منتديات الشروق أونلاين

منتديات الشروق أونلاين (http://montada.echoroukonline.com/index.php)
-   نقاش حر (http://montada.echoroukonline.com/forumdisplay.php?f=20)
-   -   جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟ (http://montada.echoroukonline.com/showthread.php?t=191160)

عزالدين بن عبد الله 28-12-2011 10:34 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
إحترام إشارات المرور واجب على الجميع


أيها السائق إحترم إشارات المرور وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم

عزالدين بن عبد الله 29-12-2011 06:22 AM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
http://www.ennaharonline.com/ar/thum...=article_large


حادث مرور أليم في صباح أمس، على الساعة الرابعة والنصف، على محور الطريق الوطني رقم واحد على بُعد 35 كلم من الأغواط خلّف 6 قتلى من عائلة واحدة، بعد أن اصطدمت سيارة من نوع ''كورولا'' تحمل ترقيم ولاية ورڤلة بحافلة لنقل المسافرين لخط قسنطينة وحاسي الرمل كانت قادمة من بلدية الأغواط نحو حاسي الرمل، حيث تفاجأ سائقها بانحراف صاحب السيارة ''الكورولا'' عن مسارها ليقع الاصطدام وسط الطريق، مخلفا وفاة 6 أشخاص من عائلة واحدة من بينهم رضيع عمره شهر، وتعود أسباب الحادث حسب النقيب بلاعطافي جلول مكلف بالإعلام والإتصال على مستوى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالأغواط إلى السرعة وعدم معرفة الطريق، إثر وجود أشغال لتهيئة الطريق على مستوى النقطة 40 ومرتفع يصاحبه مباشرة منعرج خطير تعتبر النقطة السوداء في الطريق والتي تسببت في سبعة حوادث مؤلمة في نفس المكان، العائلة المتوفي أفرادها مكونة من الأب يبلغ من العمر 38 سنة والزوجة تبلغ 32 سنة وولدين وبنتين تتراوح أعمارهم ما بين عامين، 3 و4 سنوات ورضيع عمره شهر
.











http://www.ennaharonline.com/ar/thum...=article_large










قتلى في حادثي مرور بسبب الأمطار في تلمسان

خلّفت الأمطار الغزيرة التي شهدتها ولاية تلمسان، وقوع حادث مرور أليم عند مخرج الطريق السيار شرق غرب العابر لعين النحالة بدائرة عين تالوت شرق تلمسان، بعد اصطدام شاحنة مقطورة بسيارة من نوع ''نيسان'' رباعية الدفع عند منعرج مخصص للشركة الصينية هناك نجم عنه مقتل 3 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 22 و30 سنة من منطقة لعشاش بمغنية، فيما نجا رابع حوّل إلى المستشفى الجامعي لولاية سيدي بلعباس في حالة خطيرة، في وقت حوّل القتلى إلى مستشفى أولاد ميمون. من جهة أخرى، أفاد مصدرنا بأن مركبة انقلبت بطريق سبدو لنفس الأسباب مخلفة مقتل سائقها وهو شرطي يعمل بسبدو ويقيم بأقادير.

عزالدين بن عبد الله 29-12-2011 06:25 AM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.ابراهيم (المشاركة 1325413)
سلام //

اصبح بامكان اي احد الحصول على سيارة جديدة و يستعمل السرعة الفائقة و هو لم يتحكم في السايقة بعد بدليل ان نسبة كبيرة من هؤلاء تسببوا في حوادث مرور مميتة بسبب السرعة المفرطة

ــــــــــــــــــــ

صدقت تهور وجنون وحماقة والنتيجة ضحايا جدد

الحياة صبر 30-12-2011 12:11 AM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
السلام عليكم
اولا شكرا لسيادتكم على فتح هذا الموضوع للنقاش
انا ارى ان معظم الاسباب التي ذكرتها كالدولة والطرقات وغيرها لها نسبيتها في هذا الخطر ولكن النسبة الكبرى والمسؤولية الأكبر تقع على عاتق الشخص في حد داته اذا كان واعيا وعلى الاهل اذا كان الشاب صغيرا فمثلا ترى شابا لم يبلغ العشرين او 18 سنة من عمرة اشترى له ابوه سيارة لا باس بذلك ولكن يجب اولا ان اعلم ابني السياقة واتاكد من انه يجديها لا ان اشجعه على شراء رخصة السياقة اجل فالضمير هو الاساس هنا وكذلك كيف لمسير مدرسة السياقة ان يبيع رخصة القيادة لشخص لا يجود السياقة وكيف لسائق ان يقود سيارته بسرعة تفوق الجنون دون احترام اشارات المرور فيمكن ان يتسبب في مقتل نفسة واو مقتل غيره ... لذلك يرجع الامر الى الشخص في حد ذاته وفي ضميره ووازعه الديني والاخلاقي
اسفة على التاخير nosweat

عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 03:38 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
سبب تهاطل الأمطار والثلوج الكثيفة في عزل أربع ولايات، حيث ظلت الطرقات، وإلى غاية أمس، مقطوعة، ما زاد من متاعب المواطنين الذين حرموا من قضاء حاجياتهم. بينما أدت حوادث المرور، بسبب التقلبات الجوية، إلى وفاة شخصين وجرح 15 آخرين في كل من ولايتي الشلف والطارف، حسب حصيلة لمصالح الحماية المدنية.

وتعطلت حركة السير على مستوى عدة ولايات، خاصة تيزي وزو، حسب حصيلة للقيادة العامة للدرك الوطني. فالتساقط الكبير للثلوج تسبب في قطع الطريق الوطني رقم 30 بين منطقة إبودرارن بتيكجدة على مستوى المكان المسمى فج تيزي نكويلان، إلى جانب الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين تيزي وزو والبويرة على مستوى المكان المسمى فج تيروردة التابع لدائرة إفرحونن.

كما شلت حركة المرور على مستوى الطريق الولائي رقم 9 الرابط بين تيزي وزو وبجاية، وهو الوضع الذي شهده الطريق الوطني الرابط بين ولايتي سطيف وبرج بوعريريج.

وبولاية سطيف، أدى تراكم الثلوج إلى عزل الطريق الولائي رقم 141 بين بلدية أولاد سيدي على مستوى قرية رمادة.

ويعاني مرتادو الطريق الوطني رقم ,106 الرابط بين بجاية وبرج بوعريريج، وتحديدا في منطقة البوني ببلدية إيغيل علي، من صعوبة حركة المرور التي عطلت مختلف مصالحهم.

وكانت لرداءة الطقس تأثيراتها على سلامة السائقين، حسب ما كشفه السيد مجقان محمد أمقران، المدير الفرعي للإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية، حيث وقعت حوادث مرور مأساوية في عدة ولايات على المستوى الوطني، على غرار ولاية الطارف، حيث أدى اصطدام بين حافلة لنقل المسافرين بسيارة، مساء أول أمس، إلى وفاة شخصين وجرح 8 آخرين على مستوى الطريق الوطني رقم 44 ببلدية بن مهيدي.

كما أدى انقلاب حافلة لنقل المسافرين على مستوى الدهرة بالشلف، إلى إصابة 7 أشخاص بجروح، ولحسن الحظ لم يخلف قتلى. بالمقابل، أدى تساقط الأمطار الغزيرة إلى انهيار سقف منزل في بلدية حجوط بتيبازة، خلف 5 جرحى نقلوا على جناح السرعة إلى المستشفى.

عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 03:42 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
أيها السائق إحترم إشارات المرور وحافظ على نفسك وعلى عائلتك وإخوانك وأخواتك من حوادث المرور وتذكر يوم تلقى الله تعالى ويسألك عن أرواح الضحايا الذين قتلتهم بسيارتك

عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 03:55 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
السؤال
السؤال عن القتل الخطأ. ما هو الحل إذا ارتكب شخص حادث بالسيارة أدى إلى وفاة طفل وذلك عن طريق الخطأ. و قام السائق بعرض الفدية على أهل الطفل و لكنهم لم يقبلوها. فأنا أعلم أن كفارة القتل الخطأ عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين. أما عن عتق الرقبة فإنه من المتعذر الآن وجود عبيد لتحريرهم وإذا لم يتمكن السائق من الصيام لعدم قدرته الصحية فماذا يفعل؟؟

منقول


لإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن القتل الخطأ يوجب أمرين: أحدهما: الدية المخففة على العاقلة.
وثانيهما: الكفارة، وهي عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب المخلة بالعمل والكسب، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. ودليل ذلك قوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَل َمُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَىأَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُوا فَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ عَدُوٍّ لَّكُمْ وَهُوَ مْؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةٍ وَإِن كَانَ مِن قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِّيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا [النساء: 92]. وبناء على ما تقدم فإذا ثبت أن هذا السائق قد قتل ذلك الطفل خطأً، فالواجب عليه الكفارة، ونظراً لعدم وجود الرقبة، فالواجب عليه صيام شهرين متتابعين، فإن عجز عن الصوم فقد اختلف في حكمه على قولين:
الأول: مذهب الجمهور وهو أنه لا إطعام عليه، لأن الله جل وعلا لم يذكر في كفارة القتل إلا العتق والصيام، ولو كان ثمة إطعام لذكره.
الثاني: وهو قول عند الشافعية وهو أنه عليه الإطعام قياساً على غيره ككفارة الظهار والصوم، ولعل الصواب في المسألة هو التفصيل بين من عجز عن الصيام عجزاً أبدياً ومن كان عاجزاً عجزاً مؤقتاً، فالعاجز عجزاً أبدياً يطعم، والعاجز عجزاً مؤقتاً ينتظر القدرة على الصيام، ومما يؤيد هذا المنحى أنه جار على القياس على العجز عن صوم رمضان، فمن المعلوم أنه إن كان عاجزاً عجزا مؤقتاً، فالواجب عليه إنما هو القضاء، وإن كان عاجزاً عجزاً أبدياً فالواجب عليه إطعام مسكين عن كل يوم، وإنما قسنا صوم القتل على صوم رمضان لأن كلاً منهما مستقر في الذمة على وجه الوجوب وجوباً متعيناً، خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار أن وجود الرقبة أصبح متعذراً تعذراً شديداً، إن لم يكن مستحيلاً.
والعلم عند الله.




منقول



عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 03:59 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحياة صبر (المشاركة 1326131)
السلام عليكم
اولا شكرا لسيادتكم على فتح هذا الموضوع للنقاش
انا ارى ان معظم الاسباب التي ذكرتها كالدولة والطرقات وغيرها لها نسبيتها في هذا الخطر ولكن النسبة الكبرى والمسؤولية الأكبر تقع على عاتق الشخص في حد داته اذا كان واعيا وعلى الاهل اذا كان الشاب صغيرا فمثلا ترى شابا لم يبلغ العشرين او 18 سنة من عمرة اشترى له ابوه سيارة لا باس بذلك ولكن يجب اولا ان اعلم ابني السياقة واتاكد من انه يجديها لا ان اشجعه على شراء رخصة السياقة اجل فالضمير هو الاساس هنا وكذلك كيف لمسير مدرسة السياقة ان يبيع رخصة القيادة لشخص لا يجود السياقة وكيف لسائق ان يقود سيارته بسرعة تفوق الجنون دون احترام اشارات المرور فيمكن ان يتسبب في مقتل نفسة واو مقتل غيره ... لذلك يرجع الامر الى الشخص في حد ذاته وفي ضميره ووازعه الديني والاخلاقي
اسفة على التاخير nosweat


بارك الله فيك
غياب الوازع الديني والأخلاقي لدى السائق يسبب حوادث جسيمة


عزالدين بن عبد الله 30-12-2011 04:27 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 

رأي العلامة القرضاوي حول مسؤولية سائق النقل الجماعي في القتل الخطأ



أكد القرضاوي على الدور الحيوي الذي يلعبه مجمع الفقه الإسلامي نظرا لما يناقشه من قضايا آنية وستجدة وقال فضيلته في كلمته تعقيبا على مسؤولية سائق وسائل النقل الجماعية في قتل الخطأ والكفارة إن المحاكم الشرعية كانت تحكم على كل سائق بالدية

ونوه إلى انه لم يراع إن كان هذا السائق تعدى أم لم يتعد قائلا أن ضبط هذه الأمور في غاية الأهمية مؤكدا إذا قطع إنسان الطريق أمام السائق فكيف يطالب الأخير بالدية والكفارة

وطالب المجمع باصدار فتوى في هذا الأمر لأن حفظ الأنفس والأرواح من الضروريات الخمس التي أجمعت عليها الشرائع كلها وليست شريعة الإسلام فقط ولذا لا يترك دم في الإسلام خطأ ولا عمدا ولا شبه عمد

وقال إن الله أوجب الدية في القتل الخطأ كعقوبة مالية كحق من حقوق العباد وأوجب الكفارة كحق لله تعالى

ونوه إلى أن مسألة الدية أنها كانت في العصر النبوي على العاقلة ( الأسرة أو القبيلة ) ثم جعلها سيدنا عمر رضي الله عنه على الديوان وقال إن الديوان سبب التناصر الآن ولم تعد القبيلة تقم بذلك مشيرا إلى أهمية هذا الأمر في عصرنا

تناول القرضاوي قضية الكفارة فقال: إنني وإن درست المذهب الحنفي إلا أنني لا أرجحه فيما يتعلق بالكفارة الأمر بين فالله تعالى يقول (من قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنه ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا)

واعتبر تحرير الرقيق بمثابة إحياء النفس لأن المفسرين قالوا إن الرق موت معنوي ومن هنا إذا حرر الرقيق فكأنما أحياه مؤكدا أنه ليس من المعقول أن يدفع أنسان كفارة واحدة إذا قتل عشرة أنفس



فك أسرى المسلمين يقوم مقام الفك الرقاب

وأشار إلى أن الأصل في الكفارة أنها مالية ومن لم يستطع فعليه الصيام وقال إن هناك الكثير من الأغنياء الآن يدوسون الناس ويحدث القتل الخطأ فهل يصوم أم يدفع مالا مبقدار الرقبة لو أشتراها

واستند برأي الحنابلة في الزكاة فسروا (وفي الرقاب) قالوا إذا لم يكن هناك رقاب يفك أسير مسلم وتساءل هل نكلف الأغنياء هؤلاء بفك أسرى المسلمين لو قتلوا بطريق الخطأ نفسا قائلا أن الأمر يحتاج إل اجتهاد جماعي







عزالدين بن عبد الله 01-01-2012 09:07 PM

رد: جرائم حوادث المرور في الجزائر ؟ أين الخلل ؟
 
http://www.almuhands.org/forum/imgca...1almuhands.jpg


الساعة الآن 07:05 AM.

Powered by vBulletin
قوانين المنتدى