تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
جليس القلم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 17-11-2011
  • الدولة : بلادي وان جارت عليا عزيزة
  • المشاركات : 801
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • جليس القلم is on a distinguished road
جليس القلم
عضو متميز
اكتب قاعدة قانونية
25-11-2011, 02:56 AM
القانون طويل وعرض ومتفرع
ابتداء من الدستور باعتباره قانون جامد نهاية بالقوانين الفرعية باعتبارها قوانين مرنة
وبالتالي يصعب على الشخص سواء كان طبيعيا كفرد أو معنوياً كهيئة ما
فهمه أو الإطلاع عليه جملة وتفصيلاً مما قد يؤدي للمل
وحتى نجعل الكل على أطلاع باالقانون
أرتئيت أن افتح هذا الموضوع ليكون دردشة قانونية
مفتوح للجميع الذين لهم علاقة مباشرة بالقانون
بصفتهم قضاة محامون محضرين قضائيين او متعاملون
أو طلبة يدرسون القانون أو مهتمين
حيث كل من يدخل لهذا الموضوع يضع لنا في رده قاعدة قانونية وحبذا لو فسرها لتكون في متناول الجميع
الهدف نكون بذلك عرفنا الكثير عن بعض المواد او القواعد القانونية التي قد يتعرضون لها في حياتهم أو من خلال تعاملاتهم
اظنكم فهمتم الموضوع فلا تبخلوا علينا بالتفاعل ايها السادة الكرام والسيدات الفضليات

وها انا سأبدأ بهذه القاعدة القانونية

" المتهم برئ مالم تثبت إدانته "

المتهم هو شخص معنوي او طبيعي أدعي عليه ،من طرف شخص معنوي أو طبيعي بأنه ارتكب فعل ألحق ضرر به
فالشخص رافع الدعوى يسمى المدعى ويكون في محل الضحية ، والمرفوعة عليه أو ضده الدعوى يسمى المدعى عليه ويكون في محل متهم
والمتهم برئ مالم تثبت التهمة عليه بالدلائل والقرائن التي تدينه .




تقبلوا مني اسمى عبارات التقدير والإحترام
ارجو التثبيت للموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية تـقــ الله ــــوى
تـقــ الله ــــوى
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-01-2009
  • الدولة : L'Algerie
  • المشاركات : 4,034
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • تـقــ الله ــــوى will become famous soon enough
الصورة الرمزية تـقــ الله ــــوى
تـقــ الله ــــوى
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
جليس القلم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 17-11-2011
  • الدولة : بلادي وان جارت عليا عزيزة
  • المشاركات : 801
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • جليس القلم is on a distinguished road
جليس القلم
عضو متميز
رد: اكتب قاعدة قانونية
25-11-2011, 11:01 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nermina مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


فكرة رائــعة و مميزة لطالما دارت في ذهني.... و لكني وجدت صعوبة في التعبيـــر عنها

لي عودة الى الموضوع ان شاء الله

تحياتي
*** nermina ***

سيدتي الكريمة لكِ مني كل الثناء
والتقدير والإحترام على ردودك الغالية
ومشاطرتي افكاري
والتي لن تكتمل الابوجودك ووجود امثالك الطيبين
ربما قرأت افكارك وطرحت الفكرة
المهم والأهم هو ليس من يطرح الفكرة أو الموضوع
بل الأهم هو ان يكون الموضوع مفيد ويعم على الجميع بالفائدة
ايتها الغالية
تقبلي مني ارق تحية واصدق تعبير
من اعماق قلبي وصميم فؤادي
في انتظار عودتكِ لإثراء الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
جليس القلم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 17-11-2011
  • الدولة : بلادي وان جارت عليا عزيزة
  • المشاركات : 801
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • جليس القلم is on a distinguished road
جليس القلم
عضو متميز
رد: اكتب قاعدة قانونية
25-11-2011, 11:50 PM
في الحقيقة شرح القواعد القانونية يتطلب تفسيراً معمق
لكنني ارتئيت ان ابسط الفهم لعامة الناس بقليل من الكلام وإيصال الفكرة
والآن سأطرح قاعدة قانونية أخرى

" مبدأ جواز وعدم جواز الإعتزار بجهل القانون "

المعنى ماتى يمكنني أن اعتذر بجهل القانون ومتى لايجوز لي الإعتزار بجهل القانون؟

- من الوجب ان يكون على اطلاع بالقانون كل شخص عاقل يتمتع بالاهلية الكاملة سواء كان طبيعي او معنوي في الدولة الجزائرية .

- واول من يكون على اطلاع بالقانون منذ صدوره هو القاضي ورجل القانون ولايجوز لهما الاعتذار بجهل القانون.

- يجوز الإعتذار بجهل القانون إذا كانت هناك قوة قاهرة تحول بين وصول القانون الممثل في مصدره الرئيسي الجريدة الرسمية للدولة الجزائرية الى الفرد في المجتمع المعنى على سبيل المثال هناك زلزال ضرب معظم المدينة او فيضان اغرقها حال دون وصوله ، انقطاع كل وسائل الاتصال او ماشبه ، حالة حرب ،فلهذه الاسباب الإستثنائية يجوز الإعتزار بجهل القانون.

اما القاعدة العامة دون تلك الاستثناءات وما يشابهها فلايجوز الإعتذار بجهل القانون من اي شخص طبيعي او معنوي كامل الأهلية.

إلا ان المشرع الجزائري اعطى يومين منذ صدور القانون بالنسبة للجزائر العاصمة وضواحيها يجوز فيهما الإعتذار بجهل القانون وبالنسبة للصحراء شهر لكن هذا الاستثناء مرفوع عن القاضي ورجل القانون فهما يجب ان يكون أول من يطلع عن القانون.
التعديل الأخير تم بواسطة جليس القلم ; 25-11-2011 الساعة 11:55 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
جليس القلم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 17-11-2011
  • الدولة : بلادي وان جارت عليا عزيزة
  • المشاركات : 801
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • جليس القلم is on a distinguished road
جليس القلم
عضو متميز
رد: اكتب قاعدة قانونية
30-11-2011, 12:19 AM
للعلم ان القوانين والدساتير تختلف من دولة لأخرى من حيث مدى تطبيقها
وبالتالي سنتطرق اليوم إلى :


" مبدأ شخصية القوانين ومبدأ اقليمية القوانين "


ان لكل دولة قانونها ودستورها فهناك بعض الدول يتعدى مدى تطبيق هذا القانون
الحدود فيتبع المتقاضي حتى خارج حدوده ويطبق عليه قانون دولته
وهناك دول يطبق قانون الدولة فقط داخل الدولة ولا يتعدى الحدود
فالقانون الذي يتعدى اقليم الدولة يندرج تحت مبدأ اقليمية القانون
والقانون الذي يطبق في إطار حدود واقليم الدولة يندرج تحت مبدأ شخصية القانون
والجزائر من بين الدول التي تطبق مبدأشخصية القوانين
  • ملف العضو
  • معلومات
جليس القلم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 17-11-2011
  • الدولة : بلادي وان جارت عليا عزيزة
  • المشاركات : 801
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • جليس القلم is on a distinguished road
جليس القلم
عضو متميز
رد: اكتب قاعدة قانونية
30-11-2011, 12:30 AM
كثيراً ما نسمع هذه القاعدة القانونية

" القانون لا يحمي المغفلين "

اذاَ من هم المغفلين في نظر هذه القاعدة
كل شخص طبيعي اي فرد أو معنوي اي كهيئة او مؤسسة عاقل ويتمتع بجميع حقوقه وكامل الأهلية ويقوم نتيجة للتهور وعدم القيام بوظائفه ومهامه وواجباته فقط لانه غير مهتم لذلك
فهذ الغفلة القانون لايحمي مرتكبها وكذ من يتغافل ويقوم باعمال تتنافى مع القانون

-اما الغفلة الناتجة عن سهو او خيانة ثقة او نية مبيتة لشخص للوقوع فيها فهنا القانون يحمي المغفلين لانهم خدعوا او كان خطئهم ناتج عن سهو غير معمد

وبالتالي على كل شخص معنوي وطبيعي يتمتع بالاهلية الكاملة وعاقل ان يكون فطن وواعي ازاء التصرفات التي يقوم بها
وكما يقول المثل " قبل ما تغوص قيس "
وان يتحمل كل المسؤلية الملقاة على عاتقه وما يصدر عنه من تصرفات واقوال وان يكون غير متغافل
ولايعني الحيطة اننا دائما نشكك في اي شئ حتى نكون نحن حاجز في تطبيق القانون فنقع في غفلة اخرى متعمدة وانما يجب ان نعرف
ما هو لنا وما هو لغيرنا فما لنا نقوم به وما لغيرنا لغيرنا
والشئ القانوني نوافق عليه ولا نعطله والغير قانوني نمع وقوعه انطلاقا من مسؤليتنا وكل شخص في إطار حدوده والمسؤلية الملقاة على عاتقه.
التعديل الأخير تم بواسطة جليس القلم ; 30-11-2011 الساعة 12:35 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية تـقــ الله ــــوى
تـقــ الله ــــوى
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 16-01-2009
  • الدولة : L'Algerie
  • المشاركات : 4,034
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • تـقــ الله ــــوى will become famous soon enough
الصورة الرمزية تـقــ الله ــــوى
تـقــ الله ــــوى
شروقي
رد: اكتب قاعدة قانونية
02-12-2011, 07:15 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

"إقتران الخطبـــة بالفاتحة لا يعد زاوجاً"

من المعروف أن الخطبة مقدمة للزاوج الشرعي إذ هي فترة تمهيدية لإستقرار هذا العقد و الذي يجب أن يبنى على قاعدة سليمة و ثابتة نظراً لأهميته و لذلك أحيانا تقترن الخطبـة بقراءة الفاتحـــة و لكن الكثير من الناس يظن ان مجرد قراءة الفاتحة يعد عقدا للواج في حد ذاتها .إلاً ان هذا الفكرة خاطئة لأن قراءة الفاتحة تكون لمجرد التبرك لهذا العقد أما العقد الصحيح فهو الذي يتم بإكتمال الركن المكون له و هو رضا الطرفين و بتحقق شروطه المنصوص عليها في القانون من ولي و شهود و مهر و الاهليــة المطلوبة في الزوجين و لا يتم هذا العقد إلا امام ضابط الحالة المدنية الذي أسندت إليه مهمة إبرام هذا العقد

و في كل الاحوال ليس للخطبة اي آثار بين اللطرفين -فقط بالنسبة لهدايا في مرحلة العدول عنها- أما انعقاد الزواج كاملاً و صحيحاً يرتب كافة الآثار من حقوق وواجبات بين الطرفيــن و في كل الاحوال لا يمكن اعتبار الفاتحة زواجاً

تحياتي....
التعديل الأخير تم بواسطة تـقــ الله ــــوى ; 02-12-2011 الساعة 07:32 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
مدير عام
  • تاريخ التسجيل : 22-12-2006
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 6,009

  • وسام فلسطين 

  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • المشرف العام has a spectacular aura aboutالمشرف العام has a spectacular aura about
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
مدير عام
رد: اكتب قاعدة قانونية
02-12-2011, 07:31 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور الاخ جليس على الموضوع و أشارك فيه بتعريف القاعدة القانونية ذاتها و تبيان خصائصها
لقاعدة القانونية وأهم خصائصها


القاعدة القانونية

وهي القاعدة التي تنظم علاقات الأفراد داخل المجتمع .

-القانون في لغة المنطق والفلسفة والعلوم الطبيعية له معنى منضبط وهو كل ما يترتب على علاقة مطردة بين ظاهرتين ومثال ذلك قانون الجاذبية.

-أما القانون في الدراسات القانونية فهو مجموعة القواعد الإجتماعية الملزمة والمنظمة لعلاقات الأفراد داخل الجماعة والتي ينتج عن مخالفتها عقوبات توقع على المخالف من السلطة العامة .

خصائص القاعدة القانونية

1-القاعدة القانونية هي قاعدة سلوكية : أي أنها تنظم علاقات الأفراد وسلوكهم داخل المجتمع، فهي مثل غيرها من القواعد الإجتماعية مثل قواعد الأخلاق.

2-لا تحكم إلاّ السلوك الخارجي للإنسان :أي أنها لا تهتم بالمشاعر والأحاسيس الناتجة عن النية أو الضمير مادمت كامنة في النفس ولم يعبر عنها بالسلوك الخارجي، أما إذا عبر عنها الإنسان بسلوك خارجي فإن القانون سوف يتدخل في هذه الحالة.

3-القاعدة القانونية هي قاعدة عامة ومجردة :أي أنها تخاطب الأشخاص والوقائع بصفة عامة فلا يكون هناك تحديد لشخص معين أو واقعة معينة، بل يكون الخطاب فيها دائما مجرد وعام.

4-القاعدة القانونية هي قاعدة ملزمة :أي أنها ملزمة للأفراد فلا يكون لديهم حرية مخالفة القاعدة القانونية وإلاّ تعرضوا للجزاء من السلطة العامة ، ويعتبر هذا الجزاء عنصر جوهري من عناصر القاعدة القانونية لأنه من غير هذا الجزاء لن يكون للإلزام معنى ،و هذا كله سوف يعني أن هذه القاعدة ليست بقاعدة قانونية.

وتكون مخالفة القاعدة القانونية سواء عن عدم علم بها أو عدم مطالبة صاحب الحق بتوقيع الجزاء على المخالف أو إهمال السلطة للقيام بالجزاء.



**الإعتراف سيد الأدلة**



في جميع أنظمة القضاء توجد قاعدة ذهبية أسمها «الاعتراف سيد الأدلة» ما لم يسقط القلم عنه بجنون أو كأن يكونوا قد عملوا له غسيل مخ أو حقنوه بمادة مخدرة أو حملوا فوق رأسه سلاحا ونصلا حادا أو هراوة غليظة.
أرقى التحايا




وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ﴾.
  • ملف العضو
  • معلومات
جليس القلم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 17-11-2011
  • الدولة : بلادي وان جارت عليا عزيزة
  • المشاركات : 801
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • جليس القلم is on a distinguished road
جليس القلم
عضو متميز
رد: اكتب قاعدة قانونية
04-12-2011, 05:05 AM
*** نرمين ***
مشكورة
عاهدتي ووفيتي
وعدتي بانه ستكون لكِ عودة
وها قد اتيتي فتمنياتي ان تكوني دوما بالجوار
لنستفيد منكِ
واضيف لما قلته
لايمكن ان يعتبر الزواج زواج فقط بعقد القران بل من شروطه
أن يدخل بالزوجة والا كان هذا الزواج ناقصاً

بارك الله فيك ايتها الغالية على الإثراء
  • ملف العضو
  • معلومات
جليس القلم
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 17-11-2011
  • الدولة : بلادي وان جارت عليا عزيزة
  • المشاركات : 801
  • معدل تقييم المستوى :

    8

  • جليس القلم is on a distinguished road
جليس القلم
عضو متميز
رد: اكتب قاعدة قانونية
04-12-2011, 05:11 AM
*** المشرف العام ***

ما اسعدني بوجودك في متصفحي
" اوساعي يا الدار "
المشرف العام حط رحاله في موضوعنا
مما زاد الموضوع قمة ورقي
وما اسعدني بهذا الوجود
اعتبر ردودك ومشاركاتك شهادة وتواقيع اعتز وافتخر بها
من سمو حضرتكم وشخصكم الكريم
ازف لك اغلى وانبل تحياتي
من اعماق قلبي وصميم فؤادي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم


الساعة الآن 11:08 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى