تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
31-08-2012, 07:24 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمبراوي مشاهدة المشاركة
يعلم الله تعالى أخي أنني كنت أمازحك فقط وأتبسط معك وهو حق أخيك عليك وحقك عليه ...والسبب : أنني فعلا أكلت سمكا اليوم أو قل ( زقليش ) فلما ذكرتَ الماقرون تذكرت الزقليش وبدت لي فكرة حشوه به على سبيل الدعابة ليس غير ..
الله يعلم أني كذلك ولك أن تسأل بعض الإخوة هنا الذين رأوني عن كثب ...
المهم : مراد دهينة أحد العقول الجبارة التي احترمها وأجلها وأثمن قصدها والتي حاولت جهات عديدة طمس معالمه من الضمائر كديدنها عندما يتعلق الأمر بالرجال الفكرة أو الفكرة الرجال
وانا هنا وفي كل مكان أنافح عنه وعن غيره من الشرفاء النبلاء المخلصين كديدن كل الذين لم تشوه اليتيمة صور الآخرين في أذهانهم .....
بلغه أزكى التحيات ورش في ساحاته كل عطور المحبة والود
بوركت ........ولا تغضب من تبسطي
السلام عليكم

الله يبارك فيك يا أستاذنا الفاضل ... والله غير خلعتنا ... في المرة الجاية أvرتينا يا صاحبي

حيّاكم الله وبيّاكم أستاذنا الحبيب .

هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




التعديل الأخير تم بواسطة محمد البليدة ; 31-08-2012 الساعة 08:02 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
لغريب
مشرف شرفي
  • تاريخ التسجيل : 14-12-2008
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,951
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • لغريب will become famous soon enough
لغريب
مشرف شرفي
رد: أمة قوالة .
31-08-2012, 08:18 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمازيغي52 مشاهدة المشاركة
من خلال متابعتي لمناقشة الأعضاء اكتشفت داءان أصابا المسلم إصابات قاتلة .
° اجترار الكلام وكثرة التكرار ، فنحن أمة قوالة ، نقول ما لا نفعل ، وغيرنا فعال وإن قال ، فعلى مدار الخمسة عشر قرنا إلى الآن جهدنا منصب على مناقشة وجدال حول مسائل فقهية لمشاكل بدايات الإسلام ، وفي الجدال والمناقشة نادرا ما يتم التوصل إلى اتفاق وتراض في النتائج ، فالجهود كبيرة والنتائج هزيلة ، وتبقى آفة الإختلاف قائمة بيننا إلى يوم الدين وغيرنا ماض سريعا في أمره وأفعاله ومنجزاته ببصر وتبصر وبصيرة ،.... قلنا كثيرا تنظيرا والتطبيق بيننا غائب ، فنحن أمة قوالة وليست فعالة ، أمة تنظير وليست أمة تطبيق .
° انغراس فكرة التفاضلية بيننا ، فغالبنا ينظر للآخر المخالف نظرة توجس وريبة ، فالنقاش غالبا يأخذ منحى تغليب الأشخاص على تغليب الآراء ، فالأحكام تصدر انتقاصا أو تفضيلا ليس لمحتواها الخاطيء أو الصائب ، وإنما للعلائق الوجودة بين صاحب الحكم وقائله ،فالإنصاف للحق وجودة الفكر تحجبه صراعات وهمية مؤدلجة ترى لنفسها ما لا ترى لغيرها .

أقول قولي هذا وأنا مفوض أمري لله سبحانه وتعالى فهو الوحيد العليم بما لنا وما علينا .
السلام عليكم
إعتقد أنك أنت من فتح الباب للنقاش مع الأعضاء...
و أعتق أنه بدل ردك هذا كان يجدر بك الرد على المشاركة رقم 193 لما فيها من تساؤلات موجهة و دقيقة.
لكن كالعادة كثيرا ماتحيد على مسار الموضوع وتنتقي ما تريد لترد عليه.
لكن أعتقد أنه يجب الإكتفاء بهذا القدر من الموضوع ما دمت توقفت عن مناقشة صلبه و ضاع سبب إنشاءه.
تحياتي لكل من شارك فيه.....و أجركم على الله
أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
[/CENTER]
  • ملف العضو
  • معلومات
فُـؤاد
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-02-2009
  • المشاركات : 856
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • فُـؤاد is on a distinguished road
فُـؤاد
عضو متميز
رد: أمة قوالة .
31-08-2012, 01:15 PM
أخي الكريم الأمازيغي

من باب الإنصاف في الردود ...أنتظر ردّك باارك الله فيك

كان ردّي هو الأوّل لي في هذا الموضوع ..لم أدخل معك في نقاش من قبل حتى أكون قد كرّرت الكلام

أتمنى أن تجيب على ما طرحته بخصوص صحّة الإستدلال بالآية.


.


سبحانك اللهم وبحمدك..
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية mounalala
mounalala
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-06-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 3,594
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • mounalala is on a distinguished road
الصورة الرمزية mounalala
mounalala
شروقي
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
31-08-2012, 01:52 PM
إذا كان من حيوانات البحر التي لا تعيش إلا في داخل الماء فإنه حلال؛ ودليل ذلك قوله تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ وفسر طعامه بأنه ما يَقذفه من الدواب الميتة، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أحلت لنا ميتتان الجراد والحوت يعني سمك البحر وحيواناته فهي لا تحتاج إلى تذكية، ولقصة ذلك العنبر الذي قذفه البحر وأكل منه الصحابة شهرًا مع أنه ميت وأقرهم عليه النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سيرين جهاد
سيرين جهاد
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 05-04-2012
  • المشاركات : 595
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • سيرين جهاد is on a distinguished road
الصورة الرمزية سيرين جهاد
سيرين جهاد
عضو متميز
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
31-08-2012, 03:28 PM
من فضلك يا اخ امازيغي اجب على سؤالي الصريح و الذي اطرحه للمرة الثانية:
ماهو اعتقادك في السنة النبوية؟ اي نظرتك اليها . و شكرا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية mounalala
mounalala
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-06-2012
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 3,594
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • mounalala is on a distinguished road
الصورة الرمزية mounalala
mounalala
شروقي
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
31-08-2012, 03:29 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيرين جهاد مشاهدة المشاركة
من فضلك يا اخ امازيغي اجب على سؤالي الصريح و الذي اطرحه للمرة الثانية:
ماهو اعتقادك في السنة النبوية؟ اي نظرتك اليها . و شكرا
إذا كان من حيوانات البحر التي لا تعيش إلا في داخل الماء فإنه حلال؛ ودليل ذلك قوله تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ وفسر طعامه بأنه ما يَقذفه من الدواب الميتة، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أحلت لنا ميتتان الجراد والحوت يعني سمك البحر وحيواناته فهي لا تحتاج إلى تذكية، ولقصة ذلك العنبر الذي قذفه البحر وأكل منه الصحابة شهرًا مع أنه ميت وأقرهم عليه النبي صلى الله عليه وسلم. والله أعلم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 40
  • المشاركات : 3,030
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • عمر القبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
رد: أمة قوالة .
01-09-2012, 05:30 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمازيغي52 مشاهدة المشاركة
من خلال متابعتي لمناقشة الأعضاء اكتشفت داءان أصابا المسلم إصابات قاتلة .
° اجترار الكلام وكثرة التكرار ، فنحن أمة قوالة ، نقول ما لا نفعل ، وغيرنا فعال وإن قال ، فعلى مدار الخمسة عشر قرنا إلى الآن جهدنا منصب على مناقشة وجدال حول مسائل فقهية لمشاكل بدايات الإسلام ، وفي الجدال والمناقشة نادرا ما يتم التوصل إلى اتفاق وتراض في النتائج ، فالجهود كبيرة والنتائج هزيلة ، وتبقى آفة الإختلاف قائمة بيننا إلى يوم الدين وغيرنا ماض سريعا في أمره وأفعاله ومنجزاته ببصر وتبصر وبصيرة ،.... قلنا كثيرا تنظيرا والتطبيق بيننا غائب ، فنحن أمة قوالة وليست فعالة ، أمة تنظير وليست أمة تطبيق .
° انغراس فكرة التفاضلية بيننا ، فغالبنا ينظر للآخر المخالف نظرة توجس وريبة ، فالنقاش غالبا يأخذ منحى تغليب الأشخاص على تغليب الآراء ، فالأحكام تصدر انتقاصا أو تفضيلا ليس لمحتواها الخاطيء أو الصائب ، وإنما للعلائق الوجودة بين صاحب الحكم وقائله ،فالإنصاف للحق وجودة الفكر تحجبه صراعات وهمية مؤدلجة ترى لنفسها ما لا ترى لغيرها .

أقول قولي هذا وأنا مفوض أمري لله سبحانه وتعالى فهو الوحيد العليم بما لنا وما علينا .

ذهلني ردك هذا اعترف أني لم أكن أنتظره منك بتاتا لكن أوافقك عليه و ماذكرته هو وصف تام لما تتميز به انت من اخلاق و الله المستعان.

لا أعلم إن كان هذا نقد موجه لشخصك أم لباقي الامة؟ فإن كان موجها لنقسك فأقول مرحى لقد وضعت يدك على الجرح و لا يبقى لك إلا تتبع العلاج. و إن كان موجه لغيرك فأقول عظمة المصيبة و اشتد الداء و البلاء إذ أصبح المرء يرى مواطن الخلل الكامنة فيه متجسدة في غيره.

و دليل ما أقول مختصرة في نقاط تأتي كالاتي و الله المستعان.


اقتباس:
فنحن أمة قوالة ، نقول ما لا نفعل ، وغيرنا فعال وإن قال
بالله عليك من الذي انتقص و اتقذ العلماء الفضلاء في رجوعهم إلى السنة ثم يأتي بمثله اذ تعلق الامر ببطنه. و يأتي مصدقا لقول الحق تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ"


اقتباس:
فعلى مدار الخمسة عشر قرنا إلى الآن جهدنا منصب على مناقشة وجدال حول مسائل فقهية لمشاكل بدايات الإسلام
الله اكبر و من غيرك في المنتدى مختص في اثارة مثل هته المواضيع "الفتن"؟ من الخائض في ما شجر بين الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين؟ من الخائض في اخبار الائمة و العلماء و بنو امية و بنو العباس؟ من الخائض في سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم؟ من الخائض في امور تكبره لا يفقه فيها شيئ؟ من فسر القران برايه و قال أن لنا عقول مثلما للعلماء عقول؟ اتستخف عقولنا؟

اقتباس:
فالجهود كبيرة والنتائج هزيلة ، وتبقى آفة الإختلاف قائمة بيننا إلى يوم الدين وغيرنا ماض سريعا في أمره وأفعاله ومنجزاته ببصر وتبصر وبصيرة ،.... قلنا كثيرا تنظيرا والتطبيق بيننا غائب ، فنحن أمة قوالة وليست فعالة ، أمة تنظير وليست أمة تطبيق
هذا مربط الابل إذ العقول فارغة و الألسنة طويلة و متطاولة و ما خفي اعظم.

اقتباس:
فغالبنا ينظر للآخر المخالف نظرة توجس وريبة
هذا افضل الرد عليه باقتباس من كلامك من احدى مشاركتك في هذا الموضوع بالذات قسبحان الله.

اقتباس:
والله باني أرى السؤال بايخ ...
. من نوع ارضاع الكبير .... ولكن ما بيدي حيلة .الرجل مشرف وينزل الى هذا الدرك الأسفل من الأسئلة التافهة ، عفانا الله منها ؟

وأدركت بحدسي أن شيئا ما طُبخ سرا بينكم لإيقاع بي

أفصح بصدق عن النتيجة التي تتوخاها و تريد بلوغها ، كن صادقا مع نفسك ومع الله ، فلا تستعملني ورقة لتمرير ما تريد تمريره دون أن أعلم

لماذأ أنت مصرٌّ على إخفاء نواياك في طرح السؤال ؟؟
؟
هذا فيض من غيظ سبحان الله و كأن صاحب الكلام الأول غير و الثاني غير.


اقتباس:
فالإنصاف للحق وجودة الفكر تحجبه صراعات وهمية مؤدلجة ترى لنفسها ما لا ترى لغيرها
من قرأ الموضوع جيدا يرى هذا متجليا بصفة بارزة في ردودك.


أخيرا يصدقك فيك هذا


لا تنه عن خلق وتأتى مثله**عار عليك إذا فعلت عظيم

و هذا أيضا

لقد أَسمعتَ لوناديتَ حيّاً ** ولكن لا حياةَ لمن تُنادي


ولو نارٌ نفحتَ بها أضاءت ** ولكن أنتَ تنفُخُ في رَمَادِ
والعن زنادقة الروافض إنهم *** أعناقهم غلت إلى الأذقان

جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا *** بفساد ملة صاحب الايوان

لا تركنن إلى الروافض إنهم *** شتموا الصحابة دون ما برهان

لُعنوا كما بغضوا صحابة أحمد *** وودادهم فرض على الإنسان

حب الصحابة والقرابة سنة *** ألقى بها ربي إذا أحياني
التعديل الأخير تم بواسطة عمر القبي ; 01-09-2012 الساعة 05:33 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
فُـؤاد
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 21-02-2009
  • المشاركات : 856
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • فُـؤاد is on a distinguished road
فُـؤاد
عضو متميز
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
01-09-2012, 05:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم الأمازيغي

أعتقد أنك لن ترد على سؤالي
وعلى الإشكال الذي طرحتُه بخصوص وجه استدلالك من الآية
وكان ذلك الإشكال مُتَعمّداً منّي

كما كان تركيزي في الرد عليك سببه تناقضك العجيب
حيث تدّعي أنّ الحديث المُخالف ظاهره للقرآن مردود
بينما تستدل بقول الصحابة وظاهر قولهم مخالف للقرآن الكريم

أما رأيت أنك استندت في تفسير طعام البحر بقول الصحابة..عبد الله ابن عمر وابن عبّاس وأبو هريرة رضي الله عنهم؟؟

مع أن ظاهر قولهم بحلّ ميتة البحر ليس مذكوراً في الآية وإنّما هو استنباط منهم رضي الله عنهم وأرضاهم

فالآية كما أسلفت وكما هو ظاهر تفسيرها هو إباحة صيد البحر وتحريم صيد البرّ للمُحرِم وطعام البحر هنا هو ما يُطعَم منه وهو ما فسّره الصحابة بميتته
فأين ذِكر ميتته في الآية ؟؟

فبحسب قواعدك فتفسير طعام البحر هنا بميتته مردود عليك فلِمَ خالفت قواعِدك وأخذت بقول الصحابة وقولهم مُخالف لظاهر النص في الآية؟؟

صدّقني حججك واهية جدّا في المسألة
وهذا الذي دفعني للردّ ..حاولتَ بشتى الطرق إثبات قولك بالتخبّط في النصوص وفهمها والإتيان بأدلّة واهية كاستدلالك بالضرورة وبأن الشرائع السابقة لم تُحرّمه

من أين لك بهذا يا أخي ..من أن لك أن الشرائع السابقة لم تحرم أكل السمك إلا شريعة بني إسرائيل حيث ذكر ربّنا سبحانه عن أصحاب السبت وتحريمه صيد الحيتان يوم السبت مما دلّ على أنهم كانوا يصيدونها في غير السبت ؟؟

ثمّ أن هي الضرورة في أكل السمك؟؟

فلا مفرّ لك أخي من القول بأن استثناء ميتة السمك من عموم قوله سبحانه حرّمت عليكم الميتتة هي قول المُبلّغ عن الله ..رسول ربّ العالمين صلّى الله عليه وسلّم .. وفعله.. وتفسير الصحابة رضوان الله عليهم
أمّا قوله:
قال النبيّ صلى الله عليه وسلّم: (أحلّت لنا ميتتان ودمان أما الميتتان فالحوت والجراد وأما الدمان فالكبد والطحال)
وقوله عليه الصلاة والسلام لمّا سُئل عن البحر فقال : (هو الطّهور ماؤه الحلّ ميتته)

وأمّا فعله فهو ما جاء في الحديث الطويل في السريّة التي بعثها النبيّ صلى الله عليه وسلم حيث مرّوا على الحوت الذي ألقاه البحر فأكلوا منه ولمّا عادوا أخبروا النبيّ صلّى الله عليه وسلم فقال :( هو رزق أخرجه الله لكم فهل معكم من لحمه فتُطعِمونا).

وتفسير الصحابة رضي الله عنهم لطعامه بميتته هو موافق لقول النبيّ صلى الله عليه وسلّم ولفعله..فهم أعلم بالشرع من غيرهم لمعايشتهم النبيّ صلّى اله عليه وسلّم .

لن أطيل أكثر فالصّداع أنهكني

لأختم لك بقول النبيّ صلّى الله عليه وسلّم :
عن أبي رافع رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته، يأتيه الأمر من أمري ، مما أمرت به أو نهيت عنه ، فيقول : لا أدري ، ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه ( وإلا فلا ) " . رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه وابن ماجة والطحاوي وغيرهم بسند صحيح .

وعن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه قال : قال رسول الله : " ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن ، فما وجدتم فيه من حرام فحرموه ، وإن ما حرم رسول الله كما حرم الله ، ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي ، ولا كل ذي ناب من السباع، ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه، فإن لم يقروه، فله أن يعقبهم بمثل قراه " . رواه أبو داود والترمذي والحاكم وصححه وأحمد بسند صحيح .


ربّما سأعود للردّ مُفصّلاً إن كان هناك تجاوب

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





سبحانك اللهم وبحمدك..
أشهد أن لا إله إلا أنت
أستغفرك وأتوب إليك
التعديل الأخير تم بواسطة فُـؤاد ; 01-09-2012 الساعة 05:48 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 04-11-2009
  • الدولة : الجزائر
  • العمر : 40
  • المشاركات : 3,030
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • عمر القبي is on a distinguished road
الصورة الرمزية عمر القبي
عمر القبي
شروقي
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
01-09-2012, 05:42 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر القبي مشاهدة المشاركة
1***من الكذب و الزور أن تقول أن مسألة الجراد اقحمت في ما بعد و دليلي على ذلك مشاركتي الاولى بعد اقرارك بأكل السمك تحت رقم 53 و ليس بعد ذكرك الحديث كما تزعم.و إليك مقتبسا جانبا منها و للأعضاء الحكم



2***و الله لم و لن أقول بأولوية السنة على القران و إن كان لك حجة على هذا من كلامي فات بها إن كنت من الصادقين ,و لا فأنصحك بالتوبة لانه لحد الان في مشاركة واحدة كذبتين.

3***لست في حلبة الملاكمة لكسب الجولة فتأمل. و والله لا يهمني إن كنت رابحا أو خاسرا الذي يهمني أن الفكرة وصلت إلى فكرك لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.


4***لحد الساعة لم اتلقى اجابة عن المشاركة رقم 98 التي مازلت تتجاهلها أين رميتني بفقدي توازني و بأني بهتك. هل اطلعت عليها و تبين لك أنك أنت من فقدت توازنك ام لازلت فاقدا له؟؟؟؟


5***اسأل الله أن يهديك و يطهر قلبك.

و أعظم من هذا تجاهل هذا برمته.
والعن زنادقة الروافض إنهم *** أعناقهم غلت إلى الأذقان

جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا *** بفساد ملة صاحب الايوان

لا تركنن إلى الروافض إنهم *** شتموا الصحابة دون ما برهان

لُعنوا كما بغضوا صحابة أحمد *** وودادهم فرض على الإنسان

حب الصحابة والقرابة سنة *** ألقى بها ربي إذا أحياني
  • ملف العضو
  • معلومات
الأمازيغي52
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-08-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,347

  • وسام اول نوفمبر وسام التحرير 

  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • الأمازيغي52 will become famous soon enough
الأمازيغي52
شروقي
رد: سؤال إلى العضو الأمازيغي
01-09-2012, 08:30 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر القبي مشاهدة المشاركة

و أعظم من هذا تجاهل هذا برمته.


أمرك عجب يا [ عمر القبي].

سؤالك :-----------------------
سألتني سؤالا مباشرا واضحا في رأس المشاركة رقم [1] بصيغة واضحة ( هل تأكل السمك ؟) و هو ما أكده مستنصرك (لغريب) في مشاركته [34] ، وهو السؤال نفسه الذي كررته مرارا واستمرارا وتأكيدا كما في مشاركتك [ 78] .

جوابي :-----------------------------
اجوبتي عن سؤالكم كانت بينة واضحة مستندة على القرآن والعقل والسنة ، في مشاركاتي التي يمكن الرجوع إليها للتثبت وهي [6]+ [21] + [54]+ [97]+ [107] +[122] + [127] + [128] ، وفي المشاركة رقم [127] تم تبيان شرح معنى [ طعامه] الذي يعني ميتة البحر حلال .
وجاءت ردود الأخت ( starlina ) و ( mounalala ) ليضيفا الكثير في الأمر توضيحا جزاهما الله خيرا عميما، وهو ما بين أن أكل الحوت حلال بنوعيه الذي نصطاد بمختلف الأساليب ، و النافق الذي يعني ( الذي يطفوا فوق الماء أو نجده على الشاطيء دون صيده) .
°°هذه الإجابات تغنيني عن كل مشاركة زائدة ، فأمر السؤال محسوم بآية قرآنية صريحة فلا داعي لتمييع القضية ، وما تقومون به ما هو سوى تمسك بقشة واهية تجيز لكم ضرب المخالف بأسلحة صدئة ، لا تنفع شيئا في الدنيا والآخرة .
وقصدكم واضح من السؤال وهو تغليب الحديث القولي على القرآن وهو ما بينتموه بوضوح في مشاركتكم
°°في مشاركتكم عمر القبي رقم [ 129] تقولون :
((بالنسبة لي الأمور سهلة و في غاية البساطة اعتمد على الحديث الصحيح و اعتقد انه استثناء و حتى و إن جاءت الاية بخلاف الحديث و كفى و الصلاة على المصطفى.)) .

°°°في تقديري وفهمي من سؤالك [ أكل السمك ] أنه جاء لاستنباط حقيقة مفادها الإعتماد على الحديث وإن جاء القرآن خلافه ، وهو ما طلبتك المناقشة الثنائية حوله ، ولحد الآن لم تجب لا بالسلب ولا بالإيجاب ؟ أهو هروب ؟ أم تهرب ؟ أم غياب قدرة ؟ .

تحياتي


التعديل الأخير تم بواسطة الأمازيغي52 ; 01-09-2012 الساعة 08:48 AM
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:14 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى