تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > منتدى تحريم دم المسلم

> صواعق سلفية على من أراد تعطيل أو أنكر هذه التسمية

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو نعيم إحسان
زائر
  • المشاركات : n/a
أبو نعيم إحسان
زائر
صواعق سلفية على من أراد تعطيل أو أنكر هذه التسمية
03-10-2007, 07:00 AM
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله , و كفى بالله شهيدا ؛ و الصلاة و السلام على أفضل خلقه , نبينا محمد و على آله و صحبه و من اقتفى أثره , و سلم تسليما مزيدا ؛ اما بعد :

فنظرا للحسد الذي أبداه من قال فيهم رسول الله - صلى الله عليه و سلم - : (( شر الخلق و الخليقة )) و غيرهم من أهل البدع و الفرقة , قمت بنقل ما جمعه بعض إخواننا الطيبين - نحسبهم كذلك و لا نزكي على الله أحدا - من أقوال أهل العلم و أئمة الإسلام , حول التسمي بالسلفية ؛ فليحب ذلك من أحب , و ليمت بغيظه من لم يحب.



أقوال أهل العلم في التسمي بالسلفية



1- شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .


((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …)) (كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ، طبعة الدار الأثرية ص 20) .

2- الإمام الذهبي رحمه الله .
قال : " . . . فالسَّلَفي مستفاد مع السَّلفي ـ بفتحتين ـ وهو من كان على مذهب السلف " السير (21/6) (عند ترجمته لأبي طاهر السِّلفي من كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص22 طبعة الدار الأثرية) .

3- سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله-
سئل– رحمه الله - : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟
فأجاب سماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).( التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 35) وهي من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.)
وسئل أيضا عن الفرقة الناجية فقال : ( هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح ) (التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 25).

4- العلامة المحدث الشيخ محمد ناصرالدين الألباني رحمه الله .
سئل الشيخ الألباني عن هذا الموضوع ونص السؤال "لماذا التسمي بالسلفية ؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟
الجواب . قال : إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع ؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية :
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك " .
ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي ) وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك) .
لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " .
فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .
والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً ؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون ، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .
فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح ، وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي) " .[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ90 ] (التحفة المهدية ص 34) .


5- الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى " فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي " .
شرح العقيدة الواسطية (1/45) (التحفة المهدية ص 26) .
وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه : "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار ، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف .


6- اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم (6149) (2/164) :
"س / أريد تفسيراً لكلمة السلف ومن هم السلفيون . . . ؟
ج / السلف هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة ، ولما سئل صلى الله عن الفرقة الناجية قال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ." .
وجاء في الفتوى رقم (1361) (1/165) :
"س / ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج / السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى (رضي الله عنهم) الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله : (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته) رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم ، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف ، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن باز(مقال تبصير الخلف بشرعية الانتساب إلى السلف شبكة سحاب السلفية وصاحبه ملفي بن ناعم بن عمران الصاعدي ) .

7- الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى :
قال الشيخ صالح الفوزان في كتابه البيان (ص 130) ما نصه:
". . . فهذان الحديثان يدلان على وجود الافتراق والانقسام والتميز بين السلف وأتباعهم وبين غيرهم .
والسلف ومن سار على نهجهم مازالوا يميزون أتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة ، ويسمونهم أهل السنة والجماعة ، وأتباع السلف الصالح ، ومؤلفاتهم مملوءة بذلك ، حيث يردون على الفرق المخالفة لفرقة أهل السنة وأتباع السلف ".
وقال أيضاً (ص 156) : ". . . كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة، والبدعة ضلالة ؟!وكيف يكون بدعة وهو اتباع لمذهب السلف ، واتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة ، وحق وهدى ؟!
قال تعالى :
{والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم . . } .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين . . .).
فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة ، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم".
وقال في المصدر السابق ص (133) في رده على قول البوطي : "إن السلفية لا تعني إلا مرحلة زمنية ".
قال : "ونقول : هذا التفسير للسلفية بأنها مرحلة زمنية وليست جماعة تفسير غريب وباطل ، فهل يقال للمرحلة الزمنية بأنها سلفية ؟! هذا لم يقل به أحد من البشر ، وإنما تطلق السلفية على الجماعة المؤمنة الذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : (خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) الحديث ، فهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية ، ولما ذكر صلى الله عليه وسلم افتراق الأمة فيما بعد قال عن الفرق كلها : (إنها في النار إلا واحدة ) .
ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف ، وتسير عليه ، فقال : (هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ) فدل على أن هناك جماعة سلفية سابقة ، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها ، وهناك جماعات مخالفة لها متوعدة بالنار . . . " .
وقال في محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان (التحذير من البدع ) الشريط الثاني، وذلك جواباً على سؤال نصه :
"فضيلة الشيخ . هل السلفية حزب من الأحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم؟.
قال في الجواب : السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة ، ليست حزباً من الأحزاب التي تسمى الآن أحزاباً ، وإنما هم جماعة ، جماعة على السنة وعلى الدين ، هم أهل السنة والجماعة ، قال صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يارسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
فالسلفية طائفة على مذهب السلف على ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهي ليست حزباً من الأحزاب العصرية الآن وإنما هي جماعة قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثة مستمرة لا تزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم ". ( المصدر السابق ).


8- الشيخ صالح بن عبدالله العبود حفظه الله تعالى :

قال الشيخ صالح بن عبدالله العبود في كتابه عقيدة الشيخ محمد بن عبدالوهاب السلفية ص (254ـ255) : "إن المراد من التعبير بالسلفية هو اتباع طريقة السلف الصالح من هذه الأمة المسلمة الذين هم أهل السنة والجماعة ومعنى ذلك هو الإجماع والاجتماع على اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وآثاره باطناً وظاهراً واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار الذين اتبعوهم بإحسان . . . "الخ . (التحفة المهدية ص 10)
.

9- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :
سئل- الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى :- عن حكم الانتساب إلى السلفية والتسمي بها ؟
فأجاب بقوله : ( أمر طيب سواء انتسبت إلى السلفية أم السنة ...وهذه النسبة ليست كنسبة الحزبيين ..) شريط (التحذير من البدع ) الشريط الثاني (التحفة المهدية ص
37)

10- الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله
قال الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله ـ في الصفات الإلهية ص (64ـ65) : "ويتضح مما تقدم أن مدلول السلفية أصبح اصطلاحاً معروفاً يطلق على طريقة الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم ، وطريقة فهمه وبطبيعة الدعوة إليه . فلم يعد إذاً محصوراً في دور تاريخي معين. بل يجب أن يفهم على أنه مدلول مستمر استمرار الحياة وضرورة انحصار الفرقة الناجية في علماء الحديث والسنة وهم أصحاب هذا المنهج وهي لا تزال باقية إلى يوم القيامة من قوله صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى منصورين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم)". (التحفة المهدية ص 37-38 ).

11- فضيلة الشيخ أحمد بن يحي النجمي حفظه الله تعالى :
السؤال 1 : ماهي السلفية ومن زعيمهم ؟
الجواب : هي نسبة إلى السلف ، والسلف هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان من أهل القرون الثلاثة المفضلة فمن بعدهم . هذه هي السلفية ، والانتماء إليها معناه هو الانتماء إلى ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى طريقة أهل الحديث ،
وأهل الحديث هم أصحاب المنهج السلفي الذين يسيرون عليه ، فالسلفية عقيدة في أسماء الله وصفاته ، عقيدة في القدر ، عقيدة في الصحابة ، وهكذا فالسلف يؤمنون بالله عز وجل ، وبأسمائه
الحسنى وصفاته العلا التي وصف الله نفسه بها ، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم ، يؤمنون بها على الوجه اللائق بجلال الله سبحانه وتعالى من غير تحريف ولا تمثيل ولا تشبيه
ولا تعطيل ولا تأويل ، ويؤمنون بالقدر خيره وشره ، وأنه لا يتم إيمان عبد حتى يؤمن بالقدر الذي قدره الله سبحانه وتعالى على عباده ، والله جل وعلى يقول :{ إنا كل شيء خلقناه بقدر } [القمر: 49] أما في الصحابة ، فمعنى ذلك هو الإيمان بأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب الترضي عنهم واعتقاد عدالتهم ، وأنهم خير الأمم وخير القرون ، واعتقاد أنهم عدول كلهم بخلاف ما تعتقده الشيعة والخوارج ؛ الذين يكفرون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يعرفون لهم حقهم .
وليس للسلفية زعيم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو إمام السلفية وقدوتهم ، وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتهم . والأساس في ذلك والأصل فيه؛ قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة ؛ كلها في النار إلا واحدة )) قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال : (( هم الذين على مثل ما أنا عليه وأصحابي )) وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه الذي وصف خطبة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أوصاهم بعد ذلك بتقوى الله فقال : (( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي ))ثم أمر باتباع سنته وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وقال :
(( عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) . (الفتاوى الجلية عن المنهاج الدعوية ).

12- فضيلة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى
قال فضيلة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى تحت عنوان الانتساب
إلى السلفية :
"فإن كثيرًا ممن يَدَّعُون أنهم أهل السنة والجماعة وأنهم على الهدى يَشْمَئِزُّون من الانتساب إلى السلفية؛ وحتى تطمئنَّ قلوبهم إلى هذه النسبة ـ أعني الانتساب إلى السلفية ـ وتقوَى عزيمتُهم؛ لأن ما وقر في قلوبهم من الاشمئزاز منها فهي وسوسة شيطانية، وقوَّاها في قلوبهم ضعفُ العزيمة وقلَّة الفقه في الدين؛ فلو كانت عزائمهم قوية، وتحصيلهم من الفقه في الدين قويـًّا ما اشمئزُّوا من ذلك، ولم يجدوا في أنفسهم غضاضة منه . فنقول لهم :
أولا : جاء من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما يدلُّ على ذلك : من ذلكم : قوله عليه الصلاة والسلام لابنته فاطمة رضي الله عنها : ((فنعم السلف أنا لك)) .
الأمر الثاني : أن هذه النسبة لم تكن محدَثة، بل هي من عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؛ فيقال لهم : السلف . وكلمة (السلف) دارجةٌ عند أئمة هذه الملة أهل السنة والجماعة؛ ويزيد هذا وضوحـًا : الإجماع على صحة الانتساب إلى السلفية، وأنه لا غضاضة في ذلك؛ واسمعوا حكاية الإجماع : قال شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ : ((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …)) إلخ العبارة . وراجعوها ـ إن شئتم ـ في الصفحة التاسعة والأربعين بعد المائة، من المجلد الرابع من ((مجموع الفتاوى)) لابن قاسم؛ فهذا عَلَمٌ من أعلام منهجنا المشهود لهم بجلالة القدْر والسابقة في الفضْل ينقل الإجماع؛ ومَن هو ابن تيميه إذا نقل الإجماع ؟، إنه حجة في نقل الإجماع، ضمن قِلة من أهل العلم يُحتج بهم في نقل الإجماع .
فيا شباب الإسلام خاصة ويا أيها المسلمون عامة لا يكوننَّ في صدوركم حرجٌ من الانتساب إلى السلفية، بل ارفعوا بها رؤوسكم، واصدعوا بها، ولا تأخذكم في ذلك لومة لائم .
وأزيدُكم شيئا آخر : ذكر شيخ الإسلام ابن تيميه في المصدر السابق وبالتحديد في الصفحة ـ على ما أظنّ ـ الخامسة والخمسين بعد المائة أن ((من علامات البدع : ترك انتحال السلف الصالح))؛ فلا تجد خَلَفِيًّا لا سيما المنتسبون إلى الجماعات الدعويَّة الحديثة الظاهرة في الساحة اليوم والمناوئة لأهل السنة والجماعة إلاَّ وهو يكرهُ السلفية، ويكره الانتساب إلى السلفية؛ لأن السلفية ليست مجرَّد نسبة، بل السلفية : تجريد إخلاص لله وتجريد متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم؛ فالناسُ يا بَنِيَّ حزبان : حزب الرحمن، وحزب الشيطان؛ فحزب الشيطان : الكفار والمنافقون نفاقا اعتقاديـًّا، وحزب الرحمن هم المسلمون اللذين لم يَرْكَبوا ما يُخرجهم من مسمى الإيمان إخراجا كاملا . وخالصوا حزب الرحمن : اللذين لم يَضلوا ولن يَضلوا ولم يتنكبوا جادة الهدى والحق في كل زمان ومكان، ولم يجتمعوا على ضلالة هم السلفيون، أهل السنة والجماعة، الطائفة المنصورة، الفرقة الناجية" . ( أصول وقواعد في المنهج السلفي ص 7/8 من مكتبتة سحاب الإلكترونية ) .
التعديل الأخير تم بواسطة أبو نعيم إحسان ; 03-10-2007 الساعة 07:07 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو نعيم إحسان
زائر
  • المشاركات : n/a
أبو نعيم إحسان
زائر
رد: صواعق سلفية على من أراد تعطيل أو أنكر هذه التسمية
03-10-2007, 07:09 AM
و هذا جمع من الأخ أبي معاذ مرابط - جزاه الله خيرا - لبعض من استعمل هذه الكلمة من أئمة الإسلام :

1 - الإمام شمس الدَين بن الجزري - رحمه الله - ( ت 833ه )
قال في " منظومة الهداية " :
( يقول راجي عفو ربَه رؤوف ................. محمد ابن الجزريَ السلف )

2 - الإمام شمس الدَين السخاوي - رحمه الله - ( ت 902ه )
بقوله : ( " السلفُ " بفتح المهملة و اللاَم في آخرها فاء نسبة إلى السلف لانتحال مذهبهم و نقله و قد انتسب لذلك من الروَاة جماعة منهم من المتأخرين

3 - الأستاذ أبوإسحاق إبراهيم بن عمر بن ابراهيم الجعبريَ الخليليَ ,
فإنَه يكتب ذلك بخطَه و سئل عنه فقال : ( نسبة إلى طريقة السلف سلفيَا ... ) كلَ هذا منقول من كتاب " الغاية شرح منظومة الهداية " طبعة دار الكتب العلمية صفحة : 15 - 16 .

4 - الإمام الحافظ ابن القيَم - رحمه الله - ( ت 751ه ) :
قال : ( ... تحضُر فيه النصوص النبويَة و الآثار السلفيَة ... ) من مقدَمته - رحمه الله - على " الكافية الشافية " صفحة : 12 / جزء 1 من طبعة شرح الهراس - طبعة دار الكتب العلمية .

5 - العلاَمة محمد بن أحمد بن سالم السفَاريني - رحمه الله - ( ت 1188ه ) :
قال : ( .... و سمَيته " بلوائح الأنوار السَنيَة و لواقح الأفكار السُنَية في شرح عقيدة أهل الآثار السلفيَة " .... ) منقول من الجزء الأوَل صفحة 97 من كتابه المذكور .

6 - العلاَمة أحمد بن عبد الله المَرداوي الحنبلي - رحمه الله - ( كان حيَا سنة 1236ه) :
قال : ( ... متمسكا بالعقيدة السلفيَة .... ) صفحة : 183 من ( اللآلئ البهيَة شرح لامية شيخ الاسلام بن تيمية ) طبعة دار بن حزم .

7 - العلاَمة حسن الشَطيَ - رحمه الله - ( ت 1274 ه ) :
قال : ( ... الأثري : أي المنسوب إلى العقيدة الأثرية و الفرقة السلفية ... ) صفحة : 68 من " تبصير القانع " طبعة دار البشائر الإسلامية .

8 - العلاَمة عبد اللَطيف آل الشيخ - رحمه الله - ( ت 1292 ه ) :
قال عن جدَه المجدَد - رحمه الله - :
( ... السلفيَ الأوَل و إن تأخَر زمانه عند من عقل و تأمَل ...) صفحة : 9 من " منهاج التأسيس و التقديس "طبعة دار الهداية .

9 - علاَمة العراق محمود شكري الآلوسيَ - رحمه الله - ( ت 1342 ه ) :
قال : ( ... و السلفيَون كلَهم يأخذون بالكتاب و السنًَة .... ) صفحة 58 من " الآية الكبرى " طبعة دار المعارج .

10 - العلاَمة مبارك الميلي - رحمه الله - ( ت 1365 ه ) :

قال : ( ... فنحن بالعقيدة السلفيَة قائلون .... )
صفحة : 53 من " الشرك ومظاهره " طبعة دار الراَية .

11 - العلاَمة عبد الرحمن بن سعدي - رحمه الله - ( ت 1376 ه ) :
قال في حقَ الشيخ عبد الرزَاق عفيفي - رحمه الله - ( ... رجل عالم سلفيَ .....) صفحة : 277 من " الأجوبة النافعة " طبعة بن الجوزي .

12 - العلاَمة الشيخ محمد بن مانع - رحمه الله - ( ت 1385 ه ) :
قال : ( ... السلفيَ الشهير الشيخ محمد نصيف العالم المشهور .... ) صفحة : 17 من " شرح بن عيسى للكافية الشافية " طبعة المكتب الاسلامي .

13 - العلاَمة عبد الرحمن بن قاسم النجدي - رحمه الله - ( ت 1392 ه )
قال : ( ... ما رمى به أهل هذه الدعوة الإسلامية و مجدديَ الطريقة السلفيَة فالحكم بينه و بينهم في الآخرة .. ) صفحة : 102 من كتابه " السيف المسلول " . مكتبة دار المنهاج

14 - الشيخ العلاَمة فالح بن مهدي آل مهديَ - رحمه الله - ( ت 1392 ه ) :
قال : ( ... فإنَ العقيدة السلفية ما زالت على منصَت العزَة و قمَة الكرامة ... ) صفحة : 23 من " التحفة المهديَة " طبعة دار الوطن .

15 - العلاَمة سليمان الحمدان - رحمه الله - ( ت 1397 ه ) :
قال: ( ... الشيخ العلاَمة السلفيَ أحمد بن ابراهيم بن عيسى النجدي الحنبلي .... ) صفحة : 2 من " الدرَ النضيد " طبعة دار الصميعي .

16 - العلاَمة المحدَث أحمد شاكر - رحمه الله - ( ت 1377ه ) :

قال : ( ....هذا شرح نفيس للعقيدة السلفيَة التي كتبها الطحاوي ... ) صفحة 5 من شرح ابن أبي العزَ طبعة دار التراث .

17 - العلاَمة عبد الرحمن المعلَمي اليماني - رحمه الله - ( ت 1386ه ) :
قال : ( .... و لفضيلة السلفي الجليل المحسن نصير السنًَة الشيخ محمد نصيف .... ) صفحة : 9 من " الأنوار الكاشفة " المكتب الإسلامي.

18 - العلاَمة حمود التويجري - رحمه الله - ( ت 1413 )
قال : ( ... و كيف تكون دعوتهم ربَانية و هم يمنعون أهل العلم من بيان التوحيد و العقيدة السلفية .... ) صفحة : 341 من " القول البليغ " طبعة دار الصميعي

19- العلاَمة عبد الرزَاق عفيفي - رحمه الله - ( ت 1415 ه ) :
قال : ( ... مشايخك مشايخ عقيدة سلفيَة ..) قال هذا للشيخ صالح الأطرم - صفحة : 72 جزء 1 من " فتاوى و رسائل سماحة الشيخ عبد الرزَاق عفيفي رحمه الله " طبعة دار الفضيلة .

20 - العلاَمة أحمد بن حجر آل طامي - رحمه الله - ( ت 1423ه ):
قال : ( ... هذه الدعوة السلفية النجديَة .... ) صفحة : 68 من كتابه " الشيخ محمد بن عبد الوهَاب ) طبعة الأمانة العامَة .

21 - الإمام ابن أبي العزَ الحنفيَ - رحمه الله - ( ت : 792 ه ) :
- قال - رحمه الله - : ( ... و الأدلَة على زيادة الإيمان و نقصانه من الكتاب و السنَة و الآثارالسلفيَة كثيرة ..)
صفحة : 325 من " شرح الطحاوية " طبعة الرئاسة العامة .

22 - العلاَمة السلطان محمَد صدَيق حسن خان - رحمه الله - ( ت : 1307 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( .... و قد منَ الله سبحانه وله عليَ المنَة بتيسير الكتب الحديثيَة السلفيَة ... ) من كتابه التاج المكلَل بواسطة مقدَمة محقَق كتاب " الإنتقاد الرجيح " صفحة : 11 طبعة دار بن حزم .

23 - العلاَمة شهاب الدَين الآلوسي المكنَى بأبي الثناء - رحمه الله - ( ت : 1270 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( ... سلفيَ العقيدة .. ) قال هذا في حقَ أبي الحسن الأشعري , صفحة : 97 من كتاب جهود أبي الثناء الآلوسيَ في الردَ على الرافضة للشيخ عبد الله البخاري - حفظه الله - طبعة دار بن عفَان .

24 - العلاَمة عبد الله بن المجدًَد محمد بن عبد الوهَاب - رحمهما الله - ( 1165 ه - 1244 ه ) : قال - رحمه الله - : ( ... و الصواب في ذلك القطع بالطريقة السلفية و هي اعتقاد الشافعيَ و مالك .. )
" الدرر السنيَة " صفحة : 49 من الجزء 3 طبعة أبناء الشيخ ابن قاسم .

25 - العلاَمة حسين بن المجدَد محمد بن عبد الوهَاب - رحمهما الله - ( ت : 1224 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( .. العقيدة السلفيَة ... ) " الدرر السنيَة " الجزء العاشر صفحة : 143 طبعة أبناء الشيخ ابن قاسم .

26 - العلاَمة الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله - ( 1193ه - 1285 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( .... و قال المفسَرون المحقَقون السلفيَون ...) من " بيان الحجَة في الردَ على صاحب اللجَة " الموجود ضمن " مجموعة التوحيد " صفحة : 343 طبعة دار الفكر .

27 - العلاَمة محمد سلطان المعصوميَ - رحمه الله - ( ت : 1379 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( ... الشيخ السلفيَ أبوموسى محمد حسن جنزي الشَنوي الصيني ... ) صفحة : 26 من " أجوبة المسائل الثمان " طبعة دار الرَاية .

28 - علاَمة الكويت الشيخ عبد الله الدحيان - رحمه الله - : ( 1292 ه - 1349 ه ) :
فقد كان - رحمه الله - يكتب عندما يذكر اسمه : ( السلفيَ الأثريَ ) راجع ذلك في كتاب " علاَمة الكويت الشيخ عبد الله خلف الدحيان " لمحمد العجمي واستفدت هذا من مقال الدكتور محمد الهاجري - وفَقه الله - الموسم ب ( عقيدة علماء الكويت السلفيَة ) .

29 - العلاَمة الشيخ محمد بن عبد اللَطيف آل الشيخ - رحمه الله - ( ت : 1367 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( ... العقائد السلفيَة ... ) " الدرر السنيَة " جزء : 1 صفحة : 566 طبعة أبناء الشيخ ابن قاسم .

30 - الشيخ العلاَمة عبد الله بن عبد العزيز العنقريَ - رحمه الله - ( ت : 1373 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( ... مشتمل على عقائد سلفيَة ... ) الجزء الأوَل صفحة : 9 من " الدرر السنيَة " طبعة ابناء الشيخ ابن قاسم .

31 - العلاَمة المؤرَخ الشيخ عبد الستَار الدهلويَ - رحمه الله - ( ت : 1355 ه ) :
قال - رحمه الله - ( .. الإمام المحدَث السلفيَ ..) قال هذا في حقَ العلامة الكتبي - رحمه الله - صفحة : 18 من مقدَمة محقَق كتاب " فصل المقال " للعلاَمة الكتبي طبعة : دار المسلم .

32 - العلاَمة - رحمه اعثمان بن بشر لله - ( ت : 1387 ه ) :
- قال - رحمه الله - : ( .. و الآثار السلفيَة .. ) الجزء : 16 صفحة : 408 من " الدرر السنيَة " طبعة أبناء الشيخ ابن قاسم .

33 - العلاَمة الشيخ محبَ الدَين الخطيب - رحمه الله - ( ت : 1369 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( .. صديقي العلاَمة السلفيَ الشيخ محمد نصيف .. ) من مقدَمة " مختصر التحفة الإثنيى عشريَة لمحمود شكري الآلوسي صفحة : 12 طبعة الرئاسة العامَة .

34 - العلاَمة محمد خليل هرَاس - رحمه الله - ( ت : 1395 ه ) :
و الذي ألَف كتاب عنونه ب " ابن تيميَة السلفيَ " طبعة دار الكتب العلميَة

35 - العلاَمة تقيَ الدَين الهلاليَ - رحمه الله - ( ت : 1407 ه ) :
قال - رحمه الله - : ( .. وقد حدَثني الأخ السلفيَ الحاجَ مصطفى .. ) من كتاب " السراج المنير "

36 - العلاَمة محمد رشيد رضا - رحمه الله - ( 1282 ه - 1336 ه ) :

قال - رحمه الله - : ( .. أكابر علماء السلفيَين و فقهاء الحنابلة في الحجاز ..) قال هذا في حق العلامة الكتبي , " المنار " مج : 9 ج : 11 ص : 824 بواسطة مقدَمة محقَف كتاب " فصل المقال " .

37 - العلاَمة الأصوليَ الشيخ محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - ( ت : 1393 ه ) :
- قال - رحمه الله - : ( .. يسهَل على ذلك المؤمن السلفيَ أن يؤمن بتلك الصفة .. ) من كتاب " جهود الشيخ الشنقيطي في تقرير عقيدة السلف " جزء: 1 صفحة : 333 مكتبة العبيكان .

38 - العلاَمة عبد الله بن حميد - رحمه الله - ( 1329 ه - 1402 ه ) :
- قال - رحمه الله - : ( .. العقيدة السلفيَة ..) من شرحه لكتاب التوحيد شريط رقم : 12 .

39 - الشيخ السلفيَ محمد حسن الصيني - رحمه الله - ( كان حيَا سنة : 1360 ه )
و كان مدرَسا بالمسجد الحرام وقد زكَاة العلامة المعصومي كما سبق
قال - رحمه الله - : ( ... الأستاذ الجليل و العالم السلفيَ ..) قال هذا في حقَ العلامة المعصوميَ راجع كتاب " أجوبة المسائل الثمان " صفحة 15 طبعة دار الراية .

40 - الشيخ العلاَمة عبد العزيز محمد السلمان - رحمه الله - ( 1337 ه - 1422 ه ) :
- قال - رحمه الله - : ( .. طلب من شيخ الإسلام أن يكتب له عقيدته السلفيَة .. ) صفحة : 6 من " مختصر الأسئلة و الأجوبة الأصوليَة على العقيدة الواسطيَة


أصل الموضوع : http://www.sahab.net/forums/showthread.php?t=342448
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو نعيم إحسان
زائر
  • المشاركات : n/a
أبو نعيم إحسان
زائر
رد: صواعق سلفية على من أراد تعطيل أو أنكر هذه التسمية
03-10-2007, 07:11 AM
و هذه مشاركة للأخت صفية - تغمدها الله برحمته - :

قال ابن عبد الهادي وهو يتكلم عن سيرة شيخ الإسلام:

فلما كان سنة خمس وسبعمائة جاء الأمر من مصر بأن يسأل عن معتقده فجمع له القضاة والعلماء بمجلس نائب دمشق الأفرم.
فقال: أنا كنت سئلت عن معتقد أهل السنة فأجبت عنه في جزء من سنين وطلبه من داره فأحضر وقرأه .
فنازعوه في موضعين أو ثلاثة منه وطال المجلس فقاموا واجتمعوا مرتين أيضا لتتمة الجزء وحاققوه.
ثم وقع الاتفاق على أن هذا معتقد سلفي جيد وبعضهم قال ذلك كرها.
العقود الدرية ص: 212



وقال الذهبي في ترجمة الحافظ أبي عمرو بن الصلاح:

قلت كان ذا جلالة عجيبة ووقار وهيبة وفصاحة وعلم نافع وكان متين الديانة سلفي الجملة صحيح النحلة كافا عن الخوض في مزلات الأقدام مؤمنا بالله وبما جاء عن الله من أسمائه ونعوته حسن البزة وافر الحرمة معظما عند السلطان
سير أعلام النبلاء ج: 23 ص: 142


وقال عنه السيوطي أيضا:

وكان من أعلام الدين أحد فضلاء عصره في التفسير والحديث والفقه مشاركا في عدة فنون متبحرا في الأصول والفروع يضرب به المثل سلفيا زاهدا حسن الاعتقاد وافر الجلالة.
طبقات الحفاظ ص:500



وقال الذهبي:

عن الحافظ يعقوب الفسوي بعد أن ذكر حكاية عنه لا تصح:
قلت هذه حكاية منقطعة فالله أعلم وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا وقد صنف كتابا صغيرا في السنة.
سير أعلام النبلاء ج: 13 ص: 183




وقال ابن العماد الحنبلي

وفيها شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عمر بن عبد المحمود بن رباطر الحراني الفقيه الزاهد نزيل دمشق الحنبلي ولد سنة سبع وثلاثين وستمائة بحران وسمع بها من عيسى الخياط والشيخ مجد الدين بن تيمية وسمع بدمشق من إبراهيم بن خليل ومحمد بن عبد الهادي واليلداني وابن عبد الدايم وخطيب مردا وعنى بسماع الحديث إلى آخر عمره قال الذهبي كان فقيها زاهدا ناسكا سلفيا عارفا بمذهب الإمام أحمد.
شذرات الذهب 3/50



وقال الذهبي في ترجمة الحافظ عثمان بن خرزاذ:

قال محمد بن بركة الحلبي سمعت عثمان بن خرزاذ يقول يحتاج صاحب الحديث إلى خمس فإن عدمت واحدة فهي نقص يحتاج إلى عقل جيد ودين وضبط وحذاقة بالصناعة مع أمانة تعرف منه قلت الأمانة جزء من الدين والضبط داخل في الحذق فالذي يحتاج إليه الحافظ ان يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا يكفيه ان يكتب بيده مئتي مجلد ويحصل من الدواوين المعتبرة خمس مئة مجلد وأن لا يفتر من طلب العلم إلى الممات بنية خالصة وتواضع وإلا فلا يتعن
سير أعلام النبلاء ج: 13 ص: 380




وقال الذهبي في ترجمة الإمام الدارقطني:

وصح عن الدارقطني أنه قال ما شيء ابغض إلى من علم الكلام قلت لم يدخل الرجل أبدا في علم الكلام ولا الجدال ولا خاض في ذلك بل كان سلفيـــا.
سير أعلام النبلاء ج: 16 ص: 457


وقال في ترجمة الإمام محمد بن يحيى الزبيدي:

قدم دمشق رسولا من المسترشد في شأن الباطنية وكان حنفيا سلفيا
سير أعلام النبلاء ج: 20 ص: 426


وقال الذهبي أيضا في ترجمة الإمام أبي العباس بن المجد المقدسي:

وكان ثقة ثبتا ذكيا سلفيا تقيا ذا ورع وتقوى ومحاسن جمة وتعبد وتأله ومروءة تامة وقول بالحق ونهي عن المنكر ولو عاش لساد في العلم والعمل.
سير أعلام النبلاء ج: 23 ص: 118


وقال في ترجمة الإمام ابن هبيرة

ودخل بغداد في صباه وطلب العلم وجالس الفقهاء وتفقه بأبي الحسين بن القاضي أبي يعلى والأدباء وسمع الحديث وتلا بالسبع وشارك في علوم الإسلام ومهر في اللغة وكان يعرف المذهب والعربية والعروض سلفيــا أثريــا.
سير أعلام النبلاء ج: 20 ص: 317


http://sahab.net/sahab/printthread.php?threadid=291327
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد الأثري
زائر
  • المشاركات : n/a
محمد الأثري
زائر
  • ملف العضو
  • معلومات
أبو نعيم إحسان
زائر
  • المشاركات : n/a
أبو نعيم إحسان
زائر
رد: صواعق سلفية على من أراد تعطيل أو أنكر هذه التسمية
03-10-2007, 05:07 PM
أيها الجاهل المتجاهل


هل السلف شياطين؟

اقرأ كتب السلف ترى كيف كانوا يفرقون بين أهل السنة و بين أهل ابدع

اقرأها لترى كيف كانوا يشنعون بهم , و أننا نلطف بكم يا معشرة المبتدعة

هذا تفريق بين الحق و الباطل

الحق الذي نحن عليه

و الباطل الذي انتم عليه
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-09-2007
  • الدولة : زاوية سيدي المدخلي
  • المشاركات : 249
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سعودي is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
  • ملف العضو
  • معلومات
سحاب
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 02-10-2007
  • المشاركات : 56
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سحاب is on a distinguished road
سحاب
عضو نشيط
رد: صواعق سلفية على من أراد تعطيل أو أنكر هذه التسمية
03-10-2007, 08:00 PM
أولا جزاك الله خيرا على موضوعك
الرفق الرفق إخواني

ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه
التبسّـ إبتسامة ــم فـ إبتسامة ــي وجــ إبتسامة ــه

أخيــ إبتسامة ــكـ صـدقــ إبتسامة ــة

كانوا يرون أنهم على الطريق ما كانوا على الأثر

  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 01-09-2007
  • المشاركات : 6,800

  • اجمل رسمة بالقلم جائزة3 

  • معدل تقييم المستوى :

    25

  • بذرة خير will become famous soon enough
الصورة الرمزية بذرة خير
بذرة خير
شروقي
رد: صواعق سلفية على من أراد تعطيل أو أنكر هذه التسمية
03-10-2007, 08:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله
السلفية
اسم شرعي
لأهل السنة والجماعة
والسلفية هي مجرد إنتساب إلى منهج السلف الصالح
ومن الذي لا يريد منهج السلف أو الإنتساب لهم ؟؟؟
منهج السلف ( السلفية)
هم
أهل الإتباع
وكل الناس مطالبون بالإتباع لا الإبتداع
والسلفية إسم له جذور يامن ترمون و تسبون
توبوا على ما قلتم فوالله أنت مسؤولون أمام الله على هذه الأقاويل التي لا أساس لها
فوالله السلفية لن تتقهقر بكلامكم الفارغ
والسلام عليكم
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


المواضيع المتشابهه
الموضوع
القرآن الكريم:تعريف بالسورة-سبب تسمية السورة- محور السورة- فضل السورة
ان كان عندك شخص غالي على قلبك ادخل
الساعة الآن 01:36 PM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى