تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kanza
kanza
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-11-2008
  • المشاركات : 501
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • kanza is on a distinguished road
الصورة الرمزية kanza
kanza
عضو متميز
أدب الحوار فى الاسلام
05-12-2010, 06:25 PM
أدب الحوار فى الاسلام


ادب الحوار فى الاسلام

الحديث عن ادب الحوار فى الاسلام تم تناوله بشكل كبير ومن وجهات نظر كثيرة وكلها تعتمد فى الاساس على النهج والخلق الاسلامى الذى تحلا به المصطفى صلى الله عليه وسلم او مانزله رب العزة ويلخص نهجه فى كلمات قليلة كبيرة المعنى " وانك لعلى خلق عظيم" كذلك " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضو من حولك" والحاجة الى ادب الحوار ليست حاجة نظرية فعلى الاديب المسلم ان يكون داعية ناجح يتمتع بخلق كريم ويتمسك باسباب النجاح ولايخالفها ويكون مثله الاعلى هو النهج القراءنى وسنة نبينا الكريم
والحوار لايعنى الاختلاف ولايعنى الاتفاق فقط وانما يعنى الاثنان فقط وعلينا ان نعلم جيدا متى نكون مختلفين ومتى نكون متفقين فالاتفاق ياتى بالتوافق فى النهج والمنهج, والاختلاف ياتى من الاتيان باشياء تناقض الدين والسنة النبوية وادب الحوار فى الاسلام يحتاج إلى مؤلفات وكتب لا ندوات، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جلّه!!
وأدب الحوار يعني أدب تجاذب الحديث عمومًا، أما معنى [تحاوروا]: تراجعوا الكلام بينهم. والمحاورة: الجواب ومراجعة النطق. وبالتأكيد فإن هناك فروقًا بينة بين الحوار والنقاش والجدل والمراء، وحسبنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن المراء: [لا تماروا في القرآن، فإنه مراء فيه كفر].
أهمية الحوار :
هناك سؤال يتبادر للذهن الا وهو, هل هناك اهميه للحوار؟ نعم .. للحوار أهمية كبيرة فهو وسيلة للتفاهم بين البشر على أن يكون الحوار حرًا لا حدود تقف في طريقه إلا حدود الشرع.
كما ان هناك سؤال اخر, ماهى عوائق الحوار؟ .. أما عوائق الحوار فهي كثيرة ومنها: الخوف، الخجل، المجاملة، الثرثرة، الإطناب، اللف والدوران، ، استخدام المصطلحات غير المفهومة مثل الإنجليزية، أو الفرنسية أو غيرها أمام محاور لا يفهم معانيها، رفع الصوت من غير موجب، الصراخ، التعصب، إظهار النفس، وعدم الرغبة في إظهار الحق. ويقول الإمام الشافعي في هذا: ما حاورت أحدًا إلا وتمنيت أن يكون الحق إلى جانبه.

أنواع الحوار :
اولا: ـ الحوار من حيث الشكل:
ينقسم الحوار من حيث الشكل الى قسمين اساسيين هما:
• ـ حوار هادئ عقلاني مبدئي.
• ـ حوار متشنج يعتمد على الصراخ.
ثانيا: ـ من حيث المضمون:
اما من حيث المضمون فنجد ان الحوار ينقسم الى اربعة اقسام هما:
 الحوار المتفتح ويقوم على وضع الامر بما يناسبه دون تحيز او محاباه،
 الحوار المتزمت وهو القائم على المهاترة لا الرغبة في الفائدة.
 حوار العلماء وينتج من حوار العلماء فوائد عظيمة للناس لأنه يقوم على احترام الذات والآخرين وتقبل الرأي الآخر ما دام لا يمس الثوابت في العقيدة، والإدراك أن للحوار هدفًا يراد تحقيقه
 حوار طلاب الشهرة الذين يريدون الانتصار للذات.،

ثالثا:- الحوار من منظور الأشخاص:
اما شكل الحوار من ناحية منظور الاشخاص فانه يعرج الى احد الامور التاليه:
 الحوار بين العاقل والجاهل فلابد من حلم العاقل ليعلّم الجاهل.
 الحوار بين الشيوخ والشباب، فينبغي مراعاة المراحل العمرية، واختلاف الأعراف، والعلاقة بين خبرة الحياة عند الشيوخ، وجدة علم الشباب.
 الحوار بين المتخصصين وغير المتخصصين.
 الحوار بين الحاكم والمحكوم، وينبغي فيه احترام عقول الآخرين، واحترام قدر الحكام دون التنازل عن الموضوعية وإخلاص النصيحة بين الطرفين.
قواعد الحوار :
وكاى من الامور الهامة فان للحوار قواعد يجب ان نقف عليها ونعمل بها حتى نخرج بالحوار الى بر السلامة وحتى نحقق منه الفائدة المرجوة ونخرج منه بتحقيق الهدف دون خسارة او اقلها.
 ينبغي أن يكون للحوار بين جانبين منطلقات مشتركة ليكون مجديًا، وأهمها:
 الاعتماد على أسس مشتركة للحوار كالتحاكم إلى القرآن الكريم والسنة الشريفة عند المؤمنين بهما، أو التحاكم إلى قواعد المنطق والقياس عند غيرهم.
 التسليم ببدهيات المعرفة، وبدهيات السلوك، فكيف نتحاور مع من لا يرى في الصدق فضيلة، وفي الكذب رذيلة مثلاً؟!
 اللياقة، واحترام الحوار، وإن لم تحترم خصمك.
 الرغبة في الوصول إلى الصواب والحق؛ لأن التفكير في الوصول إلى الغلبة يلقي بصاحبه في لجاجة الجدل العقيم.

صفات المحاور:
ولابد للمحاور ان يكون له صفات يتحلى بها لنطلق عليه محاور جيد. فيجب على المحاور ان يكون به هذه الصفات
 ان يكون عالما بما يحاور.
 ان يكون له القدره على التعبير.
 ان يتميز بالحلم وسعة الصدر.
 ان يكون له سرعة بديهة، واستحضار الشواهد، والذكاء، ويجمعها: [الحكمة]: العلم والفهم والتعبير، ومثال ذلك حكمة نبي الله إبراهيم عليه السلام في حوار النمرود إذ ألزمه الحجة: {قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} [البقرة: 258].

آداب الحوار :
وللحوار اداب وسلوكيات يجب ان يتحلى بها الشخص المحاور وللحوار آداب كثيرة نقف عند أعظمها تأثيرًا وفائدة للمتحاورين أو المستمعين من الجمهور:
 احترام شخصية المحاور، وتعني ملاطفة المحاور، لنتجنب عداوته أو نخفف من حدتها، وألا نستهين به ابتداءً لأن الاستهانة تضعف الحجة وتثير الخصم. كذلك يجب الانتباه له، وعدم الانصراف عنه أثناء حديثه، وأن نفسح المجال له لإبداء رأيه.
 المرونة في الحوار وعدم التشنج، فينبغي مقابلة الفكرة بفكرة تصححها أو تكملها، وقبول الاختلاف، والصبر على فكرة المحاور حتى لو اعتقدنا خطأها منذ البداية، وهذا يؤدي إلى التواضع وعدم الاستعلاء على الخصم وفكرته.

حسن الكلام:
التعبير بلغة بسيطة غير ملتبسة ولا غامضة، ومن أحسن الكلام ما يعبر عن حقيقة ما في قلبك دون ستر للحقيقة وبثوب لفظي لطيف. ومن حسن الكلام الرفق في الكلام: {فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طـه:44]. التأدب في الخطاب: {... وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا...} [الأنعام: 152]، {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنا} [البقرة: 83]. طرح اللغو, واللغو فضل الكلام وما لا طائل تحته، فلا يخوض المحاور فيما لا يثري المحاورة، قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ} [المؤمنون:3]. وفي الحديث الشريف: [طوبى لمن أمسك الفضل من لسانه]. والابتعاد عما لا يفيد في الحوار يحفظ هيبة المحاور، ويحفظ وقته، وأوقات الآخرين. ومن حسن الكلام في الحوار توضيح المضمون باستخدام ما يفهم من التعابير دون تقعّر أو تكلف، وفي الحديث الصحيح: [هلك المتنطعون] وكذلك: [إن أبغضكم إليّ وأبعدكم عني مجلسًا الثرثارون والمتفيهقون والمتشدقون]. الموضوعية في الحوار، ونعني بها اتباع المنهج العلمي، والحجة الصحيحة، وقبول الرأي الآخر إذا كان مقنعًا، والاعتراف للخصم بالسبق في بعض الجوانب التي لا يسع العاقل إنكارها، والتحاكم إلى المنطق السليم. حسن الصمت والإصغاء في الحوار،

فوائدالصمت عند الحوار:
أ ـ أنه خطوة نحو الكلمة الصائبة لاختيارها.
ب ـ يزيد العلم ويعلم المرء الحلم.
جـ ـ الصمت بريد السلامة: [[رحم الله امرءًا قال خيرًا فغنم أو سكت فسلم]].
أما الإصغاء فهو أدب عظيم، وتقول العرب: رأس الأدب كُله الفهم والتفهم والإصغاء إلى المتكلم.

اسباب هدم الحوار :
أما العوامل التي تحول دون تواصل الناس ومد جسور الحوار بينهم فهي:
 التعصب للآراء والمذاهب والأفكار والأشخاص. والتعصب ظاهرة قديمة، موجودة في مختلف المجتمعات البشرية، وفي مختلف مستوياتها، وهي ظاهرة تمثل انحرافًا مرضيًا، حينما لا تكون ذات مضمون أخلاقي، كالانتصار للحق أو لدعاته، والتعصب ينشأ عن اعتقاد باطل بأن المرء يحتكر الحق لنفسه. والمتعصب لا يفكر فيما يتعصب له، بل يقبله كما هو فحسب، لذا فلا يمكن لمتعصب أن يتواصل إلا مع من يردد نفس مقولاته.
 المراء المذموم واللجاجة في الجدل، ومحاولة الانتصار للنفس ولو على ذبح الحقيقة. والجدل خلق مذموم، ينبغي للإنسان أن يبتعد عنه، وإذا اضطر إليه فيجب أن يكون بالتي هي أحسن، {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن} [النحل: 125] ومعنى ذلك أن يتجنب الإنسان الجدال العقيم والفاحش والبذيء، وإذا أراد أن يجادل فلابد أن يجادل بالحسنى، وإذا وجد أن النقاش يقود إلى طريق مسدود، فينبغي أن يتوقف عنه لأنه يصير عند ذلك عبثًا لا خير فيه، فكما قال صلى الله عليه وسلم: [[أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا]] رواه أبو داود بسند حسن. [[فما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل]] رواه الترمذي وصححه.
 التفكير السطحي، الذي لا يغوص في أعماق المشكلات، ولا يدرك أثر العلاقات ببعضها، ولا يستوعب تأثير المتغيرات، بل يتوقف عند الأسباب الظاهرة للمشكلة، التي غالبًا ما تكون أعراضًا للمشكلات وليست جواهرها، والتفكير السطحي هو الذي يغيب العقل، ويهمل العلم، ويغفل العمل، ويجافي سنن الله في الآفاق والأنفس.
 ومن سماته أيضًا: إرجاع المشكلات والظواهر إلى عامل واحد، مع إغفال أن تعقيد المشكلات لا يستوعبه سبب واحد، كما أن إرجاع المشكلات إلى سبب واحد يصاحبه قدر من التبسيط يتنافى مع عمق التجارب الإنسانية.

فوائد ترك الجدل:
يتبع فوائد ترك الجدل امرين هامين
أولهما: أن نعترف بأخطائنا إن كنا مخطئين، والاعتراف بالخطأ فضيلة.
ثانيهما: أن نحترم آراء الآخرين.
التسرع في إصدار الأحكام، إذ إن التسرع في إصدار الأحكام دون روية، مع عدم وضوح الرؤية، يوقع في أغاليط وأخطاء.

العوامل التى تدفع إلى التسرع:
ـ الغرور بالنفس، والاعتداد بسرعة البديهة.
ـ الكسل الذهني وعدم الرغبة في إجهاد الفكر للتعرف على الحق.
ـ الانفعال النفسي، كالغضب والخوف والطمع وطيش الهوى.
ـ الحاجة الملحة ومدافعة الضرورة الطبيعية.
ولقد انتقد القرآن بشدة لاذعة الذين يقفزون عند السماع الأولي للمشكلة إلى إصدار الأحكام وإشاعتها، دون السماع لها بالمرور بمنطقة السماح الداخلي، والتفاعل مع القدرات العقلية وتبادل التحليل والاستنتاج. ويصف القرآن هذا الأسلوب المتسرع بأنه تلقٍّ للمعلومات الأولية باللسان، دون الصبر عليها حتى تمر بالأذن، وتصل إلى منطقة الوعي، {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ} [النور:15] ويتهدد القرآن الفاعلين لذلك بالعقوبة الإلهية، لما يترتب على هذا الأسلوب في الحكم من أخطاء، {يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَداً إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [النور:17].
منقول لعيونكم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kanza
kanza
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-11-2008
  • المشاركات : 501
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • kanza is on a distinguished road
الصورة الرمزية kanza
kanza
عضو متميز
رد: أدب الحوار فى الاسلام
06-12-2010, 04:58 PM
اقتباس:
بارك الله فيكي على الموضوع الرائع
شكرا جزيلا
العفو احمد
شكرا على المرور
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية kanza
kanza
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-11-2008
  • المشاركات : 501
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • kanza is on a distinguished road
الصورة الرمزية kanza
kanza
عضو متميز
رد: أدب الحوار فى الاسلام
07-12-2010, 08:22 AM
اقتباس:
جزاك الله كل خير اختي كنزة
اسعدني مرورك العطر اختي كريمة
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:49 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى