طارق السويدان: إرهابيو الجزائر ليس لهم من الدين إلا الشكل
13-06-2007, 02:41 PM



إرهابيو الجزائر ليس لهم من الدين إلا الشكل
هؤلاء الدعاة الجدد، أي دين يحملون وإلى ماذا يدعون، كان هذا المحور الرئيسي للأسئلة التي وجهتها ""الجزائر نيوز"" إلى واحد من أقطاب هؤلاء الدعاة، الدكتور طارق السويدان الذي تلقى بصدر مفتوح أسئلة استفزازية وجهناها إليه على هامش إشرافه على دورة تدريبية نظمها مركز ""إبداع للتدريب والاستثمار البشري"" الأسبوع الماضي بالجزائر?


أنتم واحد من الدعاة الجدد الذين ملأتم الدنيا ضجيجا حول تجديد الإسلام، أي إسلام تريدون بالضبط؟
؟ بسم الله الرحمان الرحيم، في البداية دعوني أعبر عن مدى سعادتي بوجودي على أرض الجزائر، أرض المليون ونصف المليون شهيد، كما أنا سعيد بحفاوة الترحاب التي ألقاها في كل مكان في الجزائر وللجزائر رمزية خاصة هي أنها بلد يرفض شعبه الذل?

ثم بالنسبة لموضوع الدعاة الجدد أنا يعجبني هذا المصطلح، لأن الدعوة شيء جميل والتجديد شيء جميل، وإذا اجتمعا كان ذلك أجمل، وهذه الظاهرة التي كثر عنها الحديث هي شيء جديد ما دام أنها لفتت الانتباه ولفتت الأنظار، أما بالنسبة للانتقاد أنا تعودت أن آخذ النقد بصدر رحب ولكن أفضل أن النقد لا يوجه للأشخاص بل للأفكار فإذا كانت هناك أفكار تطرح خطأ فنرجو من إخواننا أن يصححوها ويناقشونا??

القضية بالنسبة لمعارضيكم هي أنكم غير مؤهلين للنقاش، بحكم أنكم غير متخصصين في العلوم الشرعية؟
؟ لا هذا خطأ أنا درست العلوم الشرعية ودرست وقرأت على كثير من العلماء الكبار وعلى رأسهم عمر سليمان الأشقر، عمر خالد ما يزال وإلى اليوم يدرس دكتوراه في الدراسات الإسلامية، و خالد الجندي أزهري إلى غير ذلك، وحتى لو كان الأمر كما قلت في سؤالك الرسول صلى الله عليه وسلم يقول بلغوا عني ولو آية، فإذا تعلمنا أية من كتاب الله أو حكمة أو قاعدة أو حكم فقهي فنحن مطالبين بأن نبلغ، خاصة أن معظم حديثنا موجه لعامة الناس لا للمتخصصين، ونحن لا نفتي بل نحدثهم بأشياء يحتاجونها في الحياة ونربط الدين بهذه الحياة??

الخطر حسب معارضيكم يكمن في أنكم تتحدثون إلى العامة وتحدثونهم عن ما شجر بين الصحابة، هل تعتبر أن هذا أمر هين؟
؟ الكلام عمَّ شجر بين الأصحاب لست من ابتدعه، هو كلام موجود في الطبري وعند ابن كثير، ثم هذا الموضوع إذا لم نتحدث نحن عنه ستتحدث عنه الطوائف الأخرى والأديان الأخرى ويفسرونه تفسيرا آخر يكون خاطئ وخطير فيظنون في عائشة والزبير?? يظنون بهم ظن السوء?? وفي المقابل أنا تحدثت عن تلك الخلافات وبينت أنها كانت عن ود وقناعة وحرص على الدين، وهذا العرض هو طرح يعارض طرح الذين يحرضون على كره الصحابة?

هؤلاء الصحابة أنت وصفتهم بقلة الذكاء بل رخصت في سبابهم؟
؟ هذا كلام غير صحيح، أنا في كل أشرطتي طالبت من يستمع أن يبجل الصحابة ويحترمهم?

عندما قلت في محاضرتك: ""حوارات في الساحة الإسلامية"" سبوا أبو هريرة في بيوتكم، كنت تدعو إلى احترام وتبجيل للأصحاب؟
؟ نعم كنت أدعو إلى ذلك، لأن هذا الكلام الذي نقلته هو يشبه قراءتك للآية ""ولا تقربوا الصلاة"" أو ""ويل للمصليين"" أنا قلت للشيعة الذين كانوا يناقشونني لا تسبوا أبى هريرة أمامي أما إذا كنتم مصرين على ذلك فسبوه في بيوتكم لا أمامي، وأنا لست مسؤولا عما يفعل الناس في بيوتهم?

وأكرر أنا أحارب من يحارب الصحابة وأدعو كل من يستمع لي أن يحترم الأصحاب?

يقول عبيد الجابري في شريطه ""أصول المنهج السلفي"" طارق السويدان إخواني مذهبه التقريب والعذر خاصة مع الشيعة، لماذا كل هذا الجري وراء الشيعة؟
؟ هذا كلام غير موجود أنا لا أدعو إلى التقريب وإنما أدعو إلى التفاهم بين المذاهب الإسلامية، التقريب يعني أن عندهم شيء من الحق وشيء من الباطل، ونحن عندنا شيء من الحق ثم نذهب لنلتقي في منطقة الوسط، لا أنا ادعو إلى الحوار والتفاهم?

ما رأيك في ما عند الشيعة؟
؟ ليس كل ما عندهم باطل وليس كل ما عندهم حق، وليس كل ما عند أهل السنة حق وليس كل ما عندهم باطل? علينا أن نتعلم من القرآن ولا ننفي ما عند غيرنا يقول الله "" قل إنا أو إياكم لعل هدى أو في ضلال مبين"" هذا للكفار فما بالك للمسلمين، المطلوب هو أن نتحاور باحترام?

أما رأيي فيهم فأنا أخالف في كثير من الأمور وأبرأ إلى الله منها، أنا لا أؤمن بالعصمة لغير الأنبياء، ولا ارضى بمن يتجرأ على أمهات المؤمنين ويسب الصحابة، وأنا أؤيد محاربة هذه الأمور ولكن الخلاف كيف نحاربها، البعض يحاربها بالسب والشتم وأنا ضد هذا السلوك، أنا أحارب بالحوار والدليل، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ""إن الرفق ما كان في شي إلا زانه، وما نزع من شيئا لا شانه"" وأؤكد أن الشتم في كل المواقف لا يعالج الأمور?

في المدة الأخيرة ظهرت جملة من القنوات الإسلامية في العالم العربي، ما تقييمك لهذه الحركة؟
؟ حركة القنوات هي ظاهرة عربية شاملة وليست في الإتجاه الإسلامي فقط، هناك حوالي 420 قناة عربية بينما القنوات الدينية الإسلامية لا تزيد عن 20 قناة وبالتالي فنحن رغم حركتنا هذه ما زلنا محدودي العدد والتأثير ولكن الحمد لله هناك حركة، هناك إقبال وهناك قنوات ستأتي قريبا وهذا أمر مطلوب، نحن لا يجب أن نسب الظلام بل يجب أن نشعل شمعة ويجب أن لا نعمل على انتقاد الآخرين بل يجب أن نقدم البديل?

في رسالة منسوبة للداعية، محمد حسين يعقوب، ومنشورة على الأنترنت، يحذر هذا الداعية المعروف من قناة الرسالة ويراها عميلة لأمريكا، ما تعليقك على الموضوع؟
؟ أنا لم أطلع على هذه الرسالة لذا لن أرد على الرجل، لأني في مثل هذه الحالة لا أعتمد على النقل فقط، ولكن عموما أقول أن مثل هذا الكلام هو كلام غير واقعي، أنا مواقفي معروفة من المقاومة في فلسطين والعراق، أنا أؤيد المقاومة ضد الاحتلال الأمريكي فكيف أكون عميلا لهم في هذه الحالة?

هو انتقد دعوتكم إلى إسلام عصري، خالي من الإرهاب والتطرف؟
؟ أنا لم أقل يوما أني أدعو إلى إسلام عصري، نحن تحدثنا عن طرح الإسلام بروح عصرية، لماذا يجب على البرنامج الديني أن يعمل بديكور قديم، هل يجب أن يكون الدين متخلف، وعندما اعمل برنامج مفتي الجمهورية بديكور جميل يعتبر انتقاص للدين؟ الروح العصرية هي أن يكون الشكل والخطاب يتناسب مع العصر، أما الإرهاب والتعصب نحن لا نكتفي بطرح خالي من الإرهاب والتطرف، نحن سنتبنى طرح يحارب الإرهاب والتعصب ونعتبر هذا جزء أصيلا من فهم ديننا?

الشيخ، محمد حسين يعقوب، يقول عن قناة الرسالة أنها تستضيف متبرجات وأناس يعادون الإسلام، بينما لا يوجد أثر لأصحاب اللحى الطويلة والأثواب القصيرة؟
؟ نحن لا يظهر عندنا شخص إلا لهدف، فلا نظهر فنان أو فنانة لأجل أنه كذلك بل من أجل القضية التي نطرحها، ثم نحن انتقدنا التلفزيونات لأنها منعت المتحجبات من الظهور فهل نفعل نفس الشيء مثلهم?

أما بالنسبة للقول بأننا أقصينا أصحاب اللحى الطويلة والسراويل القصيرة هذا غير صحيح، أنا شخصيا في برنامجي الوسطية استضفتهم واستضفت المعالجين للجن والسحر وقبل ذلك استضفت شيوخ الصوفية وشيوخ السلفية، هذا الإقصاء هو وهم ولا وجود له نحن في قناة الرسالة لنا سياسة عامة تقول أن القناة هي لكل الناس والمسلمين بشرط أن يكون هذا المسلم الذي يريد المرور عبر الرسالة ليس لدية انحراف واضح في العقيدة?

ما حقيقة ارتباط قناة الرسالة بشبكة روتانا؟
؟ قناة الرسالة يملكها الوليد بن طلال وهي ارتباطها بالوليد بن طلال وليس بروتانا، والوليد يملك أشياء كثيرة جدا يملك جزء من ""ورنر بروذر"" التي تملك شبكة سي أن أن، فهل يمكن أن نقول ان الرسالة مرتبطة بورنر وسي أن أن? الرسالة ملك للوليد ونحن نملك قرارنا الداخلي ولسنا مرتبطين بروتانا?

يقول خصومكم أن الإسلام الذي تدعون اليه هو اسلام من ""تذوق أحسن الطعام وأحسن الشراب وداس على أفخر السجاد""؟
؟ أولا هل عيب أو حرام أن نتذوق الذي قلت، وأسأل الذين يقولون هذا الكلام إن كانوا يريدون للمسلمين أن يأكلوا أسوء الطعام والشراب?

ثم ثانيا أنا شخصيا أنتمي إلى أسرة فقيرة وتربيت تربية فقيرة، ومرت عليَّ أيام لم أكن املك فيها إلا أربعين دولار، هي لي ولزوجتي وأولادي، وليس هذا الذي يهم الذي يهمني هو أني تربيت تربية إسلامية جهادية تعلمنا من البداية أن نساند ونتبنى قضايا الأمة، وأملي في إخواننا الدعاة أن يرتفعوا في اهتماماتهم إلى السعي لنهضة الأمة لا أن ينشغلوا بما يأكلون الناس ويشربون?

خطابك هذا لا يختلف عن خطاب الإخوان، هل أنت منهم؟
؟ الذين يسألونني هذا السؤال أجيبهم أولا أنتم تجدون فيّ سمات معينة هي سمات الإعتدال سمات العصرية سمات الشمولية في فهم الإسلام، وفي المقابل لا تجدوني رجعي، وإذا كان الإخوان كذلك فأتشرف أن أكون منهم? ثانيا أنا شخصيا أفضل دائما ان أتحدث عن الأفكار ويكون النقاش عن تلك الأفكار التي يحملها الشخص، فأنا أحمل الفكر العصري الفكر الإسلامي الأصيل الذي يبنى على الدليل والحجة والبرهان، الذي فيه شمولية لفهم الإسلام، أنا أريد ان انطلق بأمتي وأنهض بالشباب ويشرفني أن انتمي إلى كل من يحمل هذا الفكر?

نسب إليكم أنكم تدعون إلى معارضة الأنظمة بالقوة، ما رأيكم في الأعمال المسلحة التي تقع في كثير من البلاد الإسلامية؟
؟ هذا المقال الذي تتحدث عنه لا أعرفه ولم أكتب شيء من مثل هذا مطلقا لأني ضد العنف بكل أشكاله لأن العنف يؤدي إلى تفكيك الأمة وانهيار قوتها وتضييع جهودها? أنا أساند العنف ضد المحتل فقط، انا مع العنف ضد المحتل الفرنسي لما كان في الجزائر، وأساند العنف ضد المحتل الإسرائيلي في فلسطين، وأساند العنف ضد المحتل الأمريكي في العراق?

ولكني ضد استعمال العنف في بلادنا ولو ضد أنظمة تحكم بالكفر نعالجها بالحكمة والصبر، ولكن لا يجوز أن نمارس الإرهاب في بلداننا أنا أقول يجب أن نضرب الإرهابيين في الجزائر بيد من حديد ولو كانت أشكالهم ملتزمة بالدين?


المصدر: موقع طارق السويدان يوم 11 جوان 2007