اعادة الاستهداف Retargeting
10-05-2022, 02:08 PM
اعادة الاستهداف هي أحد الوسائل التسويقية التي يتم استخدامها عند ادارة حسابات سوشيال ميديا وصناعة اعلانات ممولة وهي استراتيجية تسويقية متكاملة يتم من خلالها استهداف العملاء الذين ابدوا الاهتمام بخدمة أو منتج على المتجر الالكتروني أو الموقع الالكتروني.
حيث يتم ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وعمل إعلانات مخصصة تظهر لهؤلاء الأشخاص فقط بحيث يتم استهدفهم بدقة متناهية وذلك من خلال تقنية الكوكيز التي تساعد في التعرف على من قام بزيارة الموقع الالكتروني في الفترات السابقة سواء لقراءة مقال أو الحصول على خدمة أو منتج ولكنه لما يستكمل العملية.
ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وطريقة إعادة الاستهداف
عند ادارة حسابات التواصل الاجتماعي لإعداد اعلانات إعادة الاستهداف فإن هذا يتم من خلال صناعة قوائم بمن قام بزيارة الموقع على الالكتروني في السابق ولكن لم يقم بتنفيذ الهدف المطلوب سواء التواصل أو الحجز أو الشراء فيتم صناعة اعلانات مخصصة تستهدف اعادته مرة اخرى للموقع الالكتروني.
إذا كانت اعلانات إعادة الاستهداف سوف يتم تنفيذها من على جوجل ادوارد في هذه الحالة يتم استخدام شبكة جوجل للعرض GDN التي سوف تقوم باظهار الاعدادات لمن قام بزيارة الموقع الالكتروني أو المتجر وسوف تعرض اعلانات إعادة الاستهداف على المواقع الإلكترونية التي يزورونها أو التطبيقات أو على اليوتيوب.
أحد أهم مميزات إعادة الاستهداف أنه من العناصر التي تساعد في تحسين معدل التحويل في المتجر أو الموقع الالكتروني الذي لا يتجاوز في معظم الأوقات 2% ولكن يمكن التحسين عليه من خلال استخدام اعلانات إعادة الاستهداف بالشكل المناسب.
اثبتت تقنية اعادة الاستهداف خلال الفترة الماضية فعاليتها بشكل كبير خاصة أن الأشخاص الذين يتم استهدفهم من خلال هذه الاعلانات هم أشخاص تفاعلوا بشكل فعلي مع أحد الإعلانات أو قاموا بزيارة الموقع الالكتروني أو زيارة المتجر الالكتروني بالشكل الذي اصبح معروفا لديهم كما أنهم في الغالب يكونوا مهتمين بأحد الخدمات أو المنتجات التي قاموا بزيارة الموقع الالكتروني من أجلها.
كيف يمكن تحقيق أقصى استفادة من إعادة الاستهداف ؟
هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها ادارة حسابات التواصل الاجتماعي وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من تقنية اعادة الاستهداف أهم هذه الطرق:
• استهداف الاشخاص الذين وصلوا إلى سلة الشراء ولكنهم تخلوا عن عملية الشراء في اللحظة الأخيرة حيث أن اعلانات إعادة الاستهداف تضمن عودة حوالي 26% من هؤلاء الأشخاص لاستكمال عملية الشراء وذلك وفقاً للعديد من الاحصائيات.
• كما يمكن أن يتم تقديم سلعة بالمنتج الذي قام الزائر بتصفحه على المتجر الالكتروني لتشجيعه على شراء المنتج وهذه الطريقة على الأقل يمكن أن تساعد في الحصول على قوائم البريد الالكتروني.
• إذا كان الموقع الالكتروني يقدم خدمات تعليمية على سبيل المثال وكورسات شهرية في هذه الحالة يمكن استخدام تقنية اعادة الاستهداف لتذكير العملاء بأن العضوية قاربت على الانتهاء
• Cross-Selling واحدة من استراتيجيات إعادة الاستهداف و ادارة حسابات التواصل الاجتماعي التي تتمثل في بيع خدمات أو منتجات إضافية لبعض العملاء الحاليين من خلال إعادة استهدافهم وتشجيعهم على شراء بعض المنتجات التي تكون ذات صلة بالسلع الأساسية.
• صناعة اعلانات لجميع الزوار الطريقة التي يتم استخدامها عند الحاجة إلى توصيل رسالة واحدة لكافة زوار الموقع الالكتروني وهي تستخدم بشكل أكبر في المواقع التي تقدم خدمة أو منتج واحد ولا يحتاج إلى تقسيمات عديدة فإن هذه الطريقة سوف تساعد على صناعة اعلانات تستهدف جميع زوار الموقع الالكتروني مرة واحدة وهي من افضل الطرق المتبعة.