هذه بعض صفاتكم...
09-06-2009, 06:32 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله واله واصحابه ومن والاه:
1 ـ اللامبالاة ، وعدم الحرص أن تكونوا على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام وسلفنا الصالح في ذاك اليوم .
2 ـ الزهد في القرآن والسنة وعلومهما والانشغال بالقضايا الفكرية ، والمسائل السياسية .
3 ـ الإعراض عن كتب السلف الأقدمين ، والانشغال بكتب المحدثين من دعاة ومفكرين ، والأخذ عنهم وتدريسها ، ونشرها بين الناس .
4 ـ عدم الاعتداد والاهتمام بالعقيدة والآثار مقارنة بالاهتمامات الأخرى .
5 ـ سلوك سبيل المساومات والتنازل عن بعض المسلـّمات .
6 ـ موالاة أهل البدع المُحْدَثين والتسامح في قبول أقوال الأقدمين (معتزلة ـ أشاعرة ـ مرجئة ـ رافضة ) .
7 . التلفيق بين ما جاء به الإسلام وما أفرزته الحضارة المادية الكافرة بدعوى الجمع بين الأصل والعصر .
8 ـ استعجال النتائج ، واليأس من دعوة الناس وتغيير المجتمع .
9 . مجاراة أو منافقة المجتمع فيما يهواه (تحليل الغناء ـ التمثيل ـ الموسيقى ...الخ ) .
10 ـ التضخيم والمبالغة في رفع شعار مصلحة الدعوة الذي هو في حقيقة الأمر الغرض منه حماية مصالح الذاتية قصدنا ذلك أم لم نقصده وانظر إلى كلام أحد زعمائهم ـ وهو سيد قطب غفر الله له ـ عندما عد ذلك من مداخل الشيطان الذي أصبح صنما يعبد ويقدس ـ وقد تحقق كلامه ـ حين قال : ( إن كلمة "مصلحة الدعوة" يجب أن ترتفع من قاموس أصحاب الدعوات، لأنها مزلة ومدخل للشيطان يأتيهم به حين يعز عليه أن يأتيهم من ناحية مصلحة الأشخاص، وقد تتحول مصلحة الدعوة إلى صنم يتعبده أصحاب الدعوات، وينسون معه منهج الدعوة الأصيل) . [ منهج الدعوة في ظلال القرآن ج 1 ص : 178 ]
1 ـ اللامبالاة ، وعدم الحرص أن تكونوا على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام وسلفنا الصالح في ذاك اليوم .
2 ـ الزهد في القرآن والسنة وعلومهما والانشغال بالقضايا الفكرية ، والمسائل السياسية .
3 ـ الإعراض عن كتب السلف الأقدمين ، والانشغال بكتب المحدثين من دعاة ومفكرين ، والأخذ عنهم وتدريسها ، ونشرها بين الناس .
4 ـ عدم الاعتداد والاهتمام بالعقيدة والآثار مقارنة بالاهتمامات الأخرى .
5 ـ سلوك سبيل المساومات والتنازل عن بعض المسلـّمات .
6 ـ موالاة أهل البدع المُحْدَثين والتسامح في قبول أقوال الأقدمين (معتزلة ـ أشاعرة ـ مرجئة ـ رافضة ) .
7 . التلفيق بين ما جاء به الإسلام وما أفرزته الحضارة المادية الكافرة بدعوى الجمع بين الأصل والعصر .
8 ـ استعجال النتائج ، واليأس من دعوة الناس وتغيير المجتمع .
9 . مجاراة أو منافقة المجتمع فيما يهواه (تحليل الغناء ـ التمثيل ـ الموسيقى ...الخ ) .
10 ـ التضخيم والمبالغة في رفع شعار مصلحة الدعوة الذي هو في حقيقة الأمر الغرض منه حماية مصالح الذاتية قصدنا ذلك أم لم نقصده وانظر إلى كلام أحد زعمائهم ـ وهو سيد قطب غفر الله له ـ عندما عد ذلك من مداخل الشيطان الذي أصبح صنما يعبد ويقدس ـ وقد تحقق كلامه ـ حين قال : ( إن كلمة "مصلحة الدعوة" يجب أن ترتفع من قاموس أصحاب الدعوات، لأنها مزلة ومدخل للشيطان يأتيهم به حين يعز عليه أن يأتيهم من ناحية مصلحة الأشخاص، وقد تتحول مصلحة الدعوة إلى صنم يتعبده أصحاب الدعوات، وينسون معه منهج الدعوة الأصيل) . [ منهج الدعوة في ظلال القرآن ج 1 ص : 178 ]
11 . دعوى العمل بمقاصد الشرع مع التهاون في أصول الشرع ، وما جاء منصوصا ً عليه في السنة وآثار السلف .
12 . حرص بعض الدعاة أن يكون مفكرا إسلاميا والله يريد منه أن يكون عالما ربانيا قال تعالى : "وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ". [ آل عمران : 79 ] ، والرباني : هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كبارهم .
13 . الحرص الزائد على الظهور الإعلامي والله عز وجل يحب العبد التقي النقي الخفي كما صح بذلك الخبر.
14 ـ هذا مع يقيننا التام بأهمية الاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة لكن معلوم ضرورة أنه لا يفتح لأحد في تلك الوسائل إلا إذا اتصف بمواصفات معينة بدليل من كان يحرم منها في الماضي وفتح له الآن ، وأنه يظل مقيدا ً بها فتحا ً وغلقا ً حتى يجيب إلى سلسلة من التنازلات والموافقات للواقع المخالف .
15 ـ الاستسلام للواقع مستترين تحت مظلة "الوسطية" المفترى عليها .
16 . محاولة الجمع بين المشيخة الدينية والتلبس بسلوك " الأفندية " إن صح هذا التعبير، أو العصرنة .
12 . حرص بعض الدعاة أن يكون مفكرا إسلاميا والله يريد منه أن يكون عالما ربانيا قال تعالى : "وَلَكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ". [ آل عمران : 79 ] ، والرباني : هو الذي يربي الناس بصغار العلم قبل كبارهم .
13 . الحرص الزائد على الظهور الإعلامي والله عز وجل يحب العبد التقي النقي الخفي كما صح بذلك الخبر.
14 ـ هذا مع يقيننا التام بأهمية الاستفادة من وسائل الإعلام المختلفة لكن معلوم ضرورة أنه لا يفتح لأحد في تلك الوسائل إلا إذا اتصف بمواصفات معينة بدليل من كان يحرم منها في الماضي وفتح له الآن ، وأنه يظل مقيدا ً بها فتحا ً وغلقا ً حتى يجيب إلى سلسلة من التنازلات والموافقات للواقع المخالف .
15 ـ الاستسلام للواقع مستترين تحت مظلة "الوسطية" المفترى عليها .
16 . محاولة الجمع بين المشيخة الدينية والتلبس بسلوك " الأفندية " إن صح هذا التعبير، أو العصرنة .
وما خفي أعظم
وبعد .....
يا من شرفتم بالانتساب للدعوة السلفية ولمنهج السلف احذروا ـ رحمكم الله ـ الانتكاسة والرجوع القهقري إلى الجماعات الخلفية والأفكار البدعية.
يا من شرفتم بالانتساب للدعوة السلفية ولمنهج السلف احذروا ـ رحمكم الله ـ الانتكاسة والرجوع القهقري إلى الجماعات الخلفية والأفكار البدعية.
يا من شرفتم بانتسابكم للبيضاء التقية التي ترككم عليها خير البرية احذروا الانتكاسة والرجوع إلى المتسخة الردية البدعية الخلفية .
يا من أعزكم الله بالانتساب إلى ملة خير البرية حذار من الرضى بالدنية.
يا من شَرُفتم وقُدِّمتم بانتسابكم للسلفية احذروا الاعتداد بالآراء المضلة والأهواء المذلة .
يا من شرفتم بالانتساب إلى السلفية احذروا التلون وفقدان الهوية .
يا من أكرمكم الله بالانتساب إلى السلفية احذروا من استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خيرـ وعليكم بالطريق السوية .
يا من أكرمكم الله بالانتساب إلى السلفية لا تشمِتوا فينا وفيكم الأعداء وتؤكِدوا ما يقوله منتقصوكم من أنكم كنتم متظاهرين ومتسترين بالسلفية لا معتقدين أنها هي سبيل الفرقة الناجية المنجية .
يا من أكرمكم الله وشرفكم بالانتساب إلى السلفية هل شعرتم أن تراجعكم عنها وانتكاستكم منها فتنة لكم ولمن رغبتموهم وأدخلتموهم فيها، وأن عليكم وزر تراجعكم وأوزار من فتنتموهم إن سلبا أو إيجابا حيث لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا ؟
أقول قولي هذا وما أُبرئ نفسي ، وما أردت بذلك إلا الإصلاح والنصيحة لمن نحبهم ويتعين علينا نصحهم ، فلا خير فينا إن لم نقلها ولا خير فيهم إن لم يسمعوها ويعوها ويقفوا عندها .
والحذر كل الحذر أن تقابل هذه الكلمات بالاستنكاف والاستكبار والصدود وليكن لنا ولكم في ابن المبارك والعمري من ناحية ، وفي الفضيل بن عياض وإسماعيل بن عُلَية ومالك بن أنس من ناحية أخرى ، القدوة الصالحة والأسوة الحسنة على الرغم من الغلظة والشدة التي قرنت بنصيحة ابن المبارك للفضيل وإسماعيل بن عُلَية ونصيحة العمري لمالك رحم الله الجميع .
والحمد لله القائل لحبيبه وخليله وخاتم رسله: "وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً * إِذاً لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا" . [ الإسراء : 74 ـ 75 ] .
وصلى الله على نبينا الذي كان أكثر دعائه : (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك) فعن شَهْر بن حوشب قال : (قلت لأم سلمة رضي الله عنها، يا أم المؤمنين ما كان أكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ كان عندك ؟ قالت : كان أكثر دعائه : ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )) . [ حديث حسن ]
اللهم إنا نعوذ بك من الحور بعد الكور ، ومن التلون في الدين، ومن الروغان في الدين روغان الثعالب والمنافقين ، وأن نعرف ما كنا ننكر من أنفسنا أو إخواننا ، وان ننكر ما كنا نعرف .
اللهم أحينا مسلمين ، وتوفنا مؤمنين ، وألحقنا بالصالحين ، على ملة سيد الأنبياء والمرسلين ، وعلى هدي السلف الصالحين ، ومن سار على طريقهم ومنهجهم إلى يوم الدين . آمين .
وإذا أتتك مذمتي من ناقص*** فهي الشهادة لي بأني كامل
قال الامام احمد رضي الله عنه
*أنا لست صاحب كلام...وأنما مذهبي الحديث*
من مواضيعي
0 معقول...حماس تدين العمليات الاستشهادية في بلوشستان
0 معقول...حماس تدين العمليات الاستشهادية في بلوشستان
0 المذاهب والفرق المندثرة...او التي كانت مندثرة
0 شيء من علم الفراسة المندثر
0 كتب و مراجع هامة في الاستراتيجية و العلاقات الدولية
0 هديتي لطلاب العلم في هذا الشهر الكريم
0 معقول...حماس تدين العمليات الاستشهادية في بلوشستان
0 المذاهب والفرق المندثرة...او التي كانت مندثرة
0 شيء من علم الفراسة المندثر
0 كتب و مراجع هامة في الاستراتيجية و العلاقات الدولية
0 هديتي لطلاب العلم في هذا الشهر الكريم








