تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > المنتدى العام الإسلامي

> السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي

 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي
31-03-2015, 09:40 PM
ليس كل سؤال يلزمك أن تجيب عليه؛ سواءً كان دينياً او اجتماعياً أو سياسيا.. الخ؛ وخاصة إذا كان السائل لا يريد الجواب؛ فللسؤال أداب.
كنت قبل سنوات أجيب كل سائل على ما أعرفه؛ وكنت أظن أن المحظور فقط هو أن تجيب على ما لا تعلم؛ فالجواب يكون لمن يستحقه فقط؛ للصادق في السؤال فقط.
من آداب السؤال:
١- الصدق في السؤال نفسه؛ وليس الاختبار أو السخرية أو العبث.. الخ.
٢- أن يكون بخلق وأدب.
٣- أن يقصد به زيادة علم لا زيادة الجهل.
ليس كل الأسئلة يجيب عنها؛ حتى الأنبياء أنفسهم؛ كانوا يعرضون عن السفهاء والجاهلين؛ فإذا وجدت أن السائل سفيهاً أو معانداً.. الخ؛ فلا يلزمك الجواب؛ وأحياناً تشعر أن السائل أحمق؛ فلا تجبه!
مرة سألني أحدهم في مناسبة عن رأيي في الصحابة؛ هكذا! لم يفصِّل؛ والسؤال يستبطن اتهاماً مسبقاً؛ فأعرضت عنه؛ أيضاً بعضهم قد يسألك مكايدة وخبثاً وخسة فقط؛ فيقول مثلاً: ما رأيك في فلان؛ ويريد الوقيعة فقط!
قد أمر الله رسوله بالإعراض عن كثير من الفئات الاجتماعية في العصر النبوي نفسه؛ مثل الجاهلين وأهل اللغو وأتباع الدنيا:
( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ (55) [ألقصص]
وأمر الله رسوله بالإعراض عن الذين يتولون عن (ذكر الله؛ وهو تذكر الله) ولا يريدون إلا الحياة الدنيا فقط:
(فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) [ألنجم]
اذاً للسؤال أدابه؛ وللجواب آدابه؛ ومعظم الإعراض الذي يطلبه القرآن يتعلق بالأشخاص من سفهاء ومنافقين وجاهلين وعبدة دنيا .. وليس بالمعلومة نفسها؛ وإذا لم يسلم مجتمع النبي نفسه من وجود سفهاء ومخادعين ومنافقين وجاهلين ومتربصين.. الخ؛ فلن يخلو منها أي مجتمع آخر؛ لذلك أنت في فسحة شرعية مريحة؛ ثم قد يبتليك الله بقوم لا يفيد فيهم جواب؛ فإن أجبتهم بما يحبون قالوا تقية وكذب! وإن أجبتهم بما يكرهون قالوا كافر مبتدع.. الخ؛ فما فائدة جوابك؟
القضية اذاً أعمق من سؤال وجواب؛ القضية أخلاقية بالدرجة الأولى؛ ولو كانت الإجابات الصحيحة مفيدة لكل أحد لكان في إجابات الله ورسوله هادية للجميع؛ ونحن نعلم من القرآن الكريم أن أكثر أقوام الأنبياء كفروا ولم يصدقوا إجابات الله ولا إجابات أنبياءه؛ وما آمن معهم إلا قليل؛ فالقضية أخلاقية.
ومعنى أن القضية أخلاقية أي لا علاقة لها بالمعلومات؛ إنما لها علاقة بالقلوب؛ فالقلوب إذا عميت تعمى الأبصار وتصم الآذان؛ وتبكم الألسنة؛ وقد قرأت لبعض أهل التدبر أنه لا يدخل النار إلا أهل القلوب المريضة القاسية؛ وهذا يشهد له القرآن؛ اقرأ الناجي هنا من؟
(يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91) [ألشعراء]
لو أن عند المسلمين مادة تعليمية أو مقرر مدرسي بعنوان (القلب السليم) مع استخراج مواد حياته وعوامل مماته من القرآن لكان المسلمون بألف خير.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن الرافدين
ابن الرافدين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 01-05-2014
  • المشاركات : 730
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • ابن الرافدين is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابن الرافدين
ابن الرافدين
عضو متميز
رد: السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي
01-04-2015, 01:53 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ايوب23 مشاهدة المشاركة
ليس كل سؤال يلزمك أن تجيب عليه؛ سواءً كان دينياً او اجتماعياً أو سياسيا.. الخ؛ وخاصة إذا كان السائل لا يريد الجواب؛ فللسؤال أداب.
كنت قبل سنوات أجيب كل سائل على ما أعرفه؛ وكنت أظن أن المحظور فقط هو أن تجيب على ما لا تعلم؛ فالجواب يكون لمن يستحقه فقط؛ للصادق في السؤال فقط.
من آداب السؤال:
١- الصدق في السؤال نفسه؛ وليس الاختبار أو السخرية أو العبث.. الخ.
٢- أن يكون بخلق وأدب.
٣- أن يقصد به زيادة علم لا زيادة الجهل.
ليس كل الأسئلة يجيب عنها؛ حتى الأنبياء أنفسهم؛ كانوا يعرضون عن السفهاء والجاهلين؛ فإذا وجدت أن السائل سفيهاً أو معانداً.. الخ؛ فلا يلزمك الجواب؛ وأحياناً تشعر أن السائل أحمق؛ فلا تجبه!
مرة سألني أحدهم في مناسبة عن رأيي في الصحابة؛ هكذا! لم يفصِّل؛ والسؤال يستبطن اتهاماً مسبقاً؛ فأعرضت عنه؛ أيضاً بعضهم قد يسألك مكايدة وخبثاً وخسة فقط؛ فيقول مثلاً: ما رأيك في فلان؛ ويريد الوقيعة فقط!
قد أمر الله رسوله بالإعراض عن كثير من الفئات الاجتماعية في العصر النبوي نفسه؛ مثل الجاهلين وأهل اللغو وأتباع الدنيا:
( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ (55) [ألقصص]
وأمر الله رسوله بالإعراض عن الذين يتولون عن (ذكر الله؛ وهو تذكر الله) ولا يريدون إلا الحياة الدنيا فقط:
(فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) [ألنجم]
اذاً للسؤال أدابه؛ وللجواب آدابه؛ ومعظم الإعراض الذي يطلبه القرآن يتعلق بالأشخاص من سفهاء ومنافقين وجاهلين وعبدة دنيا .. وليس بالمعلومة نفسها؛ وإذا لم يسلم مجتمع النبي نفسه من وجود سفهاء ومخادعين ومنافقين وجاهلين ومتربصين.. الخ؛ فلن يخلو منها أي مجتمع آخر؛ لذلك أنت في فسحة شرعية مريحة؛ ثم قد يبتليك الله بقوم لا يفيد فيهم جواب؛ فإن أجبتهم بما يحبون قالوا تقية وكذب! وإن أجبتهم بما يكرهون قالوا كافر مبتدع.. الخ؛ فما فائدة جوابك؟
القضية اذاً أعمق من سؤال وجواب؛ القضية أخلاقية بالدرجة الأولى؛ ولو كانت الإجابات الصحيحة مفيدة لكل أحد لكان في إجابات الله ورسوله هادية للجميع؛ ونحن نعلم من القرآن الكريم أن أكثر أقوام الأنبياء كفروا ولم يصدقوا إجابات الله ولا إجابات أنبياءه؛ وما آمن معهم إلا قليل؛ فالقضية أخلاقية.
ومعنى أن القضية أخلاقية أي لا علاقة لها بالمعلومات؛ إنما لها علاقة بالقلوب؛ فالقلوب إذا عميت تعمى الأبصار وتصم الآذان؛ وتبكم الألسنة؛ وقد قرأت لبعض أهل التدبر أنه لا يدخل النار إلا أهل القلوب المريضة القاسية؛ وهذا يشهد له القرآن؛ اقرأ الناجي هنا من؟
(يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91) [ألشعراء]
لو أن عند المسلمين مادة تعليمية أو مقرر مدرسي بعنوان (القلب السليم) مع استخراج مواد حياته وعوامل مماته من القرآن لكان المسلمون بألف خير.

حفظ الله الشيخ حسن فرحان المالكي, انه من مفكري وعلماء السنة الاصلاء, وأني لأحترمه كل الاحترام لشدة ذكائه ودقته في البحث
سلامةُ أعيُنِنا وصحتّهاتحتاج منا -يوميا-ان نتمرّنَ في ارض مكشوفة على النظرِ في هذا الكون الفسيح الواسع,حتى يمكننا تحرير بصيرتنا من حالةِ الكسل

ابن الرافدين
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي
01-04-2015, 09:56 PM
بارك الله فيك اخي ابن الرافدين.الشيخ حسن المالكي سني اصيل لكنه عند المتمسلفة شيعي.
اتدري لماذا يرمونه بالتشيع.....لانه قال الحق الذي لا يقبلونه.
نحن الآن مخيرون اما ان نغرد داخل سرب السلفية واما ان نرمى بالتشيع. شخصيا افضل قول الحق وافضل الوصف بالتشيع ......فالتشيع ليس عيبا بل اراه مدحا. انما العيب في الذي لايحب معرفة الحق وواجبه تجاه هذا الحق...العيب في التقليد الاعمى والتفكير بعقول الآخرين....
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابن الرافدين
ابن الرافدين
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 01-05-2014
  • المشاركات : 730
  • معدل تقييم المستوى :

    11

  • ابن الرافدين is on a distinguished road
الصورة الرمزية ابن الرافدين
ابن الرافدين
عضو متميز
رد: السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي
02-04-2015, 08:31 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ايوب23 مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخي ابن الرافدين.الشيخ حسن المالكي سني اصيل لكنه عند المتمسلفة شيعي.
اتدري لماذا يرمونه بالتشيع.....لانه قال الحق الذي لا يقبلونه.
نحن الآن مخيرون اما ان نغرد داخل سرب السلفية واما ان نرمى بالتشيع. شخصيا افضل قول الحق وافضل الوصف بالتشيع ......فالتشيع ليس عيبا بل اراه مدحا. انما العيب في الذي لايحب معرفة الحق وواجبه تجاه هذا الحق...العيب في التقليد الاعمى والتفكير بعقول الآخرين....
اخي الغالي ابو ايوب, بوركتم وبورك مسعاك
سلامةُ أعيُنِنا وصحتّهاتحتاج منا -يوميا-ان نتمرّنَ في ارض مكشوفة على النظرِ في هذا الكون الفسيح الواسع,حتى يمكننا تحرير بصيرتنا من حالةِ الكسل

ابن الرافدين
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد الأمين22
محمد الأمين22
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-11-2008
  • المشاركات : 1,354
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • محمد الأمين22 will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد الأمين22
محمد الأمين22
عضو متميز
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 03-03-2013
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,256
  • معدل تقييم المستوى :

    14

  • ابو ايوب23 will become famous soon enoughابو ايوب23 will become famous soon enough
الصورة الرمزية ابو ايوب23
ابو ايوب23
عضو متميز
رد: السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي
03-04-2015, 09:41 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الأمين22 مشاهدة المشاركة
الشيخ حسن فرحان المالكي

التافه

في هذا التسجيل الصوتي

يقول


الخميني أفضل بكثير من سيده معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه

شاهدوا و احكموا بأنفسكم

نعم الخميني افضل من معاوية ومن ابي سفيان ابوه ومن يزيد ابنه ومن عرعور ومن الالباني وابن باز .....ولا اقول :وافضل منك.حتى لا اكون قد انتقصت الشيخ حسن المالكي ولا الخميني
التعديل الأخير تم بواسطة ابو ايوب23 ; 03-04-2015 الساعة 10:39 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية new-tech
new-tech
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 07-10-2012
  • المشاركات : 1,495
  • معدل تقييم المستوى :

    13

  • new-tech will become famous soon enough
الصورة الرمزية new-tech
new-tech
عضو متميز
رد: السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي
03-04-2015, 09:55 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ايوب23 مشاهدة المشاركة
نعم الخميني افضل من معاوية ومن ابي سفيان ابوه ومن يزيد ابنه ومن عرعور ومن الالباني وابن باز .....ولا اقول :وافضل منك.حتى لا اكون قد انتقصت الشيخ حسن المالكي
???????????????????????????????????
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد الأمين22
محمد الأمين22
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 12-11-2008
  • المشاركات : 1,354
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • محمد الأمين22 will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد الأمين22
محمد الأمين22
عضو متميز
رد: السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي
04-04-2015, 12:22 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ايوب23 مشاهدة المشاركة
نعم الخميني افضل من معاوية ومن ابي سفيان ابوه ومن يزيد ابنه ومن عرعور ومن الالباني وابن باز .....ولا اقول :وافضل منك.حتى لا اكون قد انتقصت الشيخ حسن المالكي ولا الخميني

طيـّب

أنا محمد الأمين

أقول

رضي الله عن معاوية بن أبي سفيان و أرضاه

و أترحم على الشيخ ابن باز و اسئل الله سبحانه و تعالى أن يتغمده برحمته الواسعة و يكرم مثواه

و أترحم على الشيخ الألباني و أسئل الله سبحانه و تعالى بأن يتغمده برحمته الواسعة و يكرم مثواه

هل تستطيع أنت
أنت تفعل نفس الشيئ مع الخميني و الكليني و نعمة الله الجزائري

مثلما فعلت أنا مع الصحابي معاوية
و مع علماء الأمة و مشائخها

أظن أن الأمر سهل لا يحتاج منك الى أدنى تفكير
هذه قناعات تعبر عنها بكل فخر و اعتزاز

و أنت تفعل نرجو منك أن تضع صورة لقبر الخميني
حتى يكون لانجازك صدى عند الأوساط التي تحب هذا النوع من الترحم على الخميني المرفوق بالمؤثرات و المشاهد المحزنة
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ان السلامة فيها ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها الا التي كان قبل الموت بانيها
فان بناها بخير طاب مسكنه وان بناها بشر خاب بانيها

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الأمين22 ; 04-04-2015 الساعة 12:25 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية حدود الصمت
حدود الصمت
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 03-04-2015
  • الدولة : »‍‍ ‍خلجـآت نفس ؟..
  • المشاركات : 155
  • معدل تقييم المستوى :

    10

  • حدود الصمت is on a distinguished road
الصورة الرمزية حدود الصمت
حدود الصمت
عضو فعال
رد: السؤال والجواب.للشيخ حسن فرحان المالكي
04-04-2015, 01:00 AM
سنى أصيل و يقول
الخميني أفضل بكثير من سيده معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ،
وأنت تزيد
ومن الالباني وابن باز

لا حول ولا قوة آلا بالله


اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه



اللهم أحفظ قلوبنا مما نراه

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 03:15 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى