تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
111aaa
عضو مبتدئ
  • تاريخ التسجيل : 11-12-2007
  • المشاركات : 11
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • 111aaa is on a distinguished road
111aaa
عضو مبتدئ
أيام عشر ذي الحجة
11-12-2007, 07:18 AM

فضل أيام عشر ذي الحجة

الحمد لله الذي منّّ على عباده بمواسم الخيرات ، ليغفر لهم الذنوب .. أحمده سبحانه و أشكره ، وفق من شاء من عباده لاغتنامها فأطاعه و اتقاه ، و خذل من شاء فأضاع أمره و عصاه ، و أشهد أن لا إلـ‘ــه إلا الله و حده لا شريك له ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و على اّله و أصحابه و أتباعه بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد ؛
و من أعظم هذه المواسم و أجلها ما شهد النبي صلى الله عليه و سلم بأنها أفضل أيام الدنيا على الإطلاق ، ألا وهي أيام عشر ذي الحجة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام )) - يعني أيام العشر - قالوا : يا رسول الله ، و لا الجهاد في سبيل الله ؟؟ قال : (( و لا الجهاد في سبيل الله !! إلا رجل خرج بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشئ )) أخرجه البخاري

حقاً إنها أيام مباركة ، أقسم الله جل و علا بها - و إقسام الله بالشئ دليل على أهميته و جلال قدرته - قال تعالى : { و الفجر -0- و ليالٍ عشر } قال ابن عباس رضي الله عنهما و غير واحد من السلف و الخلف : إنها عشرة ذي الحجة
و النبي صلى الله عليه و سلم إنما حث فيها على العمل الصالح لفضلها و عظيم نفعها لأن فيها : يوم العرفة و يوم النحر و فيها الأضحية والحج ، قال الحافظ في فتح الباري "" و الذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه و هي : الصلاة - الصيام - الصدقة - الحج و لا يأتي ذلك في غيره ""
و سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - عن عشر ذي الحجة و العشر الأواخر من رمضان ، أيهما أفضل ؟
فأجاب : "" أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشرالأواخر من رمضان ، و ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة .. و ذلك لأن ليالي العشر الأواخر من رمضان فيها أفضل ليلة على الإطلاق و هي ليلة القدر ، و لأن أيام عشر ذي الحجة فيها أفضل يوم على الإطلاق و هو يوم عرفة ""
و كان يحرص السلف الصالح على اغتنامها و العمل فيها ، فقد كان سعيد بن جبير - رحمه الله - و هو الذي روى حديث ابن عباس السابق : "" إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما كان يقدر عليه ""
أخي المسلم : إن إدراك عشر ذي الحجة نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على العبد ، يقدرها حق قدرها الصالحون المشمرون و ذلك بأن يخص هذه العشر بمزيد من العناية و أن يجاهد نفسه بالطاعة : قال أبو عثمان النهدي - رحمه الله - عن السلف "" كانوا يعظمون ثلاث عشرات : العشر الأخير من رمضان و العشر الأول من ذي الحجة و العشر الأول من محرم "" و إن من فضل الله على عباده كثرة طرق الخير، و تنوع سبل الطاعات ليدوم نشاط المسلم و يبقى ملازماً لطاعة ربه و عبادته

و من الأعمال المسنونة في أيام العشر :
1- الصيام :
فيسن للمسلم أن يصوم تسع أيام الأول من ذي الحجة لأن اليوم العاشر يكون يوم الأول من أيام عيد الأضحى ، و ذلك أن النبي صلى الله عليه و سلم حث على العمل الصالح فيها ، و الصيام من أفضل الأعمال الصالحة ، و قد ورد ما يدل على صيامها من حديث هنيدة بن خالد عن امرأته قالت : حدثتني بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم : (( أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يصوم عاشوراء و تسع من ذي الحجة و ثلاثة أيام من كل شهر ... )) رواه أحمد و صححه الألباني

و كان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يصومها و كذلك مجاهد و غيرهما من العلماء و لذا قال النووي رحمه الله "" صيامها مستحب استحباباً شديداً ""


2- التكبير و التهليل :
صيغ التكبير
"" الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر كبيراً ""
""
الله أكبر ، الله أكبر ، لا إلــ‘ــه إلا الله ، و الله أكبر ، الله أكبر ، و لله الحمد ""

التكبير يجهر به الرجال و المرأة تخفض به صوتها فعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : (( ما من أيام أعظم عند الله و لا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر : فأكثروا فيهن من التهليل و التكبير و التحميد )) رواه أحمد و هو حديث حسن

قال البخاري - رحمه الله - "" و كان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون و يكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً ، و كان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام و خلف الصلوات و على فراشه و فسطاطه و مجلسه و ممشاه تلك الأيام جميعاً "" و قال البخاري أيضاً : "" و كان ابن عمر و أبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران و يكبر الناس بتكبيرهما ))
و التكبير نوعان : --- مطلق و مقيد ---
فالمطلق : في سائر الوقت من أول العشر إلى اّخر أيام التشريق
و المقيد [ أي المقيد بأدبارالصلوات ] : و يبدأ من فجر يوم عرفة لغير الحجاج إلى اّخر أيام التشريق مقيداً بأدبار الصلوات
و قد دل على مشروعية ذلك الإجماع و فعل الصحابة رضي الله عنهم
فحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي هجرت في هذه الأيام و تكاد تنسى حتى من أهل الصلاح و الخير بخلاف ما كان عليه السلف الصالح ، فكبر في المسجد و في بيتك و في سيارتك و في السوق و في طريقك و ذكِّر به أهلك و عود أولادك على ذلك


3- التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي :
و هي سنة مؤكدة في أصح قولي العلماء و تتأكد في حق القادر عليها و من عنده سعة من المال و هي ليست واجبة ، فينبغي للمسلم المستطيع القادر ألا يفرط فيها لقول أنس رضي الله عنه : "" ضحى النبي صلى الله عليه و سلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده و سمى و كبر و وضع رجله على صفاحهما "" متفق عليه - الصفحة هي جانب العنق - .. و قال ابن عمر رضي الله عنهما : "" أقام النبي صلى الله عليه و سلم بالمدينة عشر سنين يضحي "" رواه أحمد بإسناد حسن .. و قال ابن القيم - رحمه الله - "" و لم يكن صلى الله عليه و سلم يدع الأضحية ""
فليحرص المسلم عليها لأن فيها امتثال أمر الله جل و علا بذبح القربان على اسمه و حده لا شريك له و إحياء سنة ابراهيم عليه السلام و اقتداءً بالنبي صلى الله عليه و سلم
و هناك تنبيه مهم ألا و هو : أنه إذا دخل عشر ذي الحجة فيحرم على من أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره أو أظافره شيءاً حتى يضحي يوم العيد و إذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته و لا إثم عليه فيما أخذ من قبل النية ، روت أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( إذا رأيتم هلال ذي الحجة و أراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره و أظفاره )) رواه مسلم

و هذا النهي خاص بصاحب الأضحية لا المضحي عنه من الزوجة و أولاد فلا يعمهم النهي ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان يضحي عن أهل بيته و لم يأتي عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك

4- الإكثار من الأعمال الصالحة عموماً :
لأن العمل الصالح محبب إلى الله تعالى في كل زمان و مكان و يتأكد في هذه الأيام المباركة ، و هذا يعني فضل العمل في الأيام العشر و عظــيــم ثـوابـه ، فعلى المسلم أن يعمر و قته في هذه العشر بالإكثار من الطاعات : كقراءة القراّن ، و الذكر ، و الدعاء ، و الصدقة ، وبر الوالدين ، و صلة الأرحام ، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و غير ذلك من طرق الخير و سبل الطاعة ... و من الأعمال الصالحة - الصلاة - : فيستحب التبكير إلى الفرائض و المسارعة إلى الصف الأول و الإكثار من النوافل فإن الصلاة من أفضل القربات ، عن ابن مسعود رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله : أي الأعمال أفضل ؟ قال : (( الصلاة غلى وقتها )) قلت : ثم أي ؟ قال : (( بر الوالدين )) قلت : ثم أي ؟ قال : (( الجهاد في سبيل الله )) متفق عليه
و عن ثوبان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : (( عليك بكثرة السجود لله ، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة ، و حط عنك بها خطيئة )) رواه مسلم

5- يوم عرفة :
و هو من الأيام الفاضلة و العظيمة لأنه يوم مغفرة الذنوب و التجاوز عنها و يستحب صــيــامــه وعلى المسلم أن يحرص على صيام هذا اليوم فقد خصه الحبيب صلى الله عليه و سلم بمزيد من العناية حيث خصه من بين أيام العشر و بين ما يترتب على صيامه من الفضل العظيم فعن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم سئل عن صوم عرفة فقال : (( يكفر السنة الماضية و السنة القابلة )) رواه مسلم ، و هذا إنما يستحب لغير الحاج و أما الحاج فلا يسن له الصيام و فــطــره أفضل ... و يوم عرفة هو يوم إكمال الدين و إتمام النعمة على هذه الأمة ، عن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً من اليهود قال : يا أمير المؤمنين اّية في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً ، قال أي اّية ؟ قال : { اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا } فقال عمر : عرفنا ذلك اليوم و المكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه و سلم و هو قائم بعرفة يوم الجمعة .. متفق عليه

و عن عائشة رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ، و إنه ليدنوا ثم يباهي الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ )) رواه مسلم .. قال ابن عبد البر: و هذا يدل على أنهم مغفور لهم ، لأنه لا يباهي بأهل الخطايا إلا بعد التوبة و الغفران و الله أعلم ...؛
فهذه الأحاديث تدل على فضل يوم عرفة و أنه من الأيام الفاضلة التي تجاب فيها الدعوات و تقال العثرات ، فعلى المسلم أن يحرص على العمل الصالح لا سيما في هذا اليوم العظيم من ذكر و دعاء و قراءة و صلاة و صدقة لعله أن يحظى من الله تعالى بالمغفرة و العتق من النار ، و قد ذكر ابن رجب - رحمه الله - أن العتق من النار عام لجميع المسلمين ، و للدعاء يوم عرفة مزية على غيره فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( خير الدعاء دعاء يوم عرفة ، و خير ما قلت أنا و النبيون من قبلي : لا إلــ‘ــه إلا الله و حده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير )) رواه مالك و صححه الألباني .. قال ابن عبد البر : و فيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره ، و في ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره و في الحديث أيضاً دليل على أن دعاء يوم عرة مجاب في الأغلب و فيه أيضاً : أن (( أفضل الذكر : لا إلــ‘ــه إلا الله ... )) .. فليحرص المسلم المقيم على الدعاء في هذا اليوم العظيم اغتناماً لفضله و رجاءً للإجابة و القبول و ليدع لنفسه و ولوالديه و لأهله و للإسلام و للمسلمين ، فإذا صام هذا اليوم و دعا عند الإفطار فما أقرب الإجــابــة و مـا أحـرى الــقــبــول ..!!.. فإن دعاء الصائم مستجاب .....؛

/ في النهاية /
اعلم يا أخي المسلم أن الحرص على العمل الصالح في هذه الأيام المباركة هو في الحقيقة مسارعة
إلى الخير و دليل على التقوى .. قال تعالى : { و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب }
قال الشاعر :
قطعت شهور العام سهواً و غفلة --- و لـم تحـتـرم فــيـما أتـيـت المحـرمـا
فـلا رجـبـاً و افـيـت فـيـه بـحـقـه --- و لا صمت شهر الصوم شهراً متمماً
و لا في ليالي عشر ذي الحجة الذي --- مـضى كـنـت قواماً و لاكـنـت محرماً
فهل لـك أن تـمحوا الـذنـوب بعـبـرة --- و تـبـكـي عـلـيـهـا حـسـرة و تـنـدمـا
و تـسـتـقـبـل الــعـام الـجـديـد بـتـوبـة --- لـعـلـك أن تـمـحـوا بـهـا ما تـقـدما
نسأل الله عز و جل أن يهيئ لنا من أمرنا رشداً ، و أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه ، و أن يوفقنا لعمل الصالحات
و أن يجعلنا من عباده المخلصين ، و أنصح اخواني و اخواتي بأن ينشروا هذه الرسالة سواء عن طريق
المنتديات - الإيمالات - طبعها و إعطائها للأقارب و الأصدقاء في المدارس و الجامعات و محل العمل
لا تـــحـــرم نـــفـــســــك الأجــــر
و بالله توفيق ، و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و اّله و صحبه أجمعين
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية حمزنات
حمزنات
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 23-01-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 3,819
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • حمزنات is on a distinguished road
الصورة الرمزية حمزنات
حمزنات
شروقي
رد: أيام عشر ذي الحجة
11-12-2007, 07:55 AM
بارك الله فيك على الموضوع اخي
لكن اعقب عليك كتابتك بالخط الصغير .
تحياتي
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع
بحث حول الاهلية القانونية
الحدث وبناء الوعي
قواعد الأمم المتحدة بشأن حماية الأحداث المجردين من حريتهم
فضل أيام عشر ذي الحجة
الساعة الآن 04:18 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى