تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى التعليمي > المنتدى التربوي

> دورة التفوق الدراسي ( ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم) الدرس السابع

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
تسنيم1
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 17-06-2009
  • المشاركات : 161
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • تسنيم1 is on a distinguished road
تسنيم1
عضو فعال
دورة التفوق الدراسي ( ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم) الدرس السابع
13-03-2011, 05:51 PM
اخواني اخواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد

مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة

دورة التفوق الدراسي

ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم


ومع الدرس السابع


6-كيف يمكنني ان اتعامل مع الامتحانات وتذكر المعلومات اثناء الامتحان ؟

-من اهم اسباب النسيان وهروب المعلومات اثناء الامتحان:
-عدم المراجعة الجيدة
-عدم النوم بشكل جيد وكاف
-العقل الباطن لا يشتغل تحت الضغط

أثناء الاختبارات ينصح بما يلي:

1.الدخول إلى قاعة الاختبار قبل بدء الاختبار بدقائق.
2.التنفس العميق: شهيق وزفير ( شهيق عميق وزفير طويل).
3.تركيز النظر في شيء غير متحرك مثل الجدار وتجنب الحديث عن الامتحان.
4.تركيز الذهن على فكرة إيجابية أثناء القيام بالتنفس العميق.
5.مثلاً:- أستطيع أن أجري الاختبار على أحسن ما يرام.
6.قراءة الأسئلة كلها مرتين أو ثلاثاً.
7.ترتيب الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب.
8.البدء في الإجابة عن الأسئلة الصعبة./السهلة
9.في حالة الشعور بخوف شديد أو قلق شديد بعد قراءة الأسئلة أعد تمرين
التنفس والتركيز ( العقل الباطن لا يعمل تحت التهديد او الضغط).
10.إذا بدأت في الإجابة عن سؤال ما ووردت إلى ذهنك إجابات عن أسئلة أخرى فاكتبها في ورقة منفصلة وعد إليها فيما بعد.
11.وزع الوقت المخصص للاختبار على مجموع الأسئلة حسب مستويات صعوبتها.
تطبيق تقنية: " توقيف الأفكار السلبية " .
مثلاً:- تكرار كلمة قف – كتابة أو رسم لوحة المرور ( قف )
12. إذا اشتدت حالة القلق يمكن تطبيق تقنية " الإيلام ". وهي ان تربط على
معصمك شريط مطاطي تسحبه ثم تتركه يرجع الى وضعه الاول مما يحدث الما على
اليد ( تغيير في المشاعر وتغيير في تركيز الدماغ )
13.تكرار كلمة : اهدأ أو اصبر عدة مرات.
14.تحويل الذهن من الأفكار السلبية وتركيزه على أشياء أخرى لا علاقة لها بالاختبار
مثلاً: تعداد الكراسي في الصف الواحد – تعداد الطلاب أفقياً وعمودياً.
15.قراءة المعوذتين وآية الكرسي والدعاء.

للتفادي النسيان ينصح بما يلي اثناء المذاكرة
طريقة الربط المعلومات ؟

1- الربط بالقصة

تدريب : قم بترتيب تصاعدي للارقام من 1 الى 10

أكيد ان الامر سهل جدا
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10


2 الان لنقم بترتيب نفس الارقام وفق ترتيب ابجدي اي وفق حروف الابجدية

الامر صعب نوعا ما لاننا لم نعتد على هذا الامر

النتيجة هي : 2. 4 .9 .3 .8 .5 .7 .6 .10 .1


كيف يمكنني حفظ هذا الترتيب بشكل سريع وسهل واتمكن من استدعاء المعلومة في اي وقت ؟


هذا سهل لنستخدم اسلوب القصة:

لنستخدم الربط بالقصة مثل : 2 اصدقاء راكبين في سيارة رباعية 4 الدفع تحمل ترقيم ولاية الوادي 39 ( ترقيم خاص بالجزائر) سنة السير هي 58 مولوديل سنة 67 وصلوا على الساعة 10 صباحا وكان ترتيبهم الاول

والنتيجة : 2. 4 .9 .3 .8 .5 .7 .6 .10 .1


باستخدام القصة تنقش الارقام في الذاكرة طويلة المدى

يمكن استخدام اي قصة من نسبج الخيال ولكما كانت المبالغة في القصة كان الاثر اوضح وافيد على الدماغ وعلى التذكر

7-علاج النسيان باستخدام التلخيص

لعلاج مشكل النسيان نستخدم التلخيص والمراجعة المستمرة ، مع ضرورة الابتعاد عن المعاصي .

أسباب النسيان :


من اهم اسباب النسيان نذكر ما يلي:

- الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
- كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.
- ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.
وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.
- عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
- من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.
-بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.

كافضل وسلية لعلاج النسيان التلخيص باستخدام الخريطة الذهنية ( الدرس المقبل)


8- القواعد المثلى لاداء الاختبارات


القاعدة الأولى: المعرفة الجيدة بجميع التوجيهات الخاصة بالاختبار، مثل عدد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها وتوزيع الدرجات.

القاعدة الثانية: وضع خطة لاستغلال كل الوقت المخصص للاختبار, وقبل أن تبدأ في إجابة الأسئلة عليك بقراءة جميع أسئلة الاختبار ثم:
- وضع العناصر الرئيسة للإجابة على كل سؤال.
- توزيع وقت الاختبار على الأسئلة حسب درجاتها ومدى سهولتها لك.
- تذكر أن المصحح يبحث عن الجودة وليس عن الكمية.

كيف تحصل على الهدوء والاطمئنان داخل الاختبار؟

- ذكر الله في البداية.
- البدء بالإجابة عن الأسئلة ذات الدرجات الكبيرة والتي ذاكرتها جيداً حتى تعطي لنفسك الثقة بالنفس والهدوء والاطمئنان.

- احذر... احذر أن تغير إجابتك عن أي سؤال قد أجبت عنه من قبل إلا إذا كنت
واثقاً تماماً من أن إجابتك السابقة كانت خطأ، فأول إجابة تطرأ على الذهن
غالباً ما تكون هي الصحيحة.

من أخطاء الطلاب في الاختبارات:

- عدم تنظيم الإجابة:
بعض الطلبة يعانى من عدم القدرة على الإجابة المنظمة المتدرجة، فنجده يكتب
في فكرة معينة، ثم ينتقل إلى فكرة أخرى، ثم يعود ليشرح الفكرة السابقة!
فيجب على الطالب التخطيط للإجابة أولاً قبل القيام بالإجابة، وهذا يتم من
خلال كتابة الأفكار الرئيسة تاركاً التفاصيل الجزئية، مستخدماً القلم
الرصاص على الجانب المقابل للصفحة، فيستخدمها كخريطة تحدد اتجاه سير
الإجابة، ثم يعمد إلى مسحها بعد الانتهاء من الإجابة.

- تعمد خداع المصحح:
بعض الطلاب يحاولون خداع المصحح عند عدم تأكدهم من الإجابة الصحيحة، بوضع
إشارة مزوجة أو غير واضحة المعالم في أسئلة العبارات الصحيحة والخاطئة
فيكتبون الإشارتين معاً أو في أسئلة الاختيار من متعدد فيضع دائرتين على
إجابتين مختلفتين، وبالتالي يقوم المصحح بشطب الإجابة وإعطاءه صفر.

- عدم قراءة التعليمات الواردة في ورقة الاختبار:
كثير من الطلاب لا يقرؤون التعليمات، ففي اختبارات الثانوية يتم فيها
اشتراط استخدام نوع معين من الألوان، وعدم وضع أي إشارة مشبوهة، ومن يهمل
ذلك يدخل ورقه لجنة خاصة تحاسبه على كل صغيرة وكبيرة.

- عدم فهم صيغة السؤال المطروح:


وذلك بسبب التسرع وعدم التركيز في فهم السؤال وتحديد جزئياته، وبالتالي
تكون النتائج وخيمة، ولكن على الطالب التمهل وقراءة السؤال أكثر من مرة حتى
يفهم السؤال قبل الإجابة عنه.


بعد الانتهاء من أي امتحان

1.خذ قسطاً من الراحة.
2.راجع إجابتك على ضوء ملاحظات الأساتذة أو من خلال الكتاب ( بعد الانتهاء من جميع الامتحانات) والا فلا مراجعة قبل ذلك للاجوبة.
3.استعد للاختبارات القادمة.
4.تفاءل بالمستقبل واعمل وفق هذا التفاؤل.
5.استبدل المشاعر السلبية بمشاعر إيجابية. ( ترديد العبارات الاجابية )
6.لا تراجع الاجابات مع زملائك بعد خروجك من الاختبار( اهتم بالاختبارات
المقبلة لان الماضي ماض انتهى ولن تستطيع تغيير اجاباتك بل قد يتفاقم
الامر اذا عرفت انك اخطأت في الاجابات وسيؤثر ذلك عليك وعلى باقي
الاختبارات المتبقية).


الدكتور:علي الجزائري

13 من شهر مارس 2011 ميلادي الموافق ل 9 من ربيع الثاني 1432 هجري

والى لقاء جديد متجدد اترككم في رعاية الله وحسن حفظه


وتذكر بان العلم رسالة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
_

_


  • ملف العضو
  • معلومات
*queen*
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 30-08-2009
  • الدولة : Algeria
  • المشاركات : 417
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • *queen* is on a distinguished road
*queen*
عضو فعال
رد: دورة التفوق الدراسي ( ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم) الدرس السابع
30-08-2011, 01:14 PM
شكرا جزيلا..
قل لمن يدعي في العلم فلسفة ....علمت شيئا وغابت عنك اشياء
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سمية القمر
سمية القمر
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 13-10-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 53
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • سمية القمر is on a distinguished road
الصورة الرمزية سمية القمر
سمية القمر
عضو نشيط
رد: دورة التفوق الدراسي ( ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم) الدرس السابع
08-09-2011, 02:55 PM
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
من مواضيعي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 10:03 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى