • المشاركات : 9,460
  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • فتحي 2009 will become famous soon enoughفتحي 2009 will become famous soon enough
فتحي 2009
مشرف
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 01:23 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى