تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2009
  • المشاركات : 1,220
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • المنصور is on a distinguished road
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
شيء من علم الفراسة المندثر
02-09-2009, 01:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بدون مقدمات اليكم شيئا من علم الفراسة الذي اندثر ولم يبق منه الا بعض الحكايات متفرقا بين الكتب...

وانا افسر لك شيئا على الافراد تمزجها انت بصحة عقلك ونظرك.......
الشعر... فالشعر اللين يدل على يدل على الجبن......وبرد الدماغ وقلة الفطنة...........والشعر الخشن يدل على الشجاعة وصحة الدماغ وكثرة الشعر على الكتفين والعنق يدل على الحمق والجراة وكثرة الشعر في البطن والصدر يدل على وحشية الطبع وقلة الفهم وحب الجور.......والشقرة دليل على الحمق وكثرة الغضب والتسلط.........
والشعر الاسود يدل على الاناة وحب العدل والتوسط بين هذين........
العينين.ومن عظمت عيناه وجحظتا فهو حسود وقح كسلان غير مامون لا سيما ان كانت عيناه متوسطتان مائلتين الى الغورة والكحلة السوداء فهو يقظان محب لنفسه...............
وان كانتا ذاهبتين في طول البدن فصاحبها خبيث.......ومن كانت عيناه تشبه اعين البهائم في الجمود وبعد الملاحظة فهو جاهل غليظ الطبع........ومن تحركت عيناه بسرعة وحدة نظر فهو محتال لص متربص............وان كانت العين حمراء فصاحبها شجاع مقدام.........والرديء من العيون ماكانت زرقاء فيزوجية وان
...فان كان حولها نقط بيض او سود فان صاحبها من اشر الناس واردئهم.والحاجب الكثير الشعر يدل على العياء وغث الكلام وان كان الحاجب ممتدا الى الصدغ.......فصاحبه تياه صلف.ومن رق حاجبه واعتدل في الطول والقصر وكان اسود فهو يقضان فهم.... الانف .اما الانف اذا كان رقيقا فصاحبه نزق .......ومن كان انفه طويلا يكاد ان يدخل فمه فهوشجاع ..ومن كان افطس فهو شبق.......ومن كان ثقبا انفه شديدي الانفتاح فهو غضوب .وان كان الانف غليظ الوسط مائلا الى الفطس فصاحبه غدار غضوب..واعدل الانوف ماكان غير طويل فاحش وكان غلظه متوسطا مائلا الى الظرف نقيا غير فاحش........اما الجبهة المنبسطة التي لاغضون فيها تدل على المخاصمة والشغب والرفاعة والصلف.ومن كانت جبهته متوسطة في السعة والنتق وكان فيها غضون فهو محب عالم فهم يقضان مدبر حاذق.........الفم.من كان واسع الفم فهو شجاع .ومن كان غليظ الفم فهو احمق الوجه ومن كان لحيم الوجه فهو جاهل وقح كذاب......ومن كان نحيف الوجه مهتم بالامو فهم.........ومن صغر وجهه وكان مائلا الى الصفرة فهو رديء خبيث خداع شكيس........ومن طال وجهه فهو وقح.........الصداغان......من كانت اصداغه منتفخة واوداجه
فهو غضوب.الاذن من كان عظيم الاذن جدا فهو جاهل الا ان يكون حافظا.....ومن كان صغير الاذن جدا فهو احمق سارق زان جبان.........الصوت من كان جهير الصوت فهو شجاع.........الكلام.....من كان كلامه سريعا لاسيما ان كان صوته سريعا لا سيما ان كان صوته رقيقا فهو وقح جاهل كذاب....ومن كان صوته غليظ فهو غضوب سيء الخق......ومن كان اغن الصوت فهو حسود متحيل.ومن كان حسن الصوت فهو دليل الحمق وقلة الفطنة وكبر النفس .........
الحركة.......ومن تحرك كثيرا وعبث بيديه فهو صلف مهذار خداع......ومن كان وقورا فهو تام العقل مدبر صحيح القاعدة..
..العنق.......ومن كان عنقه طويلا رقيقا فهو صياح احمق جبان..ومن كان عنقه قصيرا جدا فهو مكار خبيث.ومن كان عنقه غليظا فهو جاهل اكول..........
البطن............ومن كان بطنه كبيرا فهو احمق جاهل معجب يحب النكاح..الصدر ولطافة وضيق الصدر يدلان على مودة العقل وحسن الراي ........الكتفان والظهر .عرض الكتفين والطهر يدلان على شكاشة الخلق.وترافة الصدر واستواء الظهر علامة محمودة....وبروز الكتفين يدل على سوء النية وقبح المذهب........
اخيارالرجال
اما الرجل المعتدل الفهم الجيد الطبع فهو من كان لحمه لينا رطبا متوسطا بين الرقة والغلظة ويكون بين الطول والقصر مائلا الى الحمرة اسيل الوجه طويل الشعر بين البسط والجعد اصهب الشعر متوسط العينين مائلتين الى الغور معتدل عظم الراس في رقبته استواء مائل الاكتاف عديم اللحم في الصلب والاوراك في صورته صفاء مع الاعتدال في غلظته ورقته سبط الكف طويل الاصابع مائل الى الرقة قليل الضحك والمزاح والمراء كانما يخالط نظره سرور و فرح ولا يلزم ان تشرع في دليل واحد ولكن اجمع شواهدك كلها ومتى جائتك متضادة فمل الى الاقوى والارجح منها ان شاء الله تعالى


منقول من كتاب
السياسة والفراسة في تدبير الرئاسة
وإذا أتتك مذمتي من ناقص*** فهي الشهادة لي بأني كامل

قال الامام احمد رضي الله عنه
*أنا لست صاحب كلام...وأنما مذهبي الحديث*
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية TEC-BOY
TEC-BOY
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 14-09-2009
  • المشاركات : 45
  • معدل تقييم المستوى :

    0

  • TEC-BOY is on a distinguished road
الصورة الرمزية TEC-BOY
TEC-BOY
عضو نشيط
رد: شيء من علم الفراسة المندثر
19-09-2009, 04:43 AM
ولاكن مارايت سوا ..سلبيات ..
ماضن الكاتب الا يصف في نفسه..فربما هو ذوشعر خشن وعينان حمراوتان..وانف طويل..وجبهة متوسطة ذات غضون ...وفم واسع
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2009
  • المشاركات : 1,220
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • المنصور is on a distinguished road
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
رد: شيء من علم الفراسة المندثر
20-09-2009, 11:00 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tec-boy مشاهدة المشاركة
ولاكن مارايت سوا ..سلبيات ..
ماضن الكاتب الا يصف في نفسه..فربما هو ذوشعر خشن وعينان حمراوتان..وانف طويل..وجبهة متوسطة ذات غضون ...وفم واسع
انصحك باعادة القراءة...ولكن بتمعن
اما الكتاب فهو اشهر من نار على علم
السياسة والفراسة في تدبير الرئاسة



واليك بعض صفات الرجل المثالي واتمنى ان تكون فيك احداها


اقتباس:
اخيارالرجال
اما الرجل المعتدل الفهم الجيد الطبع فهو من كان لحمه لينا رطبا متوسطا بين الرقة والغلظة ويكون بين الطول والقصر مائلا الى الحمرة اسيل الوجه طويل الشعر بين البسط والجعد اصهب الشعر متوسط العينين مائلتين الى الغور معتدل عظم الراس في رقبته استواء مائل الاكتاف عديم اللحم في الصلب والاوراك في صورته صفاء مع الاعتدال في غلظته ورقته سبط الكف طويل الاصابع مائل الى الرقة قليل الضحك والمزاح والمراء كانما يخالط نظره سرور و فرح ولا يلزم ان تشرع في دليل واحد ولكن اجمع شواهدك كلها ومتى جائتك متضادة فمل الى الاقوى والارجح منها ان شاء الله تعالى

وإذا أتتك مذمتي من ناقص*** فهي الشهادة لي بأني كامل

قال الامام احمد رضي الله عنه
*أنا لست صاحب كلام...وأنما مذهبي الحديث*
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
  • تاريخ التسجيل : 29-12-2007
  • المشاركات : 1,515
  • معدل تقييم المستوى :

    18

  • محمد البليدة will become famous soon enough
الصورة الرمزية محمد البليدة
محمد البليدة
مشرف
رد: شيء من علم الفراسة المندثر
20-09-2009, 11:22 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنصور مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بدون مقدمات اليكم شيئا من علم الفراسة الذي اندثر ولم يبق منه الا بعض الحكايات متفرقا بين الكتب...

وانا افسر لك شيئا على الافراد تمزجها انت بصحة عقلك ونظرك.......
الشعر... فالشعر اللين يدل على يدل على الجبن......وبرد الدماغ وقلة الفطنة...........والشعر الخشن يدل على الشجاعة وصحة الدماغ وكثرة الشعر على الكتفين والعنق يدل على الحمق والجراة وكثرة الشعر في البطن والصدر يدل على وحشية الطبع وقلة الفهم وحب الجور.......والشقرة دليل على الحمق وكثرة الغضب والتسلط.........
والشعر الاسود يدل على الاناة وحب العدل والتوسط بين هذين........
العينين.ومن عظمت عيناه وجحظتا فهو حسود وقح كسلان غير مامون لا سيما ان كانت عيناه متوسطتان مائلتين الى الغورة والكحلة السوداء فهو يقظان محب لنفسه...............
وان كانتا ذاهبتين في طول البدن فصاحبها خبيث.......ومن كانت عيناه تشبه اعين البهائم في الجمود وبعد الملاحظة فهو جاهل غليظ الطبع........ومن تحركت عيناه بسرعة وحدة نظر فهو محتال لص متربص............وان كانت العين حمراء فصاحبها شجاع مقدام.........والرديء من العيون ماكانت زرقاء فيزوجية وان
...فان كان حولها نقط بيض او سود فان صاحبها من اشر الناس واردئهم.والحاجب الكثير الشعر يدل على العياء وغث الكلام وان كان الحاجب ممتدا الى الصدغ.......فصاحبه تياه صلف.ومن رق حاجبه واعتدل في الطول والقصر وكان اسود فهو يقضان فهم.... الانف .اما الانف اذا كان رقيقا فصاحبه نزق .......ومن كان انفه طويلا يكاد ان يدخل فمه فهوشجاع ..ومن كان افطس فهو شبق.......ومن كان ثقبا انفه شديدي الانفتاح فهو غضوب .وان كان الانف غليظ الوسط مائلا الى الفطس فصاحبه غدار غضوب..واعدل الانوف ماكان غير طويل فاحش وكان غلظه متوسطا مائلا الى الظرف نقيا غير فاحش........اما الجبهة المنبسطة التي لاغضون فيها تدل على المخاصمة والشغب والرفاعة والصلف.ومن كانت جبهته متوسطة في السعة والنتق وكان فيها غضون فهو محب عالم فهم يقضان مدبر حاذق.........الفم.من كان واسع الفم فهو شجاع .ومن كان غليظ الفم فهو احمق الوجه ومن كان لحيم الوجه فهو جاهل وقح كذاب......ومن كان نحيف الوجه مهتم بالامو فهم.........ومن صغر وجهه وكان مائلا الى الصفرة فهو رديء خبيث خداع شكيس........ومن طال وجهه فهو وقح.........الصداغان......من كانت اصداغه منتفخة واوداجه
فهو غضوب.الاذن من كان عظيم الاذن جدا فهو جاهل الا ان يكون حافظا.....ومن كان صغير الاذن جدا فهو احمق سارق زان جبان.........الصوت من كان جهير الصوت فهو شجاع.........الكلام.....من كان كلامه سريعا لاسيما ان كان صوته سريعا لا سيما ان كان صوته رقيقا فهو وقح جاهل كذاب....ومن كان صوته غليظ فهو غضوب سيء الخق......ومن كان اغن الصوت فهو حسود متحيل.ومن كان حسن الصوت فهو دليل الحمق وقلة الفطنة وكبر النفس .........
الحركة.......ومن تحرك كثيرا وعبث بيديه فهو صلف مهذار خداع......ومن كان وقورا فهو تام العقل مدبر صحيح القاعدة..
..العنق.......ومن كان عنقه طويلا رقيقا فهو صياح احمق جبان..ومن كان عنقه قصيرا جدا فهو مكار خبيث.ومن كان عنقه غليظا فهو جاهل اكول..........
البطن............ومن كان بطنه كبيرا فهو احمق جاهل معجب يحب النكاح..الصدر ولطافة وضيق الصدر يدلان على مودة العقل وحسن الراي ........الكتفان والظهر .عرض الكتفين والطهر يدلان على شكاشة الخلق.وترافة الصدر واستواء الظهر علامة محمودة....وبروز الكتفين يدل على سوء النية وقبح المذهب........
اخيارالرجال
اما الرجل المعتدل الفهم الجيد الطبع فهو من كان لحمه لينا رطبا متوسطا بين الرقة والغلظة ويكون بين الطول والقصر مائلا الى الحمرة اسيل الوجه طويل الشعر بين البسط والجعد اصهب الشعر متوسط العينين مائلتين الى الغور معتدل عظم الراس في رقبته استواء مائل الاكتاف عديم اللحم في الصلب والاوراك في صورته صفاء مع الاعتدال في غلظته ورقته سبط الكف طويل الاصابع مائل الى الرقة قليل الضحك والمزاح والمراء كانما يخالط نظره سرور و فرح ولا يلزم ان تشرع في دليل واحد ولكن اجمع شواهدك كلها ومتى جائتك متضادة فمل الى الاقوى والارجح منها ان شاء الله تعالى


منقول من كتاب
السياسة والفراسة في تدبير الرئاسة
السلام عليكم
أخي منصور أظن أن من كتب هذا ... وقع في متاهات أقل ما يقال عنها أنها فرع من علم النجوم أو التنجيم ... فأرجو ألاّ تؤاخذني على رأيي في هذه المسألة

عيدك مبارك أخي منصور وتقبل اللّه منا ومنك

هَلْ أتى عَلى الإنْسان حينً من الدَّهر لمْ يَكنْ شيئًا مذكورًا
سورة الإنسان الآية 1




التعديل الأخير تم بواسطة محمد البليدة ; 20-09-2009 الساعة 11:27 PM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 02-04-2009
  • المشاركات : 1,220
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • المنصور is on a distinguished road
الصورة الرمزية المنصور
المنصور
عضو متميز
رد: شيء من علم الفراسة المندثر
21-09-2009, 12:04 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البليدة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم


أخي منصور أظن أن من كتب هذا ... وقع في متاهات أقل ما يقال عنها أنها فرع من علم النجوم أو التنجيم ... فأرجو ألاّ تؤاخذني على رأيي في هذه المسألة

عيدك مبارك أخي منصور وتقبل اللّه منا ومنك


وعليكم السلام استاذ محمد
كما اشكرك على تفاعلك ...فيما يخص علم الفراسة فهو قديم عرفته الحضارات السابقة من فرس وروم و حضارات الهند القديمة.....بل وحتى واسلافنا العرب كان فيهم من يحلل شخصية صاحبها من نظرة واحدة دون تفحص وهناك من نسب كتابا للفراسة لامام الشافعي رحمه الله
واعذرني ان كنت لا ارى اية صلة للتنجيم بالفراسة فالاول هو مخاطبة النجوم والافلاك والكواكب وتتبع حركاتها حين بروزها وأفولها اما الثاني فهو دراسة ملامح الوجه والجسم .....ويمكننا اعتبارعلم الفراسة تراثا ثقافيا هذا ان اثبت العلم الحديث عدم جدواه
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
وإذا أتتك مذمتي من ناقص*** فهي الشهادة لي بأني كامل

قال الامام احمد رضي الله عنه
*أنا لست صاحب كلام...وأنما مذهبي الحديث*
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية LA BRUNETTE
LA BRUNETTE
عضو متميز
  • تاريخ التسجيل : 27-12-2008
  • الدولة : .هناك
  • المشاركات : 913
  • معدل تقييم المستوى :

    16

  • LA BRUNETTE is on a distinguished road
الصورة الرمزية LA BRUNETTE
LA BRUNETTE
عضو متميز
رد: شيء من علم الفراسة المندثر
21-09-2009, 12:49 PM
شكرا على الموضوووع
ان الدنيا بحر عميق.......وقد غرق فيها اناس كثير....فلتكن سفينتك تقوى الله
  • ملف العضو
  • معلومات
تأمل عقل
مشرف سابق
  • تاريخ التسجيل : 07-05-2009
  • الدولة : الجزائر
  • المشاركات : 1,869
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • تأمل عقل will become famous soon enough
تأمل عقل
مشرف سابق
رد: شيء من علم الفراسة المندثر
24-09-2009, 05:07 PM
مع نسبية كل المعارف الإنسانية ولكنها تبقى مفيدة
جزاك الله خير الجزاء
ولو تتفضل تقدم لنا ,مقتطفات أخرى من هذا الكتاب القيم(إن أمكن تحميله يكون أفضل)
والفراسة من العلوم التي سبق إليها المسلمون بعد أن كانت حكرا على اليونان والصينيون,وتجاهلوها حديثا ,وهي الآن مهمة في الغرب ’لفهم طباع الناس من خلال شكل جسدهم.
عدم دقة بعض المعارف لايدل على أنها خاطئة.
  • ملف العضو
  • معلومات
mohe10
زائر
  • المشاركات : n/a
mohe10
زائر
رد: شيء من علم الفراسة المندثر
26-09-2009, 10:12 AM
السلام عليكم
أخي الكريم أنا أرى أنه حقا يمكن التفرس في إنسان من خلال ملامحه لكن هذا لا يشكل علم الفراسه الذي امتازت به العرب فهذا جزء يسير من هذا العلم ، فالعرب ومن سايرهم في الفراسه من الشعوب كالفرس كانوا يتفرسون في حركات وأفعال وأقوال الشخص لا ملامحه فقط.
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية Touline
Touline
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 11-07-2009
  • الدولة : Algerie
  • العمر : 31
  • المشاركات : 107
  • معدل تقييم المستوى :

    15

  • Touline is on a distinguished road
الصورة الرمزية Touline
Touline
عضو فعال
رد: شيء من علم الفراسة المندثر
23-12-2009, 06:24 PM
كما قال الاخ..لم نر الا السلبيات...اعد قراءته ولن تجد إلا شر الصفات..باستثناء القليل القليل..والله لو كان الناس مثلما تقول لما اؤتمن احد؟؟؟
http://www.mediafire.com/?b7ima2e3u7pgnvi
lap

استغفر الله العظيم من كل ذنب عظييييم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية osamamadridi
osamamadridi
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 30-10-2008
  • الدولة : الجزائر - قسنطينة
  • المشاركات : 1,603
  • معدل تقييم المستوى :

    17

  • osamamadridi is on a distinguished road
الصورة الرمزية osamamadridi
osamamadridi
شروقي
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع


الساعة الآن 02:53 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى