تسجيل الدخول تسجيل جديد

تسجيل الدخول

إدارة الموقع
منتديات الشروق أونلاين
إعلانات
منتديات الشروق أونلاين
تغريدات تويتر
منتديات الشروق أونلاين > المنتدى الحضاري > أرشيف > منتدى تحريم دم المسلم

> رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب

 
 
أدوات الموضوع
  • ملف العضو
  • معلومات
محمد الأثري
زائر
  • المشاركات : n/a
محمد الأثري
زائر
رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
07-10-2007, 11:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . وبعد من هم الصحابة :هم ( ... من لقيى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مؤمنا به ومات على الاسلام، فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته أو قصرت، ومن روى عنه أو لم يرو، ومن غزا معه أو لم يغز ، ومن رآه رؤية ولم يجالسه،ومن لم يره لعارض كالعمى ) .


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .وبعد من هم الصحابة: هم (...من لقيى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مؤمنا به ومات على الاسلام، فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته أو قصرت، ومن روى عنه أو لم يرو، ومن غزا معه أو لم يغز ، ومن رآه رؤية ولم يجالسه،ومن لم يره لعارض كالعمى). مكانتهم عند الله تعالى: قال الله تعالى:(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرا عظيما). وقال سبحانه وتعالى :(للفقراء المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ، والذين تبؤا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون، والذين جآءوا من بعدهم يقولون ربنا أغفرلنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا انك رؤف رحيم). وأخبر سبحانه وتعالى أنه رضي عنهم فقال :(والسابقون الأولون من المهاجرين الأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم) وقال سبحانه وتعالى:(لقد رضي الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا). وقالى:(لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوهم في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم انه بهم رؤوف رحيم). هذه بعض الآيات في بيان فضائل الصحابة وانهم هم القدوة لمن جاء من بعدهم،واستغفار المؤمنين لهم وعدم الحقد عليهم وعدم الطعن فيهم وعدم انتقاصهم رضي الله عنهم جميعا . منزلتهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لاتسبواأصحابي،لاتسبواأصحابي،فوالذي نفسي
بيده،لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا،ماأدرك مد أحدهم
ولا نصيفه)البخاري(3673)مسلم(2540). وقال صلى الله عليه وسلم:(من سب أصحابي،فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين)الصحيحه(2340). والرسول صلى الله عليه وسلم يقول :(خير الناس قرني...)الحديث(البخاري3650)(مسلم2533).
وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه في وصف الصحابة رضي الله عنهم:(ان الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، وابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العبادبعد قلب محمد صلى الله عليه وسلم، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد،فجعلهم وزراء نبيه،يقاتلون على دينه،فما رأه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن، وما رأوه سيئا فهو عند الله سيء)شرح العقيدة الطحاوية(ص531)وقال الألبان حسن موقوف،أخرجه الطيالسي وأحمد وغيرهما بسند حسن،وصححه الحاكم ووافقه الذهبي. وقال الطحاوي (ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا نفرط في حب أحد منهم، ولانتبرأمن أحد منهم. وحبهم دين وايمان واحسان.وبغضهم كفر ونفاق وطغيان.(شرح العقيدة الطحاوية ص528). وقال ابن تيمية:(ومن أصول أهل السنة والجماعة سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم... ويتبرؤن من طريقة الروافض الذين يبغضون الصحابة ويسبونهم، وطريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو عمل،ويمسكون عما جرى بين الصحابة... ومن نظر في سيرة القوم بعلم وبصيرة،وما من الله به عليهم من الفضائل،علم يقينا أنهم خير الخلق بعد الأنبياء،لا كان ولا يكون مثلهم، وأنهم الصفوة من قرون هذه الأمة التي هي خير الأمم وأكرمها على الله) الواسطية. (حكم السلف على من ينتقص أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو واحدا منهم: قال أبوزرعة الرازي: (اذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق،وذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق، والقرآن حق، وانما أدى الينا هذا القرآن والسنن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وانما يريدون ان يجرحوا شهودنا،ليبطلوا الكتاب والسنة،والجرح بهم أولى وهم زنادقة). وقال الامام أحمد: (اذارأيت رجلا يذكر أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوء،فاتهمه على الاسلام). وقال رحمه الله:(ومن انتقص احدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،أو أبغضه لحدث كان منه،أو ذكر مساويه،كان مبتدعا، حتى يترحم عليهم جميعا،ويكون قلبه سليما). وقال أبو الحسن الأشعري:(وكل الصحابة أئمة مأمونون غير متهمين في الدين، وقد أثنى الله ورسوله على جميعهم، وتعبدنا بتوقيرهم وتعظيمهم وموالاتهم،والتبري من كل من ينتقص أحدا منهم، رضي الله عن جميعهم). وقال الامام يحي بن معين رحمه الله :(تليد كذاب،كان يشتم عثمان، وكل من يشتم عثمان أو طلحة أو أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دجال ،لا يكتب عنه،وعليه لعنة الله والملأئكة والناس أجمعين). وقال الامام أحمد:(من قال أبوبكر وعمر وعثمان؛فهو صاحب سنة،ومن قال:أبو بكر وعمر وعلي وعثمان؛فهورافضي (أوقال:مبتدع)...(أضواء اسلامية ...)(ص54-55) السؤال: بعد ما قرأنا شيء يسير جدا عن فضائل الصحابة الذين هم أفضل الناس بعد الأنبياء والرسل وعرفنا مكانتهم عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين هل يحق لنا أن ننتقصهم؟ هل يحق لنا أن نطعن فيهم؟ هل يحق لنا أن نسبهم؟ هل يحق لنا أن نرمي بعضهم بالغش والنفاق وشراء الذمم والخيانة...؟ هل.. هل... هل....الخ لاوالله لايفعل ذلك الا الروافض الأخباث أهل الحقد على خيرة خلق الله بعد الأنبياء والرسل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم . ومن الطاعنين في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد قطب الذي شحن بعض كتبه بالطعن في الصحابة الكرام رضي الله عنهم . قال سيد قطب في كتابه كتب وشخصيات:(ان معاوية وزميله عمرا لم يغلبا عليا لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح ،وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع،وحين يركن معاوية وزميله! الى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لايملك علي أن يتدلى الى هذا الدرك الأسفل فلا عجب ينجحان ويفشل وانه لفشل أشرف من كل نجاح) ا.ه هل هذه الأوصاف والبوائق تنطبق على معاوية وعمرو بن العاص؟ لاثم لا انهما بريءآن من حملات الروافض!. للفائدة: طبع كتاب جديد بعنوان(الناهية عن طعن أمير المؤمنين معاوية).تأليف/عبد العزيز بن أحمدبن حامد. تحقيق وتعليق وتخريج/أحمدبن عبد العزيز التويجري. تنبيه: هناك فصل في الكتاب في ذكر عمرو بن العاص رضي الله عنه. ماذ ا قال سيد قطب في الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه وكيف طعن فيه؟. انظر اليه وهو يسقط خلافة عثمان رضي الله عنه ويعتبرها فجوة!!. قال:(ونحن نميل الى اعتبار خلافة علي امتدادا طبيعيا لخلافة الشيخين قبله، وأن عهد عثمان كان فجوة بينهما) ( العدالة الاجتماعية) ص(206) . بل يقول)انها المحنة الحقة ان عليا لم يكن ثالث الخلفاء) ( العدالة) ص(191). وقال (ولقد كان من سوء الطالع أن تدرك الخلافة عثمان وهو شيخ كبير،ضعفت عزيمته عن عزائم الاسلام،وضعفت ارادته عن الصمود لكيد مروان وكيد أمية من ورائه). وقال كذلك في حق عثمان رضي الله عنه قال: (ولقد كان الصحابة يرون هذا الانحراف عن روح الاسلام ، فيتد ا عون الى المدينة لانقاذ الاسلام وانقاذ الخليفة من المحنة، والخليفة في كبرته وهرمه لايملك أمره من مروان ،وانه لمن الصعب ان نتهم روح الاسلام في نفس عثمان ، ولكن من الصعب كذلك أن نعفيه من الخطأ الذي هو خطأ المصادفة السيئة في ولايته وهو شيخ موهون تحيط به حاشية سوء من أمية)(العدالة الاجتماعية)(187). الى غير هذه الطعون الفاجرة الخبيثة في عثمان ثالث الخلفاء الراشدين الذي تستحي منه الملأئكة ولا يستحي سيد قطب منه. فائدة وتنبيه : قد رد الأستاذ الأديب محمود محمد شاكر على سيد قطب في حياته وبين بيان شافي ان شاء الله مكانة الصحابة ومنزلتهم عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين . واليكم عناوين الردود على سيد قطب. 1-حكم بلا بينة. 2- تاريخ بلا ايمان. 3- ذو العقل يشقى... . 4 –لاتسبوا أصحابي . 5-السنة المفترين . ومما قاله محمود شاكر في رده على سيد قطب في (لا تسبوا أصحابي) قال :(ولينظر-أي سيد-أنى له أن يعرف أن معاوية كان يعمل بوحي الجاهلية لا الاسلام، وأنه بعيد الروح عن حقيقة الاسلام، وأن الاسلام لم يعمر قلبه،وأنه خنق روح الاسلام هو وبني أمية، وأنه هو وعمرو بن العاص ومن على شاكلتهم لايمسكهم خلق ولا دين ولا ضمير، وأن في أسلاخ معاوية وبني أمية جريمة وأي جريمة على الاسلام والمسلمين، وأنه يخيس بالعهد ويجهر بالكبيرة جهرة المتبجحين،وأنه مالمعاوية وهذا الاسلام، وأنه ينفي العنصر الأخلاقي من سيرته، ويجعل مال الله للرشى واللهى وشراء الذمم، وأنه هو وبني أميه آمنو على حرف حين غلب الاسلام .) ا.ه ماذا قال سيد قطب بعد ردود الاستاذ محمود شاكر عليه؟ هل تاب وأعلن تراجعه وعرف قدره وعرف قدر ومنزلة الصحابة رضي الله عنهم؟ لا والله بل أصر في طعنه في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم و مات ولم يعرف عنه الا الاصرار في طعنه في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتنشر هذه الطعون الى يومنا هذا والعياذ بالله . وكان على سيد قطب أن يشكر الأستاذ محمود شاكر لبيانه منزلة ومكانة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . بل فعل أسوأ من ذلك حيث وصف بيان مكانة الصحابة ودفع ظلمه لهم سماه اثارة من صخب ونفض غبار وأنه-أي محمود-ليس صافي النية،ولا رغبة في تصفية نية،وأنه اسلوب صاخب ومفرقع، وسمى الدفاع عن الصحابة شتم ، وسب ، واتهام بسوء نية، وسوء خلق ،ونفاق،وافتراء،وسفاهة ،ورعونة ...وبعد هذه الأوصاف التي وصف بها سيد قطب محمود شاكرقال سيد:( وما كان لي بعد هذا، وأنا مالك زمام أعصابي-هكذ-مطمئن الى الحق-أي الطعن في الصجابة- الذي احاوله ،أن ألقي بالا الى صخب مفتعل ، وتشنج مصطنع-هكذ-وما كان لي الا أن ادعوا الله لصديقنا((شاكر)) بالشفاء والعافية مما يعاني، والله لطيف بعباده الأشقياء...). هذا هو موقف سيد قطب من الصحابة و ممن يدافع عنهم رضي الله عنهم . فرضي الله عن صحابة رسول الله وسخط عليهم سيد قطب !.


الأخ الفاضل / الديواني
  • ملف العضو
  • معلومات
ملياني بوبكر
عضو نشيط
  • تاريخ التسجيل : 08-04-2007
  • المشاركات : 69
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • ملياني بوبكر is on a distinguished road
ملياني بوبكر
عضو نشيط
رد: رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
07-10-2007, 01:38 PM
زد ما عندك من الفكر الدروشي
من مواضيعي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية قامع البدعة
قامع البدعة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • المشاركات : 321
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • قامع البدعة is on a distinguished road
الصورة الرمزية قامع البدعة
قامع البدعة
عضو فعال
رد: رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
07-10-2007, 02:10 PM
صيد قطب قد أظل شبابانا

و زعزع أفكارهم


لا خير في هذا الرافضي
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
07-10-2007, 04:10 PM
أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
فتوى سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين عن سيد قطب وحسن البنا 2004-02-27

المصدر / الكاتب : الموقع



بعض الشباب يبدعون الشيخ سيد قطب وينهون عن قراءة كتبه ويقولون أيضا نفس القول عن حسن البنا ويقولون عن بعض العلماء أنهم خوارج وحجتهم تبيين الأخطاء للناس ، وهم طلبة حتى الآن , أرجو الإجابة حتى إزالة الريب لنا ولغيرنا حتى لا يعم هذا الشيء .

الجواب :

الحمد لله وحده ... وبعد

لا يجوز التبديع والتفسيق للمسلمين لقول النبي (صلي الله عليه وسلم) : (من قال لأخيه يا عدو الله وليس كذلك حار عليه) ، وفي الحديث : (أن من كفر مسلما فقد باء بها أحدهما) ، وفي الحديث: (أن رجلا مر برجل وهو يعمل ذنبا فقال والله لا يغفر الله لك . فقال من ذا الذي يتألي علي أني لا أغفر لفلان ، إني غفرت له وأحبطت عملك).

ثم أقول إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ومن أهل الدعوة وقد نصر الله بهما وهدي بدعوتهما خلقا كثيرا ولهما جهود لا تنكر ولأجل ذلك شفع الشيخ عبد العزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل وتلطف في الشفاعة فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال ـ عليه من الله ما يستحق ـ ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما ، وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار ثم تلقى العلماء كتبهما ، ونفع الله بهما ولم يطعن أحد فيهما منذ أكثر من عشرين عاما وإذا وقع لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي ، وابن الجوزي وابن عطية ، والخطابي والقسطلاني ، وأمثالهم كثير ، وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد ـ حفظه الله ـ وكذلك محامل على الشيخ عبد الرحمن وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير ..
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ..... ولكن عين السخط تبدي المساويا




أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
ابن باز : كتب سيد قطب والمودودي والندوي مفيدة فيها خير كثير ولا تخلو من بعض الأغلاط ، قد اجتهدوا في الخير ودعوا إلى الخير وصبروا على المشقة 2006-11-21

المصدر / الكاتب : الموقع



سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله هذا السؤال ببرنامج فتاوى نور على الدرب
---------
أرجو من سماحتكم أن تتفضلوا بابداء رأيكم حول مؤلفات أبي الأعلى المودودي وأبي الحسن الندوي وسيد قطب ؟

كلها كتب مفيدة ، كتب هؤلاء الثلاث (غير واضح) كلها كتب مفيدة فيها خير كثير ولا تخلو من بعض الأغلاط كل يؤخذ (غير واضح) من قوله ويترك ، ليسوا معصومين ، وطالب العلم إذا تأملها عرف مافيها من الأخطاء ومافيها من الحق (غير واضح) وهم رحمهم الله قد اجتهدوا في الخير ودعوا إلى الخير وصبروا على المشقة في ذلك وهم يحرصون (غير واضح) كتبهم خير كثير ولكن ليس معصومون ولاغيرهم من العلماء ، بالنسبة للرسل عليهم الصلاة والسلام يبلغون عن الله والرسل عصمهم الله (غير واضح) ، أما العلماء ، كل عالم (غير واضح) ، لكن بحمدالله صوابهم أكثر (غير واضح) نفعوا الناس ، يقول مالك -رحمه الله- ابن أنس (غير واضح) مامنا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر وهو الرسول عليه الصلاة والسلام ، والمؤمن يطلب العلم هكذا المؤمنة تطلب العلم ، وكل واحد يتفقه في الدين ويتبصر (غير واضح) يقرأ القرآن يقرأ السنة يعتني حتى يعرف الحق بأدلته وحتى يعرف الغلط إن غلط العالم ، ولا يجوز أن يقال هذا فلان العالم الجليل يؤخذ قوله كله دون نظر ، بل لابد من النظر (غيرواضح) يتم عرضها على الأدلة الشرعية (غير واضح .. تابع التسجيل المرفق)


أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
نعم يرد على سيد قطب بهدوء وليس بحماس ، هذا لايعني أن نعاديه وأن ننسى أن له شيئا من الحسنات يكفي أنه رجل مسلم وكاتب إسلامي وأنه قتل في سبيل دعوته للإسلام والذين قتلوه هم أعداء الإسلام .. الألباني 2004-06-14

المصدر / الكاتب : [email protected]



تفريغ [email protected]



--------------------------------------------------------------------------------

فقال السائل: ألا ترى –ياشيخ- مع هذا التأثر وهذه الأمور التي كتبها ، أن يُرد عليه؟
فقال الألباني- رحمه الله-: نعم يُرد عليه، ولكن بهدوء وليس بحماس..يُرد عليه، وهذا واجب.. ليس الرد على المخطيء محصوراً بشخص أو أشخاص.. كل من أخطأ في توجيه الإسلام بمفاهيم مبتدَعة، وحديثة ولا أصول لها في الكتاب ولا في السنة، ولا في سلفنا الصالح، والأئمة الأربعة المتبَعين؛ فهذا ينبغي أن يُرد عليه..
لكن هذا لا يعني أن نعاديه.. وأن ننسى أن له شيئاً من الحسنات!!
يكفي أنه رجل مسلم، ورجل كاتب إسلامي- على حسب مفهومه للإسلام كما قلتُ أولاً-،[غير واضح] وأنه قُتل في سبيل دعوته للإسلام، والذين قتلوه هم أعداء الإسلام..
أما أنه كان منحرفاً في كثير أو قليل عن الإسلام، فأنا في اعتقادي قبل ما تثور هذه الثورة ضده، أنا الذي قوطعت من جماعة الإخوان المسلمين هنا بزعم أنني كفّرت سيد قطب، وأنا الذي دللت بعض الناس على أنه يقول بوحدة الوجود، في بعض كتاباته في نفس التفسير.. لكن في الوقت نفسه أنا لا أُنكر عليه أنه كان مسلماً، وأنه كان غيوراً على الإسلام ، وعلى الشباب المسلم، وأنه يريد إقامة الإسلام، ودولة الإسلام، لكن الحقيقة:
أوردها سعد وسعد مشتمل..ما هكذا يا سعد تورد الإبل

فقال السائل: هل يُحذَّر من كتبه؟فقال الشيخ الألباني- رحمه الله-: يُحذَّر من كتبه من الذين لا ثقافة إسلامية صحيحة عندهم..


--------------------------------------------------------------------------------

إذا أردت المقطع الأصلي كاملا اضغط على هذا الرابط
http://www.islamgold.com/view.php?gid=7&rid=136


أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
الشيخ صالح الفوزان : ظلال القرآن لسيد قطب هو كلام في معنى القرآن يوافق على شيء و يخالف في أشياء .. تسجيل حديث 1427 هـ 2007-05-21

المصدر / الكاتب : الأثري - liveislam



السؤال : ماهو رأي فضيلتكم في تفسير القرآءن في ظلال القرآءن لسيد قطب ؟

الجواب :
" تفسير القرآن لسيد قُطب ما هو تفسير ...ظلالُ القرآن ماهو تفسير وإنما هو كلامٌ في معنى القُرآن ، أوحول القرآن ،يشبه التفسير الموضوعي اللي يسمونه التفسير الموضوعي ، الذي يذكر حول الآيات كلام .. أما إنه تفسير يحلل الألفاظ ويستنبط الأحكام ، ويُورد الروايات كما في كتب التفسير ؛ فهو ليس كذلك ، فلا نُسميِّه تفسيراً ، وهو لم يُسمِّهِ تفسيراً ، فهو نفسه لم يسمهِ تفسيرا ، إنما قال { في ظلالِ القرآءن } يعني كلام في معنى القرآن مما ظهر له ُ - رحمهُ الله - مما ظهر له ويُوافق على شيء ، ويُخالف في أشياء ، نعم "

فضيلةالشيخ صالح الفوزان - عضو هيئة كبار العلماء
ضمن الأسئلة بدروس : التفسير من سورة الحجرات إلى سورة الناس
تاريخ الدرس 13-2-1427 هـ


أقوال العلماء في الجماعات وضوابط نقدها ، مع ذكر بعض الأفراد في هذه الجماعات
رد سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية على من عقب على كلامه عن ظلال القرآن وسيد قطب رحمه الله 2005-08-16

المصدر / الكاتب : Min Falasteen شبكة أنا مسلم



السائل : أحسن الله إليكم هذا يعقب على كلامكم قبل قليل عن تفسير سيد قطب وهل معناه الدعوة إلى قراءته من قبل المبتدئين في طلب العلم ؟
المفتي : والله أنا أقول طالب العلم إن قرأ به يستفيد ، الطالب بيميز [غير واضح] ، طالب العلم إذا قرأ في بعض المواضع حقيقة بعض المواضع فيها كتابا جيدا ، [غير واضح] الأخطاء ماأقول مايسلم من الخطأ ، لكن ينبغي الإنصاف والاعتدال وأن لا نحمل ألفاظه فوق مايحتمله ، مانحمل الألفاظ فوق ماتحتمله ، ولانسيئ الظن .
والرجل له جهاد تعلمون أنه استشهد أو قتل شهيدا رحمه الله ، وله كتب كان فيها أخطاء فتراجع عنها ، لأن القرآن ربما كتابة تفسير القرآن عدلت منهجه السابق ، والقرآن لاشك أن من اعتنى به وأكثر من قراءته ينقله من حال إلى حال
السائل : نعم

لمحاضرة كاملة من موقع الدعوة الخيرية - كتاب التوحيد-الدرس السادس
http://www.al-daawah.net/suond/saif1...tawheed/6th.rm
تاريخ المحاضرة
24-6-1426 هـ
2-8-2005 م


هذه اقوال العلماء فموتوا بغيضكم
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-09-2007
  • الدولة : زاوية سيدي المدخلي
  • المشاركات : 249
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سعودي is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
رد: رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
07-10-2007, 04:23 PM
اخي محمد ايوب لا تستغرب هذا المنهج و هذه الطعونات
لقد اخطا الشيخ محمد حسان و طعن في احد الصحابة و هو الصحابي عمرو بن الحمق عن غير قصد ظنا انه ليس من الصحابة
وقد اعلن توبته و لكن اهل الفتن ما زالو يلبسون على الناس هذه القصة
انظر رحمك الله هذا الشيخ محمد حسان حي يرزق يكذبون عليه فما بالك بالمجاهد الغائب او المسلم القتيل
الرابط

و ما زال منشورا في سحاب الفتنة انظر الى الرابط
http://www.sahab.net/sahab/printthre...hreadid=327710
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-09-2007
  • الدولة : زاوية سيدي المدخلي
  • المشاركات : 249
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سعودي is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
رد: رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
07-10-2007, 04:28 PM
كما تدين تدان
اذهب الى سحاب تجد طعونات الحربي "اعلم الناس باهل البدع"في الصحابة
اذهب الى الاثري تجد طعونات المدخلي"امام الجرح و التعديل" في الله و رسوله و صحابته
اللهم لا شماته
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية قامع البدعة
قامع البدعة
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 28-04-2007
  • المشاركات : 321
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • قامع البدعة is on a distinguished road
الصورة الرمزية قامع البدعة
قامع البدعة
عضو فعال
رد: رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
08-10-2007, 12:02 AM
يال الغباء الصميم


أينما ذهبت اهواءهم ينتصرون لها

فالح الحربي يقول محمد حسان مبتدع

ما رأيكم ؟؟

تريد الرابط من شبكة الأشري ( عفوا الأثري كما يزعمون)
التعديل الأخير تم بواسطة قامع البدعة ; 08-10-2007 الساعة 12:09 AM
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
  • تاريخ التسجيل : 12-05-2007
  • المشاركات : 4,202
  • معدل تقييم المستوى :

    23

  • محمد ايوب is on a distinguished road
الصورة الرمزية محمد ايوب
محمد ايوب
شروقي
رد: رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
08-10-2007, 09:25 AM
قالوا ان الله ثالث ثلاثة... قبحهم الله
قالوا ان لله ولد
قالوا ان الله قتله اليهود
كان ابن عمر رضي الله عنه اذا راي نصراني لا ينظر اليه ويقول اني استحي ان انظر لمن يقول ان لله ولد
واما نحن ...........
  • ملف العضو
  • معلومات
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
  • تاريخ التسجيل : 16-09-2007
  • الدولة : زاوية سيدي المدخلي
  • المشاركات : 249
  • معدل تقييم المستوى :

    19

  • سعودي is on a distinguished road
الصورة الرمزية سعودي
سعودي
عضو فعال
رد: رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسخط عليهم سيد قطب
08-10-2007, 11:02 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قامع البدعة مشاهدة المشاركة
يال الغباء الصميم


أينما ذهبت اهواءهم ينتصرون لها

فالح الحربي يقول محمد حسان مبتدع

ما رأيكم ؟؟

تريد الرابط من شبكة الأشري ( عفوا الأثري كما يزعمون)

هههههههههههههههههههههههه
اسمع يا علامة زمانك فالح هذا نكرة عندنا من زمان و الحمد لله
افهم المقصود من كلامي اذا كان فهمك اسرع من اللازم ابسطلك اليخ محمد حسان تاب من تلك المقولة و كرر توبته مرات انظر الى الدعاة الربانيين و لكنها ما زالت في سحاب الفتنة فاين الانصاف
فالح كان منذ و قت قريب اعلم الناس بمنهج اهل البدع عندكم
و الله صحيح فهو من اعلم الناس بربيع لندن هههههههههههههه
التعديل الأخير تم بواسطة سعودي ; 08-10-2007 الساعة 11:22 PM
 
مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 


الساعة الآن 01:04 AM.
Powered by vBulletin
قوانين المنتدى