منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   نقاش حر (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=20)
-   -   جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟ (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=191160)

عزالدين بن عبد الله 25-12-2011 06:01 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 

نداء جماعي


لنكتب جميعا هذا النداء ونكرر

أيها السائق إحترم إشارات المرور

وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور

وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك



إخلاص 25-12-2011 06:09 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
أيها السائق إحترم إشارات المرور
وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور
وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك

زهرةالجزائر 25-12-2011 06:57 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
كل هده الاسباب قد تساهم في حوادث المرور لكني اعتقد ان السبب الخامس هو المتسبب الاكبر فيها فالصرامة منعدمة في تطببيق القانون وفرضه على المواطن وتشديد الاجراءات العقابية على المخالفين.مشكور جدا اخي على الموضوع المهم .

أبو محمود 25-12-2011 07:16 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة -المرشد- (المشاركة 1324636)

نداء جماعي


لنكتب جميعا هذا النداء ونكرر

أيها السائق إحترم إشارات المرور

وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور

وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك



هذا ليس بسائق وانما سارق الارواح
الحمد الله عمر عضو معنا وانا في السياقة ينطحوننى من الخلف لا ادري لماذا
وعندما انزل اجدها امراة ههههههههههههههههههه

دائمة الذكر 25-12-2011 08:29 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اولا احييك استاذي الفاضل على الموضوع المهم
للاسف لا يمر يوم الا و نسمع عن حادث مرور مميت
صدقني منذ لحظات عدت الى البيت مع عائلتي و في الطريق
وجدنا حادث مرور و قد اخبرنا الشرطي في الحاجز ان شاب في مقتبل العمر توفي في عين المكان
و 4 جرحى نقلوا الى المستشفى في حالة حرجة
و السبب يا استاذ هو التجاوز
اضن ان مشكلة ثقافة السياقة تنقصنا
و الله كارثة عندما نسمع ان الجزائر تحتل المرتبة الثالثة عالميا في ارهاب الطرقات
و ليتها المرتبة الثالثة في اي مجال علمي

ساعية الى الجنة 25-12-2011 09:18 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله

ما لاشك فيه أن أسباب الحوادث متعددة و مختلفة . ولكن يبقى ،مع الأسف، السياقة في حالة سكر من الأسباب التي يج التصدي لها بكل جرأة وشجاعة . فلا أحد ينكر تواجد خمّارات داخل التجمعات السكنية ( الحضرية و القروية) وخارجها، وبالتالي فإن الوصول إلى هده الأخيرة ، والخروج منها ،لا يمكن أن يتم إلا عبر وسائل النقل الخاصة. فإدا كان ولابد من تواجد هذه الخمارات ، فمن واجب المسؤولين عنها أن يحددوا بصرامة كمية الخمور المقدمة لزائرها .

نسأل الله التوبة والغفران للجميع.

تـقــ الله ــــوى 25-12-2011 10:41 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
تتعدد الأسباب و تبقى النتيجة واحدة في كل الأحوال

يوسف جزائري 25-12-2011 11:14 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
قمت بالتصويت للخيار الذي يقضي بأن السبب هو افراد المجتمع نفسه من سائقين ومشاة حيث صار التهور عنوان السياقة في بلادنا كما لاأنكر غياب التهيئة والطرق المهترئة التي تسبب هي أيضا في هذه الحوادث على كل . .

أوجه بدوري النداء :

أيها السائق إحترم إشارات المرور

وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور

وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 06:06 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إخلاص (المشاركة 1324638)
أيها السائق إحترم إشارات المرور
وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور
وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك

جزاك الله كل خير

لو يزور أحدنا المقبرة كل أسبوع يتذكر حجم المسألة

http://files.shabab.ps/vb/images_cas...025544nmqW.jpg

م.ابراهيم 27-12-2011 06:19 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
سلام //

اكيد انها كل الاسباب التي ذكرتها اخي المرشد لكن في راي ان السبب الرئيسي يتمثل في ضعف التكوين بمدارس السياقة ، بحيث يتحمل المشرفين على هذه المدارس مسؤولية كبيرة في ضعف السائق فاصبح لا يهمهم اي شيء سوى الدخل المادي لا غير و لا يركزون على التكوين الجيد للسائق ، فنحن نعرف جميعا كيف يتحصل اغلب السائقين على رخصة السياقة .
اضافة الى ذلك مستوى الطرقات و نوعية قطع الغيار المستعملة زاد في ارتفاع نسبة حوادث المرور التي فاقت كل المستويات ببلدنا حتى اصبحت بلدنا في المستوى الاول بعدد حوادث المرور التي تقع ، و تصرف الدولة اموال طائلة كان يمكن استعمالها في مجالات اخرى على نتائج حوادث المرور.
كما يوجد سبب اخر رئي غير مذكور في الاسئلة التي ذكرها الاخ و هو :
بيع السيارات عن طريق القرض بحيث كان في السابق اي احد يريد شراء سيارة يبدا بسيارة قديمة يتعلم عليها لكن و بسبب سياسة الاقتراض اصبح بامكان اي احد الحصول على سيارة جديدة و يستعمل السرعة الفائقة و هو لم يتحكم في السايقة بعد بدليل ان نسبة كبيرة من هؤلاء تسببوا في حوادث مرور مميتة بسبب السرعة المفرطة

ــــــــــــــــــــ

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 06:28 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرةالجزائر (المشاركة 1324653)
كل هده الاسباب قد تساهم في حوادث المرور لكني اعتقد ان السبب الخامس هو المتسبب الاكبر فيها فالصرامة منعدمة في تطببيق القانون وفرضه على المواطن وتشديد الاجراءات العقابية على المخالفين.مشكور جدا اخي على الموضوع المهم .

فعلا الصرامة منعدمة تماما
مشكورة

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 06:53 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملولي (المشاركة 1324661)
هذا ليس بسائق وانما سارق الارواح
الحمد الله عمر عضو معنا وانا في السياقة ينطحوننى من الخلف لا ادري لماذا
وعندما انزل اجدها امراة ههههههههههههههههههه

في التأني السلامة وفي العجلة الندامة

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 06:59 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف جزائري (المشاركة 1324825)
قمت بالتصويت للخيار الذي يقضي بأن السبب هو افراد المجتمع نفسه من سائقين ومشاة حيث صار التهور عنوان السياقة في بلادنا كما لاأنكر غياب التهيئة والطرق المهترئة التي تسبب هي أيضا في هذه الحوادث على كل . .

أوجه بدوري النداء :

أيها السائق إحترم إشارات المرور

وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور

وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك


بارك الله فيك يايوسف
في الصحراء طرقات شبه فارغة من الإزدحام وتحدث بها حوادث خطيرة لا نعرف السبب هل السرعة أم السائق نائم .

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 07:03 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nermina (المشاركة 1324803)
تتعدد الأسباب و تبقى النتيجة واحدة في كل الأحوال

تعدد الأسباب والجرائم كل يوم تحصد ضحايا جدد نسأل الله الخير

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 07:04 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساعية الى الجنة (المشاركة 1324734)
السلام عليكم ورحمة الله

ما لاشك فيه أن أسباب الحوادث متعددة و مختلفة . ولكن يبقى ،مع الأسف، السياقة في حالة سكر من الأسباب التي يج التصدي لها بكل جرأة وشجاعة . فلا أحد ينكر تواجد خمّارات داخل التجمعات السكنية ( الحضرية و القروية) وخارجها، وبالتالي فإن الوصول إلى هده الأخيرة ، والخروج منها ،لا يمكن أن يتم إلا عبر وسائل النقل الخاصة. فإدا كان ولابد من تواجد هذه الخمارات ، فمن واجب المسؤولين عنها أن يحددوا بصرامة كمية الخمور المقدمة لزائرها .

نسأل الله التوبة والغفران للجميع.



تطرقت لمسألة هامة جدا وهي السياقة في حالة سكر وتتحمل الحكومة مسؤولية نشر الخمور .

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 07:06 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ابراهيم (المشاركة 1325413)
سلام //

اكيد انها كل الاسباب التي ذكرتها اخي المرشد لكن في راي ان السبب الرئيسي يتمثل في ضعف التكوين بمدارس السياقة ، بحيث يتحمل المشرفين على هذه المدارس مسؤولية كبيرة في ضعف السائق فاصبح لا يهمهم اي شيء سوى الدخل المادي لا غير و لا يركزون على التكوين الجيد للسائق ، فنحن نعرف جميعا كيف يتحصل اغلب السائقين على رخصة السياقة .
اضافة الى ذلك مستوى الطرقات و نوعية قطع الغيار المستعملة زاد في ارتفاع نسبة حوادث المرور التي فاقت كل المستويات ببلدنا حتى اصبحت بلدنا في المستوى الاول بعدد حوادث المرور التي تقع ، و تصرف الدولة اموال طائلة كان يمكن استعمالها في مجالات اخرى على نتائج حوادث المرور.
كما يوجد سبب اخر رئي غير مذكور في الاسئلة التي ذكرها الاخ و هو :
بيع السيارات عن طريق القرض بحيث كان في السابق اي احد يريد شراء سيارة يبدا بسيارة قديمة يتعلم عليها لكن و بسبب سياسة الاقتراض اصبح بامكان اي احد الحصول على سيارة جديدة و يستعمل السرعة الفائقة و هو لم يتحكم في السايقة بعد بدليل ان نسبة كبيرة من هؤلاء تسببوا في حوادث مرور مميتة بسبب السرعة المفرطة

ــــــــــــــــــــ

بارك الله فيك
زيادة عدد السيارات أحيانا في العائلة الواحدة ثلاث إلى أربع سيارات
وطرقات غير صالحة للسير
ومدارس سياقة مركز بيع رخصة السياقة
ومهندسين مرتشين


إلى أين نحن ذاهبون ؟

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 07:11 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دائمة الذكر (المشاركة 1324691)
اولا احييك استاذي الفاضل على الموضوع المهم
للاسف لا يمر يوم الا و نسمع عن حادث مرور مميت
صدقني منذ لحظات عدت الى البيت مع عائلتي و في الطريق
وجدنا حادث مرور و قد اخبرنا الشرطي في الحاجز ان شاب في مقتبل العمر توفي في عين المكان
و 4 جرحى نقلوا الى المستشفى في حالة حرجة
و السبب يا استاذ هو التجاوز
اضن ان مشكلة ثقافة السياقة تنقصنا
و الله كارثة عندما نسمع ان الجزائر تحتل المرتبة الثالثة عالميا في ارهاب الطرقات
و ليتها المرتبة الثالثة في اي مجال علمي

الجزائر للأسف تحتل مراتب أخيرة في البحث العلمي .

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 07:14 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
أيها السائق إحترم إشارات المرور وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 07:15 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف جزائري (المشاركة 1324825)
قمت بالتصويت للخيار الذي يقضي بأن السبب هو افراد المجتمع نفسه من سائقين ومشاة حيث صار التهور عنوان السياقة في بلادنا كما لاأنكر غياب التهيئة والطرق المهترئة التي تسبب هي أيضا في هذه الحوادث على كل . .

أوجه بدوري النداء :

أيها السائق إحترم إشارات المرور

وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور

وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك



للأسف يايوسف
في صحرائنا السائق يرتكب حوادث وهو نائم ......

عزالدين بن عبد الله 27-12-2011 09:57 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
إحترام إشارات المرور واجب على الجميع


أيها السائق إحترم إشارات المرور وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم

عزالدين بن عبد الله 28-12-2011 10:34 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
إحترام إشارات المرور واجب على الجميع


أيها السائق إحترم إشارات المرور وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم

عزالدين بن عبد الله 29-12-2011 06:22 AM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
http://www.ennaharonline.com/ar/thum...=article_large


حادث مرور أليم في صباح أمس، على الساعة الرابعة والنصف، على محور الطريق الوطني رقم واحد على بُعد 35 كلم من الأغواط خلّف 6 قتلى من عائلة واحدة، بعد أن اصطدمت سيارة من نوع ''كورولا'' تحمل ترقيم ولاية ورڤلة بحافلة لنقل المسافرين لخط قسنطينة وحاسي الرمل كانت قادمة من بلدية الأغواط نحو حاسي الرمل، حيث تفاجأ سائقها بانحراف صاحب السيارة ''الكورولا'' عن مسارها ليقع الاصطدام وسط الطريق، مخلفا وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة من بينهم رضيع عمره شهر، وتعود أسباب الحادث حسب النقيب بلاعطافي جلول مكلف بالإعلام والإتصال على مستوى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالأغواط إلى السرعة وعدم معرفة الطريق، إثر وجود أشغال لتهيئة الطريق على مستوى النقطة 40 ومرتفع يصاحبه مباشرة منعرج خطير تعتبر النقطة السوداء في الطريق والتي تسببت في سبعة حوادث مؤلمة في نفس المكان، العائلة المتوفي أفرادها مكونة من الأب يبلغ من العمر 38 سنة والزوجة تبلغ 32 سنة وولدين وبنتين تتراوح أعمارهم ما بين عامين، 3 و4 سنوات ورضيع عمره شهر
.











http://www.ennaharonline.com/ar/thum...=article_large










قتلى في حادثي مرور بسبب الأمطار في تلمسان

خلّفت الأمطار الغزيرة التي شهدتها ولاية تلمسان، وقوع حادث مرور أليم عند مخرج الطريق السيار شرق غرب العابر لعين النحالة بدائرة عين تالوت شرق تلمسان، بعد اصطدام شاحنة مقطورة بسيارة من نوع ''نيسان'' رباعية الدفع عند منعرج مخصص للشركة الصينية هناك نجم عنه مقتل 3 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 22 و30 سنة من منطقة لعشاش بمغنية، فيما نجا رابع حوّل إلى المستشفى الجامعي لولاية سيدي بلعباس في حالة خطيرة، في وقت حوّل القتلى إلى مستشفى أولاد ميمون. من جهة أخرى، أفاد مصدرنا بأن مركبة انقلبت بطريق سبدو لنفس الأسباب مخلفة مقتل سائقها وهو شرطي يعمل بسبدو ويقيم بأقادير.

عزالدين بن عبد الله 29-12-2011 06:25 AM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ابراهيم (المشاركة 1325413)
سلام //

اصبح بامكان اي احد الحصول على سيارة جديدة و يستعمل السرعة الفائقة و هو لم يتحكم في السايقة بعد بدليل ان نسبة كبيرة من هؤلاء تسببوا في حوادث مرور مميتة بسبب السرعة المفرطة

ــــــــــــــــــــ

صدقت تهور وجنون وحماقة والنتيجة ضحايا جدد

الحياة صبر 30-12-2011 12:11 AM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
السلام عليكم
اولا شكرا لسيادتكم على فتح هذا الموضوع للنقاش
انا ارى ان معظم الاسباب التي ذكرتها كالدولة والطرقات وغيرها لها نسبيتها في هذا الخطر ولكن النسبة الكبرى والمسؤولية الأكبر تقع على عاتق الشخص في حد داته اذا كان واعيا وعلى الاهل اذا كان الشاب صغيرا فمثلا ترى شابا لم يبلغ العشرين او 18 سنة من عمرة اشترى له ابوه سيارة لا باس بذلك ولكن يجب اولا ان اعلم ابني السياقة واتاكد من انه يجديها لا ان اشجعه على شراء رخصة السياقة اجل فالضمير هو الاساس هنا وكذلك كيف لمسير مدرسة السياقة ان يبيع رخصة القيادة لشخص لا يجود السياقة وكيف لسائق ان يقود سيارته بسرعة تفوق الجنون دون احترام اشارات المرور فيمكن ان يتسبب في مقتل نفسة واو مقتل غيره ... لذلك يرجع الامر الى الشخص في حد ذاته وفي ضميره ووازعه الديني والاخلاقي
اسفة على التاخير nosweat

عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 03:38 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
سبب تهاطل الأمطار والثلوج الكثيفة في عزل أربع ولايات، حيث ظلت الطرقات، وإلى غاية أمس، مقطوعة، ما زاد من متاعب المواطنين الذين حرموا من قضاء حاجياتهم. بينما أدت حوادث المرور، بسبب التقلبات الجوية، إلى وفاة شخصين وجرح 15 آخرين في كل من ولايتي الشلف والطارف، حسب حصيلة لمصالح الحماية المدنية.

وتعطلت حركة السير على مستوى عدة ولايات، خاصة تيزي وزو، حسب حصيلة للقيادة العامة للدرك الوطني. فالتساقط الكبير للثلوج تسبب في قطع الطريق الوطني رقم 30 بين منطقة إبودرارن بتيكجدة على مستوى المكان المسمى فج تيزي نكويلان، إلى جانب الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى المكان المسمى فج تيروردة التابع لدائرة إفرحونن.

كما شلت حركة المرور على مستوى الطريق الولائي رقم 9 الرابط بين تيزي وزو وبجاية، وهو الوضع الذي شهده الطريق الوطني الرابط بين ولايتي سطيف وبرج بوعريريج.

وبولاية سطيف، أدى تراكم الثلوج إلى عزل الطريق الولائي رقم 141 بين بلدية أولاد سيدي على مستوى قرية رمادة.

ويعاني مرتادو الطريق الوطني رقم ,106 الرابط بين بجاية وبرج بوعريريج، وتحديدا في منطقة البوني ببلدية إيغيل علي، من صعوبة حركة المرور التي عطلت مختلف مصالحهم.

وكانت لرداءة الطقس تأثيراتها على سلامة السائقين، حسب ما كشفه السيد مجقان محمد أمقران، المدير الفرعي للإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، حيث وقعت حوادث مرور مأساوية في عدة ولايات على المستوى الوطني، على غرار ولاية الطارف، حيث أدى اصطدام بين حافلة لنقل المسافرين بسيارة، مساء أول أمس، إلى وفاة شخصين وجرح 8 آخرين على مستوى الطريق الوطني رقم 44 ببلدية بن مهيدي.

كما أدى انقلاب حافلة لنقل المسافرين على مستوى الدهرة بالشلف، إلى إصابة 7 أشخاص بجروح، ولحسن الحظ لم يخلف قتلى. بالمقابل، أدى تساقط الأمطار الغزيرة إلى انهيار سقف منزل في بلدية حجوط بتيبازة، خلف 5 جرحى نقلوا على جناح السرعة إلى المستشفى.

عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 03:42 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
أيها السائق إحترم إشارات المرور وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك

عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 03:55 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
السؤال
السؤال عن القتل الخطأ. ما هو الحل إذا ارتكب شخص حادث بالسيارة أدى إلى وفاة طفل وذلك عن طريق الخطأ. و قام السائق بعرض الفدية على أهل الطفل و لكنهم لم يقبلوها. فأنا أعلم أن كفارة القتل الخطأ عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين. أما عن عتق الرقبة فإنه من المتعذر الآن وجود عبيد لتحريرهم وإذا لم يتمكن السائق من الصيام لعدم قدرته الصحية فماذا يفعل؟؟

منقول


لإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن القتل الخطأ يوجب أمرين: أحدهما: الدية المخففة على العاقلة.
وثانيهما: الكفارة، وهي عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب المخلة بالعمل والكسب، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. ودليل ذلك قوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَل َمُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىأَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُوا فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا [النساء: 92]. وبناء على ما تقدم فإذا ثبت أن هذا السائق قد قتل ذلك الطفل خطأً، فالواجب عليه الكفارة، ونظراً لعدم وجود الرقبة، فالواجب عليه صيام شهرين متتابعين، فإن عجز عن الصوم فقد اختلف في حكمه على قولين:
الأول: مذهب الجمهور وهو أنه لا إطعام عليه، لأن الله جل وعلا لم يذكر في كفارة القتل إلا العتق والصيام، ولو كان ثمة إطعام لذكره.
الثاني: وهو قول عند الشافعية وهو أنه عليه الإطعام قياساً على غيره ككفارة الظهار والصوم، ولعل الصواب في المسألة هو التفصيل بين من عجز عن الصيام عجزاً أبدياً ومن كان عاجزاً عجزاً مؤقتاً، فالعاجز عجزاً أبدياً يطعم، والعاجز عجزاً مؤقتاً ينتظر القدرة على الصيام، ومما يؤيد هذا المنحى أنه جار على القياس على العجز عن صوم رمضان، فمن المعلوم أنه إن كان عاجزاً عجزا مؤقتاً، فالواجب عليه إنما هو القضاء، وإن كان عاجزاً عجزاً أبدياً فالواجب عليه إطعام مسكين عن كل يوم، وإنما قسنا صوم القتل على صوم رمضان لأن كلاً منهما مستقر في الذمة على وجه الوجوب وجوباً متعيناً، خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار أن وجود الرقبة أصبح متعذراً تعذراً شديداً، إن لم يكن مستحيلاً.
والعلم عند الله.




منقول



عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 03:59 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحياة صبر (المشاركة 1326131)
السلام عليكم
اولا شكرا لسيادتكم على فتح هذا الموضوع للنقاش
انا ارى ان معظم الاسباب التي ذكرتها كالدولة والطرقات وغيرها لها نسبيتها في هذا الخطر ولكن النسبة الكبرى والمسؤولية الأكبر تقع على عاتق الشخص في حد داته اذا كان واعيا وعلى الاهل اذا كان الشاب صغيرا فمثلا ترى شابا لم يبلغ العشرين او 18 سنة من عمرة اشترى له ابوه سيارة لا باس بذلك ولكن يجب اولا ان اعلم ابني السياقة واتاكد من انه يجديها لا ان اشجعه على شراء رخصة السياقة اجل فالضمير هو الاساس هنا وكذلك كيف لمسير مدرسة السياقة ان يبيع رخصة القيادة لشخص لا يجود السياقة وكيف لسائق ان يقود سيارته بسرعة تفوق الجنون دون احترام اشارات المرور فيمكن ان يتسبب في مقتل نفسة واو مقتل غيره ... لذلك يرجع الامر الى الشخص في حد ذاته وفي ضميره ووازعه الديني والاخلاقي
اسفة على التاخير nosweat


بارك الله فيك
غياب الوازع الديني والأخلاقي لدى السائق يسبب حوادث جسيمة


عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 04:27 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 

رأي العلامة القرضاوي حول مسؤولية سائق النقل الجماعي في القتل الخطأ



أكد القرضاوي على الدور الحيوي الذي يلعبه مجمع الفقه الإسلامي نظرا لما يناقشه من قضايا آنية وستجدة وقال فضيلته في كلمته تعقيبا على مسؤولية سائق وسائل النقل الجماعية في قتل الخطأ والكفارة إن المحاكم الشرعية كانت تحكم على كل سائق بالدية

ونوه إلى انه لم يراع إن كان هذا السائق تعدى أم لم يتعد قائلا أن ضبط هذه الأمور في غاية الأهمية مؤكدا إذا قطع إنسان الطريق أمام السائق فكيف يطالب الأخير بالدية والكفارة

وطالب المجمع باصدار فتوى في هذا الأمر لأن حفظ الأنفس والأرواح من الضروريات الخمس التي أجمعت عليها الشرائع كلها وليست شريعة الإسلام فقط ولذا لا يترك دم في الإسلام خطأ ولا عمدا ولا شبه عمد

وقال إن الله أوجب الدية في القتل الخطأ كعقوبة مالية كحق من حقوق العباد وأوجب الكفارة كحق لله تعالى

ونوه إلى أن مسألة الدية أنها كانت في العصر النبوي على العاقلة ( الأسرة أو القبيلة ) ثم جعلها سيدنا عمر رضي الله عنه على الديوان وقال إن الديوان سبب التناصر الآن ولم تعد القبيلة تقم بذلك مشيرا إلى أهمية هذا الأمر في عصرنا

تناول القرضاوي قضية الكفارة فقال: إنني وإن درست المذهب الحنفي إلا أنني لا أرجحه فيما يتعلق بالكفارة الأمر بين فالله تعالى يقول (من قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنه ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا)

واعتبر تحرير الرقيق بمثابة إحياء النفس لأن المفسرين قالوا إن الرق موت معنوي ومن هنا إذا حرر الرقيق فكأنما أحياه مؤكدا أنه ليس من المعقول أن يدفع أنسان كفارة واحدة إذا قتل عشرة أنفس



فك أسرى المسلمين يقوم مقام الفك الرقاب

وأشار إلى أن الأصل في الكفارة أنها مالية ومن لم يستطع فعليه الصيام وقال إن هناك الكثير من الأغنياء الآن يدوسون الناس ويحدث القتل الخطأ فهل يصوم أم يدفع مالا مبقدار الرقبة لو أشتراها

واستند برأي الحنابلة في الزكاة فسروا (وفي الرقاب) قالوا إذا لم يكن هناك رقاب يفك أسير مسلم وتساءل هل نكلف الأغنياء هؤلاء بفك أسرى المسلمين لو قتلوا بطريق الخطأ نفسا قائلا أن الأمر يحتاج إل اجتهاد جماعي







عزالدين بن عبد الله 01-01-2012 09:07 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
http://www.almuhands.org/forum/imgca...1almuhands.jpg

عزالدين بن عبد الله 03-01-2012 05:52 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
مشاهدة نتائج الإستطلاع: سبب حوادث المرور في رأيك ؟




غياب الحكومة في تهيئة الطرقات وتوفير إشارات المرور وتنظيم أيام إعلامية دورية . 36.00%




ضعف التكوين لدى مدارس السياقة ونقص كفاءة المهندسين 40.00%




قانون المرور الحالي لا يتماشى مع تطور التكنولوجيا
8.00%


فقدان الوازع الديني والأخلاقي لدى السائق 60.00%



انعدام وجود شرطة مرور متخصصة في تنفيذ قانون المرور وإحترامه .


28.00%

عزالدين بن عبد الله 04-01-2012 07:35 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
مقال منقول للأهمية


منقول



بسم الله الرحمن الرحيم

أحكام القتل الخطأ


مقدمة

"إنَّ الحمد للّه نحمده و نستعينه ونستغفره ، ونعوذ به من شرور أنفسنا ، و سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضلَّ له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا اللّه ، و حده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله :
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} 1)
أما بعد : -
فبكثرت الحوادث والتي ينتج عنها وفيات سـواء كان هذا بسبب حوادث السيارات وهو الأعم الأغلب ،أو في الصيد ، أو في الجـهاد ، أو غير ذلك من الأمور التي ينتج عنها الجناية ، نجد أن الكثير من الناس يجهلون أحكام القتل الخطأ ، ومن هذا المنطلق كتبت هذا البحث فبينت فيه الدية وما يتعلق بها من المسائل المهمة ، والكفارة وما فيها من المسائل المهمة والتي قد تخفى على كثير من الناس ، وقد جمعت هذا البحث من كلام أهل العلم ، وأسأل الله تعالى أن ينفع به المسلمين والـله الموفق .

* القتل الخـطأ :-
هو أن يـفعل الإنسان مـاله فعله فيؤول إلى إتلاف إنسان معصوم .
 بعض الأمثـلة على ذلك :-
1. أن يرمي ما يظنه صيداً ، أو يرمي غرضاً [ أي هدفاً ] ، أو يرمي شخصاً مباح الدم كحربي فيصيب آدمياً معصوماً لم يقصده بالقتل فيقتله 0
2. وكذا لو أراد قطع لحم ، أو غيره مما له فعله فسقطت منه السكين على إنسان معصوم فقتله 0
3. وكذا حوادث السيارات فلو صدم إنساناً بسيارته وكان مسرعاً فهذا من الخطأ 0
4. ولو حفر حفرة في الطريق فسقط فيها أعمى فمات فكذلك ، أو حجارة في الطريق فجاء إنسان غافل فعثر به فمات فكذلك 0
 من قتل نفساً محرمةً ولو كان مملوكه ، أو كان معاهداً ، أو مستأمناً مولوداً ، أو جنيناً بأن ضرب بطن حامل فألقت جنيناً ميتاً 0
من قتل واحداً من هؤلاء وجبت عليه :-
1. الدية
2. الكفارة
والدليل قوله تعالى { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً} (النساء:92)

أولاً: مسائل الديــــــة
 الديـة :-
هي المـال المؤدى إلى المجني عليه أو وليه بسبب الجناية 0
 دية القتل الخطأ هي :-
1. عشرون بنت مخاض
2. عشرون بنت لبون
3. وعشرون حـقة
4. وعشرون جـذعة
5. وعشرون من بني مخاض
 هذه الأصناف أو قيمتها حسب ما تساوي في كل عصـر بحسبه .

 علـى من تكون الديـــة ؟
تكون دية الخـطأ ، وشبه العمد على الصحيح على العاقلة لحـديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( اقتتلت امرأتان من هـذيل فرمت إحداهما الأخرى بحجر فقتلتها وما في بطنها فاختصموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ديـة جنينها غرّة عبد أو وليدة وقضى بديـــة المرأة على عاقلتها ... )) الحديث متفق عليه

 من العاقلة الذين يجب عليهم دفع الديــة ؟
هم : عصابته كلهم من النسب والولاء بعيدهم وقريبهم و حاضرهم و غائبهم حتى عمودي النسب وهم آباء الجاني وإن علوا وأبنائه وإن نزلوا سواء كانت الجاني رجل أو امرأة

 تنبيه : -
سميت العاقلة عاقلة لأن الإبل تجمع فتعقل بفناء أولياء المقتول أي تشد عقلها لتسلم إليهم ولذلك سميت الدية عقلاً وقيل غير ذلك

 كيف تقسم الديـة على العاقلة لدفعها للمجني عليه أو وليه ؟
يجتهد الحاكم في تحميل كل منهم ما يسهل عليه ويبدأ بالأقرب فالأقرب فيقسم على الآباء والأبناء ثم الأخوة ثم بنيهم ثم الأعمام ثم بينهم وهكذا كالميراث

 ملاحظة :-
فإن اتسعت أموال الأقربين لها لم يجاوزهم وإن لم تتسع دخل من هو أبعد منهم وهكذا حتى يدخل أبعدهم درجة على حسب الميراث

 ما قدر ما يحمل كل واحد من العاقلة ؟
قال الشيخ عبد الحمن السعدي رحمه الله تعالى " ليس لذلك قدر معين ، وإنما عند تمام الحول يحمل الحاكم كلاً منهم ما تتحمله بحسب غناه عدمـه ، وقربه وبعـده إلا أن يتفقوا فيما بينهم على تقدير فالأمر راجع إليهم والله أعلم .

هل الجاني يتحمل مع العاقلة شيئاً من الديــة أو لا يتحمل ؟
في هذا خلاف بين العلماء :
1. قال بعض أهل العلم :- إنه يتحمل معهم شيئاً من الدية
2. وقال بعض أهل العلم :- إنه لا يتحمل معهم شيئاً لأن هذا هو ظاهر حديث أبي هريرة رضي الله المتقدم وهذا هو المذهب وهو اختيار الشيخ عبد العزيز بن باز عليه رحـمه الله
- وقد سئل الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى " إذا كان الجاني غنياً فهل يلزمه أن يتحمل مع العاقلة ؟
فأجاب :- المذهب معروف أنه لا شي عليه مطلقاً
والقول الآخر في المذهب أنه يحمل مع العاقلة لأنهم حملوا بسببه ولا ينافي هذا أن الشارع جعل الدية على العاقلة فإنها من باب التحمل لأنها في الأصل على المتلف ولكن لمّا كانت الدية مبلغاً جسيماً ناسب أن يكون العصبة المتساعدون يتعاونون على حملها فلا يناسب ذلك إلا أن يتحمل القاتل وهو غني وهذا القول هو الذي نختاره .

- وقد ذكر الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان الخلاف في ذلك فقال رحمه الله تعالى : -
"الفرع الثاني – اختلف العلماء في نفس الجاني هل يلزمه قسط من دية الخطأ كواحد من العاقلة أو لا .
فمذهب أبي حنيفة ومشهور مالك : أن الجاني يلزمه قسط من الدية كواحد من العاقلة .
وذهب الإمام أحمد و الشافعي : إلى أنه لا يلزمه من الدية شيء لظاهر حديث أبي هريرة رضي الله عنه المتفق عليه المتقدم : أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قضى بالدية على عاقلة المرأة وظاهره قضاؤه بجميع الدية على العاقلة وحجة القول الآخر : أن أصل الجناية عليه وهم معينون له فيتحمل عن نفسه مثل ما يتحمل رجل من عاقلته .
• والراجح : أنه لا يتحمل شيئا من الدية مع العاقلة لظاهر الحديث السابق والله أعلم بالصواب

 هل تؤخذ الديــة من الجاني عند تعذر أخذها من العاقلة ؟
قال الشيخ البليهي في السلسبيل " أن من لا عاقلة له أو عجزت عن الدية أو بعضها أخذه دفعة واحدة من بيت المال فإن تعذرت سقطت واختيار الشيخ تؤخذ من الجاني عند تعذر العاقلة
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الاختيارات العلمية : تؤخذ الديــة من الجاني خطأ عند تعذر العاقلة في أصح قولي العلماء ، ولعل الراجح ما ذهب إليه شيخ الإسلام .

 ما الحكمة من إيجاب الديــة على العاقلة دون الجاني ؟
الحكمة أن الديـة في مال المخطئ ضرر عظيم به من غير ذنب تعمده ولا بد من إيجاب بدل للمقتول فالشارع أوجب على من عليهم مولاته ونصرته أن يعينوه على ذلك فكان كإيجاب النفقات وفكاك الأسير قال ابن القيم : ومعلوم أن هذا من أصول الشرائع التي بها قيام مصلحة العالم

 من الذين لا عقل عليهم في الديــة ( أي الذين لا يطالبون بدفع الديــة ) ؟
الذين لا عقل عليهم في الديــة هم :
1. الرقيق أي المملوك
2. غير الكلف ويشمل الصغير و المجنون
3. الفقير
4. الأنثى
5. المخالف لدين الجاني

 ما الذي لا تحمله العاقـلة ؟
1. العمد على قول الجمهور وهو الصواب
2. الصلح
3. الاعتراف
4. ما دون الثلث
5. العبد

 كم المــــدة التي ُتعطى للعاقلة لدفع الديــة ؟

قال بعض أهل العلم :- ثلاث سنوات كما روي عن عمر وعلي رضي الله عنهما وحكى الوزير وبن رشد اتفاقهم على أن دية الخطأ مؤجلة على العاقلة ثلاث سنين وأن دية العمد حالّة إلا أن يصطلحا على التأجيل .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في الاختيارات العلمية :- لا تؤجل على العاقلة إذا رأى الإمام المصلحة فيه نص على ذلك الإمام أحمد رحمه الله تعالى0
• ولعل هذا هو الراجح إن شاء الله تعالى (وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى )


• لو قتل الأب أحد أبنائه خطأ فلمن تكون الديـة ؟
تكون الدية للأم ولإخوانه إن كان له إخوان أو لأعمامه أو لبني عمّــه

ثانياً : مسائل الكفارة
 الكفارة في اللغـة :-
سميت بذلك اشتقاقاً من الكفر وهو الستر لأنها تستر الذنب وتغطيه
 والكفارة في الاصطلاح :-
هو الفداء الذي يفدي به نفسه من مغبة المعصية 0
 ما هي كفارة القتل الخطأ ؟
كفارة القتل الخطأ هي :-
1. عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجـد
2. فصيام شهرين متتابعين


ما الحكمة من تشريع الكفارة على القتل الخطأ ؟
الحكمة من تشريع الكفارة على القتل الخطأ ترجع إلى أمرين :-
أ‌. الأمـر الأول :- أن الخطأ لا يخلو من تفريط من القاتل
ب‌. الأمـر الثاني :- النظر إلى حرمة النفس الذاهبة به
 ماذا يشترط في الرقبة التي في الكفارة ؟
يشترط :-
1. أن تكون مؤمنة لقوله تعالى  وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ ....
2. أن تكون سليمة من العيوب التي تضر بالعمل ضرراً بدنياً لأن المقصود بالعتق تملك الرقيق منافعه وتمكينه من التصرف لنفسه ولا يحصل هذا مع ما يضر بالعمل ضرراً بيناً كالعمى وشلل اليد والرجل ونحو .
ــ الأفضل في الرقاب أنفسها عند أهلها وغلاها ثمناً لقوله صلى الله عليه وسلم لمّا سئل أي الرقاب أفضل ؟ قال " أنفسها عند أهلها وأغلاها ثمناً والأفضل أن يكون ذكراً لحديث " من اعتق رجلً مسلماً كان فكاكه من النار ومن اعتق امرأتين كانتا فكاكه من النار "







 هل هي موجودة الآن ؟
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة كما في فتاوى إسلامية : - أن التكفير بالعتق متعذر الآن أهـ
- سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى : تحرير الرقبة أصبح موضع إشكال لبعض الناس فهم لا يعلمون معناه ربما لأنهم لم يروا ذلك على الطبيعة وهنا أخ يسأل عن تحرير الرقبة خاصة وإننا نسمع عن كثير من الكفارات تتقول بتحرير رقبة ولا ندري ما هي الرقبة ؟ هل هي إنسان محكوم عليه بالقتل أو أنه من الحيوانات ؟
الجواب : - تحرير الرقبة المراد به عتق المملوك من الذكور و الإناث فقد شرع الله سبحانه وتعالى لعباده إذا جاهدوا أعداء الإسلام وغلبوهم أن تكون ذرياتهم ونساؤهم أرقـاء مماليك للمسلمين يستخدمونهم وينتفعون بهم ويبيعونهم ويتصرفون فيهم ... هذه هي الرقاب المملوكة التي يملكها المسلمون عند غلبهم على عدوهم هؤلاء يكونون أرقاء للمسلمين وبعد ذلك يكون لصاحب المسترق الخيار إن شاء استخدمه بحاجاته وإن شاء باعه وانتفع بثمنه وإن شاء أعتقه لوجه الله عز و جل وهو عمل تطوعي أو أعتقه لكفارة ككفارة القتل أو كفارة الوطء في رمضان أو كفارة الظهار أو كفارة اليمين ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( أي امرئ مسلم أعتق أمراءً مسلماً اعتق الله بكل عضو منه عضواً من النار ) 0 وهي موجودة ما وجد الجهاد في سبيل الله تعالى لأن الجهاد به تملك الرقاب كما قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى .
 لو وجد رقبة مؤمنة ولكن ثمنها مرتفع جداً فهل يلزمه الشر اء أم ينتقل إلى الصيام ؟
لا لا تلزمه الرقبة في الكفارة إلا لمن ملكها أو أمكنه ذلك بثمن مثلها أو مع زيادة لا تجحف بماله أما التي تجحف بماله فلا يلزمه شرائها بل ينتقل إلى الصيام 0
 فمن لم يجد رقبة مؤمنةً فعليه صيام شهرين متتابعين توبةً من الله لكن يشترط لصحة لتكفير بالصوم شروط: -
1. أن لا يقدر على العتق .
2. أن يصوم شهرين متتابعين .
3. أن ينوي الصيام من الليل عن الكفارة .


 ما الأشياء التي لا تقطع التتابع في الصيام ؟
1. صوم واجب كصوم رمضان مثل أن يبتدئ في شهر شعبان فيتخلله رمضان لم يقطع التتابع
2. إفطار واجب كالإفطار للعيد وأيام التشريق
3. الإفطار لعذر يبيحه (أي الإفطار ) كالسفر والمرض للآية { فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ } (البقرة: من الآية185) لكـن لو سافر من أجل الفطر فإنه يقطع التتابع لأنه حيلة والحيل لا تسقط الواجب .
4. النسيان والجهل للآية الكريمة { رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا } (البقرة: من الآية286)
5. حيض أو نفاس لحديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه "قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟ ) متفق عليه وكذا الإجماع
6. وكذا الإغماء لأنه أفطر بسبب لا صنع له فيه
7. حامل ومرضع لضرر ولديهما الصوم أفطرتا خوفاً على أنفسهما
 هل تعتبر الأشهر بالأهلة أم بالأيام _ أي ستن يوماً ـ ؟
الأمر لا يخلو من حالين : -
1. الأول :- أن يبتدئ مع بداية الشهر فهذا يح
سب بالأهلة سواء صام 60 أو 58 أو 59 يوماً
2. الثاني : - أن لا يبتدئ مع بداية الشهر ففي هذا خلاف بين العلماء
• فمن العلماء من قال : - بالأيام فيصوم ستين يوماً
• ومن العلماء من قال : - بالأهلة سواء ابتدئ من أول الشهر أو من وسطه ولو نقصت عن ستين يوماً ولعل هذا هو الراجح وهو اختيار الشيخ محمد ابن عثيمين رحمـه الله تعالى 0
 الذي لا يستطيع الصوم لمرض فماذا عليه أن يفعل ؟
المرض على قسمين : -
1. مرض يُرجى برئه فهذا ينتظر حتى يشفيه الله تبارك وتعالى ثم يصوم 0
2. مرض لا يُرجى برئه
- فهذا قال بعض العلماء فيه إن استطاع أن يصوم هذه الأيام متفرقة فإنه يصوم
وإلا سقط عنه لعجزه
- وقال بعض العلماء :- فإن لم يستطع فلا شيء عليه إطلاقاً .( مجموعة دروس وفتاوى الحرم المكي لابن عثيمين)


هل في كفارة القتل الخطأ إطعام ستين مسكيناً ؟
قال الشيخ البليهي رحمه الله تعالى : - في السلسبيل " لا إطعام في كفارة القتل على الصحيح من المذهب وهو قول الأئمة الثلاثة لأنه لم يرد في الآية الكريمة ذكر فليس بمشروع ولا يجزئ 0 وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى في الملخص الفقهي " ولا يجزئ الإطعام فيها فإذا لم يستطع الصوم بقي في ذمته ولا يجزئ عنه الإطعام لأنه تعالى لم يذكره والأبدال في الكفارات تتوقف على النص دون القياس .
وهكذا في فتاوى اللجنة الدائمة . قال الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله تعالى : ولا إطعام فيها حيث لم يذكر في الآية إطعام فيبقى الكفارة في ذمة العاجز حتى يستطيع 0و قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى فلم يذكر الإطعام هنا بينما ذكره في كفارة الظّهار وعلى هذا نقول للقاتل خطأً : إن كنت تستطيع الصيام فصم و إلا فلا شيء عليك .


هل تجب الكفارة عن كل نفس تموت ؟
الجواب :- نعم تجب الكفارة عن كل نفس تموت فإذا توفي مثلاً معك اثنان فعليك كفارتان والكفارة عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين عن كل نفس0
• إّذا اشتركـ اثنان فأكثر في قتل الخطأ فعلى كل واحد كفارة مستقلة لأن الكفارات لا تتوزع كما نص عليه أهل العلم قاله الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى .

القاعدة في القتل الخطأ : -
1. إذا لم يحصل من الإنسان تفريط و لا تعد فلا شيء عليه لا كفارة ولا دية
2. و إذا حصل من الإنسان تفريط و تعد فإن عليه الكفارة و الدية






عزالدين بن عبد الله 06-01-2012 02:09 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
كان سيدنا عمربن الخطاب رضي الله عنه
دائم الرقابة لله في نفسه وفي أعماله وفي رعيته، بل إنه ليشعر بوطأة المسؤولية عليه حتى تجاه البهائم العجماء فيقول: "والله لو أن بغلة عثرت بشط الفرات لكنت مسؤولا عنها أمام الله، لماذا لم أعبد لها الطريق".


وللأسف حالنا اليوم .... طرقات غير معبدة

الأمير الجزائري 06-01-2012 07:01 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
الشعب الجزائري وأغلب الشعوب العربية تعيش استيقاظا من نوم عميق . وجدوا أنفسهم في أواخر الركب العالمي في كل شيئ وخسروا كل شيئ فصاروا يتمردون على كل شيئ لا قوانين إلهية تردعهم ولا قوانين وضعية تزجرهم
والدولة أيضا صارت مثل الشعب تعيش التمرد فلا أحد يجبر أحد على فعل شيئ وضاعت البوصلة
يحس المواطن ان الدولة ليست دولته وأن عدم تطبيق القانون يعني التمرد على الدولة التي لم ينتخب فيها يوما ولم يحس انه منها وكل حقوقه مهضومة
البعض يهرب للخارج والبعض ينتحر في الداخل والبعض يموت في الطريق ولا أحد يتأسف على أحد
نحن لسنا بحاجة إلى القوانين بمقدار مانحن بحاجة الى تطبيقها .
يوم يحس الجزائري أنه جزائري ولا تمييز بين أفراد الشعب هناك يطبق القانون بضميره ويصر على تطبيقه


عزالدين بن عبد الله 09-01-2012 07:40 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير الجزائري (المشاركة 1328409)
الشعب الجزائري وأغلب الشعوب العربية تعيش استيقاظا من نوم عميق . وجدوا أنفسهم في أواخر الركب العالمي في كل شيئ وخسروا كل شيئ فصاروا يتمردون على كل شيئ لا قوانين إلهية تردعهم ولا قوانين وضعية تزجرهم
والدولة أيضا صارت مثل الشعب تعيش التمرد فلا أحد يجبر أحد على فعل شيئ وضاعت البوصلة
يحس المواطن ان الدولة ليست دولته وأن عدم تطبيق القانون يعني التمرد على الدولة التي لم ينتخب فيها يوما ولم يحس انه منها وكل حقوقه مهضومة
البعض يهرب للخارج والبعض ينتحر في الداخل والبعض يموت في الطريق ولا أحد يتأسف على أحد
نحن لسنا بحاجة إلى القوانين بمقدار مانحن بحاجة الى تطبيقها .
يوم يحس الجزائري أنه جزائري ولا تمييز بين أفراد الشعب هناك يطبق القانون بضميره ويصر على تطبيقه


بارك الله فيك القانون لايحترم ويطبق على البعض في بعض الأحيان

kanon20008 10-01-2012 06:44 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
شكرا على الموضوع المهم
في اعتقادي هناك ثلاث عوامل اساسية تسبب في حوادث الموا على الطرقات
اولها غياب التةعية الفعالة و الدائمة و المستمرة لدى مستخدمي المركبات و الطرقات
الطرقات و كيفية انشائها و استحداثها هناك طرق في الجزائر تحصد كثير من الارواح بشكل مستمر لانها غير صالحة او غير مهيئة كنا يجب
العامنل الثالث عدم احترام القوانين الخاصة بلمورو و انا مع التطبيق الفعلي لهذه القوانين و بشكل حازم
بالاضافة الى اسباب متعددة ذكرت في الموضوع شكراا

عزالدين بن عبد الله 10-01-2012 08:51 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
المدير العام لمركز الوقاية والأمن عبر الطرقات الهاشمي بوطالبي في ندوة ''الخبر''
ارتفاع حصيلة القتلى في 2011 سببه الليونة وهذا لن يتكرر في 2012


لم تمر سنة 2011 بردا وسلاما على الجزائريين، الذين طووا صفحتها بحصيلة ثقيلة جدا ومأساوية، بلغت 4255 قتيل. وحسب ضيف ''الخبر''، المدير العام للمركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرق، الهاشمي بوطالبي، فإن سبب ارتفاع حصيلة القتلى راجع إلى عدم تطبيق القانون بصرامة، وهو أمر ـ يؤكد بوطالبي ـ لن يتكرر في سنة .2012
بالرغم من تعديل قانون المرور، وفرض عقوبات جديدة على السائق الجزائري مست بالدرجة الأولى جيبه، إلا أنه لا يمر يوم من دون أن يسجل فيه حادث مرور والسبب، حسب بوطالبي الذي نزل ضيفا على ''الخبر''، يرجع بالدرجة الأولى إلى السائقين المتهورين.
وكشف المصدر ذاته عن ارتفاع نسبة حوادث المرور بـ07, 25 بالمائة أي بزيادة 853 قتيل مقارنة بالسنة الماضية خلال أحد عشر شهرا، أغلبها سجل في المناطق الريفية بـ3546 قتيل، و41799 جريح، مقابل 709 قتيل و20050 جريح خلفته الطرقات في المناطق الحضرية، علما أن حظيرة السيارات في الجزائر زادت بـ56 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.
وإن كانت مختلف مصالح الأمن قد تبنت سياسة جديدة بعد ما صار يعرف بـ''أحداث السكر والزيت''، وهي الاضطرابات التي عرفتها 20 ولاية في 5 جانفي 2011 من أجل التعامل بمرونة مع السائقين في الحواجز الأمنية، إلا أن ذلك كانت له نتائج وخيمة، حيث سجلت أعلى نسبة لعدد الحوادث بـ4186 حادث خلال شهر أوت، خلف578 قتيل و7006 جريح، الأمر الذي جعل مختلف الجهات تدق ناقوس الخطر، حسب الهاشمي بوطالبي، والرجوع مرة أخرى إلى التطبيق الصارم لقانون المرور، ما أسفر عن تراجع في عدد الحوادث إلى2917 في شهر نوفمبر، حصد أرواح 319 شخص وجرح 4514 آخرين، مضيفا أنه ستتخذ إجراءات أكثر صرامة سنة 2012 للتقليل من إرهاب الطرقات.
غير أن حوادث المرور لم تعد تقتصر على المركبات الصغيرة، بل تجاوزتها إلى وسائل النقل ذات الوزن الثقيـل، على غرار حافلات النقل الجماعي التي لا يحترم سائقوها، حسب الهاشمي بوطالبي، قانون المرور، والفحص التقني الدوري لمركباتهم. وفي السياق ذاته، أبرز ضيف ''الخبر'' مسؤولية مراكز المراقبة التقنية للسيارات، وارتكاب بعضها لتجاوزات يدفع ثمنها يوميا المواطن.
كما تحدث عن مساهمة الطريق السيار شرق ـ غرب في التخفيف من الاكتظاظ الذي يعد عاملا نفسيا وراء حدوث حوادث السير، وبقدر ما يحمله هذا الطريق من مواصفات دولية توفر السلامة المرورية أكثر من الطرق الوطنية والولائية، إلا أنه قد يحصد أرواح الكثيرين إذا لم يستعمل استعمالا إيجابيا من قبل السائقين.


التراخي في تطبيق القانون ساهم في ارتفاع حوادث المرور
الخسائر البشرية والمادية بلغت ذروتها في أوت 2011
أكد ضيف ''الخبر'' أن تساهل السلطات الأمنية في تطبيق قانون المرور، بداية السنة الماضية، أدى إلى زوال الخوف عند السائقين من أن تطالهم العقوبات.
وقال بوطالبي إن ''الارتفاع الرهيب لعدد حوادث المرور انعكس على عدد الضحايا، حيث وصلنا إلى الذروة في شهر أوت الماضي بـ578 قتيل، فيما زادت نسبة الحوادث المميتة بـ56 بالمائة مقارنة بسنة .''2010 والعكس صحيح، يضيف، ففي سنة 2010 التي عرفت تطبيقا صارما لقانون المرور، انخفض عدد القتلى بألف قتيل، مرجعا السبب إلى ''فوائد التعديل الذي أدخل على القانون بمراجعة المخالفات والغرامات، ما جعل السائقين يتفادون ارتكاب المخالفات مخافة وقوعهم تحت طائلة تطبيق العقوبات التي بدأ سريان مفعولها في فيفري .''2010
وأرجع المتحدث السبب في تصاعد وتيرة حوادث المرور إلى السائق بالدرجة الأولى الذي أصبح لا يتخذ الحيطة والحذر أثناء السياقة، ولا يكترث في حالة ارتكابه للمخالفات والجنح. لكن، بعد العودة إلى سياسة الردع في أوت الماضي، تم تسجيل انخفاض محسوس في عدد القتلى بـ24,1 بالمائة. وكشف بوطالبي أن وزارة النقل وقيادة الدرك الوطني والمديرية العامة للأمن الوطني درست أسباب تدهور السلامة المرورية في الفترة الأخيرة، وخرجت بتوصيات عرفت بـ''رباعية التكامل، التوعية والتربية والمراقبة والردع''.


تجاوزات في بعض مراكز الفحص التقني للسيارات
كشف المدير العام للمركز الوطني للوقاية عبر الطرق، الهاشمي بوطالبي، أنه سجلت تجاوزات على مستوى بعض مراكز الفحص التقني للسيارات، ذكر منها تغاضيها عن بعض العيوب أثناء المراقبة، وعدم القيام بالفحص الجيد لها.
وذكر محدثنا أنه سلطت عقوبات على جميع محطات المراكز التقنية للسيارات التي أخلت بدفتر الشروط والتنظيم، وصلت إلى درجة سحب الاعتماد من أصحابها من قبل المؤسسة الوطنية للفحص التقني للمركبات. وشدّد محدثنا من لهجته حينما قال إن على كل محطة مراقبة تحمّل مسؤوليتها، وكل إخلال بما هو مدوّن في دفتر الشروط يعرضها لعقوبات صارمة، مؤكدا أن منح الاعتماد يخضع لعامل تكوين التقنيين ودفتر شروط. ويفوق عدد محطات المراقبة التقنية للسيارات 400 محطة على المستوى الوطني.


مزيد من الردع ينتظر السائقين
رخصة السياقة بالتنقيط ومبدأ ''الجزاء'' في التأمينات
أوضح المدير العام لمركز الوقاية والأمن عبر الطرقات، الهاشمي بوطالبي، أن السائقين الذين تحصلوا على رخصة السياقة قبل أقل من 5 سنوات هم أكثـر المتورطين في 60 بالمائة من حوادث المرور.
ولمواجهة اتساع الظاهرة، اعتمدت رخصة السياقة الاختبارية أو المؤقتة لمدة سنتين، وتفعيل رخصة السياقة بالتنقيط التي ستدخل حيّز التطبيق ابتداء من نوفمبر المقبل. وستتم العملية بتقديم مدوّنة أو دفتر خاص يحتوي على 24 نقطة مع رخصة السياقة للسائقين، ويتم شطب النقاط وفقا لدرجة الخطأ وخطورة المخالفة المرتكبة إلى غاية استنفاد كل النقاط لدى السائقين المتهورين خاصة، ما يؤدي إلى تعليق رخصة السياقة لفترة معينة أو سحب رخصة السياقة نهائيا. بالمقابل، يقوم السائق باسترجاع نقاطه المشطوبة في حال عدم ارتكابه لمخالفات أو جنح لمدة سنتين حتى لا يتعرّض للعقوبة، أو لتمكينه من الاستفادة من تكوين حول نوعية المخالفات التي ارتكبها لاستعادة النقاط الضائعة منه. وفي الاتجاه نفسه، يعكف المجلس الوطني للتأمينات ومركز الوقاية والأمن عبر الطرقات، على إعداد إجراء جديد أطلق عليه ''مبدأ الجزاء''، القاضي برفع قيمة التأمين بالنسبة للسائقين مرتكبي عدد معيّن من المخالفات، والعكس صحيح بالنسبة للسائقين الأقل ارتكابا للحوادث. وعن الغاية من هذا الإجراء، أوضح بوطالبي بأنه يهدف إلى ''تحفيز السائقين على عدم ارتكاب حوادث المرور''.


مدارس تعليم السياقة غير فعالة وندرس ''تغييرها''
صرّح الهاشمي بوطالبي أن منظومة التكوين المتبعة في تعليم السياقة وتسليم رخص سياقة، أو حتى الطريقة المعتمدة في فتح مدارس تعليم السياقة، منظومة منقوصة وغير فعالة. وفي هذا الصدد، صرّح أن مركزه أبرم اتفاقية مع مخبر الوقاية بمعهد العلوم الإنسانية ببوزريعة لتشخيص المنظومة القديمة، واتخاذ تدابير جديدة من شأنها إلزام وإقناع السائقين بفوائد احترام قانون المرور. وعن جديد منهاج تعليم السياقة الجديد، قال بوطالبي إنه يتضمن برنامجا موحدا للتدريب الجيد من طرف مدارس السياقة، بالإضافة إلى فتح مدارس تتناسب مع برنامج التكوين الجديد، وتغيير الشروط الخاصة بفتح المدارس، وكذا بالنسبة لتوظيف الممرنين والمكونين، بالإضافة إلى تمديد فترة التكوين وتغيير طريقة الامتحانات، من خلال إدخال منظومة المعلوماتية في الاختبارات حول قواعد السلامة المرورية.


قال بوطالبي
- عقوبة المخالفات ستبلغ من شهرين إلى ستة أشهر، مع تعليق رخصة السياقة لفترة معيّنة. أما بالنسبة للجنح، فتتراوح عقوبتها ما بين سنة إلى أربع سنوات، مع السحب النهائي لرخصة السياقة.
- 09 بالمائة من السائقين سدّدوا الغرامات المسلطة عليهم بعد ارتكاب المخالفات والجنح، عكس ما كان معمولا به سابقا، حيث لم تتجاوز نسبة المسدّدين 3 بالمائة فقط.
- الجزائر العاصمة هي الولاية الأكثـر تسجيلا لحوادث المرور، تليها ولاية سطيف ثم وهران.
- الردع نتائجه فعالة على المدى القصير، لكن التوعية تظهر آثارها على المدى البعيد.
- ترتيب الجزائر في تصنيف السلامة المرورية يستند على إحصائيات حوادث المرور لسنة .2007 والمنظمات الدولية تطلب وقتا طويلا لجمع المعلومات ومعطيات كافية، بغية ترتيب الدول حسب حوادث المرور وعدد المركبات.

عزالدين بن عبد الله 10-01-2012 08:54 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
http://www.elkhabar.com/ar/img/artic..._459636732.jpg

المدير العام لمركز الوقاية والأمن عبر الطرقات الهاشمي بوطالبي في ندوة ''الخبر''
ارتفاع حصيلة القتلى في 2011 سببه الليونة وهذا لن يتكرر في 2012



http://www.elkhabar.com/ar/files.php..._213597882.jpg


http://www.elkhabar.com/ar/files.php..._213597882.jpg

عزالدين بن عبد الله 12-01-2012 12:42 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
مقال اليوم

أصبحت حوادث المرور آفة اجتــــماعية أخطر مما يمكن أن نتوقع ، ذالك أن الإحصاءات المتـــوفرة من طرف وزارة النـــقل تشير إلى أرقـــام مخيفة ، إنه يحتل كل سنة 20 ألف حـــادث 26 ألف جريح و 4 آلاف قتيل

moh_aaa 12-01-2012 10:52 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
في التاني سلامة و في العجلة ندامة
شكرا على الموضوع و المهم سلامة راس
لوقان استادcupidarrow


الساعة الآن 10:42 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى