توجيهات مهمة جدا في اللغة العربية بكالوريا 2020
12-09-2020, 02:26 PM
توجيهات في اللغة العربية
بكالوريا 2020

ساعات قليلة تفصلنا عن اول امتحان في شهادة البكالوريا ، اقدم لكم ابنائي الاعزاء بعض التوجيهات التي ستساعدكم في الامتحان

اِختَر الموضوع بدقة حيث ترتاح له أكثر( ما كاش منها الشعر يمدو عليه والنثر لالا والله مقولة باطلة فلا تُصدِّقوها النقاط ما راهيش تُهدى في الباك وين خدمت يمدولك اِختاروا الموضوع على حسبِ مقدار تحصيل النقاط لأنَّ النَّدم يأتي في النهاية ) ، وتحس أن لديك ثقافة ومعلومات لتحليله، ويمكن أن تقرأ بعض الأسئلة بشكل سريع بعد قراءة النص وتقدر مدى إمكانية الإجابة .
- عليك بقراءة النَّصِّ قراءةً جيدةً تقوم على التَّأنِّي والتَّركيز .

- اِستخدِم الأسلوب الشخصي في أسئلة البناء الفكري وتجنب النقل المباشر من النص إلا إذا طلب منك التمثيل أو الاستشهاد أو الاستدلال .

- لا تخرج عن أفكار النص، وحاول التقيد بأفكار الكاتب، وإذا طلب منك رأيك فوضحه مع تعليل يكون من عندك ( تعليل مُقنع لا كلاما لمجرد الكلام ).

- تجنب الإجابات العامة غير المحددة، وحاول الاختصار فكلما توسعت في التعبير أكثر زاد احتمال الخطأ .

- فرق بين الأسئلة التي تستخرج من النص وبين ما تستننجه أنت بنفسك ولا يكون مصرحا به .

- أسئلة البناء الفكري قد تكون مرتبطة بمفاهيم أدبية مثل النزعة والالتزام والرمز والتضمين والتناص وغير ذلك، فلا بد من معرفة هذه الظواهر وتحضيرها جيدا .

- اِعتَمد على أسئلة البناء الفكري في فهم النَّص فهي الشَّارحَةُ لمعانيه وخاااااصَّةً تحديد نمط النَّص .

- ركز مع السؤال فقد يكون مركبا، مثل: لماذا قال الكاتب هذا ولماذا، فلا تجيب على جزء وتترك جزء .
- كُلَّما تأكدت من إجابَةٍ سَجِّلها على ورقة الإجابة وإياكَ والانتظار إلى حين إكمال كُل الأجوبة كي تشرع في النقل لأنَّ هذا الأمر تَصحَبُهُ السُّرعة والقلق .
- لا تملأ الورقة بما لا ينفع فكم من طالب صححتُ ورقته في البكالوريا لم يُكمل الورقة المزدوجة وتحصل على 18/19 ليست العبرةُ بملئ الورقة وإنما بما يفي بالغرض ويخدُم الفكرة .
- الترتيب وتنظيم الورقة ضروري، رتب الإجابة مع الترقيم، والفصل بين سؤال وسؤال .
أخيرا عليكم بالتَّوجُّه لله عزَّ وجل بالدُّعاء وكذلك طلبه من والديكم ببرِّهما والإحسان إليهما لا أنْ تبحثوا عن أربعين دعوة على صفحة الفايسبوك التي يُرَوِّجُ لها الكثير وهو حديث مكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلَّم .

💪بالتوفيق للجميع❣