تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى العام > نقاش حر

> صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا
29-03-2008, 09:19 PM
رميهم السلفيين بأنهم حزب

نقول لهم : ماذا تعنون بقولكم حزب؟

امُرَادُكُم بذلك أنَّهم حزب بالمعنى اللغوي، أي انهم قوم تجمعهم صفة الجامعة من رابطة العقيدة والإيمان و التمسك الصادق بالكتاب و السنة و على فهم سلف الأمة؟

أم مرادكم أنهم حزب كسائر الأحزاب الموجودة الآن في المجتمع الَّتيِِِِِِِِِِِِ وردت النصوص (كتابا وسنة) بالنهي و التحذير منها و التي يتولد عنها التباغض و الحقد و ينتج عنها الافتراق و الاختلاف، و يكون عقد الولاء و البراء فيها على نطاق الحزب و من كان منظماً فيه؟

فإن كان مرادكم الاول – وهو بعيد- فهم بحمد الله كذلك وهم بذلك يمثلون قوله الله تعالى فَإنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الغَالِبُونَ ) (المائدة : 22) و قوله : ( ألاَ إنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ المُفْلِحُونَ ) (المجادلة : 22).

و نقول لكم : لتسموهم بما تشاءون ، فإن كان هذه الاجتماع على هذه الصفة مذموما عندكم فماذا تقولون بقوله تعالى : (واعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعَاً وَلا تَفَرَقُواْ) (آل عمرآن : 153).

و بقوله صلى الله عليه و على آله و سلم"المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "(1) و بما ثبت عند الحاكم و ابن ابي عاصم و اللفظ له من حديث عمر بن خطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و على آله وسلم : " عليكم بالجماعة و اياكم و الفرقة ؛ فإن الشيطان مع الواحد و هو من الاثنين أبعد و من أراد َبحْبُوحَة الجنة فعليه بالجماعة " (2)
و بما ثبت أيضا عند ابن أبي عاصم من حديث أسامة بن شريك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و على آله وسلم :"يد الله على الجماعة"(3).
و غيرها من النصوص الدالة على وجوب الاجتماع على الكتاب و سنة و على ما كان عليه سلف الأمة و كذا الحث على الجماعة و هي كثيرة معلومة .

ثُمَّ نقول لكم ايضاً : ليس كل اجتماع يكون مذموماً، فإن كان الإجتماع على الكتاب و السنة و على ما كان عليه سلفنا الصالح فَهذا الاجتماع ممدوح، أما ترون إلى المؤذن حين يؤذن للصلاة يقول : حي على الصلاة، حي على الفلاح، فيبادر المؤمنون جميعا للإجابة و الاجتماع في المسجد لأداء الصلاة، فهل هذا الاجتماع بحد ذاته يكون مذموماً؟!

أما إذا كان الاجتماع على غير ذلك من عقد الولاء و البراء و الحب و البغض في نصوص تملى من قبل قيادات الأحزاب فَهذا هو المنهي عنه. و هذا الذي عليه سائر الأحزاب و التنظيمات الموجودة الآن، و هو الذي ترمون به أهل السنة و هو الأمر الثاني من المقصود بقولكم : حزب.

فنقول لكم : صدق عليكم قول الشاعر : "رمتني بدائها و انسلت".

إن اهل السنة يبرءون إلى الله تعالى من مثل هذه الحزبيات و يحذرون الناس منها ليلاً و نهاراً جهرة و خفاء، مستندهم في ذلك النصوص الواردة في الكتلب و السنة و الأثار السلفية و التي منها.

قوله تعالى : (وَ لاَ تَكُونواْ مِنَ المُشْرِكِينَ * مِنَ اْلَّذِينَ فَرََّقُواْ دِينَهُمْ وَ كَانُواْ شِيَعَاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ) (الروم : 31-32).
و قوله تعالى : (إنَّ اَلَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَ كَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ) (الانعام : 159).

و ما ثبت عنه مسلم من حديث ابي هريرة قال: قال : النَّبِي صلى الله عليه و على آله و سلم :"من خرج من الطاعة و فارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية، و من قاتل تحت راية عِمِّيَّةٍ يغضب لعصبة أو يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة فقتل فقتلة جاهلية ، و من خرج على أمتي يضرب برها و فاجرها و لا يتحاشي من مؤمنها و لا يفي لذي عهد عهده فليس مني و لست منه"(4).

و هذا الذي يحرِّمه علماء الدعوة السلفية و على رأسهم العلماء الافاضل كالشيخ ابن باز رحمه الله و الشيخ الالباني رحمه الله و الشيخ ابن عثيمين و الشيخ الفوزان،و الشيخ مقبل بن هادي الوادعي ، و الشيخ ربيع بن هادي المدخلي،و غيرهم من أجلة العلماء في هذا العصر و كتبهم و أشرطتهم مليئة بذلك.

و إن تعجب أخي القارئ فاعجب من هؤلاء المفترين كيف ينكرون على أهل السنة السلفيين أنهم يمثلون حزب الله و هم يجيزون قيام الأحزاب و التنظيمات المخالفة حقاً للكتاب و السنة ، بحجج أوهى من بيت العنكبوت.!

فها هو المدعو عبدالمجيد الزنداني يصدر شريطين يجيز فيهما التحزبات البدعية و التي منها حزب التجمع اليمني للإصلاح، و قد تم بحمد الله مناقشة شيء ممَّا فيهما في كتابي "رسالتان في الرد على أهل البدع و الاهواء " و هي مطبوعة.

و حقيقة لا نطيل الكلام حول نقض هذه الشبهة؛ لأنه كما قيل في بطلانها.
و ليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل
و انظر إن شئت التوسع كتاب "الأحزاب السياسية في الاسلام" للشيخ صفي الرحمن المباركفوري، و كتاب "الدعوة إلى الله بين التجمع الحزبي و التعاون الشرعي" للشيخ علي بن حسن الحلبي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مسلم،كتاب: البر و الصلة و الاداب : تراجم المؤمنين و نعاطفهم(4/1999) من حديث أبي موسى.
(2) المستدرك على الصحيحين (1/114) و السنة لابن أبي عاصم (1/42) و صححه الالباني.
(3) و السنة لابن أبي عاصم (1/40) و صححه الالباني.
(4)مسلم، كتاب الإمارة باب : وجوب ملازمة جماعة المسلمين(3/1476-1477)
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 29-03-2008 الساعة 10:05 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
ابن الواحات
زائر
  • المشاركات : n/a
ابن الواحات
زائر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا
30-03-2008, 10:02 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الواحات مشاهدة المشاركة
لا عدمنا فوائدك ودررك أيها الأثري ، سيما وأنها محررة ومنسوبة إلى مصادرها ، ولا تعدو كونها في ساحة قال الله قال رسوله قال الصحابة .
جزيت الخير ، وبارك الله فيك
جزاك الله خيرا أخي الفاضل ابن الوحات
أسأل الله تعالى أنه يثبتني وإياك على الحق والهدى
وانصحك أخي أن تحمد الله تعالى على هذه النعمة العظيمة حتى تدوم إن شاء الله
ولئن شكرتم لأزيدنكم
واتقو الله ويعلمكم الله
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا
30-03-2008, 10:33 PM
السلام عليكم:
هذه المداخلة من المدعو الأثري تدل مرة أخرى أن هدف هذا العضو ليس هو الدعوة إلى الله أو النصيحة أو ..... وإنما هو ضرب الدعاة والعلماء الذي نحترمهم ونقدر عملهم ـ ويا أسفي ـ.

الشيخ عبد الحميد الزنداني حفظه الله ورعاه يقدم إلى الله كل يوم وتكفي بحوثه العلمية القمية التي أدت إلى اهتداء عدد كبير من علماء الغرب إلى الإسلام.

لقد تحولت أخي الأثري إلى سني ولكن بأساليب الرافضة هدفهم هو النيل من كل من يعمل جاهدا للإصلاح والنهوض بالأمة، أعلم أنك لا تزال تعيش في غياهب الهرج والتبهديل عفوا الجرح والتعديل تجعل تلك الغمامة ـ غمامة السخافة ـ تحجر عقلك بكل سواد فلا يكون همك إلا الطعن في المشايخ ولا يهدأ لك بال حتى تنهش من لحومهم بل وتلحس من عظامهم فهو طعامك المفضل بلا شك.

وفي النهاية أقول لك كلمة أسأل ربي أن يدخل قليل منها لتزاحم ضبابة الجهل التي صبت عليك أنك حينما تستفيق من التلذذ بلعق عسل سموم هؤلاء وحينما ينتفخ بطنك بدماءهم وأسنانك المحمرة بلحومهم سيأتي من هو شر منك بمثل الغمامة السوداء الحاقدة على المسلمين وسيُنهش لحمك حينها إن كان قلبك حياًّ ستقول (( إيييييييييييييييييييييييه )) كم تكلمت في فلان وفلان وفلان وكم أكلت لحومهم واستمتعت بالقدح فيهم.

أتمنى أن تستفيق قبل أن تكون أنت الآخر طعاما لمن هم شر منك.
تحية.
دمتم في رعاية الله وحفظه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا
30-03-2008, 11:03 PM
الرد المجمل
ويليه الرد المفصل
هل السلفيون يغتابون ويسبون الدعاة؟؟؟


أقول : هذه فرية ما فيها مرية ، و مناقشة هذه الفرية من وجهين :

الوجه الأول : ما المقصود بالغيبة و السب؟

فإن كان مقصودكم بالسب و الغيبة أنهم يبينون أخطاء من أخطأ في الشرع و أحدث بدعا ما أنزل الله بها من سلطان فنقول : نعم هم كذلك ، و لكن هذا العمل منهم لا يسمى سبًّا و لا غيبة محرمة ، بل هو نصيحة و بيان و من الغيبة الجائزة التي استثناها أهل العلم من الغيبة المحرمة، بل يعد ذلك علما من علوم الشريعة المطهرة، ألا و هو علم الجرح و التعديل ، الذي به حفظ الله لهذه الأمة دينها قال تعالى : ( إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إنَّا لَهُ لَحَفِظُونَ) (الحجر : 9).
لكن ماذا يقال عن أناس يقلبون حقائق الأمور و كأنَّهم لم يسمعوا إلى قوله تعالى : (وَ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الأيَتِ وَ لِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ المُجْرِمِينَ) (الأنعام : 55).

و ما ثبت عند مسلم من حديث تميم الداري رضي الله عنه أن النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم قال :" الدين النصيحة ، قلنا لمن يا رَسُول الله ؟ قال : لله و لكتابه و لرسوله و لأئمة المسلمين و عامتهم".(2).
و ما ثبت عند البخاري و مسلم و اللفظ للبخاري من حديث جرير بن عبد الله قال : بايعت النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم على السمع و الطاعة ، فلقنني : "فيما استطعت، و النصح لكل مسلم"(3).
و قد أخذ أهل العلم بجواز التكلم في الشخص بغير حضرته للمصلحة واستدلوا بأدلة منها :

ما جاء في الصحيحين و اللفظ للبخاري من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رجلا استأذن على النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم فلما رآه قال : "بئس أخو العشيرة و بئس ابن العشيرة " فلما جلس تَطَلَّقَ النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم في وجهه و انبسط إليه، فلما انطلق الرجل قالت عائشة : يا رسول الله ، حين رأيت الرجل قلت له : كذا و كذا، ثُمَّ تَطَلَّقْتَ في وجهه و انبسطت إليه فقال صلى الله عليه و على آله و سلم :"يا عائشة مَتَى عهدتني فاحشاً، إن شر الناس عند الله منْزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره "(4).

و في رواية "اتقاء فحشه ". (5)
قال الخطيب البغدادي : "ففي قول النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم للرجل " بئس رجل العشيرة" دليل على أن اخبار المخبر بما يكون في الرجل من العيب على ما يوجب العلم و الدين من النصيحة للسائل ليس بغيبة؛ إذ لو كان غيبة لما أطلقه النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم"(6)

قال ابن حجر : " قال العلماء : تباح الغيبة في كل غرض صحيح شرعاً حيث يتعين طريقا إلى الوصول إليه بها : كالتظلم و الاستعانة على تغيير المنكر و الاستفتاء و المحاكمة و التحذير من الشر ، و يدخل فيه تجريح الرواة و الشهود و إعلام من له و لاية عامة بسير من هو تحت يده، و جواب الاستشارة في نكاح أو عقد من العقود، و كذا من رأى متفقهاً يتردد إلى مبتدع أو فاسق و يخاف عليه الاقتداء به، و ممن تجوز غيبتهم من يتجاهر بالفسق ، أو الظلم أو البدعة ". (7)

ثبت في مسلم من حديث فاطمة بنت قيس أن أبا عمرو بن حفص طلقها ألبتة فقال النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم : "فإذا أحللت فآذنيني". قالت فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان و أبا جهم خطباني، فقال رَسولُ الله صلى الله عليه و على آله و سلم :" أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه، و أما معاوية فصعلوك لا مال له، انكحي أسامة بن زيد".(11)
قال النووي : " و علم أن في حديث فاطمة بنت قيس فوائد كثيرة .
التاسعة : جواز ذكر الغائب بما فيه من العيوب الَّتي يكرهها إذا كان للنصيحة و لا يكون حينئذ غيبة محرمة ".(12)

ثانيا إن كان مقصودكم بالسب و الشتم المحرم و الغيبة المحرمة الَّتي وردت النصوص بالنهي عنها و ذمها فَهذا يتنزه عنه أهل السنة السلفيون، لأن ذلك ليس من أخلاق الإسلام أصلأً. فهم بحمد الله متبعون لَما في الكتاب العزيز و السنة المطهرة اللذين حرما ذلك، كما في قوله تعالى : (وَ لاَ يَغْتَب بَعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أحَدُكُم أَن يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ) (الحجرات: 12).

و ما ثبت في صحيح مسلم من حديث ابي هريرة رضي الله عنه أن رَسُول الله صلى الله عليه و على آله و سلم قال : " أتدرون ما الغيبة؟ قالوا : الله و رسوله أعلم، قال : ذكرك أخاك بِما يكره، قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، و إن لَم يكن فيه فقد بَهَتَّهُ".(39)

و ثبت في الصحيحين و اللفظ للبخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رَسُول الله صلى الله عليه و على آله و سلم قال في حجة الوداع و فيه :"فإن دماءكم و أموالكم و أعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا".(
40)

و ثبت في مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رَسُول الله صلى الله عليه و على آله و سلم و فيه : "كل المسلم على المسلم حرام : دمه،و ماله، و عرضه".(41)

و ثبت عند أبي داود من حديث سعيد بن زيد أن رَسُول الله صلى الله عليه و على آله و سلم قال : "إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق".(42)

و ثبت ايضاً عند أبي داود من حديث أنس أن رَسُول الله صلى الله عليه و على آله و سلم قال : "لَمَّا عرج بي مررت بقوم لَهم أظفار من نحاس يخمشون و جوههم و صدروهم ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل؟ ! قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس و يقعون في أعراضهم(43 )".


قلت : فهذه النصوص و غيرها مِمَّا تدل على تحريم الغيبة و لكن الذي قال هذه الأحاديث هو الذي قال الأحاديث المتقدمة الَّتي تبين جواز غيبة الشخص للحاجة، فلا منافاة، و الجمع على ما ذكر أولى و مقدم على إبطال أحد الدليلين مع العلم بأن ذلك موافق لِما أجمع عليه السلف
الوجه الثاني من يستحق لفظ العلماء
1-القاعدة في تعريف العلماء هي كالآتي
إنّ من يستحق أن يطلق عليه لفظ العالم في هذا الزمن -وأقولها بكل صراحة- قليل جداًًََََّ، ولا نبالغ إن قلنا نادر، وذلك أنّ للعالم صفات قد لا ينطبق كثيرٌ منها على أكثر من ينتسب إلى العلم اليوم.
فليس العالم من كان فصيحا بليغا، بليغا في خطبه، بليغا في محاضراته، ونحو ذلك، وليس العالم من ألف كتابا، أو نشر مؤلفا، أو حقق مخطوطة أو أخرجها؛ لأن وزْن العالم بهذه الأمور فحسب هو المترسب وللأسف في كثير من أذهان العامة، وبذلك انخدع العامة بالكثير من الفصحاء والكتاب غير العلماء، فأصبحوا محل إعجابهم، فتري العامّي إذا أسمع المتعالم من هؤلاء يُجيش بتعالمه الكذّاب يضرب بيمينه على شماله تعجبا من علمه وطَرَبَه، بينما العالمون يضربون بأيمانهم على شمائلهم حُزنا وأسفا لانفتاح قبح الفتنة. فالعالم حقا من تَوَلَّعَ بالعلم الشرعي، وألَمَّ بمجمل أحكام الكتاب والسنة، عارفا بالناسخ والمنسوخ، بالمطلق والمقيد، بالمجمل والمفسر، واطلع أيضا على أقاويل السلف فيما أجمعوا عليه واختلفوا فيه، فقد عقد ابن عبد البر رحمه الله تعالى في ”جامع بيان العلم وفضله“ بابا فيمن يستحق أن يسمى فقيها أو عالما، فليرجع إليه في الجزء (2) ص (43).
ولا ريب أن تحصيلهم لهذه الأحكام الشرعية قد استغرق وقتا طويلا، واستفرغ جهدا كبيرا، وأضافوا إلى ذلك أيضا عدم الانقطاع عن التعلم، وقد ورد في بعض الآثار أن موسى سأل ربه أي عبادك أعلم؟ قال: الذي لا يشبع من العلم. فمن كان هذا حاله فهو العالم الذي يستحق هذا اللفظ الجليل، إذْ هو المبلغ لشرع الله تعالى, المُوَقِّع عنه سبحانه وتعالى, القائم لله عز وجل بالحجة على خلقه ولو قَلَّ كلامه ونَدُر، أو عُدِم تأليفه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا
30-03-2008, 11:08 PM
الرد المفصل:

اقتباس:
السلام عليكم:
هذه المداخلة من المدعو الأثري تدل مرة أخرى أن هدف هذا العضو ليس هو الدعوة إلى الله أو النصيحة أو .....
وإنما هو ضرب الدعاة والعلماء الذي نحترمهم ونقدر عملهم ـ ويا أسفي ـ.
أخي الفاضل إن تبيان أخطاء من أخطأ في الشرع و أحدث بدعا ما أنزل الله بها من سلطان لا يسمى سبًّا و لا غيبة محرمة ، بل هو نصيحة و بيان و من الغيبة الجائزة التي استثناها أهل العلم من الغيبة المحرمة، بل يعد ذلك علما من علوم الشريعة المطهرة، ألا و هو علم الجرح و التعديل ، الذي به حفظ الله لهذه الأمة دينها قال تعالى : ( إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إنَّا لَهُ لَحَفِظُونَ) (الحجر : 9).
لكن ماذا يقال عن أناس يقلبون حقائق الأمور و كأنَّهم لم يسمعوا إلى قوله تعالى : (وَ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الأيَتِ وَ لِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ المُجْرِمِينَ) (الأنعام : 55).
جاء في الصحيحين و اللفظ للبخاري من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رجلا استأذن على النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم فلما رآه قال : "بئس أخو العشيرة و بئس ابن العشيرة " فلما جلس تَطَلَّقَ النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم في وجهه و انبسط إليه، فلما انطلق الرجل قالت عائشة : يا رسول الله ، حين رأيت الرجل قلت له : كذا و كذا، ثُمَّ تَطَلَّقْتَ في وجهه و انبسطت إليه فقال صلى الله عليه و على آله و سلم :"يا عائشة مَتَى عهدتني فاحشاً، إن شر الناس عند الله منْزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره "(4).
و في رواية "اتقاء فحشه ". (5)
قال الخطيب البغدادي : "ففي قول النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم للرجل " بئس رجل العشيرة" دليل على أن اخبار المخبر بما يكون في الرجل من العيب على ما يوجب العلم و الدين من النصيحة للسائل ليس بغيبة؛ إذ لو كان غيبة لما أطلقه النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم"(6)
قال ابن حجر : " قال العلماء : تباح الغيبة في كل غرض صحيح شرعاً حيث يتعين طريقا إلى الوصول إليه بها : كالتظلم و الاستعانة على تغيير المنكر و الاستفتاء و المحاكمة و التحذير من الشر ، و يدخل فيه تجريح الرواة و الشهود و إعلام من له و لاية عامة بسير من هو تحت يده، و جواب الاستشارة في نكاح أو عقد من العقود، و كذا من رأى متفقهاً يتردد إلى مبتدع أو فاسق و يخاف عليه الاقتداء به، و ممن تجوز غيبتهم من يتجاهر بالفسق ، أو الظلم أو البدعة ". (7)
ثبت في مسلم من حديث فاطمة بنت قيس أن أبا عمرو بن حفص طلقها ألبتة فقال النَّبي صلى الله عليه و على آله و سلم : "فإذا أحللت فآذنيني". قالت فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان و أبا جهم خطباني، فقال رَسولُ الله صلى الله عليه و على آله و سلم :" أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه، و أما معاوية فصعلوك لا مال له، انكحي أسامة بن زيد".(11)
قال النووي : " و علم أن في حديث فاطمة بنت قيس فوائد كثيرة .
التاسعة : جواز ذكر الغائب بما فيه من العيوب الَّتي يكرهها إذا كان للنصيحة و لا يكون حينئذ غيبة محرمة ".(

اقتباس:
الشيخ عبد الحميد الزنداني حفظه الله ورعاه يقدم إلى الله كل يوم وتكفي بحوثه العلمية القمية التي أدت إلى اهتداء عدد كبير من علماء الغرب إلى الإسلام.
نعم ولكن هذا لا يستدعي تبيان أخطاءه كما تقدمت الأدلة عن ذلك أخي الفاضل
اقتباس:
لقد تحولت أخي الأثري إلى سني ولكن بأساليب الرافضة هدفهم هو النيل من كل من يعمل جاهدا للإصلاح والنهوض بالأمة،
1-سماحك الله أخي الفاضل هذا ليس نيلا هذا نصيحة وتحذير من أخطاء بعض الذين تصدر للعلم ثم إن الزنداني ليس عالما بل هو صيدلي
2-
اقتباس:
أعلم أنك لا تزال تعيش في غياهب الهرج والتبهديل عفوا الجرح والتعديل تجعل تلك الغمامة ـ غمامة السخافة ـ تحجر عقلك بكل سواد فلا يكون همك إلا الطعن في المشايخ ولا يهدأ لك بال حتى تنهش من لحومهم بل وتلحس من عظامهم فهو طعامك المفضل بلا شك.
إتقي الله يا أخي فعلم الجرح والتعديل علم شريف له علمائه فلا تجعله سخافة فبه قام الدين وحفظ من زيع المبطلين وإنتحال الجاهلين
لا يوجد علم التجريح بل يوجد علم الجرح والتعديل الذي يقوم على العدل والإنصاف
قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله عند قول الترمذي: "وجوب الكلام في الجرح و التعديل" : "مقصود الترمذي رحمه الله أن يبين أن الكلام في الجرح و التعديل جائز . فقد أجمع عليه سلف الأمة و أئمتها، لِما فيه من تمييز ما يجب قبوله من السنن مِمَّا لا يجوز قبوله، و قد ظن من لا علم عنده أن ذلك من باب الغيبة و ليس كذلك،فإن ذكر عيب الرجل إذا كان فيه مصلحة، و لو كان خاصة كالقدح في شهادة الزور جائز بغير نزاع، فما كان فيه مصلحة عامة للمسلمين أولى".(31)
و انظر كتاب : " درء الريبة فيما يجوز و ما لا يجوز من الغيبة" للإمام الشوكاني رحمه الله .
2-الزنداني ليس عالما بل هو صيدلي
إنّ من يستحق أن يطلق عليه لفظ العالم في هذا الزمن -وأقولها بكل صراحة- قليل جداًًََََّ، ولا نبالغ إن قلنا نادر، وذلك أنّ للعالم صفات قد لا ينطبق كثيرٌ منها على أكثر من ينتسب إلى العلم اليوم.
فليس العالم من كان فصيحا بليغا، بليغا في خطبه، بليغا في محاضراته، ونحو ذلك، وليس العالم من ألف كتابا، أو نشر مؤلفا، أو حقق مخطوطة أو أخرجها؛ لأن وزْن العالم بهذه الأمور فحسب هو المترسب وللأسف في كثير من أذهان العامة، وبذلك انخدع العامة بالكثير من الفصحاء والكتاب غير العلماء، فأصبحوا محل إعجابهم، فتري العامّي إذا أسمع المتعالم من هؤلاء يُجيش بتعالمه الكذّاب يضرب بيمينه على شماله تعجبا من علمه وطَرَبَه، بينما العالمون يضربون بأيمانهم على شمائلهم حُزنا وأسفا لانفتاح قبح الفتنة. فالعالم حقا من تَوَلَّعَ بالعلم الشرعي، وألَمَّ بمجمل أحكام الكتاب والسنة، عارفا بالناسخ والمنسوخ، بالمطلق والمقيد، بالمجمل والمفسر، واطلع أيضا على أقاويل السلف فيما أجمعوا عليه واختلفوا فيه، فقد عقد ابن عبد البر رحمه الله تعالى في ”جامع بيان العلم وفضله“ بابا فيمن يستحق أن يسمى فقيها أو عالما، فليرجع إليه في الجزء (2) ص (43).
ولا ريب أن تحصيلهم لهذه الأحكام الشرعية قد استغرق وقتا طويلا، واستفرغ جهدا كبيرا، وأضافوا إلى ذلك أيضا عدم الانقطاع عن التعلم، وقد ورد في بعض الآثار أن موسى سأل ربه أي عبادك أعلم؟ قال: الذي لا يشبع من العلم. فمن كان هذا حاله فهو العالم الذي يستحق هذا اللفظ الجليل، إذْ هو المبلغ لشرع الله تعالى, المُوَقِّع عنه سبحانه وتعالى, القائم لله عز وجل بالحجة على خلقه ولو قَلَّ كلامه ونَدُر، أو عُدِم تأليفه.

اقتباس:
وفي النهاية أقول لك كلمة أسأل ربي أن يدخل قليل منها لتزاحم ضبابة الجهل التي صبت عليك أنك حينما تستفيق من التلذذ بلعق عسل سموم هؤلاء وحينما ينتفخ بطنك بدماءهم وأسنانك المحمرة بلحومهم سيأتي من هو شر منك بمثل الغمامة السوداء الحاقدة على المسلمين وسيُنهش لحمك حينها إن كان قلبك حياًّ ستقول (( إيييييييييييييييييييييييه )) كم تكلمت في فلان وفلان وفلان وكم أكلت لحومهم واستمتعت بالقدح فيهم.
هل هذا تلذذ ؟؟


قال الحسن البصري رحمه الله : "ليس لأهل البدع غيبة"(15).

و قال كثير أبو سهل : "يقال أهل الأهواء لا حرمة لَهم"(16).

و قال قتادة لعاصم الأحول : "يا أحول إن الرجل إذا ابتدع بدعة ينبغي لَهاَ أن تذكر حتى تحذر ".
(17)

و قال شعبة : "تعالوا حتى نغتاب في الله ساعة" يعني نذكر الجرح و التعديل (18).

و ذكر ابن المبارك رجلاً فقال : "يكذب ، فقال له رجل : يا أبا عبد الرحمن تغتاب؟ قال : اسكت، إذا لم نبين كيف يعرف الحق من الباطل ؟ ".(19)

و قال إسماعيل بن عُلَيَّةَ في الجرح : "إن هذا أمانة، ليس بغيبة".(20)

قال أبوزرعة الدمشقي : " سَمِعتُ أبا مسهر يسأل عن الرجل يغلط ويهم و يُصَحِّف، فقال : بَيِّن أمره، فقلت : لأبي زرعة ، " أ ترى ذلك غيبة؟" قال : لا. (21)

وروى أحمد بن مروان المالكي : ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : " جاء أبو تراب النخشبي إلى أبي يقول : فلان ضعيف، و فلان ثقة، فقال أبو تراب : يا شيخ، لا تغتب العلماء ، قال : فالتفت أبي إليه ، قال : ويحك ، هذا نصيحة ليس هذا غيبة"(22).

و قال محمد بن بندار السباك الجرجاني : "قلت لأحمد بن حنبل : إنه ليشتد عليَّ أن أقول : فلان ضعيف، فلان كذاب، قال أحمد : إذا سَكَتَّ انت و سَكَتُّ أنا فمن يعرف الجاهل الصحيح من السقيم ".(
23)

و قال ابن المبارك : " المعلى بن هلال هو، إلا أنه إذا جاء الحديث يكذب، فقال له بعض الصوفية : يا أبا عبد الرحمن تغتاب ؟ قال : اسكت، إذا لم نبين كيف يعرف الحق من الباطل؟"(24).

و قال يحي بن سعيد : "سألت سفيان الثوري و شعبة و مالكا و ابن عيينة عن الرجل لا يكون ثبتاً في الحديث، فيأتيني الرجل فيسألني عنه، قالوا : أخبر عنه أنه ليس بثبت"(25).

و قال حنبل : وحدثنا محمد بن داود الحدائي قال : قلت لسفيان بن عيينة :"إن هذا يتكلم في القدر-يعني : إبراهيم بن أبي يحي- فقال سفيان : "عَرَّفُوا الناس أمره و سلوا الله لي العافية"(26).

و قال محمد بن سهل البخاري : "كنا عند الفريابي فجعل يذكر أهل البدع فقال له رجل : لو حدثتنا كان أعجب إلينا، فغضب و قال : كلامي في أهل البدع احب إلي من عبادة ستين سنة "(27).

وقال عفان : "كنت عند إسماعيل بن علية فحدث رجل عن رجل بحديث،، فقلت : لا تحدث عن هذا فإنه ليس بثبت، فقال : اغتبته، فقال إسماعيل : ما اغتابه و لكنه حكم عليه أنه ليس بثبت"(28).

و قال أيضاً يحي القطان: "سألت سفيان و شعبة و مالك بن أنس عن الرجل الكذاب يتبين لي أمره، قالوا : لا يسعك إلا أن تبين للناس أمره" (29).

و قال النووي رحمه الله : "لكن تباح الغيبة لغرض شرعي و ذلك لستة أسباب. الرابع : تحذير المسلمين من الشر و ذلك من وجوه : منها جرح المجروحين من الرواة و الشهود، و المصنفين، و ذلك جائز بالإجماع بل واجب صوناً للشريعة، و منها إذا رأيت متفقهاً يتردد إلى فاسق أو مبتدع". (30)

و قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله عند قول الترمذي: "وجوب الكلام في الجرح و التعديل" : "مقصود الترمذي رحمه الله أن يبين أن الكلام في الجرح و التعديل جائز . فقد أجمع عليه سلف الأمة و أئمتها، لِما فيه من تمييز ما يجب قبوله من السنن مِمَّا لا يجوز قبوله، و قد ظن من لا علم عنده أن ذلك من باب الغيبة و ليس كذلك،فإن ذكر عيب الرجل إذا كان فيه مصلحة، و لو كان خاصة كالقدح في شهادة الزور جائز بغير نزاع، فما كان فيه مصلحة عامة للمسلمين أولى".(31)

قلت و قد نظم ابن أبي شريف الستة الأمور المستثناة من الغيبة المحرمة فقال:
القدح ليس بغيبة في ستةٍ ...... متظلم و معرف و محذر
و لمظهر فسقاً و مستفت و من..... طلب الإعانة في إزالة منكر (32)
و انظر كتاب : " درء الريبة فيما يجوز و ما لا يجوز من الغيبة" للإمام الشوكاني رحمه الله .
ثٌّم إن النصوص في تقرير هذا الأمر حقيقة كثيرة جداً و سأذكر بعضاً من النصوص الواردة عن السلف في التحذير من أشخاص باعيانهِم حَتَّى تكون تقريراً لِما ذكر آنفًا.

قال عبد الله بن المبارك و هو على رءوس الناس : "دعوا حديث عمرو بن ثابت ؛فإنه كان يسب السلف." (33)

و سئل ابن عون عن حديث لِشَهْرِ و هو قائم على أسكفة الباب ، فقال : "إن شهراً نَزَكوهُ، إن شهراً نَزَكوهُ ".

قال مسلم بن الحجاج : يقول أخذته ألسنة الناس، تكلموا فيه".(34)

و قال شعبة : "هذا عباد بن كثير فاحذروه ".(35)

و قال ابن المبارك : "بَقِيَّةُ صدوق اللسان ولكنه يأخذ عمن أقبل و أدبر".(36)

و قال الشعبي : حدثني الحارث الأعور الهمداني و كان كذاباً". (37)

و النصوص في هذا الباب كثيرة، راجع مقدمة صحيح مسلم (16-20).

بل قد قال الخطيب البغدادي : "و قد أنكر قوم لَم يتبحروا في العلم قول الحفاظ من أئمتنا و أولي المعرفة من أسلافنا أن فلاناً الراوي ضعيف و فلان غير ثقة و ما أشبه هذا من الكلام، و رأوا ذلك غيبة لمن قيل فيه، و ليس الأمر على ما ذهبوا إليه، لأن أهل العلم أجمعوا على أن الخبر لا يجب قبوله إلا من العاقل الصدوق المأمون على ما يخبر به، و في ذلك دليل على جواز الجرح لمن لَم يكن صدوقأً في روايته مع أن سنة رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم قدوردت مصرحة بتصديق ما ذكرنا و بضد قول من خالفنا".(38)


اقتباس:
أتمنى أن تستفيق قبل أن تكون أنت الآخر طعاما لمن هم شر منك.
اقتباس:
تحية.
أمين أخي الفاضل
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 30-03-2008 الساعة 11:10 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
بويدي
مستشار
  • تاريخ التسجيل : 21-01-2007
  • المشاركات : 3,462
  • معدل تقييم المستوى :

    21

  • بويدي is on a distinguished road
بويدي
مستشار
رد: صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا
31-03-2008, 07:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله :
1ـ مقالك المطول حول جواز ذكر المبتدع وغيبته ليس محل النقاش فهذا لا يخالفك فيه إلا متعصب أخي وبالتالي هذا المقال المطول خارج عن الموضوع ...
2ـ الحمد لله على اعترافك بجميل هذا الرجل وما يقدمه للإسلام وأتمنى أن لا تكون هذه تقية ـ رافضية ـ بل عقيدة متينة يجب الإيمان بها، دليل على أن من يدافع عنه لا يقارن بمن يداهن مبتدعا أو ضالا والرجل إن أخطأ غفر الله له. [ هل أنت معي ؟؟ ]
3ـ إذا كان غير عالم بل صيدلاني ... هل الصيدلاني والبيطري والخبير في الكيمياء ليسوا جديرين بالاحترام والتقدير ؟؟؟
4ـ قلتَ علم الجرح والتعديل علم شريف له علماؤه، ما رأيك لو أن أمي أصبحت مثلك تفتي في الجرح والتعديل :D :D ...
بالمناسبة عندي عمي كبير في السن تجاوز الثمانينات لكنه يكره السلفيين ويظل ينتقدهم ويفضح عيوبهم ليل نهار فهل عمي وأنت وأنا ـ الجهال ـ يجوز لنا أن نتكلم في مشايخ وعلماء باسم الجرح والتعديل :D ؟؟
5ـ إذا كان الشيخ الزنداني ـ حفظه الله ـ مبتدعاً على حسب مداخلتك لأنه يرى التحزب عملا مشروعا ... فما رأيك أخي في من يشرعون الدساتير ويفرضون العمل الحزبي كشرط في ممارسة النشاط السياسي .... فمثلا عندنا نحن الرئيس بوتفليقة رئيس حزب الأفلان .... وكذا بن بلة رئيس الأم دي يا .... هل هم حزبيين مثل الشيخ الزنداني ؟؟؟ وهل الأبطال الذين حرروا بلادك تحت لواء الجبهة وقبلهم الـ PPA ، الـ MTLD ، نجم شمال إفريقيا هل آباؤنا وأمهاتنا رحمهم الله أحياء وأمواتا حزبيين ؟؟ :eek: أم أن هدف الحزب السياسي السلفي التجريحي يستهدف فقط الإسلاميين وضرب كل من فيه رائحة الدين ؟؟؟ :eek:
6ـ اسمح لي بهذه الدعوة الطيبة وأتمنى أن تؤمن عليها
اللهم احفظ شيخنا عبد المجيد واغفر له زلاته واجعله مباركا أينما حل وبارك له في علمه وجهده في الدعوة والإعجاز آمين :)
تحية أخوية.:)
دمتم في رعاية الله وحفظه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا
31-03-2008, 09:21 PM
اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله
:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل بويدي
اقتباس:
مقالك المطول حول جواز ذكر المبتدع وغيبته ليس محل النقاش فهذا لا يخالفك فيه إلا متعصب أخي وبالتالي هذا المقال المطول خارج عن الموضوع


جزاك الله خيرا على إعترافك بهذه النقطة ولكن حتى أهل السنة إذا أخطأو يجوز التحذير من أخطاءهم كما بينت لك فيما سبق من الأدلة فكيف بي حزبي مثل الزنداني
اقتباس:
الحمد لله على اعترافك بجميل هذا الرجل وما يقدمه للإسلام وأتمنى أن لا تكون هذه تقية ـ رافضية ـ بل عقيدة متينة يجب الإيمان بها، دليل على أن من يدافع عنه لا يقارن بمن يداهن مبتدعا أو ضالا والرجل إن أخطأ غفر الله له. [ هل أنت معي ؟؟ ]
اقتباس:
نعم وحتى الرافضة الذين يستخدمون التقية قدمو للإسلام والمعتزلة الذين حذر منهم العلماء قدمو للإسلام فلا يوجد شخص يخلو من الحسنات بل حتى الشيطان عندهم حسنات ولقد ذكرها ابن القيم في مدارج السالكين ومن هذه الحسنات أنه يقسم بالله وبعزة الله ليس مثل بعض الجهال من المسلمين
ومقام التحذير من الأخطاء لا يستلزم ذكر الحسنات
قال الحافظ ابن رجب أيضا رحمه الله في "شرح علل الترمذي " : "قال ابن أبي الدنيا: نا أبو صالح المروزي: سمعت رافع بن أشرس، قال: كان يقال: "من عقوبة الكذاب أن لا يقبل صدقه ". وأنا أقول: من عقوبة الفاسق المبتدع أن لا تذكر محاسنه
أما عن قولك إن أخطا غفر الله له
فهذا بينه وبين ربه أما أخطاءه فيجب التحذير منها خاصة إن كانت أخطاء تقتضي تبديعه
اقتباس:
إذا كان غير عالم بل صيدلاني ... هل الصيدلاني والبيطري والخبير في الكيمياء ليسوا جديرين بالاحترام والتقدير ؟؟؟
اقتباس:
نعم يحترم كصيدلي ولكن مادام أنه يتحدث بإسم الدين فلا إحترام مع من يتصدى للعلم وهو جاهل بل ينصح فإن قبل فذاك وإلا فلا كرامة مع من يشوهون الإسلام ويدعون إلى الدمقراطية والإنتخابات والخروج على الحكام
اقتباس:
قلتَ علم الجرح والتعديل علم شريف له علماؤه، ما رأيك لو أن أمي أصبحت مثلك تفتي في الجرح والتعديل
اقتباس:
لو رأيت أمك تتلكم في الجرح والتعديل سأسألها هل هذا الكلام الذي قلته عنه منقول من عند العلماء أم من عندك فإن كانت الأولى فالحمد لله وإن كانت ثانية فأنصحها بعدم التكلم في هذه الأمور بل يجب أن تنقل من العلماء كما نقلت أنا بحمد الله
اقتباس:
بالمناسبة عندي عمي كبير في السن تجاوز الثمانينات لكنه يكره السلفيين ويظل ينتقدهم ويفضح عيوبهم ليل نهار فهل عمي وأنت وأنا ـ الجهال ـ يجوز لنا أن نتكلم في مشايخ وعلماء باسم الجرح والتعديل ؟؟

نعم وأبي أيضا ولكن العبرة بالعلماء وجرحهم المفسر وليس بعمك وانا أنقل هذه الأمور من العلماء
اقتباس:
إذا كان الشيخ الزنداني ـ حفظه الله ـ مبتدعاً على حسب مداخلتك لأنه يرى التحزب عملا مشروعا ... فما رأيك أخي في من يشرعون الدساتير ويفرضون العمل الحزبي كشرط في ممارسة النشاط السياسي ...
اقتباس:
1-الزنداني يعمل ذلك بإسم الدين فهو مبتدع أما الحكام فيعملون ذلك بإسم الدمقراطية فهم مخطئون
2-هناك فرق بين تعامل السلف مع الحكام وتعامل السلف مع المبتدعة
أما الحكام لا يجوز الخروج عليهم ونصيحتهم تكون سرا أما المبتدعة يجب التحذير منهم والرد على شبهاتهم لأنهم يلبسون لباس الدين
اقتباس:
وهل الأبطال الذين حرروا بلادك تحت لواء الجبهة وقبلهم الـ PPA ، الـ MTLD [/

يجب أن تعلم أن الأبطال الذين حررو الجزائر بإذن الله كانو يرجعون إلى علمائهم السلفيين كالعلامة بن باديس والبشير الإبراهيمي والمبارك الميلي رحمهم الله جميعا
والمجاهدين لم يكن لهم حزب يتحزبون إليه ويعادون ويوالون من أجله بل كانو تحت لواء واحد وعلمائهم كانو معروفين فلم يكونو متفرقين فالبتالي تلك الجبهة لا تعتبر حزبا لا من قريب ولا من بعيد مثلها كمثل الهيئات الإسلامية المعروة كهيئة كبار العلماء وجمعية العلماء المسلمين القديمة في الجزائر لم تمن لديهم شهوة الكراسي بل كانت لديهم شهوة الشهادة فلا تخلط الأوراق بارك الله فيك
اقتباس:
6ـ اسمح لي بهذه الدعوة الطيبة وأتمنى أن تؤمن عليها
اقتباس:
اللهم احفظ شيخنا عبد المجيد واغفر له زلاته واجعله مباركا أينما حل وبارك له في علمه وجهده في الدعوة والإعجاز آمين
أمين يارب العالمين واهده إلى الحق يارب
التعديل الأخير تم بواسطة بذرة خير ; 31-03-2008 الساعة 10:31 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
فارس العاصمي
تقني سابق
  • تاريخ التسجيل : 13-11-2007
  • الدولة : الجزائر العاصمة
  • المشاركات : 8,647
  • معدل تقييم المستوى :

    26

  • فارس العاصمي will become famous soon enoughفارس العاصمي will become famous soon enough
فارس العاصمي
تقني سابق
رد: صدقت يا شيخ العثيمين فالسلفية ليست حزبا
12-04-2008, 11:39 PM
بارك الله فيك أخي الأثري

والله يجزيم على هذه المواضيع المنميزة
موضوع مغلق
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 02:58 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى