تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة حرسها الله بالسنة
  • المشاركات : 2,217
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابن باديس will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
المقامة الزيتونية
09-05-2013, 09:22 AM

بسم الله
حدثني ابن باديس عن ابن باديس،، إذ جمعه لقاء مع ضيف من المشارقة الفضلاء ،، في ليلة سمراء قمراء ،، فاستقر بعض الحديث على الطبخ والطبيخ وعادة القوم في زهوهم بطهوهم ،، وفخرهم بأكلهم ،، فأدليت وأدلى ،، حتى بلغنا الزيتون ،، وما أدراك ما الزيتون،، فأبلى وأجاد ،، وعدد من أنواعه وأصنافه مما لم أكن أراه في دكاكين القبائل ،، فمنه المتبل بغير ما نعرف من التوابل والمرقد بغير ما عهدنا من طرق الترقيد والمخلل والمزعتر والمحرحر و... فإسوقفته وقلت له ،، ياصاحبي ،، أما عندكم طاجين الزيتون،،

فتمعر وتقعر ثم تعرق فكأني بكلماته تتفرق ،، وأشخص ودقق وهو غير مصدق ،، وخاطبني أوا يطهى الزيتون ؟،، فقلت ما عرفناه إلا مطهوا وما أحلاه في رمضان ،، إن أنجزته خيرة النسوان ،، زوجتي المصان،، أم الولدان ومبدعة الزمان ،، وحبيبة الوجدان .

فقال إنه لعجب عجاب ولولا أني أعرفك لقلت أن هذا عين البهتان ،، وما يصدقني قومي قط إن جئتهم بنبأ قوم يأكلون الزيتون مطهوا على النيران ولو أتيتهم بكل بيان ،، لم أطل الجدال وقلت ما تطهون عندكم فقال إنه الرز ،، فقلت ما تقول يا فلان لو أعلمتك أن الرز عندنا يكون في السلطة ويأكل بردان ،، فقال أما هاته فهي لعجيبة ولعلها لنا في الذوق فرقان ،، فالرز باردا هو بحق للرز امتهان .

فكرت برهة زمان وقلت يا فلان أنت عندي الليلة عندي معزوم مكرم كالسلطان ،، بيد أنه لم يبق من الوقت إلا ساعتان ،، فهاتفت أم الولدان وقلت حبيبتي إنهما ضيفان ونريد زيتونا وسلطة رز خلال ساعتان ،، وما كنت لأفعل هذا مع نساء هذا الزمان لولا أنها من غير هذا الزمان ، فسرعان مع تنزع جلد ورقة الغزلان وتكتسي لبوس اللبؤة بدون خذلان،، وتنقلب من فتاة حديثة السنان إلى حكيمة أصيلة كأنها جدتي أم دحمان، فكأني بالمطبخ من غير جاذبية تناثرت أغراضه في طيران ،، فحل العشاء في ساعتان ومعه خبز الدار والعصير يشهدان.
و من العشاء لكم صورتان فهما خير بيان على أن الزيتون يطهى ببرهان والرز والسلطة باردان .

الصور بمنتدى الطبخ .



وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

سيرة الشيخ ابن باديس كأنك لم تقرأها من قبل www.ferkous.com/site/rep/Ia.php
التعديل الأخير تم بواسطة ابن باديس ; 09-05-2013 الساعة 10:52 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: المقامة الزيتونية
09-05-2013, 04:19 PM
مسكين ابن باديس، لم يجد إلا المقامة للتنفيس،

فأين هي أم البنون، التي أعدت الزيتون،
إنما هو جهد العزاب، الذي أعد ما لذ وطاب،
وللأمانة، وبلا ندامة،
أقول إنك جيد الطبخ، وفي تحضير لحم الفرخ، فمالي إلا ان أثني بخ بخ،

ومما قرقرت له أمعائي، سلاطتك التي أنستني غذائي،
فهي كخصراء الدمن ، تذهب بالالباب لكن تحث على السمن،
واما حديث الزيتون، فالكلام ذو شجون، لكني أفضل اللحوم، فعيني حولها تحوم، على مابين وبينها من تخوم !!

لكن لعلي أظفر بزيتونة من أطباقك، إن علمت عزمك على الزواج وإطباقك، فعجل ولا تؤجل ، ولا توجل وتخجل

أقول في النهاية، أو لعلي في البداية، فمن سفرتك لست في دراية :

أنت مطبخي وبجدارة، و الزوجة معك لن ترى خسارة، مادمت ولوجا على الطبخ بجسارة !!

----------------------------------------------------------------------------
من ربك ؟ ما دينك ؟ من نبيك ؟
----------------------------------------------------------------------------

ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ام زين الدين
ام زين الدين
مشرفة سابقة
  • تاريخ التسجيل : 09-11-2008
  • الدولة : ارض الله الواسعة
  • العمر : 52
  • المشاركات : 26,032

  • وسام مسابقة الخاطرة اللغز المرتبة 1 مسابقة الطبخ 

  • معدل تقييم المستوى :

    44

  • ام زين الدين has a spectacular aura aboutام زين الدين has a spectacular aura aboutام زين الدين has a spectacular aura about
الصورة الرمزية ام زين الدين
ام زين الدين
مشرفة سابقة
رد: المقامة الزيتونية
09-05-2013, 04:32 PM
مــــــــوضــــوعكــ ممـــــيز
ودائمـــــآ في أنتظـــار تميـــز جديـــدك
دمـــــــــت في أمـــــــــــــ الله ـــــــــــــان
  • ملف العضو
  • معلومات
أبومحمدالتيهرتي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 01-03-2013
  • المشاركات : 195
  • معدل تقييم المستوى :

    12

  • أبومحمدالتيهرتي is on a distinguished road
أبومحمدالتيهرتي
عضو فعال
رد: المقامة الزيتونية
09-05-2013, 04:49 PM
لكن أخي الكريم يبدوا أنه من اجل احترام سجع القافية لم تنتبه أو عمدا لا أدري لمراعاة القواعد فجريت في المثنى مجرى البناء على قول من قال ذالك ومنه (إن هذان لساحران) إلى آخره. ولنا بإذن الله وقفات مع المقامات.
على فكرة لي زميل يزعم أنه شاعر لكن قصائده لا تخرج أبدا عن قافية النون قبلها ألف
فيقول هذان وساحران وإنسان وامرأتان والصديقان والزعيمان والرئيسان وهلم جرا.
وربما جريا على هاته القاعدة ستكون لنا وقفات مع المقامات.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة حرسها الله بالسنة
  • المشاركات : 2,217
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابن باديس will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
رد: المقامة الزيتونية
09-05-2013, 08:00 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abd el kader مشاهدة المشاركة
مسكين ابن باديس، لم يجد إلا المقامة للتنفيس،

فأين هي أم البنون، التي أعدت الزيتون،
إنما هو جهد العزاب، الذي أعد ما لذ وطاب،
وللأمانة، وبلا ندامة،
أقول إنك جيد الطبخ، وفي تحضير لحم الفرخ، فمالي إلا ان أثني بخ بخ،

ومما قرقرت له أمعائي، سلاطتك التي أنستني غذائي،
فهي كخصراء الدمن ، تذهب بالالباب لكن تحث على السمن،
واما حديث الزيتون، فالكلام ذو شجون، لكني أفضل اللحوم، فعيني حولها تحوم، على مابين وبينها من تخوم !!

لكن لعلي أظفر بزيتونة من أطباقك، إن علمت عزمك على الزواج وإطباقك، فعجل ولا تؤجل ، ولا توجل وتخجل

أقول في النهاية، أو لعلي في البداية، فمن سفرتك لست في دراية :

أنت مطبخي وبجدارة، و الزوجة معك لن ترى خسارة، مادمت ولوجا على الطبخ بجسارة !!


أتستفزني يا عبد القادر ؟
فأم الولدان إن أدركت تعليقك هذا ،، لأمرتني بشن حرب ضروس ،، نهايتها رثاؤك ،، وعثيرها ونقعها وعجاجها هجاؤك ،، فترديك بين مكلوم أو ميت شرك ، خانس شيطانك.
ابن باديس أعزب !
نحن أولي التربيع ودعاته ومناصريه،، نرمى بالعزوبية !
أم تراك تقصد أعزب الرابعة.
من أعدت هذا من طينة الدر المصون واللؤلؤ المكنون ،، بارك الله بها وفيها ورزقنا من أمثالها المزيد (إبتسامة) .
أم تراه ينطبق عليك المثل رمتني بدائها وإنسلت !


وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

سيرة الشيخ ابن باديس كأنك لم تقرأها من قبل www.ferkous.com/site/rep/Ia.php
التعديل الأخير تم بواسطة ابن باديس ; 09-05-2013 الساعة 08:07 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة حرسها الله بالسنة
  • المشاركات : 2,217
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابن باديس will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
رد: المقامة الزيتونية
10-05-2013, 03:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر الايام مشاهدة المشاركة
مــــــــوضــــوعكــ ممـــــيز
ودائمـــــآ في أنتظـــار تميـــز جديـــدك
دمـــــــــت في أمـــــــــــــ الله ـــــــــــــان

جزاك الله خير


وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

سيرة الشيخ ابن باديس كأنك لم تقرأها من قبل www.ferkous.com/site/rep/Ia.php
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 25-06-2009
  • الدولة : الجزائر الحبيبة حرسها الله بالسنة
  • المشاركات : 2,217
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • ابن باديس will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابن باديس
ابن باديس
شروقي
رد: المقامة الزيتونية
10-05-2013, 03:11 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومحمدالتيهرتي مشاهدة المشاركة
لكن أخي الكريم يبدوا أنه من اجل احترام سجع القافية لم تنتبه أو عمدا لا أدري لمراعاة القواعد فجريت في المثنى مجرى البناء على قول من قال ذالك ومنه (إن هذان لساحران) إلى آخره. ولنا بإذن الله وقفات مع المقامات.
على فكرة لي زميل يزعم أنه شاعر لكن قصائده لا تخرج أبدا عن قافية النون قبلها ألف
فيقول هذان وساحران وإنسان وامرأتان والصديقان والزعيمان والرئيسان وهلم جرا.
وربما جريا على هاته القاعدة ستكون لنا وقفات مع المقامات.
أبعدت أخي العزيز أبو محمد ،،
مالنا والنحو وعلومه والصرف وفنونه ،، والقوافي وهمومها وهلم جرا !
وكأني بك تنتقد أديبا أريبا ،،
نحن أطفال في فن الأدب نلهو نلعب فقط فلا تدقق يارعاك الله


وعند الله تجتمع الخصوم ... [ وداعا ]

سيرة الشيخ ابن باديس كأنك لم تقرأها من قبل www.ferkous.com/site/rep/Ia.php
  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: المقامة الزيتونية
11-05-2013, 12:09 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن باديس مشاهدة المشاركة

أتستفزني يا عبد القادر ؟
فأم الولدان إن أدركت تعليقك هذا ،، لأمرتني بشن حرب ضروس ،، نهايتها رثاؤك ،، وعثيرها ونقعها وعجاجها هجاؤك ،، فترديك بين مكلوم أو ميت شرك ، خانس شيطانك.
ابن باديس أعزب !
نحن أولي التربيع ودعاته ومناصريه،، نرمى بالعزوبية !
أم تراك تقصد أعزب الرابعة.
من أعدت هذا من طينة الدر المصون واللؤلؤ المكنون ،، بارك الله بها وفيها ورزقنا من أمثالها المزيد (إبتسامة) .
أم تراه ينطبق عليك المثل رمتني بدائها وإنسلت !

والله ماظننت إلا ذلك، فظني من أوردني المهالك ! وكم أنبتك على العنوسة، فما رأيت في وجهك عبوسة !!

نعوذ بالله من حرب النسوان، فإن شنآنهم لشنآن، وحربهم تهزم الفرسان !

فقل للمصون، لقد أعجبني الزيتون، والسلاطة دون لحم لاتكون، بل وضع الأطباق على السفرة يدل على ذوق وفنون !!

لكن أتراني أخي ممن يقول مالايفعل، إذ نسبتني لمن رمى بالداء وانسل !

نعوذ بالله من حياة العزاب إلى الغروب، ومتعني الله وإياك بالزوجة العرُوب !
----------------------------------------------------------------------------
من ربك ؟ ما دينك ؟ من نبيك ؟
----------------------------------------------------------------------------

ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية يوسف جزائري
يوسف جزائري
مشرف صندوق المحادثات
  • تاريخ التسجيل : 24-12-2008
  • الدولة : أرض الله الواسعة
  • المشاركات : 5,403
  • معدل تقييم المستوى :

    22

  • يوسف جزائري has a spectacular aura aboutيوسف جزائري has a spectacular aura about
الصورة الرمزية يوسف جزائري
يوسف جزائري
مشرف صندوق المحادثات
رد: المقامة الزيتونية
11-05-2013, 06:25 PM
لله دركم

أردت أن أحشر نفسي بحرب الردود

فتذكرت أن ساعدي غير مشدود

فقلت اياك اياك ان تجاوز الحدود

فلا ملجأ لك من عدو -اذا افتكك- لدود


  • ملف العضو
  • معلومات
Abd El Kader
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 26-04-2007
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 2,763
  • معدل تقييم المستوى :

    20

  • Abd El Kader will become famous soon enough
Abd El Kader
شروقي
رد: المقامة الزيتونية
12-05-2013, 11:25 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف جزائري مشاهدة المشاركة
لله دركم

أردت أن أحشر نفسي بحرب الردود

فتذكرت أن ساعدي غير مشدود

فقلت اياك اياك ان تجاوز الحدود

فلا ملجأ لك من عدو -اذا افتكك- لدود


ليس هذا عشك فادرجي، أو اكتفي بالمشاهدة فتفرجي، (المثل العربي جاء بالمؤنث !
أما تحشر نفسك في حرب بلا سلاح، فقد اخترت طريق الخسر لا الفلاح، فابق كما عهدت ذا صلاح،

فمادام توقيعك بالشروق مفتون، فدع عنك مقامة الزيتون، لانها لمن له زوج مصون، فيتغزل بها، ولا ينعزل عنها، ففتنه بأهله لا بشروق، التي سكنت منك العروق

فابحث لك عن ابنة عم، تذهب عنك هذا الهم، وإياك وإياك، أن تعود قبل ذلك، فقد كِلْتُ لك الكَلام، وكنت متحفظا عن الكِلام
فإن عدت أخرى، أو شاركت بالأحرى، فعلى نفسها تجني براقش، فلا تعد ولاتناقش !!!

(طبعا مرحبا بك دائما، وودي لك لايزال قائما)
----------------------------------------------------------------------------
من ربك ؟ ما دينك ؟ من نبيك ؟
----------------------------------------------------------------------------

ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 06:05 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى